لابورتا رئيس برشلونة: يجب أن تعاد مباراة الكلاسيكو!

رئيس نادي برشلونة خوان لابورتا (رويترز)
رئيس نادي برشلونة خوان لابورتا (رويترز)
TT

لابورتا رئيس برشلونة: يجب أن تعاد مباراة الكلاسيكو!

رئيس نادي برشلونة خوان لابورتا (رويترز)
رئيس نادي برشلونة خوان لابورتا (رويترز)

أبدى خوان لابورتا رئيس نادي برشلونة الإسباني غضبه الشديد مما حدث في مباراة الكلاسيكو التي خاضها فريقه ضد ريال مدريد في ملعب سانتياغو بيرنابيو مساء الأحد، حيث أوضح لوسائل الإعلام الخاصة بنادي برشلونة موقف النادي فيما يتعلق باستخدام تقنية حكم الفيديو المساعد «فار» قائلا: «بصفتي رئيساً لنادي برشلونة، أود أن أعبّر عن استيائي في اليوم التالي للاستخدام غير السليم لأداة مثل (فار) في أهم المباريات بالجدول العالمي التي تحدد تقييمنا».

وأردف لابورتا: «كما تعلمون جيداً، لم أكن أبداً مدافعاً عظيماً عن تقنية (فار) لأنني أعتقد أنه عند تطبيقها، فإنها تحرمنا من عفوية كرة القدم. لكن ما أؤيده هو أنه، بعد أن أصبحت لدينا هذه التقنية، نستخدمها دائماً لتجنب الأخطاء التي قد تؤدي إلى قرارات غير عادلة»

وتابع لابورتا: «في هذا الظهور الذي أقوم به، لا أقوم فقط بجمع استياء جماهير برشلونة من إدارة تقنية (فار) بالأمس، ولكن أيضاً، أسلط الضوء على حقيقة أنه على الرغم من أنها أداة تم استخدامها من أجل العدالة، فإن هناك استمراراً في خلق ارتباك بمعايير متناقضة وفقاً للمباريات والفرق، يود نادي برشلونة أيضاً تسليط الضوء على قوة مسابقتنا، وأننا ناجحون ويتابعنا الملايين من المشجعين حول العالم، لكن لا يمكن إعفاؤنا من الانتقادات. عندما يؤدي استخدام تقنية (فار) إلى تقويض منتجنا».

وتطرّق رئيس نادي برشلونة أيضاً إلى الحادث المثير للجدل في الدقيقة 28 من المباراة عندما أبعد حارس ريال مدريد محاولة لامين يامال من داخل المرمى: «نحن نتفهم الصعوبة التي يواجهها المسؤولون، ولكن لهذا السبب توجد مثل هذه الأدوات مثل (فار) التي يجب أن تساعد المنافسة على أن تكون أكثر عدلاً وليس العكس، كان هناك الكثير من الأحداث المثيرة للجدل، ولكن من بينها جميعاً هناك حادثة حاسمة، ويمكن أن تغير نتيجة المباراة، ونحن بالنادي نريد التأكد مما حدث، ولهذا السبب، سنقدم طلباً فورياً إلى لجنة الحكام الفنية في الاتحاد الإسباني لكرة القدم للحصول على مجموعة شاملة من اللقطات والتسجيلات الصوتية لما حدث».

وتابع: «إذا أدرك النادي أنه بمجرد تحليل هذه الوثائق، قد حدث خطأ في مراجعة الحادث، فسنتخذ كل الإجراءات المتاحة لإصلاح الوضع، دون استبعاد أي إجراء قانوني ضروري. إذا تم التأكد من أنه كان هدفاً قانونياً، فسنمضي قدماً ولا نستبعد طلب إعادة المباراة، تماماً كما حدث في مباراة أخرى في أوروبا بسبب خطأ (فار)، أخيراً، أود التأكيد على أنه على الرغم من تركيزنا على هذا الأمر، نحن نختلف أيضاً مع الكثير من الأحداث الأخرى التي حدثت أثناء المباراة، وكان من الممكن مراجعة ذلك باستخدام ذات التقنية».

