هجوم القادسية بين لاكازيت وماني... أو الإبقاء على دياني

المدرب غونزاليس وضع مهاجمه السنغالي ضمن خياراته القائمة

القادسية بحاجة إلى إسم هجومي عالمي كالفرنسي لاكازيت (أ.ف.ب)
القادسية بحاجة إلى إسم هجومي عالمي كالفرنسي لاكازيت (أ.ف.ب)
TT

هجوم القادسية بين لاكازيت وماني... أو الإبقاء على دياني

القادسية بحاجة إلى إسم هجومي عالمي كالفرنسي لاكازيت (أ.ف.ب)
القادسية بحاجة إلى إسم هجومي عالمي كالفرنسي لاكازيت (أ.ف.ب)

وضع المدرب الإسباني ميشيل غونزاليس، مدرب القادسية، مسألة الإبقاء على المهاجم السنغالي مباي دياني ضمن خياراته القائمة في الموسم الجديد، وذلك في حال عدم إيجاد بديل أكثر كفاءة لقيادة خط الهجوم.

وتجري إدارة القادسية مفاوضات متعددة مع عدد من إدارات الأندية الأوربية من أجل ضم بعض اللاعبين، من بينهم الفرنسي ألكسندر لاكازيت والذي وافق على اللعب للقادسية، إلا أن الحسم سيكون من خلال موافقة ناديه على التنازل عن بقية عقده مقابل مبلغ مالي يوازي المبالغ المحددة من قبل القادسية.

وغادر اللاعب مباي إلى بلاده لقضاء إجازته بانتظار قرار مدرب القادسية بشأنه، حيث بدأ في متابعة أحد المشروعات التجارية الخاصة به، ونشر في حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي زيارة مواطنه ساديو ماني لمشروعه، حيث يرتبط اللاعبان بعلاقات قوية.

ومع أن ماني نفسه يُعدّ من الخيارات على طاولة إدارة القادسية ويحظى بقبول من المدرب الإسباني، إلا أن الخلاف مع النصر بشأن استقطابه يتعلق بالقيمة المالية والرواتب العالية التي يتقاضاها اللاعب، حيث إن من الأفكار المطروحة قبول اللاعب خفض رواتبه إلى قرابة النصف أو تكفل النصر بجزء من رواتبه في حال كانت هناك رغبة جدية في التنازل عنه ولو لموسم واحد.

ولم يظهر ماني في الكثير من المباريات بالشكل المعهود؛ مما جعله محل نقد لاذع من بعض أنصار ناديه.

ومع تأكد رحيل المدافع الإسباني ألفارو غونزاليس والحارس روبلز اللذين ساهما في الصعود لدوري المحترفين، فإن الأرجنتيني لوسيانو فييتو قد يكون من الأسماء المستمرة رفقة البيروفي كاريو وكذلك مباي الذي نال لقب الهداف في الموسم الماضي.

وبعد أن صعد القادسية لدوري المحترفين ارتأت الإدارة وبتوصية من المدير الفني الإسباني كارلوس أنتون والذي يقود القادسية منذ العام الماضي، في حين ينتظر أن يتم الإعلان عن تعيين جيمس بيسغروف في منصب المدير التنفيذي بعد أن تواجد منذ «10» في الخبر من أجل الوقوف على الكثير من الأمور قبل حسم موقفه من المنصب الجديد.

وبالعودة إلى التحركات التي يقودها الجهاز الفني بنادي القادسية من أجل البحث عن لاعبين أجانب لدعم الفريق، فقد تم تعيين أحد أعضاء الجهاز الفني لمتابعة مباريات بطولة أوروبا المقامة حالياً في ألمانيا؛ من أجل البحث عن الأسماء المتاحة من اللاعبين البارزين في المنتخبات المشاركة.

وتتركز الجهود نحو الأسماء التي انتهت عقودها مع أنديتها، حيث إن الأفضلية للاعبين الذين يتم التوقيع معهم بشكل حر دون كسر عقود تكون مكلفة على النادي إلا في حالات ضيقة جداً، كما أكدت مصادر «الشرق الأوسط».

ولم تكسر إدارة القادسية عقد أي لاعب تم استقطابه مع ناديه عدا الحارس الدولي أحمد الكسار الذي تم شراء بقية عقده من نادي الفيحاء يناير (كانون الثاني) الماضي.

بقيت الإشارة إلى أن القادسية وقّع عقداً مع الحارس البلجيكي الدولي كوين كاستيلس المتواجد مع منتخب بلاده في بطولة «اليورو»، وكذلك الأوروغوياني نانديز، وعلى صعيد الأسماء المحلية كان حسين القحطاني الوحيد حتى الآن الذي تم التوقيع معه بعد الصعود.


