«الاتحاد السعودي» و«نيكو بارتنرز» يقودان استراتيجية توطين الألعاب بالمنطقة

عدد اللاعبين في الخليج سيتخطى 38.9 مليون خلال 4 أعوام

تزايد عدد المستخدمين للألعاب الإلكترونية في المنطقة يتطلب استراتيجية مثالية لتلبية رغباتهم (الشرق الأوسط)
تزايد عدد المستخدمين للألعاب الإلكترونية في المنطقة يتطلب استراتيجية مثالية لتلبية رغباتهم (الشرق الأوسط)
TT

«الاتحاد السعودي» و«نيكو بارتنرز» يقودان استراتيجية توطين الألعاب بالمنطقة

تزايد عدد المستخدمين للألعاب الإلكترونية في المنطقة يتطلب استراتيجية مثالية لتلبية رغباتهم (الشرق الأوسط)
تزايد عدد المستخدمين للألعاب الإلكترونية في المنطقة يتطلب استراتيجية مثالية لتلبية رغباتهم (الشرق الأوسط)

مع تزايد معدلات الإنفاق على الألعاب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وخصوصاً منطقة الخليج، تعاونت شركة نيكو بارتنرز مع الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية لمساعدة الشركات على فهم خصوصية منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتطبيق أفضل استراتيجيات التوطين لضمان النجاح في هذه المنطقة و«كسر حاجز اللغة من خلال توطين الألعاب لأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا».

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال تركي الفوزان، الرئيس التنفيذي للاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية: «يرجع الفضل في تحول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى مركز رئيسي للألعاب إلى مجموعة عوامل متعددة، من بينها الدعم الحكومي المتزايد، وانتشار الألعاب المتعددة المنصات، والمهارات الرقمية العالية لدى السكان. وساهمت هذه العوامل في ترسيخ الألعاب كجزء لا يتجزأ من الثقافة المحلية».

وأضاف: «حَفَّزَ هذا التحول المتسارع في صناعة الألعاب طموحات اللاعبين، ودفعهم لمطالبة المطورين بتقديم تجارب مخصصة وأكثر ابتكاراً. وفي ظل التطورات التكنولوجية التي يشهدها العالم، أصبح التوطين مطلباً أساسياً لإرضاء شغف اللاعبين في منطقتنا».

ويتوقع أن يصل إجمالي إنفاق اللاعبين في دول مجلس التعاون الخليجي إلى 3.2 مليار دولار بحلول عام 2028، أي بزيادة عن 2.24 مليار دولار في عام 2023، مع معدل نمو سنوي مركب يبلغ 7.7 في المائة. ومع ذلك، فإن هذه الإحصائية ليست الوحيدة التي تسلط الضوء على الفرص الواعدة التي تنتظر شركات الألعاب الرائدة في المنطقة.

وارتفع عدد اللاعبين في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي من 33.7 مليون في عام 2023، ومن المتوقع أن يصل إلى 38.9 مليون في عام 2028، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 2.9 في المائة على مدار 5 سنوات. ورغم التقدم الذي أحرزه توطين الألعاب في الأسواق العربية خلال السنوات العشر الماضية، فإن شعبية هذه الصناعة يمكن أن تصل إلى مستويات قياسية إذا ما تمت تلبية مطالب اللاعبين المتعلقة بالتوطين العربي.

وتشير دراسة استقصائية مدرجة في التقرير إلى أن أكثر من 75 في المائة من اللاعبين في المملكة العربية السعودية والإمارات وقطر يعدّون تصوير الثقافة العربية أمراً مهماً بالنسبة لهم. كما أفاد 41 في المائة من اللاعبين الإقليميين أنهم يفضلون لعب الألعاب باللغة العربية فقط، أو أنهم يميلون للعب الألعاب المترجمة محلياً. وبالتالي، هناك فرصة كبيرة أمام المطورين والناشرين لاستقطاب جماهير جديدة في مجتمع الألعاب الإقليمي، وهي فرصة يتطلعون لاستكشافها بشكل أوسع في المستقبل.

