«متوهج عذبة» يعانق إنجازاً عالمياً جديداً في بريطانيا

خطف الفوز بسباق الجياد العربية على ميدان دونكاستر

متوهج عذبة خلال السباق (الشرق الأوسط)
متوهج عذبة خلال السباق (الشرق الأوسط)
TT

«متوهج عذبة» يعانق إنجازاً عالمياً جديداً في بريطانيا

متوهج عذبة خلال السباق (الشرق الأوسط)
متوهج عذبة خلال السباق (الشرق الأوسط)

حققت إسطبلات «عذبة للسباقات»، والعائدة للأمير عبد العزيز بن أحمد بن عبد العزيز، إنجازاً سعودياً جديداً في المملكة المتحدة، وذلك عبر المهر «متوهج عذبة»، والذي عانق انتصاره الثاني من مشاركتين على التوالي في سجله السباقي ونال الفوز بفارق طولين وثلاثة أرباع الطول عن الفرس التي حلت ثانياً، في الشوط المخصص للجياد العربية الأصيلة لمسافة 1600 متر بميدان دونكاستر جنوب بوركشايل بالمملكة المتحدة.

وكانت «عذبة للسباقات» لفتت أنظار العالم في مايو (أيار) الماضي، بعد انتصار الجواد «هدايا» العائدة ملكيته للأمير عبد العزيز بن أحمد من أول مشاركة له وبفارق 12 طولاً عن الجواد الذي حل بالمركز الثاني بزمن قدره 1:32 دقيقة، في الشوط المخصص للجياد العربية الأصيلة لمسافة 1400 متر، على ميدان لبينغ فيلد بالمملكة المتحدة.

ويضاف هذا الإنجاز لسلسلة من النجاحات التي حققها إسطبل «عذبة»؛ إذ سبق له الفوز خلال شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي بـ«كأس تحدي المنتجين الفرنسيين - الفئة الأولى» والمخصصة للجياد العربية الأصيلة عبر الجواد «متباهي عذبة»، وهو الانتصار الثالث في سجله السباقي والثاني على التوالي لمسافة 2200 متر لعمر 4 سنوات وأكثر بميدان تولوز في فرنسا.

وكانت «عذبة للسباقات» اختتمت موسم سباقات الجياد العربية الأصيلة بالمملكة المتحدة في عام 2023 بتصدرها قائمة ملاك الجياد العربية الأصيلة للسنة الثانية على التوالي بتحقيق المهر «متوهج عذبة» انتصاره الأول من أول مشاركة في السباقات، ويحصد «كأس تحدي منظمة الجواد العربي»، وحلّت ثانياً المهرة «قرموشة» العائدة لـ«عذبة للسباقات» بفارق 11 طولاً عن الجواد الذي حل ثالثاً، لمسافة الميل في الشوط المخصص للجياد العربية الأصيلة لعمر 3 سنوات وأكثر بميدان وينزر بالمملكة المتحدة.

وسبق لـ«عذبة» التتويج في شهر أكتوبر الماضي بكأس «الوثبة» للأفحل لسباقات الجياد العربية الأصيلة لعُمر أربع سنوات، عبر المهر «متباهي عذبة»، إنتاج «عذبة للسباقات»، والعائد لها، محققاً انتصاره الثاني في سجلّه السباقي بفارق ستة أطوال ونصف الطول عن الجواد الذي حلّ ثانياً بزمن 2:21:20 دقيقة لمسافة 2100 متر.


مقالات ذات صلة

«الرياض» إلى نصف نهائي بطولة البولو في لندن

رياضة سعودية جانب من منافسات بطولة تشيستررز توينز بولى إن ذا بارك (الاتحاد السعودي للبولو)

«الرياض» إلى نصف نهائي بطولة البولو في لندن

تأهل فريق الرياض للبولو للدور نصف النهائي من بطولة «تشيسترز توينز بولو إن ذا بارك»، المقامة حالياً في العاصمة البريطانية لندن.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة سعودية «نديم الملوك الخالديّة» وعادل الفريدي لحظة الفوز بكأس الملك فيصل الموسم الماضي (نادي سباقات الخيل)

موسم سباقات الخيل في الطائف: ترقية كأس الملك فيصل إلى «الفئة الثالثة»

قرر الاتحاد الدولي لسباقات الخيل العربية (IFAHR)، ترقية كأس الملك فيصل للخيل العربية الأصيلة، والذي يقام في سبتمبر (أيلول) المقبل، إلى تصنيف الفئة الثالثة.