مقالات ذات صلة

متحدث رابطة الدوري السعودي لـ«The Athletic»: سنسد الفجوات بين الأندية بأفضل المواهب

رياضة سعودية الهلال والأهلي بنجومهما العالمية خلال إحدى المواجهات في الدوري السعودي للمحترفين (تصوير: عدنان مهدلي)

متحدث رابطة الدوري السعودي لـ«The Athletic»: سنسد الفجوات بين الأندية بأفضل المواهب

أكد متحدث رسمي باسم رابطة دوري المحترفين السعودية لشبكة «The Athletic» أن الميزانيات المخصصة للأندية هذا العام ستكون أكبر من العام الماضي.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية المهاجم النيجيري بول أونواتشو (رويترز)

ريتشارلسون وكاسيميرو على أبواب الدوري السعودي للمحترفين

اقترب نادي توتنهام هوتسبير الإنجليزي من الموافقة على رحيل أحد المهاجمين الأساسيين هذا الصيف.

مهند علي ( الرياض: )
رياضة سعودية عيسى ميندي (الشرق الأوسط)

الخلود يقترب من المدافع الجزائري ميندي

بات نادي ‫الخلود السعودي‬ على مقربة من التوقيع مع المدافع الجزائري عيسى ميندي قادماً من نادي فياريال الإسباني.

خالد العوني (الرياض)
رياضة سعودية جانب من مواجهات الهلال والنصر ضمن منافسات الدوري السعودي للمحترفين (أ.ب)

مصادر لـ«الشرق الأوسط»: النصر والهلال استنفدا ميزانيتهما في «برنامج الاستقطاب» 

كشفت مصادر وثيقة الاطلاع أن ناديي النصر والهلال استنفدا ميزانيتهما الخاصة من برنامج الاستقطاب في تغطية العقود القائمة من العام الماضي والمستمرة لهذا العام.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية لاعبو الاتحاد في لقطة جماعية خلال معسكرهم التدريبي المقام في إسبانيا (الشرق الأوسط)

الاتحاد يحسم صفقة فقيهي... ويقترب من موسى ديابي

أشارت مصادر خاصة لـ«الشرق الأوسط» إلى حسم إدارة الاتحاد صفقة التعاقد مع معاذ فقيهي الظهير الأيمن لنادي الهلال ليصبح بموجبه اللاعب اتحادياً لـ 4 مواسم مقبلة.

علي العمري (جدة)

«بطولة المنتخبات الإقليمية»: 13هدفاً في ثالث يوم

جانب من مواجهة الأحساء والشرقية (الشرق الأوسط)
جانب من مواجهة الأحساء والشرقية (الشرق الأوسط)
TT

«بطولة المنتخبات الإقليمية»: 13هدفاً في ثالث يوم

جانب من مواجهة الأحساء والشرقية (الشرق الأوسط)
جانب من مواجهة الأحساء والشرقية (الشرق الأوسط)

تواصلت السبت منافسات بطولة المنتخبات الإقليمية تحت 13 عاماً، والتي تستضيفها محافظة الطائف خلال الفترة من 18 إلى 30 يوليو (تموز) الحالي، وينظمها الاتحاد السعودي لكرة القدم.

وأقيمت اليوم 6 مباريات لحساب المجموعتين الأولى والثانية، حيث فاز الأحساء على الشرقية بهدف دون رد، وحصل لاعب الأحساء مشعل الشكيبي على جائزة أفضل لاعب. فيما تعادل حائل مع الجوف بنتيجة 1 - 1، وحصد لاعب حائل عزام الجنيدي جائزة أفضل لاعب، بينما خسر نجران أمام جازان بهدف دون رد، وحقق لاعب جازان أيمن حوباني جائزة أفضل لاعب.

كما تغلب مكة المكرمة على حفر الباطن بنتيجة 2 - 1، وحصد لاعب مكة أحمد الثقفي جائزة أفضل لاعب، فيما فاز الرياض على تبوك بنتيجة 4 - 0، وحصد لاعبه ناصر بن كليب جائزة أفضل لاعب، بينما تغلب جدة على عسير 2 - 0، وحقق لاعبه صهيب الحربي جائزة أفضل لاعب.

وواصل الحكام الشباب قيادة مباريات البطولة، حيث قادت مباريات اليوم 6 طواقم تحكيمية بمجموع 24 حكماً شاباً تتراوح أعمارهم بين 20 و25 عاماً.

ويمثل الحكام المشاركون في البطولة نتاج أكاديمية الحكام التي تعد إحدى مبادرات استراتيجية تحول كرة القدم السعودية، بالإضافة إلى الحكام المشاركين في مسابقات الفئات السنية المختلفة.

وسوف تقام الأحد 6 مباريات تجمع حائل مع القصيم، وجازان مع الأحساء، والشرقية مع الجوف، وحفر الباطن مع المدينة المنورة، وجدة مع الرياض وتبوك مع مكة المكرمة.

يذكر أن بطولة المنتخبات الإقليمية يهدف معها الاتحاد السعودي إلى اكتشاف المواهب الكروية، والعمل على تطويرها مستقبلاً، يأتي ذلك ضمن أهدافه الاستراتيجية في تطوير الفئات السنية، وصناعة جيل من اللاعبين القادرين على تمثيل المنتخبات الوطنية في المحافل والمنافسات كافة.