وفي الختام، خاطب خوان لابورتا الجماهير مباشرة: «الأعضاء وجماهير برشلونة: موقف النادي ليس بلا أساس، ولكنه موقف يجبرنا عليه الوضع بعد أن تعرضنا لحوادث مختلفة على أرض الملعب أضرت بنا، وغيرها أضر بنا كذلك».

إنريك ماسيب (على اليمين) المستشار الأول لخوان لابورتا (غيتي)

من جهته، شنّ إنريك ماسيب المستشار الأول واليد اليمنى للابورتا، هجوماً شديداً على طاقم التحكيم في مباراة الكلاسيكو.

وقال ماسيب، في تغريدة عبر منصة «إكس»: «هل المدافع الأخير لا يحصل على البطاقة الحمراء أم الأمر يتعلق بنا فقط؟ (في إشارة إلى مخالفة إدواردو كامافينغا مع لامين يامال، والتي عوقب فيها فقط بالإنذار)».

وكان رونالد أراوخو قد تعرّض للطرد الأسبوع الماضي في لعبة مشابهة، خلال مواجهة باريس سان جيرمان، بإياب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

وأضاف ماسيب في تغريدته: «صور تقنية الفيديو لا تتطابق أبداً مع تلك التي تظهر على الكاميرات في حالة الشك، لقد تعودنا على ذلك، وخسرنا الكثير من النقاط والمباريات لهذا السبب، فما فائدة تقنية (فار) إذا كانت لن تنظر إلى ذلك!».

يُشار إلى أن مباراة الكلاسيكو شهدت الكثير من الحالات الجدلية، أبرزها في الدقيقة 28، حين قابل لامين يامال ركلة ركنية بلمسة واحدة خادعة، وأبعدها الحارس لونين بصعوبة، فيما بدا أن الكرة عبرت خط المرمى.

وطالب لاعبو برشلونة باحتساب الهدف، لكن الحكم أوقف المباراة لعدة دقائق انتظاراً لقرار «فار»، الذي أكد عدم عبور الكرة بكامل محيطها.

جدير بالذكر أن برشلونة، بعد خسارة الأحد تجمد رصيده عند النقطة 70، في المركز الثاني في ترتيب الليغا، وبفارق 11 نقطة عن ريال مدريد المتصدر.


مقالات ذات صلة

من هي السيدة الفرنسية التي أصر هنري على أن توقد المرجل الأولمبي؟

رياضة عالمية جوزيه بيريك وتيدي رينر خلال إيقاد المرجل الأولمبي (رويترز)

من هي السيدة الفرنسية التي أصر هنري على أن توقد المرجل الأولمبي؟

أوقدت العداءة المعتزلة ماري-جوزيه بيريك وبطل الجودو تيدي رينر المرجل الأولمبي خلال حفل غير مسبوق لافتتاح الألعاب الاولمبية، الجمعة، في باريس.

«الشرق الأوسط» (باريس )
رياضة عربية فرحة لاعبي الأهلي بهدف وسام أبو علي في مرمى المصري (الشرق الأوسط)

الأهلي يستغل تعثر بيراميدز ويقتنص صدارة الدوري المصري

اقتنص الأهلي صدارة ترتيب الدوري المصري لكرة القدم، وذلك عقب فوزه على مضيفه المصري 1/صفر، الجمعة، في  مباراة مؤجلة من الجولة 18 من المسابقة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
رياضة عالمية ماكرون رئيس فرنسا خلال إعلانه افتتاح الألعاب الأولمبية باريس 2024 (أ.ف.ب)

