من هم أفضل الهدَّافين التاريخيين في «كوبا أميركا»؟

مينديز وزيزينيو في لقاء سابق بينهما (كوبا أميركا)
مينديز وزيزينيو في لقاء سابق بينهما (كوبا أميركا)
TT

من هم أفضل الهدَّافين التاريخيين في «كوبا أميركا»؟

مينديز وزيزينيو في لقاء سابق بينهما (كوبا أميركا)
مينديز وزيزينيو في لقاء سابق بينهما (كوبا أميركا)

على مدى أكثر من قرن احتضنت «كوبا أميركا» أبرز الهدّافين في أميركا الجنوبية... فمن هم أفضل المسجّلين في تاريخ مشاركاتهم ضمن البطولة القارية؟

كان الأرجنتيني نوربرتو منديز (17 هدفاً) المكنى «توتشو» أحد أبرز الموهوبين في جيله. قاد «ألبي سيليستي» إلى ثلاثية متتالية غير مسبوقة بين 1945 و1947. كان هدّاف نسخة 1945 بالتساوي مع البرازيلي هيلينو دي فريتاس (6 أهداف)، وأحد اللاعبين النادرين الذين يسجلون ثلاثية (هاتريك) في مباراة البرازيل والأرجنتين، حققها أيضاً في 1945.

ويعدّ البرازيلي زيزينيو (17 هدفاً) أحد أبرز الهدافين في تاريخ البطولة، رغم أنه يلعب في الوسط. سجّل لاعب فلامنغو، بانغو وساو باولو السابق أهدافاً في ست نسخ بدأها في 1942 حتى 1957. كان أبرزها تسجيله رباعية في مرمى تشيلي عام 1946. أحرز اللقب في 1949.

أما البيروفي تيودورو «لولو» فرنانديز (15 هدفاً) هداف وبطل خلال التتويج الأوّل لبلاده في 1939. كانت المشاركة الرابعة له في النهائيات من أصل سبع. نحو نصف أهدافه (7 أهداف) سجّلها في تلك النسخة، أضاف ثلاثيتين ضد الإكوادور وأهدافاً مهمة ضد البرازيلي والأرجنتين.

الأوروغوياني سيفيرينو فاريلا (15 هدفاً) لم يكن فاريلا أفضل هدّاف في نسخة واحدة من «كوبا أميركا»، لكنه أظهر فاعلية دائمة. سجّل خمسة أهداف في كل نسخة خاضها في 1937، 1939 و1942، محرزاً اللقب مع سيليستي في النسخة الأخيرة.

أما التشيلي إدواردو فارغاس (14 هدفاً) أحد أفراد الجيل الذهبي الأخير لتشيلي في 2015 و2016، حيث كان أفضل هداف (4 و6 أهداف توالياً). شارك في أربع نسخ ويُعدّ من أبرز اللاعبين في تاريخ بلاده.

ويعد البيروفي باولو غيريرو (14 هدفاً) أحد أشهر الرياضيين في بلاده. كان أفضل هدّاف في ثلاث نسخ أعوام 2011، 2015 و2019. يملك ابن الأربعين عاماً في 2024 فرصة أن يصبح أفضل هدّاف في تاريخ المسابقة.

وسجل الأرجنتيني ليونيل ميسي (13 هدفاً) في النسخ الخمس الأولى التي خاضها، هدفين في 2007، واحداً في 2015، خمسة في 2016 وواحداً في 2019، ولم يعرف طريق المرمى في 2011. لكن إصراره وجد طريقه إلى المجد في 2021 في البرازيل، عندما تشارك قائمة الهدَّافين مع الكولومبي لويس دياز (4 أهداف) وأحرز اللقب القاري للمرة الأولى في مسيرته الزاخرة.

سجّل 13 هدفاً أيضاً البرازيليان أديمير وجايير، الأرجنتينيان غابريال باتيستوتا وخوسيه مانويل مورينو والأوروغوياني هكتور سكاروني.


مقالات ذات صلة

أوسكار فييغاس مدرباً جديداً لبوليفيا

رياضة عالمية سيستهل المدرب فييغاس مهامه الفنية مع المنتخب الوطني البوليفي خلال المباراتين المقبلتين (أ.ف.ب)

أوسكار فييغاس مدرباً جديداً لبوليفيا

عُيّن أوسكار فييغاس مدرباً جديداً للمنتخب البوليفي بعد إقالة البرازيلي أنطونيو كارلوس زاغو غداة الفشل الذريع في بطولة كوبا أميركا.

