تشاكا يفوز بمعركة الرقم 10 في فوز سويسرا الرائع على المجر

غرانيت تشاكا تألق في مواجهة المجر (إ.ب.أ)
غرانيت تشاكا تألق في مواجهة المجر (إ.ب.أ)
TT

تشاكا يفوز بمعركة الرقم 10 في فوز سويسرا الرائع على المجر

غرانيت تشاكا تألق في مواجهة المجر (إ.ب.أ)
غرانيت تشاكا تألق في مواجهة المجر (إ.ب.أ)

يرتدي غرانيت تشاكا ودومينيك سوبوسلاي القميص رقم عشرة، وهما القائدان والقوة المحركة لفريقي سويسرا والمجر على الترتيب، لكن تشاكا هو من حصل على الثناء بعدما ظهر بصورة مميزة في فوز فريقه 3-1 في بطولة أوروبا لكرة القدم 2024 السبت.

وسجل كوادو دواه وميشيل أبيشير وبريل إمبولو الأهداف الثلاثة بعدما سيطرت سويسرا على المباراة، رغم أن المجر قاتلت لوقت قليل عندما قلصت النتيجة إلى 2-1 بفضل هدف بارناباس فارغا. ولعب تشاكا 126 مباراة دولية وقضى 7 سنوات مع آرسنال الإنجليزي، لكن يبدو أنه يستمتع في الجزء الأخير من مسيرته بعدما كان لاعباً محورياً في فوز باير ليفركوزن المفاجئ بالدوري الألماني، وقاد فريقه اليوم لتبدأ سويسرا الواثقة مشوارها في المجموعة الأولى بصورة مثالية.

ورغم أن عمره 31 عاماً، فإن تشاكا يملك خبرة كبيرة ولديه قدرة لا تقدر بثمن على إيجاد المساحات واختيار تمريرات جعلت دفاع المجر يتراجع مراراً وتكراراً في كولن.

وعندما حصلت المجر أخيراً على بعض الثقة في الشوط الثاني، سارع تشاكا للضغط بقوة حين امتلكت المجر الكرة، ثم كاد يتوج مجهوده عندما لعب ضربة رأس خاطفة في الدقيقة الأخيرة أنقذها الحارس ببراعة.

لكن اليوم كان مختلفاً لسوبوسلاي، الذي غاب عن بطولة أوروبا الماضية بسبب الإصابة عندما كانت المجر، التي لم يكن لديها فرصة في العبور بعدما لعبت في مجموعة ضمت ألمانيا وفرنسا والبرتغال، على بعد 6 دقائق من التأهل إلى أدوار خروج المغلوب قبل أن تخطف ألمانيا هدف التعادل الذي أدى لخروج المجر.

وكان سوبوسلاي في قمة لياقته وتألقه بعد انتقاله إلى ليفربول، كما كان القوة المحركة وراء المسيرة الرائعة التي لم تهزم خلالها المجر على مدار 18 شهراً، وكانت النظرية أن عودته ستجعل الفريق أقوى في بطولة أوروبا 2024.

وأصبح عمر سوبوسلاي 23 عاماً، الشهر الماضي، وهو أصغر قائد لفريق في تاريخ بطولة أوروبا، لكن الشوط الأول من مباراة اليوم مر ولم يكن له أي تأثير يذكر، إذ كان يلعب على الجناح الأيسر قريباً من الخط، وكانت لغة جسده بالاعتراض وهز الرأس تؤكد حالة إحباطه.

وتلخصت مساهمته في لعب ركلتين حرتين من مواقع خطيرة، لكنه لعب الكرة أعلى من اللازم وبعيدة عن اللاعبين عندما كان فريقه يسعى بيأس للحصول على نصف فرصة.

وظهر سوبوسلاي أخيراً عندما لعب تمريرة عرضية رائعة ليسجل فارغاً هدفه، ومثل باقي الفريق، ظهر كلاعب مختلف وأكثر حيوية مع تشجيع جمهور المجر الصاخب.

لكنه لم يكن قادراً على فرض نفسه بما فيه الكفاية، وكانت سويسرا على قدر التحدي قبل أن تضمن الفوز عندما وضع إمبولو الكرة ببراعة في الشباك، ليحصل تشاكا على جائزة أفضل لاعب في المباراة عن جدارة.


مقالات ذات صلة

«آر دبليو. إن آر إكس» يلفت الأنظار في كأس العالم للرياضات الإلكترونية

رياضة سعودية الفريق التركي تألق بشكل واضح في البطولة (الشرق الأوسط)

«آر دبليو. إن آر إكس» يلفت الأنظار في كأس العالم للرياضات الإلكترونية

لفت الفريق التركي «آر دبليو. إن آر إكس» الأنظار في مرحلة «سوڤايڤر ستيج» ضمن منافسات «ببجي موبايل».

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة عالمية ماكرون خلال مقابلة مع قناة فرنسا الثانية (أ.ف.ب)

ماكرون: مرحباً بالإسرائيليين في أولمبياد باريس

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الثلاثاء إنّ الرياضيّين الإسرائيليّين "مرحّب بهم" في أولمبياد باريس، رافضا دعوات بعض النوّاب الفرنسيّين اليساريّين.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية لا قيود على المشجعين واللاعبين والفرق في أولمبياد بأريس (أ.ب)

الرياضيون يتناسون قيود طوكيو بالاستمتاع في القرية الأولمبية بباريس

مع وجود اثنين من خبراء صنع القهوة وشرفة على السطح للتجمعات،يجسد مقر البعثة الأسترالية بالقرية الأولمبية الروح الاجتماعية لألعاب باريس غير المثقلة بقيود كورونا.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية تم اتهام سينغ الذي كان نائبا بالبرلمان بالتحرش الجنسي بست مصارعات خلال ولايته (أ.ف.ب)

«تحالف الرياضة» يطالب بإجراءات في قضية التحرش بمصارعات الهند

قال تحالف الرياضة والحقوق في تقرير نشره الثلاثاء إن على اللجنة الأولمبية الدولية التحقيق مع الاتحاد الهندي للمصارعة وتعزيز أدواتها في التعامل معهم.

«الشرق الأوسط» (نيودلهي )
رياضة سعودية صفقتان جديدتان لنادي الخلود (نادي الخلود)

رسمياً… «الخلود» يضم حارس المرمى الشمري وعبد الرحمن السفري 

أعلن نادي الخلود، الثلاثاء، التوقيع مع حارس المرمى محمد الشمري واللاعب عبد الرحمن السفري ليمثلا الفريق لمدة موسم واحد.

خالد العوني (الرس)

الشباب يضغط لتعجيل صفقة عون السلولي... ودوسري الاتفاق «خيار ثانٍ»


عون السلولي خلال تدريبات فريقه (نادي التعاون)
عون السلولي خلال تدريبات فريقه (نادي التعاون)
TT

الشباب يضغط لتعجيل صفقة عون السلولي... ودوسري الاتفاق «خيار ثانٍ»


عون السلولي خلال تدريبات فريقه (نادي التعاون)
عون السلولي خلال تدريبات فريقه (نادي التعاون)

قالت مصادر موثوقة لـ«الشرق الأوسط» إن نادي الشباب يفكر في وضع محمد الدوسري، مدافع الاتفاق، خياراً ثانياً في سبيل تسريع مفاوضاته مع التعاون، حيث يسعى لكسب صفقة المدافع الدولي عون السلولي أحد اللاعبين البارزين في الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم.

ووقّع نادي الاتفاق عقداً لمدة 3 أعوام مع الدوسري أواخر عام 2022، حيث يتبقى من عقده عام واحد.

ويسعى المسؤولون في نادي الشباب إلى تكثيف المفاوضات مع إدارة التعاون التي يبدو أنها طلبت مبلغاً يفوق الميزانية المحددة في النادي العاصمي، وتأمل في إنهاء الصفقة مبكراً، بيد أن التأخير قد يعجّل بتغيير بوصلة الشباب إلى الدمام للبدء في مفاوضة الاتفاقيين.

سلمان الفرج غادر الهلال وقريب من ارتداء قميص نادي نيوم (نادي الهلال)

وأجرى الشباب صفقتين رسميَّتين حتى الآن منذ بدء الميركاتو الصيفي السعودي، بضم المهاجمين هارون كمارا والمغربي عبد الرزاق حمد الله، بينما غادر صفوف الفريق حسين القحطاني إلى القادسية، وكذلك سعيد الربيعي الذي انتقل إلى الأخدود، حيث سيذود عن شباك الأخير، وكذلك رياض شراحيلي المغادر إلى نادي نيوم.

وفي الشباب أيضاً، قالت مصادر لـ«الشرق الأوسط» إن مسؤولي نادي الشباب وضعوا سقفاً حُدِّد بـ120 مليون ريال سعودي مقابل التنازل عن صفقة الظهير الأيسر متعب الحربي، وسط رغبة جادة من النصر، ثم الهلال والأهلي.

وكان غويدو فينغا، الرئيس التنفيذي لنادي النصر، قد أرسل قبل نحو 5 أسابيع بريداً إلكترونياً رسمياً لنادي الشباب تضمّن طلب شراء عقد متعب الحربي من إدارة النادي وحدد فيه 70 مليون ريال مقابل إتمام الصفقة لكن المسؤولين في النادي العاصمي لم يفكروا حتى في الرد باعتبار المبلغ لا يوازي تطلعاتهم.

محمد الدوسري قد يكون خياراً شبابياً في حال لم تنجح صفقة السلولي (نادي الاتفاق)

ووسط المحاولات النصراوية أولاً في الحصول على اللاعب والطلبات الشفهية الهلالية - الأهلاوية، فإن الشباب مصٌّر على إبقاء اللاعب ما لم يصل سعره إلى مبلغ حُدِّد بـ120 مليون ريال، كما تقول المصادر لـ«الشرق الأوسط».

ورغم الرفض الجماهيري لرحيل أي لاعب شبابي في الفترة المقبلة، فإن المسؤولين في النادي أمامهم مسؤوليات صعبة ومتطلبات مالية ضرورية لاستكمال شراء بعض العقود للاعبين، وذلك لمراعاة وتلبية شروط ومعايير لجنة الاستدامة المالية التي تعطي الضوء الأخضر لبرنامج الاستقطاب لتسجيل اللاعبين وإبرام العقود مع اللاعبين السعوديين والأجانب.

وبحسب المصادر فإن الأندية الراغبة في اللاعب قد تقبل بمفاوضة الشباب في حال كان المبلغ لا يتجاوز الـ80 مليون ريال.

وسعى ناديا النصر والهلال إلى فتح مسار آخر قد يبدو ضغطاً على الشباب من خلال مفاوضة نادي الفتح لضم الظهير الأيسر سالم النجدي بوصفه أبرز اللاعبين في السعودية في هذا المركز، لكن المفاوضات لم تتقدم بالشكل المطلوب حتى أمس.

من ناحية أخرى، كشفت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» عن اقتراب نادي نيوم من إبرام أغلى صفقة في تاريخ دوري الدرجة الأولى السعودي بتعاقده مع قائد فريق الهلال السابق سلمان الفرج لمدة عامين، حيث سيحصل النجم الدولي على عقد مغرٍ جداً قياساً بسنين عمره الـ34.

متعب الحربي (نادي الشباب)

وبحسب المصادر، فإن إدارة النادي بصدد وضع اللمسات الأخيرة على العقود النهائية، وكذلك تجاوز اللاعب الفحوص الطبية التي سيخضع لها قريباً.

وعزز نادي نيوم، الصاعد لدوري الدرجة الأولى قادماً من الثانية، صفوفه بصفقات مميزة، حيث نجح في استقطاب مدافع الاتحاد، المصري أحمد حجازي، ومهاجم الاتحاد، البرازيلي رومارينهو، والغيني الاستوائي ألفا سيميدو قادماً من الطائي، والسنغالي مباي دياني، وإسلام هوساوي قادماً من الوحدة، وعبد الملك العييري قادماً من التعاون، وحارس المرمى مصطفى ملائكة، وسامي الخلف قادماً من الفيحاء، وعباس الحسن قادماً من الفتح، وكذلك اللاعبين فهد الحربي ورياض شراحيلي.