الكشف عن الكأس الجديدة لدوري أبطال آسيا للنخبة

كأس دوري أبطال آسيا للنخبة (الاتحاد الآسيوي)
كأس دوري أبطال آسيا للنخبة (الاتحاد الآسيوي)
TT

الكشف عن الكأس الجديدة لدوري أبطال آسيا للنخبة

كأس دوري أبطال آسيا للنخبة (الاتحاد الآسيوي)
كأس دوري أبطال آسيا للنخبة (الاتحاد الآسيوي)

كشف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الجمعة، عن الكأس الأيقونية الجديدة لبطولة دوري أبطال آسيا للنخبة.

ويأتي الإعلان عن كأس البطولة الأكثر شهرة في مسابقات الأندية للرجال، التي ينظمها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إلى العالم، في تعبير عن أحدث إنجاز في بطولات الأندية الآسيوية.

وقد تم عرض الكأس الجديدة لدوري أبطال آسيا للنخبة، خلال حفل سحب قرعة مرحلة الدوري للموسم الافتتاحي 2024 - 2025 في فندق إنتركونتيننتال بالعاصمة الماليزية كوالالمبور، من قبل رئيس لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، تران كووك توان.

وأوضح الموقع الرسمي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم أنه جرى دمج عناصر من النسيج الثقافي الغني للقارة بأناقة في شكل المزهرية الكلاسيكي، مع وجود زهرة اللوتس في قلبها؛ رمز قوي للنمو والقوة والمرونة التي تزدهر في جميع أنحاء قارة آسيا.

وأشار المصدر ذاته إلى أنها تعد كأساً جديدة أيقونية تعكس هيبة دوري أبطال آسيا للنخبة، إحدى أفضل البطولات القارية للأندية في كرة القدم العالمية.

وتم تصنيع القطعة التي يبلغ ارتفاعها 70 سنتيمتراً يدوياً على يد صانعي الكؤوس المشهورين عالمياً، شركة توماس لايت؛ حيث يحمل صانعو الذهب والفضة الفاخرون ومقرهم لندن ترخيصاً ملكياً، وهم مسؤولون عن صناعة العديد من الجوائز المرموقة في العالم في الرياضات الاحترافية، بما في ذلك كأس آسيا للرجال وكأس آسيا للسيدات.

وتتمتع كأس دوري أبطال آسيا للنخبة بشكل ملحوظ برابط بصري مماثل مع نظيرتها كأس دوري أبطال آسيا 2، مما يؤكد طبيعتهما المترابطة؛ كلاهما أيضاً جزء من عائلة أكبر من الكؤوس لمسابقات الأندية الآسيوية المجددة، التي تضم أيضاً دوري أبطال آسيا للسيدات ودوري التحدي الآسيوي، حيث يتميز كل منهما بظلال بارزة.

وتم نقش اسم البطولة بشكل مميز حول حافة كأس دوري أبطال آسيا للنخبة، مما يعزز تصميمها المتطور والحديث، فيما سيتم نقش أسماء الأندية البطلة على القاعدة المربعة الكبيرة المنحنية المغلقة.

من المتوقع أن يرفع دوري أبطال آسيا للنخبة سقف المنافسة بكرة القدم الآسيوية إلى مستويات أعلى في السنوات المقبلة، حيث سيكون صاحب اللقب من بين 24 فريقاً شاركوا في قرعة مرحلة الدوري، اليوم.

وتم تقسيم الفرق المشاركة في موسم 2024 - 2025 إلى دوريين اثنين، يضم كل منهما 12 فريقاً عبر منطقتي الغرب والشرق؛ حيث يلعب كل فريق ضد 8 منافسين مختلفين داخل منطقته، على شكل 4 مباريات على أرضه و4 مباريات خارج أرضه، خلال الفترة من 16 سبتمبر (أيلول) 2024 إلى 12 فبراير (شباط) 2025.

وتتأهل الأندية الـ8 الأولى من كل دوري إلى دور الـ16 الذي تقام منافساته من مباراتي ذهاب وإياب، وذلك خلال الفترة من 3 إلى 12 مارس (آذار) 2025، على أن تتبعه الأدوار النهائية التي تقام بنظام التجمع؛ حيث تقام جميع المباريات، اعتباراً من الدور ربع النهائي فصاعداً، في السعودية بين 25 أبريل (نيسان) إلى 4 مايو (أيار) 2025.

من المتوقع أن يتابع أكثر من مليار مشجع المواجهات المثيرة في دوري أبطال آسيا للنخبة، التي تشهد دعم الأندية بزيادات كبيرة في المخصصات المالية؛ إذ تحصل الأندية في مرحلة الدوري على ما لا يقل عن 800 ألف دولار أميركي، فيما يحصل الفائز بلقب البطولة على 12 مليون دولار أميركي على الأقل.


