أشواط الهجيج تلفت الأنظار في مهرجان الإبل

الحماس يبدو طاغياً على ملاك الإبل وعشاقها خلال المنافسات أمس السبت (واس)
الحماس يبدو طاغياً على ملاك الإبل وعشاقها خلال المنافسات أمس السبت (واس)
TT

أشواط الهجيج تلفت الأنظار في مهرجان الإبل

الحماس يبدو طاغياً على ملاك الإبل وعشاقها خلال المنافسات أمس السبت (واس)
الحماس يبدو طاغياً على ملاك الإبل وعشاقها خلال المنافسات أمس السبت (واس)

تتواصل اليوم (الأحد)، فعاليات مهرجان الملك عبد العزيز للإبل في نسخته الثامنة، الذي يقام تحت شعار «عز لأهلها» في منطقة الصياهد، وذلك بعد أن انطلقت السبت، منافسات أول أشواط الهجيج على مسافة 18 كيلومتراً، بمشاركة 210 متون من الإبل، زج بها 7 مشاركين لفئتي «الصفر والشعل»، وسط حماس جماهيري كبير صاحب انطلاقة الشوط، وعكس مدى شعبية هذه الرياضة لدى جمهور الإبل، ومحبي هذا القطاع.

وكانت إدارة المهرجان قد جهزت مضمار الهجيج على شكل حرف «يو» حرصت من خلاله على توفير كل ما يسهم في راحة الإبل خلال المنافسات، وحمايتها من مخاطر تضاريس الأرض، ليسهل عليها عملية الهجيج.

واستحدثت إدارة المهرجان في منافسة الهجيج لهذه النسخة الثامنة شوط «المقاويد»، يتم خلاله اختيار كل مالك من المنافسين في الأشواط 5 من الإبل المتميزة في السباقات، وتأتي عملية تتويج الفائزين بهذه المسابقة من خلال جمع النقاط للإبل الفائزة. ويبرز سباق الهجيج كسباق سنوي يعكس مدى شعبية هذه الرياضة لدى جمهور الإبل ومحبي هذا القطاع.

وصممت إدارة مهرجان الملك عبد العزيز للإبل موقع مهرجان مزاين الإبل تحت اسم «القرية السعودية للإبل»، لإقامة الأنشطة والفعاليات المتعلقة بالإبل وثقافتها، برؤية تهدف إلى أن يكون الموقع الأول والأهم في العالم للإبل، حيث يتضمن القسم الأول من القرية: منطقة ميدان المزاين بمساحة 264 ألف متر مربع وتشتمل على 85 حظيرة، والمنصة الرئيسية بمساحة 1284متراً مربعاً، وتتسع لـ450 شخصاً، ومدرجات كبار الشخصيات بمساحة 684 متراً مربعاً تتسع لـ312 شخصاً.

حضور كبير شهده مهرجان الملك عبد العزيز السبت (واس)

كما يتضمن القسم مدرجات الزوار بمساحة 5760 متراً مربعاً، تتسع لـ6 آلاف كرسي، ومنطقة المزاد بمساحة 1.093.970 متراً مربعاً وتشمل 145 حظيرة، ومنطقة الفرز بمساحة 441.149 متراً مربعاً، تضم 44 حظيرة ومكاتب التسجيل ومواقع للجلابين والدلالين، ومسار الإبل بطول 5 كيلومترات لعبور الإبل من منطقة الفحص والفرز إلى ميدان المزاين.

أما القسم الثاني فللمخيمات والمجمعات، وقُدّرت مساحة المخيمات بإجمالي قدره 1.1 مليون متر مربع مقسمة إلى 3 فئات، فيما يحتوي القسم الثالث على الشارع التجاري المسمى «شارع الدهناء»، ويقع في شرق المهرجان ويبعد 6 كيلومترات عن مركز المهرجان ويبلغ طوله كيلومترين.

وفي القسم الرابع يقع مركز القرية والمتنزه الصحراوي، وبهما مناطق الأنشطة والفعاليات الترفيهية والثقافية، ومنطقة لبيع المنتجات والمأكولات الشعبية، إضافة إلى الحِرف والصناعات اليدوية، وتُقدّر مساحة القرية بـ22800 ألف متر مربع.

وتتضمن فعاليات المهرجان أكثر من 320 شوطاً تنافسياً (مزاين وهجن وهجيج وطبع) بجميع الألوان في أشواط «المزاين، ومجاهيم، ومغاتير، وأصايل، وسواحل، ومهجنات»، فردي وجمل.


مقالات ذات صلة

مهرجان برلين: «الدب الذهبي» لفيلم عن إعادة أعمال فنية منهوبة من أفريقيا

سينما مشهد من فيلم «داهومي»

مهرجان برلين: «الدب الذهبي» لفيلم عن إعادة أعمال فنية منهوبة من أفريقيا

فازت المخرجة الفرنسية - السنغالية ماتي ديوب بجائزة «الدب الذهبي» عن فيلم وثائقي يتناول استعادة أعمال فنية نهبتها القوى الاستعمارية السابقة في أفريقيا.

«الشرق الأوسط» (برلين)
يوميات الشرق الشاي أحد العوامل المشتركة بين آسيا وأفريقيا (إدارة المهرجان)

«شاي أسود»... محاولة لإبراز عوامل الالتقاء والاختلاف بين آسيا وأفريقيا

شهدت المسابقة الرسمية لمهرجان برلين السينمائي الدولي، في دورته الـ74، العرض العالمي الأول لفيلم «شاي أسود» للمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو.

