أشواط الهجيج تلفت الأنظار في مهرجان الإبل

الحماس يبدو طاغياً على ملاك الإبل وعشاقها خلال المنافسات أمس السبت (واس)
الحماس يبدو طاغياً على ملاك الإبل وعشاقها خلال المنافسات أمس السبت (واس)
TT

أشواط الهجيج تلفت الأنظار في مهرجان الإبل

الحماس يبدو طاغياً على ملاك الإبل وعشاقها خلال المنافسات أمس السبت (واس)
الحماس يبدو طاغياً على ملاك الإبل وعشاقها خلال المنافسات أمس السبت (واس)

تتواصل اليوم (الأحد)، فعاليات مهرجان الملك عبد العزيز للإبل في نسخته الثامنة، الذي يقام تحت شعار «عز لأهلها» في منطقة الصياهد، وذلك بعد أن انطلقت السبت، منافسات أول أشواط الهجيج على مسافة 18 كيلومتراً، بمشاركة 210 متون من الإبل، زج بها 7 مشاركين لفئتي «الصفر والشعل»، وسط حماس جماهيري كبير صاحب انطلاقة الشوط، وعكس مدى شعبية هذه الرياضة لدى جمهور الإبل، ومحبي هذا القطاع.

وكانت إدارة المهرجان قد جهزت مضمار الهجيج على شكل حرف «يو» حرصت من خلاله على توفير كل ما يسهم في راحة الإبل خلال المنافسات، وحمايتها من مخاطر تضاريس الأرض، ليسهل عليها عملية الهجيج.

واستحدثت إدارة المهرجان في منافسة الهجيج لهذه النسخة الثامنة شوط «المقاويد»، يتم خلاله اختيار كل مالك من المنافسين في الأشواط 5 من الإبل المتميزة في السباقات، وتأتي عملية تتويج الفائزين بهذه المسابقة من خلال جمع النقاط للإبل الفائزة. ويبرز سباق الهجيج كسباق سنوي يعكس مدى شعبية هذه الرياضة لدى جمهور الإبل ومحبي هذا القطاع.

وصممت إدارة مهرجان الملك عبد العزيز للإبل موقع مهرجان مزاين الإبل تحت اسم «القرية السعودية للإبل»، لإقامة الأنشطة والفعاليات المتعلقة بالإبل وثقافتها، برؤية تهدف إلى أن يكون الموقع الأول والأهم في العالم للإبل، حيث يتضمن القسم الأول من القرية: منطقة ميدان المزاين بمساحة 264 ألف متر مربع وتشتمل على 85 حظيرة، والمنصة الرئيسية بمساحة 1284متراً مربعاً، وتتسع لـ450 شخصاً، ومدرجات كبار الشخصيات بمساحة 684 متراً مربعاً تتسع لـ312 شخصاً.

حضور كبير شهده مهرجان الملك عبد العزيز السبت (واس)

كما يتضمن القسم مدرجات الزوار بمساحة 5760 متراً مربعاً، تتسع لـ6 آلاف كرسي، ومنطقة المزاد بمساحة 1.093.970 متراً مربعاً وتشمل 145 حظيرة، ومنطقة الفرز بمساحة 441.149 متراً مربعاً، تضم 44 حظيرة ومكاتب التسجيل ومواقع للجلابين والدلالين، ومسار الإبل بطول 5 كيلومترات لعبور الإبل من منطقة الفحص والفرز إلى ميدان المزاين.

أما القسم الثاني فللمخيمات والمجمعات، وقُدّرت مساحة المخيمات بإجمالي قدره 1.1 مليون متر مربع مقسمة إلى 3 فئات، فيما يحتوي القسم الثالث على الشارع التجاري المسمى «شارع الدهناء»، ويقع في شرق المهرجان ويبعد 6 كيلومترات عن مركز المهرجان ويبلغ طوله كيلومترين.

وفي القسم الرابع يقع مركز القرية والمتنزه الصحراوي، وبهما مناطق الأنشطة والفعاليات الترفيهية والثقافية، ومنطقة لبيع المنتجات والمأكولات الشعبية، إضافة إلى الحِرف والصناعات اليدوية، وتُقدّر مساحة القرية بـ22800 ألف متر مربع.

وتتضمن فعاليات المهرجان أكثر من 320 شوطاً تنافسياً (مزاين وهجن وهجيج وطبع) بجميع الألوان في أشواط «المزاين، ومجاهيم، ومغاتير، وأصايل، وسواحل، ومهجنات»، فردي وجمل.