مقالات ذات صلة

هاو: نيوكاسل في وضع أفضل قبل مباراته الأولى

رياضة عالمية إيدي هاو مدرب نيوكاسل يونايتد (رويترز)

هاو: نيوكاسل في وضع أفضل قبل مباراته الأولى

يشهد نيوكاسل حالات إصابة للاعبين أساسيين في الفريق، لكنه يحظى الآن بوضع أفضل مما كان عليه في الموسم الماضي.

«الشرق الأوسط» (نيوكاسل)
رياضة عالمية أرني سلوت مدرب ليفربول (أ.ب)

سلوت سعيد بتشكيلة ليفربول القوية

لم يتمكن أرني سلوت مدرب ليفربول من التعاقد مع بعض اللاعبين الذين أرادهم قبل خوض مباراته الأولى في الدوري الإنجليزي الممتاز.

«الشرق الأوسط» (ليفربول)
رياضة عالمية الفرنسي ويلسون أودوبير انتقل رسمياً لتوتنهام (رويترز)

توتنهام يتعاقد مع الشاب الفرنسي أودوبير

توصّل توتنهام الإنجليزي إلى اتفاق يقضي بانتقال الجناح المهاجم الشاب الفرنسي ويلسون أودوبير إلى صفوفه.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية لوك شاو تعرّض لإصابة جديدة تغيّبه عن صفوف مانشستر يونايتد (رويترز)

شمايكل: كان يجب أن يضع لوك شاو مصلحة ناديه أولاً

يعتقد حارس المرمى الدنماركي السابق بيتر شمايكل، أسطورة نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي لكرة القدم، أنه كان يتعين على لوك شاو أن يضع مصلحة النادي في الاعتبار.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية ألفارو موراتا سيقود هجوم ميلان في الموسم الجديد (إ.ب.أ)

خمسة وجوه جديدة تطرق باب الكالتشيو

ينطلق الدوري الإيطالي لكرة القدم لموسم 2024-2025 السبت حيث يستهل إنتر حملة الدفاع عن لقبه بحلوله ضيفا على جنوى.

«الشرق الأوسط» (ميلانو)

هاو: نيوكاسل في وضع أفضل قبل مباراته الأولى

إيدي هاو مدرب نيوكاسل يونايتد (رويترز)
إيدي هاو مدرب نيوكاسل يونايتد (رويترز)
TT

هاو: نيوكاسل في وضع أفضل قبل مباراته الأولى

إيدي هاو مدرب نيوكاسل يونايتد (رويترز)
إيدي هاو مدرب نيوكاسل يونايتد (رويترز)

يشهد نيوكاسل حالات إصابة للاعبين أساسيين في الفريق، لكنه يحظى الآن بوضع أفضل مما كان عليه في الموسم الماضي عندما بدا وكأن عدد لاعبيه الذين يخضعون للعلاج أكثر ممن كانوا يشاركون في التدريبات.

وقال إيدي هاو، مدرب نيوكاسل، (الجمعة) في مؤتمر صحافي قبل مباراة الفريق أمام ساوثامبتون (السبت) في بداية مشواره بالدوري الإنجليزي الممتاز: «أعتقد أننا بالتأكيد في وضع أفضل مما كنا عليه في أغلب فترات الموسم الماضي، خصوصاً الفترة الأخيرة من الموسم».

وأضاف: «استعاد نيك بوب (حارس المرمى) لياقته البدنية تماماً. أنا سعيد للغاية بذلك لأننا نتدرب قبل اللعب. جو ويلوك (لاعب خط الوسط) في وضع أفضل كثيراً. لا أستطيع أن أقول إنه جاهز بنسبة 100 في المائة للمباريات، فقد خاض مباراتين وتدرب جيداً، وهو بالتأكيد في طريقه ليصبح جو ويلوك الذي نعرفه جميعاً ونحبه. عديد من اللاعبين الآخرين أصبحوا في حالة بدنية أفضل بكثير من العام الماضي».

وسيفتقد نيوكاسل جهود المهاجم كالوم ويلسون بعد أن خضع لجراحة بسيطة في الظهر، لكن هاو يثق في قدرته على العودة إلى الملاعب قريباً. ولا يزال الفريق يفتقد أيضاً جهود جمال لاسيلس وسفين بوتمان؛ بسبب إصابات تبعدهما عن الملاعب لفترة طويلة.

وقال هاو: «كالوم سيعود في وقت مبكر من الموسم. ربما يعود خلال أسبوعين. إذ يحقق تقدماً جيداً حقاً. بصراحة، هو يرغب في التقدم بشكل أسرع، لكننا نحاول فقط إدارة الموقف».

وسيتلقى نيوكاسل، الذي أنهى الموسم الماضي في المركز السابع وأخفق في التأهل للمشاركة الأوروبية، دفعة معنوية أيضاً بالعودة الوشيكة للاعب خط الوسط الإيطالي ساندرو تونالي، إذ أنهى عقوبة إيقاف فُرضت عليه بداعي انتهاك قواعد المراهنات.

وسيكون تونالي مؤهلاً للعودة إلى الملاعب في 28 أغسطس (آب) الحالي.