أحمد عدلي (برلين)
يوميات الشرق لقطة من الفيلم اللبناني (مهرجان برلين السينمائي)

«متل قصص الحب» يرصد مرحلة «حرجة» في تاريخ لبنان

تصحبنا المخرجة اللبنانية ميريام الحاج على مدار 110 دقائق، في رحلة مع 3 شخصيات يُعبّرون عن 3 أجيال لبنانية مختلفة.

أحمد عدلي (برلين)
يوميات الشرق بوستر الدورة الـ25

«الشتاء الأخير» و«المدرسة القديمة» يمثلان السعودية في «الإسماعيلية التسجيلي»

عبر فيلمين أحدهما تسجيلي والآخر روائي قصير، تشارك السعودية في مهرجان «الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة» بمصر خلال دورته الـ25.

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق  شيفاني بانديا المديرة العامة لـ«مؤسسة البحر الأحمر السينمائي» (الموقع الرسمي للمؤسسة)

شيفاني بانديا: مشاركتنا بـ4 أفلام في «مهرجان برلين» خطوة واعدة

قالت المديرة العامة لـ«مؤسسة البحر الأحمر السينمائي» شيفاني بانديا إن مشاركة المؤسسة في مهرجان برلين هذا العام تحمل طابعاً مختلفاً.

أحمد عدلي (برلين)

«شارات الكابتنية» تتزين بالفنون السعودية في «جولة التأسيس»

المصممون استمدوا تصاميمهم من مجموعة من الفنون والحرف الأصيلة (الشرق الأوسط)
المصممون استمدوا تصاميمهم من مجموعة من الفنون والحرف الأصيلة (الشرق الأوسط)
TT

«شارات الكابتنية» تتزين بالفنون السعودية في «جولة التأسيس»

المصممون استمدوا تصاميمهم من مجموعة من الفنون والحرف الأصيلة (الشرق الأوسط)
المصممون استمدوا تصاميمهم من مجموعة من الفنون والحرف الأصيلة (الشرق الأوسط)

تزامناً مع ذكرى «يوم التأسيس» والاحتفالات التي تعيشها المملكة، دشن «المعهد الملكي للفنون التقليدية (ورث)»، التصاميم الجديدة لـ«شارات الكابتنية» لمباراتي الشباب والنصر، والاتفاق والهلال، التي سيتم استخدامها في «جولة التأسيس»، بما يعكس ثراء وتنوع الفنون السعودية.

تهدف المبادرة التي يقدمها «ورث» إلى الاحتفاء بالموروث الثقافي السعودي (الشرق الأوسط)

حيث تهدف المبادرة التي يقدمها «ورث»، بالتعاون مع وزارة الرياضة و«رابطة الدوري السعودي للمحترفين» إلى الاحتفاء بالموروث الثقافي السعودي، والمساهمة في إبرازه لمتابعي «الدوري السعودي» من مختلف دول العالم، حيث تم تصميم شارات القيادة بأيادي حرفيين وحرفيات سعوديين، استمدوا تصاميمهم من مجموعة من الفنون والحرف الأصيلة، مثل السدو وتصاميم الأبواب النجدية والقط العسيري والجص الحساوي والرواشين والبناء التقليدي، مجسدين بذلك نماذج مميزة تزدان بها قمصان كباتن الأندية المشاركة.

الشارات تعكس ثراء وتنوع الفنون السعودية (الشرق الأوسط)

ويُعد «دوري روشن السعودي»، اليوم أحد أهم الدوريات في العالم، حيث يحظى بمتابعة كبيرة، بعد الدعم غير المسبوق الذي حصلت عليه الأندية السعودية للنهوض بمستوى الرياضة المحلية، ورفع أهميتها في أوساط المجتمع، للمساهمة في تحقيق مستهدفات «رؤية المملكة 2030»، التي تهدف إلى زيادة عدد الممارسين الرياضيين.

كما أنها تمثل فرصة مهمة للتعبير عن الفنون السعودية، وتسليط الضوء عليها، ونشرها على أوسع نطاق، وتعزيز حضور الهوية السعودية بعناصرها المختلفة، وتمكين الحِرفيين والحِرفيات السعوديين من الاستفادة من مواهبهم وإمكاناتهم المميزة.

التصاميم تمت بأيادي حرفيين وحرفيات سعوديين (الشرق الأوسط)

وكان «المعهد الملكي للفنون التقليدية» أطلق، مطلع الشهر الحالي، هويته الجديدة تحت اسم «ورث»، في حفل خاص صاحبه الإعلان عن استراتيجية «المعهد» التي كشفت عن عمق التجربة الفنية التي يسعى إلى تقديمها عبر بناء مجتمع حيوي متكامل ومترابط قادر على منح الفنون فرصة واسعة للانتشار المحلي والعالمي، والتعريف بهذا الإرث عبر تطوير الكوادر، وتقديم البرامج الأكاديمية لبناء جيل فناني المستقبل، بما يضمن استدامة الفنون المحلية، ويعكس قيمتها.


