«متوهج عذبة» يعانق إنجازاً عالمياً جديداً في بريطانيا

خطف الفوز بسباق الجياد العربية على ميدان دونكاستر

متوهج عذبة خلال السباق (الشرق الأوسط)
متوهج عذبة خلال السباق (الشرق الأوسط)
TT

«متوهج عذبة» يعانق إنجازاً عالمياً جديداً في بريطانيا

متوهج عذبة خلال السباق (الشرق الأوسط)
متوهج عذبة خلال السباق (الشرق الأوسط)

حققت إسطبلات «عذبة للسباقات»، والعائدة للأمير عبد العزيز بن أحمد بن عبد العزيز، إنجازاً سعودياً جديداً في المملكة المتحدة، وذلك عبر المهر «متوهج عذبة»، والذي عانق انتصاره الثاني من مشاركتين على التوالي في سجله السباقي ونال الفوز بفارق طولين وثلاثة أرباع الطول عن الفرس التي حلت ثانياً، في الشوط المخصص للجياد العربية الأصيلة لمسافة 1600 متر بميدان دونكاستر جنوب بوركشايل بالمملكة المتحدة.

وكانت «عذبة للسباقات» لفتت أنظار العالم في مايو (أيار) الماضي، بعد انتصار الجواد «هدايا» العائدة ملكيته للأمير عبد العزيز بن أحمد من أول مشاركة له وبفارق 12 طولاً عن الجواد الذي حل بالمركز الثاني بزمن قدره 1:32 دقيقة، في الشوط المخصص للجياد العربية الأصيلة لمسافة 1400 متر، على ميدان لبينغ فيلد بالمملكة المتحدة.

ويضاف هذا الإنجاز لسلسلة من النجاحات التي حققها إسطبل «عذبة»؛ إذ سبق له الفوز خلال شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي بـ«كأس تحدي المنتجين الفرنسيين - الفئة الأولى» والمخصصة للجياد العربية الأصيلة عبر الجواد «متباهي عذبة»، وهو الانتصار الثالث في سجله السباقي والثاني على التوالي لمسافة 2200 متر لعمر 4 سنوات وأكثر بميدان تولوز في فرنسا.

وكانت «عذبة للسباقات» اختتمت موسم سباقات الجياد العربية الأصيلة بالمملكة المتحدة في عام 2023 بتصدرها قائمة ملاك الجياد العربية الأصيلة للسنة الثانية على التوالي بتحقيق المهر «متوهج عذبة» انتصاره الأول من أول مشاركة في السباقات، ويحصد «كأس تحدي منظمة الجواد العربي»، وحلّت ثانياً المهرة «قرموشة» العائدة لـ«عذبة للسباقات» بفارق 11 طولاً عن الجواد الذي حل ثالثاً، لمسافة الميل في الشوط المخصص للجياد العربية الأصيلة لعمر 3 سنوات وأكثر بميدان وينزر بالمملكة المتحدة.

وسبق لـ«عذبة» التتويج في شهر أكتوبر الماضي بكأس «الوثبة» للأفحل لسباقات الجياد العربية الأصيلة لعُمر أربع سنوات، عبر المهر «متباهي عذبة»، إنتاج «عذبة للسباقات»، والعائد لها، محققاً انتصاره الثاني في سجلّه السباقي بفارق ستة أطوال ونصف الطول عن الجواد الذي حلّ ثانياً بزمن 2:21:20 دقيقة لمسافة 2100 متر.


مقالات ذات صلة

«موسم سباقات المصيف»: 39 أمسية فروسية تحتضنها الطائف... والانطلاقة اليوم

رياضة سعودية هذا الموسم يشتمل في رزنامته على 33 كأساً (هيئة الفروسية)

«موسم سباقات المصيف»: 39 أمسية فروسية تحتضنها الطائف... والانطلاقة اليوم

تتجه أنظار عشاق سباقات الخيل إلى ميدان الملك خالد بالحوية في الطائف، الخميس؛ لمتابعة النسخة الجديدة من سباقات المصيف، والتي تشهد عدداً من التطورات الفنية.