وكشفت ليزا كوزماس هانسون، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة «نيكو بارتنرز»: «يهدف توطين الألعاب إلى جذب شريحة أكبر من اللاعبين، خاصة في الأسواق الناشئة. فمن خلال تكييف الألعاب لتناسب الثقافات المحلية، يمكن للشركات الوصول إلى جمهور جديد لم يكن في متناولهم من قبل، الأمر الذي يفضي إلى زيادة المبيعات وتحسين تجربة اللعب بالمجمل. ويساعد ذلك على تعزيز مكانة الشركة في السوق وضمان استدامة أعمالها».

وأضافت: «لن يقتصر تأثير توطين اللغة العربية على منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فحسب، بل سيتجاوز ذلك ليصل إلى الأسواق العالمية. فمن خلال توطين الألعاب، سيتمكن المطورون المحليون من مشاركة قصصهم وثقافتهم مع لاعبين من جميع أنحاء العالم، ما يساهم في تنويع المحتوى المتوفر في صناعة الألعاب».

وقدّم الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية و«نيكو بارتنرز» مجموعة من التوصيات الاستراتيجية للمطورين والناشرين الراغبين في النجاح في الأسواق الإقليمية. وتُعد هذه التوصيات بمثابة خريطة طريق لتحقيق توطين ناجح للألعاب في المنطقة، وتتضمن فهم تفضيلات اللاعبين العرب والتعاون مع خبراء محليين وتكييف محتوى الألعاب مع ثقافة المنطقة والتعاون مع مطورين محليين وبناء ارتباط عميق مع اللاعبين.


مقالات ذات صلة

مونديال الرياضات الإلكترونية: الألعاب الجماهيرية تشعل الأجواء

رياضة سعودية بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية دخلت أسبوعها السابع (الشرق الأوسط)

مونديال الرياضات الإلكترونية: الألعاب الجماهيرية تشعل الأجواء

انطلقت منافسات الأسبوع السابع من كأس العالم للرياضات الإلكترونية، والذي يشهد إقامة 3 بطولات في ألعاب تتمتع بشعبية واسعة في المجتمع المحلي.

لولوة العنقري (الرياض )
رياضة سعودية موعد مشاركة النجم البرازيلي نيمار في منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية (الشرق الأوسط)

نيمار يستعد لتجربة غير مسبوقة في كأس العالم للرياضات الإلكترونية

يستعد نجم كرة القدم العالمية البرازيلي نيمار جونيور لخوض تجربة غير مسبوقة بمشاركته في مواجهات مختلفة لأشهر الألعاب الإلكترونية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة عالمية فريق فالكونز السعودي ينافس على صدارة الترتيب العام (الشرق الأوسط)

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: صدارة سعودية

دخلت منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية، مراحلها الأخيرة حيث شهد الأحد الماضي إسدال الستار على الأسبوع السادس.

لولوة العنقري (الرياض )
رياضة عالمية لي شاو لاعب فريق وولفز إي سبورت (الاتحاد السعودي للرياضة الإلكترونية)

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: وولفرهامبتون بطل لـ«تيم فايت تاكتيكس»

خطف «وولفز إي سبورت» فريق الرياضات الإلكترونية لنادي وولفرهامبتون الذي يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم لقب بطولة تيم فايت تاكتيكس.

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة عالمية منافسات ستريت فايتر وفورتنايت أشعلت منافسات البطولة (الشرق الأوسط)

«فورتنايت» و«ستريت فايتر» تلهبان كأس العالم للرياضات الإلكترونية

انطلاقت الخميس منافسات دور المجموعات من فورتنايت وستريت فايتر 6 و تيم فايت تاكتيكس ضمن منافسات الأسبوع السادس من كأس العالم للرياضات الإلكترونية.