«الدوري السعودي»: الاتفاق يسعى لوقف سلسلة انتصارات الهلال

خيسوس يسعى لمواصلة انتصارات الهلال (نادي الهلال)
خيسوس يسعى لمواصلة انتصارات الهلال (نادي الهلال)
TT

«الدوري السعودي»: الاتفاق يسعى لوقف سلسلة انتصارات الهلال

خيسوس يسعى لمواصلة انتصارات الهلال (نادي الهلال)
خيسوس يسعى لمواصلة انتصارات الهلال (نادي الهلال)

يتطلع فريق الهلال لمواصلة رحلة انتصاراته المثالية حينما يلاقي نظيره فريق الاتفاق مساء الاثنين في ختام منافسات الجولة الحادية والعشرين من الدوري السعودي للمحترفين والتي أُطلق عليها جولة يوم التأسيس بمناسبة ذكرى يوم التأسيس التي تصادف يوم 22 من فبراير (شباط) لكل عام.

ويدرك الهلال الذي يتولى قيادته البرتغالي خورخي خيسوس قوة وأهمية المباراة أمام الاتفاق الذي تحسنت صفوفه وخاصة على الجانب الهجومي بعد فترة الانتقالات الشتوية بعدما عزز صفوفه بالإسباني ميدران القادم من فريق التعاون، إضافة إلى المهاجم إيكامبي لاعب فريق أبها.

يملك الأزرق العاصمي سلسلة من الدوافع التي تقوده للفوز في المباراة يأتي أبرزها الحفاظ على الفارق النقطي بينه وبين أقرب منافسيه فريق النصر، إضافة إلى مواصلة انفراده بصدارة الترتيب والاقتراب خطوة أكثر نحو استعادة لقبه الذي افتقده في الموسم الماضي لصالح الاتحاد بعد ثلاث سنوات من الاحتفاظ باللقب وتحقيق المُنجز.

يدخل الهلال المباراة منتشياً بتأهله إلى دور ربع نهائي دوري أبطال آسيا عقب فوزه على سباهان أصفهان الإيراني بنتيجة 3-1 في مواجهة إياب دور الستة عشر.

الاتحاد يستعد لمواجهة الوحدة (نادي الاتحاد)

يفتقد متصدر الدوري السعودي خدمات محمد البريك الذي يعاني من إصابة عضلية، في الوقت الذي يبتعد فيه الصربي سافيتش عن المشاركة لكونه يواصل استعادة عافيته الفنية بعد غيابه عن مواجهة سباهان بداعي عدم الجاهزية الفنية، ويمثل غيابه مصدر إزعاج للمدرب خيسوس لكون سافيتش أحد العناصر الفاعلة والمهمة في خريطة الفريق الأزرق على الجانبين الدفاعي والهجومي.

ينتظر الهلال عدداً من المواجهات الصعبة خلال الأيام القليلة القادمة بدءاً من مواجهة الاتفاق، إضافة إلى مباريات الاتحاد الثلاث على صعيد الدوري السعودي ودور ربع نهائي أبطال آسيا، وهي مواجهات كفيلة برسم مسار الفريق في المنافسة؛ إذ يأمل الهلال في استعادة اللقبين المحلي والآسيوي، بعدما خسر أيضاً نهائي دوري أبطال آسيا في الموسم الماضي أمام فريق أوراوا الياباني.

أما فريق الاتفاق فقد انتعش بعودته لدائرة الانتصارات وحقق فوزاً أمام الخليج في الجولة الماضية، ويأمل بالخروج بنتيجة إيجابية أمام الهلال من أجل رفع رصيده النقطي وتحسين مركزه في لائحة الترتيب؛ إذ يملك فارس الدهناء حالياً 28 نقطة ويحضر في المركز الثامن.

يحاول الإنجليزي ستيفين جيرارد مدرب فريق الاتفاق استغلال الأدوات الهجومية الكبيرة التي يملكها فريقه في البحث عن زيارة شباك الهلال الفريق الذي يعد الدفاع الأقوى على صعيد الدوري، لكن العناصر الأخيرة التي أضافها الفريق الاتفاقي ستمنحه عنصراً مهماً سيكون مصدر إزعاج لدفاعات الهلال. والتحق الإيفواري سيكو فوفانا بتدريبات الفريق حتى بات جاهزاً للمشاركة في اللقاء، وهي المباراة الأولى التي سيخوضها نجم منتخب كوت ديفوار القادم من صفوف فريق النصر خلال فترة الانتقالات الشتوية؛ إذ سيعد إضافة قوية وكبيرة للفريق في جانبه الدفاعي.

الاتفاق يتسلح بلاعبه الجديد فوفانا المتوج بكأس أمم أفريقيا (نادي الاتفاق)

وفي ذات اليوم الاثنين، يستضيف فريق الاتحاد نظيره فريق الوحدة على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية بمدينة جدة «الجوهرة المشعة» حيث يأمل الاتحاد بمواصلة رحلة الانتصارات من أجل الاستمرار في الصعود بلائحة الترتيب والمنافسة على مركز متقدم.

يحتل الاتحاد حالياً المركز الخامس برصيد 34 نقطة ويبتعد عن التعاون صاحب المركز الرابع بفارق أربع نقاط؛ إذ يأمل بتقليصها إلى نقطة عند تحقيق الفوز على الوحدة.

يدخل صاحب الأرض المواجهة بعدما حقق سلسلة من الانتصارات المثالية التي أعادت شيئاً من الروح المعنوية للفريق حتى على الجانب الجماهيري الذي سجل رقماً مميزاً في مواجهة نافباخور الأوزبكي ببطولة دوري أبطال آسيا.