«الشرق الأوسط» (الطائف)
رياضة عالمية جانب من منافسات سباقات الخيل البريطانية (الشرق الأوسط)

وفاة متسابقة خيول بريطانية أأثناء تجارب بيكتون الدولية

توفيت متسابقة خيول بريطانية أثناء مشاركتها في إحدى منافسات رياضة الفروسية، بمقاطعة ديفون بجنوب غرب إنجلترا اليوم الأحد.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة سعودية عروض الجمال لخيل العربية الأصيلة لفت أنظار الزوار للبطولة (الشرق الأوسط)

70 رأساً من الخيل العربية الأصيلة تتنافس على «جوائز منيفة»

انطلقت في العاصمة السعودية الرياض فعاليات البطولة السعودية الدولية لجمال الخيل العربية الأصيلة «منيفة» بمشاركة ما يزيد عن 70 رأساً من الخيل.

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة سعودية البطولة ستشهد منافسات جمال الخيل العربية والمصرية والخيل سعودية الأصل والمنشأة (مركز الملك عبد العزيز للخيل)

الأربعاء... انطلاق البطولة السعودية لجمال الخيل العربية

تنطلق غداً (الأربعاء) بطولة السعودية الدولية لجمال الخيل العربية الأصيلة «منيفة» في الرياض، وتتضمن بطولة جمال الخيل العربية الأصيلة.

لولوة العنقري (الرياض)

نادي الخليج يفاضل بين سييرا ودونيس... ومدرب أوراوا

دونيس من بين الخيارات التدريبية في الخليج (تصوير: عيسى الدبيسي)
دونيس من بين الخيارات التدريبية في الخليج (تصوير: عيسى الدبيسي)
TT

نادي الخليج يفاضل بين سييرا ودونيس... ومدرب أوراوا

دونيس من بين الخيارات التدريبية في الخليج (تصوير: عيسى الدبيسي)
دونيس من بين الخيارات التدريبية في الخليج (تصوير: عيسى الدبيسي)

تصدّر التشيلي لويس سييرا قائمة الخيارات التدريبية لدى إدارة نادي الخليج، وذلك على ضوء التجارب المميزة التي خاضها مع الاتحاد والطائي وكذلك الوحدة في الدوري السعودي للمحترفين.

وحصد سييرا مع الاتحاد بطولة كأس الملك عام 2018، بينما وصل مع الوحدة لنهائي هذه البطولة الكبرى وخسر بالركلات الترجيحية من الهلال في النسخة قبل الماضية 2023.

كما أن تجربة المدرب مع الطائي كانت جيدة، حيث نجح في قيادة الفريق للبقاء في الموسم الأول لصعوده، إلا أنه أعتذر عن عدم البقاء في الموسم الثاني لظروف أسرية.

ومع وجود سييرا على رأس القائمة فإن تكلفة التعاقد معه عالية كما أنه لا يحب الاستمرار لأكثر من موسم في أي فريق في حين أن إدارة الخليج تسعى لتوقيع عقد لموسمين معه.

وتعززت حظوظ المدرب اليوناني دونيس للتوقيع مع الخليج بعد أن حقق نجاحات جيدة مع الهلال ومن ثم حضر في أكثر من تجربة في المملكة من أبرزها مع الفتح الموسم قبل الماضي وحقق معه المركز السادس بينما درب الوحدة في الموسم الماضي ونجح في تحقيق هدف البقاء، كما قاد الفريق في بطولة السوبر السعودي رغم أنه هدد أكثر من مرة بالاستقالة أو عدم مرافقة الفريق احتجاجاً على بعض الأمور الإدارية في ناديه.

وتوصلت إدارة نادي الخليج إلى تسوية نهائية مع البرتغالي بيدرو إيمانويل تتضمن تنازلات من الطرفين من أجل إنهاء العلاقة التعاقدية بين الطرفين دون أن يلزم المدرب بدفع الشرط الجزائي في عقده والبالغ مليون ريال بشكل مباشر كما هو منصوص عليه في بداية العلاقة التعاقدية.