لولوة العنقري (الرياض )

مونديال الرياضات الإلكترونية: الألعاب الجماهيرية تشعل الأجواء

بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية دخلت أسبوعها السابع (الشرق الأوسط)
بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية دخلت أسبوعها السابع (الشرق الأوسط)
TT

مونديال الرياضات الإلكترونية: الألعاب الجماهيرية تشعل الأجواء

بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية دخلت أسبوعها السابع (الشرق الأوسط)
بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية دخلت أسبوعها السابع (الشرق الأوسط)

انطلقت منافسات الأسبوع السابع من كأس العالم للرياضات الإلكترونية، والذي يشهد إقامة 3 بطولات في ألعاب تتمتع بشعبية واسعة في المجتمع المحلي والدولي وهي ستاركرافت، وكول أوف يوتي: مودرن وار فير 3، و إي أي سبورتس أف سي 24.

وافتتحت لعبة "ستاركرافت" بطولات الأسبوع السابع من خلال مواجهات مرحلة المجموعات بمشاركة 18 لاعبًا يتنافسون للفوز باللقب وأكبر حصة من مجموع الجوائز البالغة مليون دولار، إذ لعبت 4 مواجهات في المجموعة الأولى ومثلها في المجموعة الثانية، قبل أن يتجه الفائزون في تلك المواجهات إلى المرحلة الثانية بالقسم العلوي، في حين تتاح للخاسرين فرصة التعويض من خلال مواجهات القسم السفلي.

وبدأت منافسات بطولة إي ي سبورتس 24 " بمجموع جوائز مليون دولار، وبمشاركة 16 لاعبًا محترفًا يمثلون مختلف الأندية العالمية، من بينهم السعوديان مساعد الدوسري وأحمد مجاهد، حيث سيتم تقسيم اللاعبين إلى مجموعتين، كل مجموعة تضم 8 لاعبين، يتأهل متصدر المجموعة ووصيفه وصاحب المركز الثالث مباشرة إلى مرحلة النهائيات، ويتم إقصاء أصحاب المركزين الأخير وما قبله، في حين يتجه أصحاب المراكز المتوسطة لمرحلة الإقصاء التي سيتأهل منها صاحبا المركز الأول والثاني فقط.

وستنطلق منافسات بطولة "كول أوف يوتي: مودرن وار فير"، بمجموع جوائز يقارب مليوني دولار، يتنافس عليها 16 فريقًا من جميع أنحاء العالم، إذ ستلعب مرحلة المجموعات بنظام الأفضل من 5 مواجهات، وسيتأهل فريقان فقط من 4 مجموعات إلى مرحلة النهائيات التي ستُلعب بنفس النظام وصولًا للنهائي الكبير الذي سيُلعب بنظام الأفضل من 7 مواجهات.

وتختتم في الـ 25 من أغسطس الجاري، منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية، باحتفال ضخم يرتقي بمستوى الحدث التاريخي ويحتفي بجهود المساهمين بنجاحه، إذ سيشهد الحفل الختامي تتويج النادي الفائز بلقب كأس العالم للرياضات الإلكترونية، وجائزة مالية قدرها 7 ملايين دولار، بالإضافة إلى تقديمه لأجواء احتفالية مميزة تتنوع بين عروض الألعاب النارية، وطائرات الدرون، والموسيقى الحية.

وقال الأمير فيصل بن بندر بن سلطان رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية، أن المملكة أصبحت في صدارة المشهد العالمي للألعاب والرياضات الإلكترونية من خلال وضعها لمعايير جديدة للتميز، مشيراً إلى أن الحدث ألهم الملايين حول العالم ومنحهم لحظات تنافسية وحماسية بأعلى مستوى، وتجاوز حدود الرياضة التقليدية وأظهر جزءًا من الإمكانات الهائلة لقطاع الألعاب الرياضات الإلكترونية.