يأمل الأرجنتيني غاياردو مدرب فريق الاتحاد بالاستمرار في رحلة الصعود حتى على جانب المستوى الفني من أجل التأهب جيداً للمواجهة المرتقبة أمام الهلال في دور ربع نهائي أبطال آسيا، وهو اللقب الذي يعمل الاتحاد على المنافسة لتحقيقه خاصة في ظل ابتعاده عن مشهد المنافسة على الدوري السعودي للمحترفين بصورة كبيرة وصعوبة الحفاظ على لقبه الذي حققه الموسم الماضي.

أما فريق الوحدة الذي خرج بتعادل محبط له أمام الطائي في الجولة الماضية على أرضه مع الدقائق الأخيرة من عمر اللقاء، فيعمل الوحدة على تحسين مركزه وتأمين نفسه قبل الدخول في حسابات خطر الهبوط؛ إذ يحتل الفريق حالياً المركز الثامن برصيد 26 نقطة.


«تراجع الفتح» يثير قلق جماهيره في الدوري السعودي

لاعبو الفتح خلال تدريباتهم في ملعبهم الجديد (نادي الفتح)
لاعبو الفتح خلال تدريباتهم في ملعبهم الجديد (نادي الفتح)
TT

«تراجع الفتح» يثير قلق جماهيره في الدوري السعودي

لاعبو الفتح خلال تدريباتهم في ملعبهم الجديد (نادي الفتح)
لاعبو الفتح خلال تدريباتهم في ملعبهم الجديد (نادي الفتح)

يفرض السؤال الكبير نفسه... متى يفوز فريق الفتح على ملعبه في دوري المحترفين السعودي؟

فبعد أن خاض الفريق 5 مباريات على ملعبه الجديد بمدينة المبرز أمام فرق غالبيتها يتخطاها في جدول الترتيب لم يتمكن من تجاوزها بالفوز، بل إنه خسر من بعضها.

ولم يجمع الفتح من المباريات التي أقيمت على أرضه سوى 3 نقاط من 3 تعادلات أمام الشباب والأخدود وضمك، بينما خسر من الفيحاء في حفل الافتتاح بهدف دون رد في الـ25 من نوفمبر (تشرين الثاني)، قبل أن يخسر أمام الطائي على التوالي، ثم تحسنت نتائجه بالتعادلات الثلاثة المتتالية.

وحظي حدث افتتاح الاستاد الرياضي للفتح باحتفالية كبيرة دعت فيها إدارة النادي كثيراً من الشخصيات من المسئولين والنجوم القدامى والإعلاميين، وكل من أسهم في دعم النادي عبر مسيرته الممتدة أكثر من نصف قرن من الزمن، حيث ساد التفاؤل بأن يكون هذا الملعب داعماً قوياً لاستعادة المجد، خصوصاً أن الفتح حقق قبل عقد من الزمن منجزات تاريخية كبيرة من أبرزها تحقيق بطولة الدوري السعودي للمحترفين، ومن ثم بطولة السوبر قبل المشاركة في أكثر من نسخة في منافسات دوري أبطال آسيا، إلا أن الفتح تراجع مجدداً، وظل يواد في مناطق الدفء، وأحياناً يكون من الفرق التي توجد ضمن الفرق الستة الأولى في جدول الترتيب.

ومن المؤكد أن موسم الفتح انتهى بعد المنافسة على بطولة الدوري أو حتى بطولة كأس الملك، حيث غادر الفريق سباق المنافسة أيضاً، ولم يتبقَّ له سوى تحسين مركزه في بقية مبارياته في دوري هذا الموسم.

وعبر الكرواتي بيلتش مدرب الفتح عن تفاؤله بأن يكون استاد نادي الفتح شاهداً على مزيد من المنجزات التي يمكن أن تتحقق، إلا أنه بعد أن خاض الفريق 5 مباريات في هذا الملعب دون تحقيق أي انتصار أكد أن الفريق افتقد التوفيق في كثير من المباريات، وكان قريباً من الانتصار الأول، خصوصاً في المباراة الأخيرة ضد ضمك، إلا أن القادم سيكون أفضل بكل تأكيد.

وبيَّن في معرض رده على سؤال لـ«الشرق الأوسط» حول أسباب عدم القدرة على تحقيق أي فوز في المباريات الخمس التي خاضها، وهل يمثل ذلك خيبة كبيرة، قال بيلتش: «فعلاً لم يحالفنا التوفيق، وجمهورنا مثَّل دعماً كبيراً لنا. مررنا بعدة ظروف صعبة قبل فترة التوقف من أبرزها الإصابات لعدد من نجوم الفريق، إلا أننا تخلصنا من هذا العامل المؤثر سلبياً، وسيكون لنا حضور وفوز قادم في ملعبنا، وسنحتفل مع جمهورنا الوفي». وأضاف: «لدينا مباريات متبقية في ملعبنا، وأثق بأن لاعبي فريقي سيكسرون الحظ العاثر الذي صادفهم في كثير من المباريات، والأهم أن هناك رغبة وعزيمة على تحقيق نتائج إيجابية».وحقق الفتح فوزاً لافتاً قبل فترة التوقف الأخيرة للدوري التي شارفت على الشهرين، حيث حقق الفوز على التعاون بثلاثة أهداف لهدف في بريدة في مباراة شهدت بزوغ مهاجم شابٍ جديدٍ ممثَّلٍ في سعد الشرفاء الذي سجل هدفين في تلك المباراة، واضعاً اسمه بوصفه أصغر الأسماء عمراً من بين اللاعبين الذين سجلوا هدفين في دوري المحترفين السعودي بعمر «19» عاماً و«61» يوماً متقدماً على محمد كنو الذي سجل بنفس العمر لكن بفارق عدد الأيام لصالح الشرفاء، الذي غاب بعدها عن التهديف، خصوصاً بعد أن عاد لمقاعد البدلاء بعودة المهاجم جانيني من الإصابة.