مقالات ذات صلة

مصر: مهرجان «العلمين الجديدة» يختتم بعد 50 يوماً من السهر

يوميات الشرق ويجز في حفل ختام مهرجان العلمين (إدارة المهرجان)

مصر: مهرجان «العلمين الجديدة» يختتم بعد 50 يوماً من السهر

اختتم مهرجان «العلمين الجديدة» نسخته الثانية بحفل غنائي للمطرب المصري الشاب ويجز، الجمعة، بعد فعاليات متنوعة استمرت 50 يوماً.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق بارعٌ هاني شاكر في إشعال الجراح بعد ظنّ بأنها انطفأت (الشرق الأوسط)

هاني شاكر في بيروت... الأحزان المُعتَّقة تمسحها ضحكة

فنان الغناء الحزين يضحك لإدراكه أنّ الحياة خليط أفراح ومآسٍ، ولمّا جرّبته بامتحانها الأقسى وعصرت قلبه بالفراق، درّبته على النهوض. همست له أن يغنّي للجرح ليُشفى.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق أنجلينا جولي في مهرجان ڤنيسيا (إ.ب.أ)

«الشرق الأوسط» بمهرجان «ڤنيسيا-4»... ماريا كالاس تعود في فيلم جديد عن آخر أيام حياتها

إذا ما كانت هناك ملاحظة أولى بالنسبة للأيام الثلاثة الأولى التي مرّت على أيام مهرجان ڤنيسيا فهي أن القدر الأكبر من التقدير والاحتفاء ذهب لممثلتين أميركيّتين.

محمد رُضا (فينيسيا)
يوميات الشرق جمانا الراشد رئيسة مجلس أمناء «مؤسسة البحر الأحمر السينمائي» خلال مشاركتها في افتتاح مهرجان البندقية (الشرق الأوسط)

«البحر الأحمر السينمائي» تشارك في مهرجان البندقية بـ4 أفلام

تواصل «مؤسسة البحر الأحمر السينمائي» حضورها بالمهرجانات الدولية من خلال مشاركتها في الدورة الـ81 من مهرجان البندقية السينمائي بين 28 أغسطس و7 سبتمبر.

«الشرق الأوسط» (البندقية)
يوميات الشرق «عن الكلاب والرجال» (AE Content)

رسالة احتجاج من 300 فنان ضد المشاركة الإسرائيلية بمهرجان «ڤينيسيا»

بدا الأمر نشازاً عرض فيلمين إسرائيليين في مهرجان «ڤينيسيا» في حين أن الأحداث لا تزال في أوجها، وأن إدارة المهرجان لم تشأ أي اشتراك روسي بسبب الحرب الأوكرانية.

محمد رُضا‬ (ڤينيسيا )

اليوم... القرشي والصناع وغالية في مهمة بارالمبية «خضراء»

غالية العنزي لاعبة كرة الطاولة خلال تدريباتها الأخيرة (الشرق الأوسط)
غالية العنزي لاعبة كرة الطاولة خلال تدريباتها الأخيرة (الشرق الأوسط)
TT

اليوم... القرشي والصناع وغالية في مهمة بارالمبية «خضراء»

غالية العنزي لاعبة كرة الطاولة خلال تدريباتها الأخيرة (الشرق الأوسط)
غالية العنزي لاعبة كرة الطاولة خلال تدريباتها الأخيرة (الشرق الأوسط)

يخوض لاعب القوى للكراسي المتحركة عبدالرحمن القرشي اليوم الأحد ، تصفيات سباق 400 م T53، في مضمار إستاد فرنسا الدولي، ضمن منافسات دورة الألعاب البارالمبية "باريس2024"، إذ يدخل القرشي السباق برقم شخصي بزمن 14.52 ثانية، إلى جانب منافسيه التايلندي بونجساكورن بايو، صاحب الرقم القياسي بزمن 46.61 ثانية، وذهبيتي ريو 2016 وطوكيو 2020، ومواطنيه ماسابيري أرسا وبيتشيه كورنجيت .

وأنهى لاعب المنتخب السعودي لألعاب القوى نور الصناع، استعداداته لنهائي سباق 100م T44، الذي يقام في مضمار إستاد فرنسا الدولي، حيث يدخل السباق بزمن 11.86 ثانية، إلى جانب العدائين، الجنوب أفريقي مبوميليو ملونجو صاحب الميدالية الذهبية في نسخة طوكيو 2020 والبرازيلي ماتيوس ليما، والكوبي لويس سواريس، والمصري كريم رمضان.

وفي منافسات كرة الطاولة تواجه لاعبة المنتخب السعودي غالية العنزي، البريطانية ميغان شاكلتون الحاصلة على برونزية (الزوجي) في دورة الألعاب البارالمبية طوكيو 2020، وذلك في صالة أرينا بساحة جنوب باريس.وكانت القرعة قد أوقعت العنزي مع البريطانية ميغان في دور الـ16، وفي حال فوزها ستواجه الصربية بيريك رانكوفيتش، في دور الـ8.وللمرة الأولى تشارك غالية في البارالمبية، وهي التي تحمل برونزية زوجي السيدات في بطولة فرنسا الدولية 2023م، وفضية زوجي السيدات في بطولة مصر الدولية 2024م، وفضية الفردي لبطولة الأردن الدولية 2024م.من جهة ثانية اجتمع الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، في العاصمة الفرنسية باريس، مع نائب رئيس اللجنة البارالمبية الدولية دوين كال، بحضور الرئيس التنفيذي الأمين العام للجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية عبدالعزيز باعشن.وجرى خلال الاجتماع مناقشة أوجه التعاون وتعزيز العلاقة الثنائية بين اللجنة البارالمبية الدولية، واللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية.