فلورينتينو بيريز يخطط لوضع هيكل مؤسسي يحمي ريال مدريد من «البيع»

فلورينتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد (أ.ف.ب)
فلورينتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد (أ.ف.ب)
TT

فلورينتينو بيريز يخطط لوضع هيكل مؤسسي يحمي ريال مدريد من «البيع»

فلورينتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد (أ.ف.ب)
فلورينتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد (أ.ف.ب)

يسعى فلورينتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد للعمل مع شركاء استثماريين لوضع هيكل مؤسسي جديد يحمي المصالح الاقتصادية للنادي الملكي، تحديداً مع كل من «كي كابيتال بارتنرز» و«كليفورد تشانس».

ويضع بيريز عينه على مباريات كرة القدم المقبلة لريال مدريد وأخرى على تصميم هيكل الملكية الجديد للنادي الذي يرأسه، والذي يريد من خلاله حماية أصول الكيان الأبيض.

ووفقاً لعدة مصادر، يعمل بيريز مع البنوك والمحامين ليقترح على الجمعية العامة لأعضاء النادي المقبلة ثورة تاريخية في النظام الأساسي للمؤسسة في مواجهة ما يعده تهديدات من رابطة «لاليغا» والاتحاد الأوروبي «يويفا» ضد مصالحه الرياضية والاقتصادية.

وبحسب صحيفة «ال كونفيندنسال» الإسبانية الموثوقة، يعمل فلورينتينو بيريز مع «كي كابيتال»، البنك الاستشاري الرئيسي الخاص به، ومع «كليفورد تشانس»، شركة المحاماة الموثوقة، لاختيار الصيغة المؤسسية التي ستحمي ريال مدريد مما يعرفه بهجمات خافيير تيباس وألكسندر تسيفرين ضد أصول النادي.

وعلى الرغم من أن المشروع لا يزال في مرحلته الأولية ويتم تحديد البدائل المطروحة على الطاولة، فإنه من الواضح أن الشركاء يجب أن يكونوا، بالإضافة إلى أصحاب المقعد في سانتياغو برنابيو، المالكين الحقيقيين للشركة.

وتشير مصادر أخرى إلى أن «جي بي مورغان»، البنك الذي مول تجديد ملعب سانتياغو برنابيو، والذي تضاعف إلى 1.17 مليار يورو، و«جون هان»، المصرفي المسؤول عن الدوري الممتاز، على علم أيضاً بالعمل.

ومن بين الصيغ التي يتم النظر فيها تحويل النادي إلى شركة عامة محدودة، يكون الأعضاء الحاليون فيها مساهمين. والهدف الآخر هو الحفاظ على هيكل النادي الحالي، ولكن بنفس الطريقة، مع الأسهم التي من شأنها أن تمنح ملكية الكيان.

الصيغة الأولى، التي سبق أن عُرضت على فلورينتينو بيريز من قبل بنوك استشارية دولية أخرى، ستسمح بإدراج ريال مدريد في سوق الأوراق المالية في المستقبل إذا وافق عليه شركاؤه، بحد أقصى 49.9 في المائة من رأس المال السوقي. لكن في كلتا الحالتين، ما يوضحه بيريز هو أنه سيكون هناك رقابة على نقل الأسهم أو بيع سندات الملكية، وذلك لمنع ما حدث في بعض الأندية الأخرى من استحواذ ملياردير وطني أو أجنبي على 50.01 في المائة من رأس المال.

وبهذه الطريقة، يريد فلورينتينو إغلاق الباب أمام أي جهة أو شركة أميركية كبيرة أن تستطيع شراء ريال مدريد وتديره دون الالتفات إلى تاريخ المؤسسة أو بمصالح مضاربة فقط.

في الاجتماع الأخير للأعضاء، خصص فلورينتينو بيريز جزءاً كبيراً من خطابه لوصف محاولات رابطة «لاليغا» لمهاجمة ريال مدريد، من بين عمليات أخرى، من خلال مصادرة حقوق البث التلفزيوني.

وفي كلمته، هيأ بيريز الشركاء للمرحلة الجديدة قائلاً: «من الضروري اتخاذ إجراءات حتى يتمتع الجميع، سواء ريال مدريد كمؤسسة أو الأعضاء كملاك، بالقدرة اللازمة لحماية نادينا على المستوى القانوني والاقتصادي والجماعي والفردي». وأضاف الرئيس أنه سيعمل على إعداد «هيكل يحمي بشكل لم يسبق له مثيل الأصول الاقتصادية التي يملكها ريال مدريد وكل شركائنا».

في الواقع، أوضح فلورينتينو أن الأعضاء يجب أن يظلوا هم حماة ممتلكات النادي، ويريد الرئيس تحديد الصيغة المناسبة لهذا التغيير التراثي التاريخي هذا الصيف، لتقديمها في اجتماع الأعضاء المقبل، الذي سيعقد بين أكتوبر (تشرين الأول) ونوفمبر (تشرين الثاني). وبحسب مصادر النادي، فإن هذه هي القضية التي تقلقهم أكثر من غيرها؛ لأنهم يؤكدون أنه «لا يمكن أن نسمح بأخذ أصولنا الاقتصادية والمالية منا؛ لأن حاضرنا ومستقبلنا يعتمدان عليها».


مقالات ذات صلة

مدرب صربيا: نخشى إصابة كوستيتش في أربطة الركبة

رياضة عالمية اضطر كوستيتش إلى مغادرة الملعب في الدقيقة 43 بعد التحام مع بلينغهام (أ.ف.ب)

مدرب صربيا: نخشى إصابة كوستيتش في أربطة الركبة

قال دراغان ستويكوفيتش مدرب صربيا إنه يعتقد أن فيليب كوستيتش لاعب وسط فريقه تعرض لإصابة في أربطة الركبة اليسرى خلال الخسارة (1 - صفر) أمام إنجلترا، الأحد.

«الشرق الأوسط» (جيلسنكيرشن (ألمانيا))
رياضة عالمية كاميرات المصورين توجه عدساتها نحو ساوثغيت عقب الفوز على صربيا (أ.ب)

مدرب إنجلترا: خارت قوانا أمام صربيا… وأمامنا طريق شاق!

قال غاريث ساوثغيت مدرب المنتخب الإنجليزي إن الجهود الدفاعية التي بذلها فريقه في شوط ثان متوتر ليفوز (1 - صفر) على صربيا ستعود بالنفع على الفريق.

«الشرق الأوسط» (جيلسنكيرشن (ألمانيا))
رياضة عالمية هاري كين حاول التسجيل في صربيا لكنه لم يوفق (أ.ب)

هاري كين: إنجلترا عانت رغم الفوز على صربيا

قال هاري كين قائد إنجلترا إن فريقه عانى في بعض الأوقات خلال فوزه (1 - صفر) على صربيا، يوم الأحد.

«الشرق الأوسط» (جيلسنكيرشن (ألمانيا))
رياضة عالمية بيلينغهام محتفلاً بهدف الفوز في مرمى صربيا (أ.ب)

«يورو 2024»: بيلينغهام يقود إنجلترا لفوز بشق الأنفس على صربيا

بدأت إنجلترا مسعاها لتعويض ما فاتها صيف 2021 حين خسرت نهائي كأس أوروبا على أرضها أمام إيطاليا بركلات الترجيح، بفوز صعب جداً على صربيا (1 - 0)، الأحد.

«الشرق الأوسط» (غيلزنكيرشن (ألمانيا))
رياضة عالمية ستيف كلارك مدرب أسكوتلندا (د.ب.أ)

مدرب أسكوتلندا: لجأت للتعنيف بعد «خمسة ألمانيا»

قال ستيف كلارك، مدرب منتخب أسكوتلندا، إن بعض لاعبيه كانوا في حاجة إلى التعنيف، والبعض الآخر للمواساة، بعد الخسارة الثقيلة 5 - 1 أمام ألمانيا.

«الشرق الأوسط» (دوسلدورف)

مدرب صربيا: نخشى إصابة كوستيتش في أربطة الركبة

اضطر كوستيتش إلى مغادرة الملعب في الدقيقة 43 بعد التحام مع بلينغهام (أ.ف.ب)
اضطر كوستيتش إلى مغادرة الملعب في الدقيقة 43 بعد التحام مع بلينغهام (أ.ف.ب)
TT

مدرب صربيا: نخشى إصابة كوستيتش في أربطة الركبة

اضطر كوستيتش إلى مغادرة الملعب في الدقيقة 43 بعد التحام مع بلينغهام (أ.ف.ب)
اضطر كوستيتش إلى مغادرة الملعب في الدقيقة 43 بعد التحام مع بلينغهام (أ.ف.ب)

قال دراغان ستويكوفيتش مدرب صربيا إنه يعتقد أن فيليب كوستيتش لاعب وسط فريقه تعرض لإصابة في أربطة الركبة اليسرى خلال الخسارة (1 - صفر) أمام إنجلترا في افتتاح مبارياته ببطولة أوروبا لكرة القدم 2024، يوم الأحد.

واضطر كوستيتش إلى مغادرة الملعب في الدقيقة 43 بعد التحام مع جود بلينغهام لاعب وسط إنجلترا، سقط بعده على الأرض وطلب المساعدة الطبية فوراً.

وخرج لاعب يوفنتوس (31 عاماً) من الملعب وهو يبكي ودخل فيليب ملادينوفيتش بدلاً منه.

وأبلغ ستويكوفيتش مؤتمراً صحافياً في ملعب شالكه بمدينة جيلسنكيرشن «شعر كوستيتش بألم قوي في الجزء الخارجي من ركبته اليسرى ونخشى أنه تعرض لإصابة في الأربطة. سيخضع لفحص طبي (الاثنين)، ونأمل ألا يكون الأمر سيئاً كما يبدو».

وقال ستويكوفيتش إنه يعتقد أن فريقه كان يجب أن يحصل على نتيجة أفضل بعد الأداء القوي أمام إنجلترا، خاصة في الشوط الثاني، بعد أن تماسك الفريق ليجعل منافسه يشعر بالتوتر قرب النهاية.

وقال ستويكوفيتش «تمكنا من محاصرة إنجلترا، وأعتقد أننا لا نستحق الخسارة. كنا قريبين جداً اليوم من تحقيق نتيجة إيجابية أمام منافس جيد للغاية... لست راضياً عن النتيجة لست راضياً على الإطلاق. لكن ماذا يمكن أن أفعل الآن؟».

وأضاف «قلت للاعبين إنني كنت فخوراً بالأداء الذي قدموه وكل شيء ما عدا النتيجة. كل ما يمكننا فعله الآن هو الراحة والاستعداد لما هو قادم. ربما أهم مباراة في دور المجموعات أمام سلوفينيا».

وتتذيل صربيا بهذه الخسارة ترتيب المجموعة الثالثة دون نقاط بعد تعادل سلوفينيا (1 - 1) مع الدنمارك في وقت سابق (الأحد).

وتتصدر إنجلترا المجموعة قبل مواجهة الدنامرك، يوم الخميس المقبل، فيما تلعب صربيا ضد سلوفينيا.