ومن جانبه، اعتذر اللاعب الشاب عباس الحسن عن مواصلة فريقه نزيف النقاط في المباريات التي خاضها على أرضه، مبيناً أن جمهور الفتح يستحق الفرحة في ملعبه.

أول مباراة اقيمت على ملعب الفتح جمعت المنتخب السعودي بنظيره الباكستاني (الشرق الأوسط)

وبيَّن في حديث لـ«الشرق الأوسط» أنهم قدموا ما يمكنهم تقديمه أمام ضمك، إلا أن التوفيق وقف حائلاً أمام حصد الفوز، مؤكداً أن الفتح يتطور للأفضل مع مرور جولات الدوري.

ووعد أنصار ناديه بأن يعود الفريق بأفضل نتيجة في المباراة المقبلة أمام الأهلي في جدة، مشيراً إلى أنهم يعدون جميع المباريات المتبقية مباريات كؤوس.

بقيت الإشارة إلى أن فريق الفتح الذي وصل إلى 30 نقطة سيخوض مباراته المقبلة أمام الأهلي في جدة، بينما سيلاقي بعدها فريق الخليج على ملعب النادي بالمبرز، حيث يتركز الهدف في تلك المباراة على كسر «عقدة» الغياب عن تحقيق الانتصارات أمام مرأى الأنصار الذين يقدمون دعماً كبيراً قبل كل مباراة من خلال الظهور في مدخل وصول اللاعبين بالحافلة، والقيام بالتشجيع والدعم، ومواصلة ذلك حتى آخر لحظة من المباراة.


اتحاد القدم السعودي: لا صحة لإجراء تغييرات إدارية في «الأخضر»

الاتحاد السعودي لكرة القدم (الشرق الأوسط)
الاتحاد السعودي لكرة القدم (الشرق الأوسط)
TT

اتحاد القدم السعودي: لا صحة لإجراء تغييرات إدارية في «الأخضر»

الاتحاد السعودي لكرة القدم (الشرق الأوسط)
الاتحاد السعودي لكرة القدم (الشرق الأوسط)

نفى الاتحاد السعودي لكرة القدم اعتزامه إجراء تغييرات إدارية على هيكل المنتخب الأول لكرة القدم، كما رفض الكشف عن أي محادثات تمت بينه وبين نادي النصر بشأن حارس المرمى نواف العقيدي، مؤكداً أنه لا يفصح إعلامياً عن أي محادثات أو مخاطبات تتم بينه وبين الأندية.

وعوقب العقيدي بالإيقاف والغرامة على خلفية اتهامه بعدم رغبته باللعب من قبل الإيطالي روبرتو مانشيني، المدير الفني للمنتخب السعودي.

وأوضح الاتحاد السعودي في ردّه على استفسارات «الشرق الأوسط»، أن مباراة الأخضر وطاجكيستان، ضمن منافسات الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026، ستقام بالرياض، على أن يتم تحديد الملعب خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأشار اتحاد القدم إلى تأجيل كأس السوبر السعودي الذي يشارك فيها الاتحاد والنصر والهلال والوحدة إلى موعد سيتم إعلانه قريباً، وذلك عقب بعض من التعديلات التي أجراها الاتحاد الآسيوي على روزنامته، وأثّرت على الموعد المحدد سابقاً لكأس السوبر السعودي.

وردّ الاتحاد السعودي على استفسار «الشرق الأوسط» فيما يتعلق بملعب مواجهة الأخضر وطاجيكستان، قائلاً: «ستقام المباراة في الرياض، وسيتم الإعلان عن الملعب خلال الأيام المقبلة».

وعن الأنباء التي تشير إلى حدوث تغييرات إدارية بهيكل المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، أفاد: «الأنباء التي ذكرت حول هذا الأمر غير صحيحة».

وبخصوص استفسار نادي النصر عن إمكانية مشاركة حارسه نواف العقيدي بدوري أبطال آسيا، أجاب: «الاتحاد السعودي لا يفصح عن أي تفاصيل تتم بينه وبين الأندية».

وكشف الاتحاد السعودي عن الروزنامة المتبقية لمنافسات الموسم الرياضي الحالي، موضحاً: «فيما يخص المسابقات التي يقع إشرافها تحت الاتحاد السعودي لكرة القدم، فإن موعد مباريات الدور نصف النهائي من كأس خادم الحرمين الشريفين تم تحديده خلال الفترة من 29 إلى 30 أبريل (نيسان) المقبل».

وأردف: «تم تأجيل موعد كأس السوبر السعودي إلى موعد لاحق سيتم إعلانه بعد التنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وذلك بسبب التغييرات التي طرأت من الاتحاد الآسيوي على مباريات الأدوار المتقدمة من دوري أبطال آسيا».


الرياض تستضيف «جولة الجياد العربية 2024»

جولات عالمية للجياد العربية على مدار عام 2024 (الشرق الأوسط)
جولات عالمية للجياد العربية على مدار عام 2024 (الشرق الأوسط)
TT

الرياض تستضيف «جولة الجياد العربية 2024»

جولات عالمية للجياد العربية على مدار عام 2024 (الشرق الأوسط)
جولات عالمية للجياد العربية على مدار عام 2024 (الشرق الأوسط)

تستضيف مدينة الرياض جولة من جولات الجياد العربية خلال عام 2024م، في حدث يستضيفه «الاتحاد السعودي للفروسية»، وستكون هذه الجولة واحدة من عدة جولات تُقام في عدد من المدن حول العالم على مدار عام 2024، بعد أن أقيمت في الدوحة مسبقاً، على أن تستضيفها أبوظبي، ومسقط، و«كان» الفرنسية، فالكنسوارد في هولندا، ثم روما وباريس، في الفترة المقبلة، حيث تم اختيار تلك المدن للارتقاء بعروض الخيول العربية إلى مستوى جديد، والتقاء الناس من الثقافات المختلفة، من خلال شغفهم المشترك بالخيل وفعالياتها المختلفة.

من جهته، رفع الأمير عبد الله بن فهد رئيس مجلس إدارة «الاتحاد السعودي للفروسية»، الشكر للقيادة الرشيدة على الدعم الكبير الذي تحظى به الفروسية في المملكة، وقال: «ما نشهده اليوم من نهضة كبيرة في قطاع الفروسية نتاج الدعم اللامحدود من القيادة، الذي انعكس بشكل واضح؛ بأن أصبحت المملكة محط أنظار العالم في جميع رياضات الفروسية، مما أثمر تحقيق نجاحاتٍ كبيرة في التنظيم العالي، وتنوع الأحداث وفق رؤية واضحة، مما جعل المملكة وجهة العالم الأولى، كما أتقدم بالشكر الجزيل للأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة على دعمه ومتابعته المستمرة».

تأتي هذه الاستضافة بهدف تطوير وتحسين مكانة الخيل العربية، بوصفها رياضة مرموقة، والأقوى في العالم، بالإضافة إلى توفير فرص تنافسية، وجذب جماهير جديدة، وتشجيع الاستثمار في هذه الرياضة، حيث يتم خلال الجولات استعراض ومشاركة أجمل الخيل العربية في 8 مدن بالمنطقة والعالم.

يُذكر أن المملكة استضافت العديد من البطولات العالمية الخاصة بالخيل والفروسية، كان أبرزها «كأس خادم الحرمين الشريفين للقدرة والتحمل»، و«بطولة لونجين العالمية لقفز الحواجز»، بينما تستضيف في أبريل (نيسان) المقبل «كأس العالم لقفز الحواجز والترويض 2024م» لأوّل مرة في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى «بطولة العالم للقدرة والتحمل 2026». كما تمت استضافة النسخة الأولى من «كأس العالم للرماية من على ظهر الخيل»، في ديسمبر (كانون الأول) الماضي (2023) بمحافظة العلا.


الرياض تستضيف نهائي دوري هجان الأسبوع المقبل

جانب من منافسات المرحلة التمهيدية لدوري هجان 2024 (الشرق الأوسط)
جانب من منافسات المرحلة التمهيدية لدوري هجان 2024 (الشرق الأوسط)
TT

الرياض تستضيف نهائي دوري هجان الأسبوع المقبل

جانب من منافسات المرحلة التمهيدية لدوري هجان 2024 (الشرق الأوسط)
جانب من منافسات المرحلة التمهيدية لدوري هجان 2024 (الشرق الأوسط)

أعلن الاتحاد السعودي للهجن عن إقامة نهائي دوري هجان بنسخته الثالثة في الـ5 من مارس (آذار) المقبل على ميدان الجنادرية بالرياض.

ووفقاً لـ«وكالة الأنباء السعودية»، سيشهد اليوم الختامي إقامة شوطين يتنافس خلالهما المشاركون المتأهلون على مجموع جوائز تصل إلى 1.400.000 ريال من أصل الجوائز النهائية التي تقدر قرابة مليوني ريال.

وأقيمت المرحلة التمهيدية في 9 مناطق على ميادين الطائف وسكاكا والصويدرة في المدينة المنورة، والسيح في المنطقة الشرقية، والقصيم ونجران وحائل ورماح في الرياض وتبوك.

ورُصدت مبالغ مالية لمرحلة السباق الأولى، حيث يحصل الفائز بالمركز الأول على مبلغ 10 آلاف ريال، بينما يحصل صاحب المركز الثاني على 7 آلاف ريال، والثالث على 5 آلاف ريال، والرابع على 4 آلاف ريال، والخامس على 2000 ريال، كما سوف يحصل الهجان على جائزة مالية مماثلة لجائزة المالك.

وستُمنح مبالغ مالية قيمة في المرحلة النهائية للسباق، حيث يحصل الهجان على جائزة مالية مماثلة لجائزة المالك، إذ يحصل الفائز بالمركز الأول على مبلغ 200 ألف ريال، والمركز الثاني 50 ألف ريال، بينما ينال صاحب المركز الثالث مبلغ 20 ألف ريال، والرابع 18 ألف ريال، والخامس 16 ألف ريال، والسادس 14 ألف ريال، فيما ينال صاحب المركز السابع 12 ألف ريال، والثامن 10 آلاف ريال، والتاسع 8 آلاف ريال، والعاشر 6 آلاف ريال.


رازوفيتش مدرب الفيحاء: كنا رائعين رغم النقص

رازوفيتش مدرب الفيحاء خلال حديثه في المؤتمر الصحافي (تصوير: عبد الله المعيوف)
رازوفيتش مدرب الفيحاء خلال حديثه في المؤتمر الصحافي (تصوير: عبد الله المعيوف)
TT

رازوفيتش مدرب الفيحاء: كنا رائعين رغم النقص

رازوفيتش مدرب الفيحاء خلال حديثه في المؤتمر الصحافي (تصوير: عبد الله المعيوف)
رازوفيتش مدرب الفيحاء خلال حديثه في المؤتمر الصحافي (تصوير: عبد الله المعيوف)

أبدى الصربي فوك رازوفيتش مدرب فريق الفيحاء سعادته بالانتصار الذي حققوه على أبها بنتيجة 3 - 2، ضمن لقاءات الجولة الحادية والعشرين من منافسات الدوري السعودي للمحترفين، رغم خوضهم معظم دقائق المباراة وهم ينقصون لاعباً بسبب طرد حسين الشويش مدافع الفريق عند الدقيقة 4.

وقال رازوفيتش في المؤتمر الصحافي عقب المواجهة: «لعبنا أكثر من 100 دقيقة بعشرة لاعبين، ولكن عرفنا كيف نهاجم وندافع، وأهنئ اللاعبين على المستوى الذي ظهروا به اليوم».

وأضاف: «تقبلنا حالة الطرد، وتوقعت من فريق أبها أن يغير أسلوبه في المباراة بعد الاستفادة من الطرد المبكر لنا، ولكن لاعبي فريقي قدموا أداء رائعاً، وكانوا في الموعد».

وتابع: «لقد حققنا 3 نقاط مهمة اليوم. وفي الحقيقة نحن لا نفكر الآن في الوجود بمراكز الدفء في سلم الترتيب، لأن الفيحاء يستحق مركزاً يكون من المتوسط وما فوق في سلم ترتيب (الدوري السعودي للمحترفين)».

من جانبه، أكد الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني مدرب فريق أبها أن «الأخطاء الدفاعية التي ارتكبها لاعبوه هي السبب وراء الخسارة التي تلقوها من الفيحاء بثلاثة أهداف مقابل هدفين، رغم الأفضلية العددية التي حصلوا عليها بعد طرد لاعب من فريق الفيحاء في وقت مبكر من عمر المباراة».

وأضاف موسيماني: «لم نستغل ظروف المباراة بعد الطرد المبكر للفيحاء. يؤسفني أننا لم نستطيع الفوز عليهم رغم أننا نلعب 11 لاعباً ضد 10 لاعبين. كانت المباراة صعبة بالنسبة لنا، والمحبط أننا عدنا لارتكاب الأخطاء من جديد، بعدما ظهرنا بشكل جيد في مباراة التعاون الماضية».


بـ«هدف قاتل» موناكو يكسب لنس في «الدوري الفرنسي»

الياباني تاكومي مينامينو سجل الهدف القاتل لموناكو (أ.ف.ب)
الياباني تاكومي مينامينو سجل الهدف القاتل لموناكو (أ.ف.ب)
TT

بـ«هدف قاتل» موناكو يكسب لنس في «الدوري الفرنسي»

الياباني تاكومي مينامينو سجل الهدف القاتل لموناكو (أ.ف.ب)
الياباني تاكومي مينامينو سجل الهدف القاتل لموناكو (أ.ف.ب)

سجّل الياباني تاكومي مينامينو هدفاً قاتلاً في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدل الضائع، ليمنح موناكو فوزاً صعباً على حساب مستضيفه لنس بنتيجة 3 - 2، ضمن المرحلة الثالثة والعشرين من الدوري الفرنسي لكرة القدم (الأحد).

وسجّل مينامينو هدفين لفريق الإمارة في الدقيقتين الـ30، والثانية من الوقت بدل الضائع، بعدما كان الأميركي فولارين بالوغون افتتح التسجيل في الدقيقة 19، في حين سجّل للنس إيلي واهي في الدقيقة الـ31، وويسلي سعيد في الدقيقة 77.

موناكو فاز على لنس 3 - 2 (أ.ف.ب)

وتقدم موناكو إلى المركز الثالث مؤقتاً برصيد 41 نقطة، بفارق نقطتين عن بريست الثاني، و12 عن باريس سان جيرمان حامل اللقب الذي يلعب في وقت لاحق أمام رين. كما تقدم موناكو بفارق نقطتين عن نيس الذي يستضيف كليرموت فوت لاحقاً.

واستعاد موناكو توازنه بعد خسارته أمام تولوز 1 - 2 في الجولة الماضية.

من جهته، تجمّد رصيد لنس عند 36 نقطة في المركز السادس، ولا يزال بحظوظه في التأهل إلى إحدى المسابقات القارية الموسم المقبل.

ويلعب في وقت لاحق أيضاً ليل مع مستضيفه تولوز، كما يستضيف مرسيليا المتعثر نظيره مونبلييه.

وكان بريست هزم ستراسبورغ بثلاثية نظيفة (السبت) ليقلّص الفارق مع سان جيرمان إلى 10 نقاط.


آل رشيد لـ«الشرق الأوسط»: الجواد «سنيور» يستحق كل المبالغ التي دفعت فيه

ولي العهد خلال تتويجه الفائز بالشوط الرئيسي (واس)
ولي العهد خلال تتويجه الفائز بالشوط الرئيسي (واس)
TT

آل رشيد لـ«الشرق الأوسط»: الجواد «سنيور» يستحق كل المبالغ التي دفعت فيه

ولي العهد خلال تتويجه الفائز بالشوط الرئيسي (واس)
ولي العهد خلال تتويجه الفائز بالشوط الرئيسي (واس)

قال حمد آل رشيد مدرب الجواد «سينور بسكادور» الفائز بلقب كأس السعودية أمس السبت إن الجواد لم يخيب الظن ولم يخذلهم في أهم حدث رياضي وذلك عندما حقق المنجز الكبير في اللحظات القاتلة قبل انتهاء السباق.