تحت الأمطار وأمام برج إيفل... ماكرون يعلن افتتاح ألعاب باريس 2024

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون «افتتاح» دورة الألعاب الأولمبية الصيفية الثالثة والثلاثين في باريس، الجمعة، خلال حفل افتتاح رائع وغير مسبوق على نهر السين.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية جماهير غفيرة حضرت حفل افتتاح الألعاب الأولمبية في باريس (أ.ب)

مشجعون: الأمطار والتفتيش الأمني لم يؤثرا على أجواء حفل افتتاح الأولمبياد

رغم الإجراءات الأمنية المكثفة والأمطار الغزيرة التي انهمرت، اصطف المشجعون على ضفتي نهر السين في باريس، الجمعة، لمشاهدة حفل افتتاح الأولمبياد.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية ليني يورو آخر عنقود المواهب المنضمة من الدوري الفرنسي للبريميرليغ (نادي مانشستر يونايتد)

لماذا يحب الدوري الإنجليزي الممتاز فرنسا؟

غالباً ما يحصل الدوري الفرنسي على سمعة غير عادلة، ويُطلق عليه الكثيرون لقب «دوري المزارعين»، لكن يبدو أن الشعار الرسمي للدوري «دوري المواهب» أكثر ملاءمة.

ذا أتلتيك الرياضي (لندن)

أولمبياد باريس يبهر العالم ويتحدى «التخريب»

أولمبياد باريس يبهر العالم ويتحدى «التخريب»
TT

أولمبياد باريس يبهر العالم ويتحدى «التخريب»

أولمبياد باريس يبهر العالم ويتحدى «التخريب»

رغم الأعمال التخريبية التي ضربت شبكة القطارات الفرنسية، أمس، أبهرت باريس العالم بافتتاح أسطوري لدورة الألعاب الأولمبية 2024، وسط عرض غير مسبوق على نهر السين بمشاركة 6800 رياضي من 205 دول أمام معالم تاريخية في العاصمة الفرنسية.

وللمرّة الأولى في التاريخ، أقيم حفل الافتتاح خارج الملعب الرئيسي، وشاهده 320 ألف متفرّج من مدرّجات بُنيت خصيصاً على ضفاف النهر، ونحو 200 ألف من على شرفات المباني المجاورة.

وكما تجري التقاليد، ضمّ القارب الأوّل بعثة اليونان التي تعدّ مهد الألعاب الحديثة، وتبعته قوارب الوفود الأخرى في مستهل احتفال شاركت فيه نجمة البوب الأميركية الشهيرة ليدي غاغا، والتي أدت أغنية شهيرة من المسرح الاستعراضي الفرنسي.

البعثة السعودية لدى مرورها أمام المتفرجين وضيوف الحفل (أ.ف.ب)

وبدأ الحفل بمقطع فيديو للكوميدي جمال دبوز ولاعب كرة القدم السابق زين الدين زيدان يحملان الشعلة في ملعب استاد «دو فرانس»، قبل العرض غير المسبوق على نهر السين، أمام حضور تقدّمه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وبجانبه رئيس اللجنة الأولمبية توماس باخ.

وبدت المناطق المطلّة على نهر السين حصناً منيعاً، واقتصر عبور الحواجز الحديدية على الأشخاص المقيمين وأصحاب الحجوزات في الفنادق المزوّدين برمز تعريف خاص.

وجاء حفل الافتتاح المبهر لينهي يوماً شهد مفاجأة من العيار الثقيل؛ إذ ضربت أعمال تخريبية، صبيحة الجمعة، شبكة القطارات السريعة من خلال إشعال مجموعة حرائق استهدفت صناديق الإشارة التي تتحكم بسير القطارات. وسارع المسؤولون الرسميون وممثلو الأحزاب السياسية بمختلف مشاربها إلى التنديد بالعمل التخريبي، وعمدت النيابة العامة إلى فتح تحقيق قضائي. ووصف رئيس الوزراء الفرنسي غابرييل أتال الهجمات بأنها «أعمال تخريب منسقة».