«الشرق الأوسط» (لاباز)
رياضة عالمية فيارويل وجّهت رسالة دعم للاعب خط وسط تشيلسي الإنجليزي إنزو فرنانديز (إ.ب.أ)

الأرجنتين تعتذر لفرنسا على خلفية أزمة الهتافات العنصرية

اعتذرت الحكومة الأرجنتينية من فرنسا عن تصريحات نائبة الرئيس فيكتوريا فيارويل، التي وصفت باريس بـ«المستعمرة» والفرنسيين بـ«المنافقين».

«الشرق الأوسط» (بوينس آيرس)
رياضة عالمية لاعبو الأرجنتين رددوا أغنية مثيرة للجدل بعد فوزهم بلقب «كوبا أميركا» (رويترز)

لوريس عن أغنية لاعبي الأرجنتين: الفرحة ليست مبرراً للعنصرية

قال هوغو لوريس قائد منتخب فرنسا لكرة القدم سابقا إن الفرحة لا تبرر للاعبي منتخب الأرجنتين ترديد عبارات عنصرية مسيئة بحق المنتخب الفرنسي.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
رياضة عالمية فيكتوريا فيلارويل نائبة رئيس الأرجنتين خلال إحدى المناسبات (رويترز)

الأرجنتين تُقيل مسؤولاً رياضياً اقترح اعتذاراً من ميسي عن الهتافات

يحقق الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) في مقطع فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي يُظهر أعضاء منتخب الأرجنتين وهم يرددون أغاني معادية للاعبي فرنسا.

«الشرق الأوسط» (بوينس آيرس)
رياضة عالمية خايمي لوسانو (رويترز)

المكسيك تُقيل مدربها لوسانو بعد خيبة «كوبا أميركا»

أقيل خايمي لوسانو من تدريب المنتخب المكسيكي لكرة القدم بعد رفضه خطة تتضمن أن يعمل مساعداً لمدرب أكثر خبرة، وذلك وفق ما أعلن اتحاد اللعبة الذي شاهد فريقه.

«الشرق الأوسط» (مكسيكو)

رئيس بنفيكا: آرسنال ويونايتد وسان جيرمان مهتمون بضم جواو نيفيز

الشاب جواو نيفيز خلال مشاركته في «يورو 2024» (أ.ف.ب)
الشاب جواو نيفيز خلال مشاركته في «يورو 2024» (أ.ف.ب)
TT

رئيس بنفيكا: آرسنال ويونايتد وسان جيرمان مهتمون بضم جواو نيفيز

الشاب جواو نيفيز خلال مشاركته في «يورو 2024» (أ.ف.ب)
الشاب جواو نيفيز خلال مشاركته في «يورو 2024» (أ.ف.ب)

قال روي كوستا، رئيس نادي بنفيكا البرتغالي، إن النادي تلقى عرضاً من أجل الحصول على خدمات لاعب الوسط جواو نيفيز، البالغ من العمر 19 عاماً.

وجذب نيفيز، الذي شارك مع منتخب البرتغال في مباراة فرنسا بدور الثمانية في كأس أمم أوروبا التي أقيمت مؤخراً في ألمانيا، اهتمام أندية باريس سان جيرمان الفرنسي ومانشستر يونايتد وآرسنال الإنجليزيين.

وشارك لاعب الوسط في 55 مباراة مع بنفيكا في كل البطولات، الموسم الماضي، وسجل 3 أهداف، وساعد فريقه على الفوز بلقب «السوبر» البرتغالي للمرة التاسعة.

ولعب نيفيز 77 دقيقة فقط في أمم أوروبا بألمانيا، لكنه جذب الاهتمام بسبب أدائه الرائع مع فريقه.

وفي عقد نيفيز مع بنفيكا تبلغ قيمة الشرط الجزائي 120 مليون يورو (101 مليون جنيه إسترليني)، وقال كوستا إن النادي يناقش العرض الذي جرى تقديمه في الأيام الأخيرة، مشيراً إلى أن بنفيكا قد يقبل بعرض أقل من الشرط الجزائي المنصوص عليه.

وقال كوستا في تصريحات لصحيفة «أبولا» البرتغالية: «لم أقل مطلقاً إن نيفيز سيغادر فقط بالشرط الجزائي في عقده، لم يحدث ذلك».

وأضاف: «ما يمكنني قوله فقط فيما يخص جواو نيفيز هو أن هناك عرضاً، وجرى ذكر ذلك في الأيام الماضية، لكنني لن أتحدث عما وصل إليه العرض».

وتابع رئيس بنفيكا: «هناك عرض موجود تجري مناقشته، لكن في الوقت الحالي يظل جواو نيفيز لاعباً في بنفيكا».