وبين في حديث خاص لـ«الشرق الأوسط» أنهم دفعوا الشيء الكثير والمبالغ الباهظة لهذا الجواد وأثبت أنه يستحق كل ما دفع من أجله.

وفاز الجواد سنيور بوسكادور المملوك لرجل الأعمال السعودي شرف الحريري بسباق كأس السعودية للخيل وهو الأغلى في العالم أمس السبت. ونال الحريري وشريكه في ملكية الجواد جو بياكوك جائزة المركز الأول البالغة عشرة ملايين دولار من أصل 20 مليونا هي مجموع جوائز السباق.

وأنهى سينور بوسكادور السباق في دقيقة واحدة و49.50 ثانية متفوقا بفارق 0.015 ثانية على ناشيونال تريجر ليثأر لخسارته أمام الجواد ذاته في سباق بيغاسوس الشهر الماضي. وجاء الجواد سعودي كراون في المركز الثالث رغم تصدره أغلب فترات السباق.

وأشار المدرب آل رشيد إلى أن الصفقة اكتملت قبل نصف ساعة فقط من قرعة سباق كأس السعودية، كما أعلن مشاركة الجواد سنيور بوسكادور في منافسات كأس دبي العالمية في نهاية مارس (آذار). وهذه هي المرة الثالثة التي تفوز فيها السعودية بالسباق.

وأضاف «أكبر شرف لنا هو مصافحة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وتسلم الكأس من يده، حيث إن هذا الشرف لا يضاهيه شرف وهو المنجز الأكبر في هذه المنافسات المثيرة».

وقدم الشكر لولي العهد على بناء الصرح الكبير لمنافسات الفروسية وتنظيم منافسات (كأس السعودية).

وشدد على أن ذلك الحدث يمثل مفخرة للشعب السعودي وكل الداعمين للفروسية والداعمين لهم شخصيا ولفريقهم الفائز بالمنجز الكبير.


فيرمينو يستعيد ابتسامته مع «الأهلي»

روبرتو فيرمينو (نادي الأهلي)
روبرتو فيرمينو (نادي الأهلي)
TT

فيرمينو يستعيد ابتسامته مع «الأهلي»

روبرتو فيرمينو (نادي الأهلي)
روبرتو فيرمينو (نادي الأهلي)

استعاد المهاجم البرازيلي روبرتو فيرمينو ابتسامته مع الأهلي السعودي بعد رجوعه بثوب جديد من فترة التوقف؛ إذ هز الشباك في مباراتين متتاليتين لأول مرة منذ انضمامه من ليفربول هذا الموسم.

وكانت انطلاقة فيرمينو واعدة في الدوري السعودي للمحترفين حين سجل ثلاثة أهداف في مباراته الأولى أمام الحزم في أغسطس (آب) العام الماضي، لكنه فشل في تسجيل أي هدف آخر في 18 جولة تالية بالمسابقة.

وواجه فيرمينو (32 عاماً) انتقادات لاذعة من جماهير ووسائل إعلام، وأثيرت تكهنات حول رحيله عن صفوف الأهلي في فترة الانتقالات الشهر الماضي.

واضطر المدرب ماتياس يايسله لوضع فيرمينو على مقاعد البدلاء والاعتماد على فراس البريكان، الذي سجل 11 هدفاً في الدوري، قبل فترة التوقف بسبب كأس آسيا، لكن المدرب الألماني استأنف الموسم بفكرة جديدة ساعدت فيرمينو في استعادة الحس التهديفي.

وقرر يايسله الاعتماد على فيرمينو والبريكان معاً في الهجوم؛ إذ تيقن من أن اللاعب البرازيلي لا يمكنه تأدية دور رأس الحربة الوحيد، بل يتقن اللعب خلف المهاجم كما كان يفعل مع محمد صلاح وساديو ماني في ليفربول.

وسجل فيرمينو من ركلة جزاء في خسارة الأهلي 3-2 أمام الأخدود الأسبوع الماضي، ثم نال أعلى تقييم في الفوز 4-1 على الطائي مساء السبت بعد تسجيل أول هدفين لفريقه وصنع آخر ليساهم في تحويل التأخر إلى انتصار كبير.

وقال فيرمينو بعد المباراة لمحطة شركة الرياضة السعودية (إس إس سي) عن شعوره بالأهداف المتتالية: «أنا سعيد جداً بمساعدة الفريق، هذا عملي فحسب، لكن الأهم مصلحة الفريق، يتعين التركيز على الدفاع الجيد أولاً، ثم ستأتي الأهداف بالتأكيد».

وأضاف بعد رفع رصيده إلى ستة أهداف في 21 مباراة بجميع المسابقات بجانب أربع تمريرات حاسمة: «أنا سعيد جداً بأداء الفريق بأكمله، ويجب مواصلة العمل الجاد».

ويأمل الأهلي في حفاظ فيرمينو على هذا البريق للحفاظ على المركز الثالث على الأقل في موسمه الأول بعد الصعود من الدرجة الثانية، من أجل التأهل لدوري أبطال آسيا في الموسم المقبل.