سييرا على رأس قائمة المرشحين لتدريب الخليج (تصوير: عدنان مهدلي)

وجاءت التسوية بعد أن توصلت إدارة النادي برئاسة المهندس علاء الهمل إلى قناعة تامة بعدم قدرة المدرب على البقاء نتيجة ظروفه الأسرية ولكون مواصلة العمل معه ستكون مربكة بناءً على الحالة التي يمر بها وإصراره على الرحيل.

وتشير مصادر «الشرق الأوسط» إلى أن المدرب لديه بعض المستحقات وسيكون من ضمن التسوية تنازل المدرب عن جزء منها إلا أن الرقم لا يصل إلى المبلغ المالي المشروط في العقد الذي تبقى عليه عام.

ولم يعلن الموقع الرسمي للنادي أي خطوة بشأن المدرب حتى الآن، إلا أن ذلك سيعلن خلال أيام بعد أن تم التوصل إلى اتفاقيات مع أسماء بديلة دون حسم أي ملف منها من المدربين.

وبيّنت المصادر أن الإدارة تسعى للوصول أولاً إلى الرقم المالي المخصص للنادي بشأن التعاقدات الجديدة قبل عقد أي صفقة بما فيها الجهاز الفني، حيث إن هناك تشديداً على عدم ترك فارق بين بين مخصصات النادي ومصاريفه حفاظاً على الاستقرار المالي الذي امتاز به الخليج في السنوات الأخيرة، وأسهم في تطور ألعاب عدة، وفي مقدمتها عودة فريق كرة اليد إلى هيمنته المحلية وكذلك كسب البطولة الآسيوية عدا تحقيق فريق كرة الطائرة بطولة كأس الاتحاد السعودي لأول مرة في تاريخه.

وتجري إدارة الخليج مفاوضاتها مع مدربين للتعاقد مع بديل لبيدرو، حيث يتم التركيز على ملفات المدربين الذين سبق لهم العمل في الأندية السعودية من أجل اختصار وقت التعرف على وضع المنافسات الكروية.

وترددت أسماء عدد من المدربين من بينهم البرتغالي جوزيه غوميز الذي سبق له تدريب التعاون والأهلي السعوديين في وقت سابق، إلا أن عقده الحالي مع الزمالك المصري يتبقى فيه عام، حيث تم التوقيع معه في فبراير (شباط) الماضي لموسم ونصف الموسم لقيادة الفريق المصري، في وقت لا يوجد إجماع داخل إدارة الزمالك على استمرار المدرب البرتغالي، كما أن غوميز عبّر أكثر من مرة عن امتعاضه من الأخطاء التي ترتكب ضد الزمالك في الجانب التحكيمي، ما جعل الفريق يبتعد كثيراً عن المنافسة ويحتل المركز الـ11، حيث تعرض للخسارة السادسة أمام المصري قبل أن يستعيد الزمالك توازنه بالفوز على فاركو بهدفين نظيفين الجمعة الماضي.

وتشير المصادر إلى أن البولندي ماسيج سكورزا، الذي أنهى مشواره قبل أشهر مع أوراوا الياباني بعد قيادته للفوز ببطولة دوري أبطال آسيا قبل الماضية والمشاركة في آخر بطولة لكأس العالم للأندية التي أُقيمت في جدة أواخر العام الماضي بات متفرغاً وقد يدخل طاولة الخيارات لنادي الخليج، خصوصاً أن له تجربة سابقة مع نادي الاتفاق في موسم 2013 الذي شهد مشاركة الفريق في دوري أبطال آسيا.

وتقلّصت إلى حد كبير وجود أسماء لمدربين من قارة أميركا الجنوبية، خصوصاً من البرازيل والأرجنتين، حيث بينت المصادر أن السبب الرئيسي هو ضعف الأسماء المتاحة من البرازيل بينما ارتفعت قيمة التعاقدات مع المدربين من الأرجنتين إلى أسعار عالية في السنوات الأخيرة.

وعلى صعيد المعسكر الخارجي، فتم الاستقرار على أن يكون في دولة سلوفينيا بغض النظر عن هوية المدرب القادم، حيث تم الاتفاق مع الشركة المنظمة على مكان المعسكر ومواعيد انطلاقته ونهايته.

بقيت الإشارة إلى أن الخليج نجح في البقاء للموسم الثالث على التوالي في دوري المحترفين، حيث حسم مصيره قبل نهاية الدوري بأربع جولات.