«الشرق الأوسط» (الطائف)
رياضة عالمية كارل هيستر خلال تحقيقه برونزية أولمبياد طوكيو 2020 (رويترز)

«أولمبياد باريس»: أسطورة الترويض هيستر يشارك للمرة السابعة

يستعد أسطورة الترويض البريطاني كارل هيستر للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية السابعة له وربما الأخيرة بحصان سابع مختلف وفيلم عن قصة حياته.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة سعودية جانب من منافسات بطولة تشيستررز توينز بولى إن ذا بارك (الاتحاد السعودي للبولو)

«الرياض» إلى نصف نهائي بطولة البولو في لندن

تأهل فريق الرياض للبولو للدور نصف النهائي من بطولة «تشيسترز توينز بولو إن ذا بارك»، المقامة حالياً في العاصمة البريطانية لندن.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة سعودية «نديم الملوك الخالديّة» وعادل الفريدي لحظة الفوز بكأس الملك فيصل الموسم الماضي (نادي سباقات الخيل)

موسم سباقات الخيل في الطائف: ترقية كأس الملك فيصل إلى «الفئة الثالثة»

قرر الاتحاد الدولي لسباقات الخيل العربية (IFAHR)، ترقية كأس الملك فيصل للخيل العربية الأصيلة، والذي يقام في سبتمبر (أيلول) المقبل، إلى تصنيف الفئة الثالثة.

«الشرق الأوسط» (الطائف)
رياضة عالمية جانب من منافسات سباقات الخيل البريطانية (الشرق الأوسط)

وفاة متسابقة خيول بريطانية أأثناء تجارب بيكتون الدولية

توفيت متسابقة خيول بريطانية أثناء مشاركتها في إحدى منافسات رياضة الفروسية، بمقاطعة ديفون بجنوب غرب إنجلترا اليوم الأحد.

«الشرق الأوسط» (لندن)

الاتفاق على بعد خطوة من الحارس السلوفاكي روداك

ماريك روداك (رويترز)
ماريك روداك (رويترز)
TT

الاتفاق على بعد خطوة من الحارس السلوفاكي روداك

ماريك روداك (رويترز)
ماريك روداك (رويترز)

يعمل نادي الاتفاق السعودي على صفقة للتعاقد مع الحارس ماريك روداك وفقاً لمصادر فابريزيو رومانو عبر منصة «إكس».

ووفقاً لذات المصادر لا تزال المفاوضات جارية مع حارس المرمى الحر الآن من دون أي نادٍ.

وانتهى عقد الحارس السلوفاكي مع نادي فولهام الإنجليزي بنهاية الموسم الماضي ولم يجدد عقده مع فولهام، حيث تحول الحارس إلى حارس بديل منذ شراء فولهام للحارس الألماني لينو بعد الصعود للبريميرليغ عام 2022.

وكان الحارس ماريك روداك الحارس الأساسي لفولهام في موسم الصعود للبريميرليغ 2021/22 ليتحول بعدها إلى حارس بديل بقدوم لينو ليشارك في بطولات الكؤوس.

وذهب الحارس السلوفاكي مع منتخب بلاده في بطولة اليورو الماضية ولكن لم يشارك أيضاً في أي مباراة حيث كان على مقاعد البدلاء.

ووفقاً لمصادر خاصة لـ«الشرق الأوسط» يقود جون أكتربرغ مدرب الحراس الجديد في نادي الاتفاق تجديد مركز حراسة المرمى في الفريق الاتفاقي وبناء منهجية في هذا المركز في الفئات السنية والفريق الأول.

ومتوقع وصول أكثر من حارس مرمى هذا الصيف في نادي الاتفاق، حيث تخلى النادي عن الحارس الأساسي باولو فيكتور والبديل أمين بخاري، والحارس الثالث عبد الله العويشير لم يسافر مع الفريق إلى المعسكر الصيفي حيث يبحث الاتفاق عن بيع السنة المتبقية في عقده.

وقام مدرب الحراس جون أكتربرغ باختيار 3 حراس شباب من الفئات السنية لنادي الاتفاق في معسكر إسبانيا القائم حالياً لاختبار قدرتهم. وهم: مشعل الشهراني و بلال الدواء وتركي بالجوش.