«جولة نحلم ونحقق»: الهلال لتأكيد الصدارة أمام «ضمك»... والاتحاد يصطدم بالفتح

التعاون يتوعد الرائد... والشباب لفوز ثانٍ... والاتفاق يلتقي الطائي ضمن منافسات الدوري السعودي

كريم بنزيمة وحمد الله وفابينيو خلال التدريبات (نادي الاتحاد)
كريم بنزيمة وحمد الله وفابينيو خلال التدريبات (نادي الاتحاد)
TT

«جولة نحلم ونحقق»: الهلال لتأكيد الصدارة أمام «ضمك»... والاتحاد يصطدم بالفتح

كريم بنزيمة وحمد الله وفابينيو خلال التدريبات (نادي الاتحاد)
كريم بنزيمة وحمد الله وفابينيو خلال التدريبات (نادي الاتحاد)

ينشد الهلال تعويض ظهوره الباهت آسيوياً باستمرار الحفاظ على صدارته للائحة ترتيب الدوري السعودي للمحترفين، عندما يحط رحاله في أبها، ضيفاً على صاحب الأرض فريق ضمك ضمن الجولة السابعة من المنافسات.

تحمل الجولة اسم «جولة نحلم ونحقق» بمناسبة حلول اليوم الوطني 93 وبعد توجيه من الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة بتسمية مباريات هذه الجولة بشعار اليوم الوطني وهويته.

ظهر الهلال بصورة غير مقنعة فنياً في مباراته الأولى بدوري أبطال آسيا أمام ضيفه المغمور نافباخور الأوزبكي، الذي كان في طريقه للانتصار بهدف وحيد دون رد في ملعب الملك فهد الدولي بالعاصمة الرياض، قبل أن ينجح علي البليهي في تسجيل التعادل في الوقت بدل الضائع.

يملك الفريق الباحث عن استعادة لقب الدوري السعودي لخزائنه إمكانات فنية كبيرة تتجاوز مُضيفه فريق «ضمك»، ويسعى للاستمرار في رحلة الانتصارات التي بدأت منذ الجولة الثانية واستمرت حتى تربع الهلال على صدارة لائحة الترتيب برصيد 16 نقطة وبفارق نقطة وحيدة عن قطبي مدينة جدة الاتحاد والأهلي.

أما صاحب الأرض «فريق ضمك»، فيدخل المباراة باحثاً عن تحقيق أول انتصار له، إذ يحضر في المركز قبل الأخير برصيد ثلاث نقاط جاءت من ثلاثة تعادلات، وخسر في آخر مواجهتين أمام الاتفاق ثم الوحدة برباعية الجولة الأخيرة.

نيمار لازم العلاج الطبيعي بعد المباراة الآسيوية (نادي الهلال)

في مدينة جدة، يخوض فريق الاتحاد مواجهة صعبة حينما يستقبل ضيفه فريق الفتح على ملعب الأمير عبد الله الفيصل وسط ظروف الإصابات المحيطة بالفريق، كان المغربي عبد الرزاق حمد الله هو الأخير، إذ تعرض لإصابة في الكتف خلال مواجهة أجمك الأوزبكي في دوري أبطال آسيا.

ولم تتضح الصورة حيال قدرة البرازيلي كورونادو على المشاركة بعد الإصابة التي لحقت به، فيما يُنتظر عودة للفرنسي كريم بنزيمة الذي غاب أيضاً عن المواجهة الأخيرة قبل أن يغيب عن التدريبات الجماعية (الثلاثاء) بسبب وعكة أيضاً.

يعمل البرتغالي نونو سانتو مدرب فريق الاتحاد على قيادة فريقه لبر الأمان والخروج بالنقاط الثلاث في رحلة الدفاع عن لقبه الذي حققه الموسم الماضي بعد غياب دام طويلاً منذ آخر لقب حضر في 2009.

خسر الاتحاد أمام الهلال في الجولة الخامسة وكانت هي الخسارة الأولى له هذا الموسم، ورغم الإمكانات الفنية التي يملكها فريق الفتح ونتائجه الإيجابية التي حققها مؤخراً، فإن الاتحاد يتسلح بعاملي الأرض والجمهور.

يدخل الفتح المباراة بعد انتصارين مثاليين حققها في الجولتين الماضيتين، أمام الأهلي بخماسية وأمام الخليج بثلاثية، إذ يعيش نجمه المغربي مراد باتنا أوقاتاً مثالية مع الفريق وأظهر قدرات فنية هائلة في زيارة الشباك مكنته من الصعود للمنافسة على صدارة الهدافين.

تحمل المواجهة ذكريات خاصة للكرواتي بيليتش مدرب فريق الفتح، الذي يعود لمواجهة فريقه السابق (الاتحاد)، الذي سبق له تولي تدريبه في فترة زمنية مضت، ويحاول الخروج منتصراً ويخطف النقاط الثلاث رغم صعوبة المهمة.

بانيغا نجم الشباب (نادي الشباب)

ويفتقد الفتح لخدمات لاعبه المنضم حديثاً مختار علي، الذي تحصل على بطاقة حمراء في الجولة الماضية.

في مدينة بريدة، يحتدم التنافس والصراع بين الغريمين التعاون والرائد في مواجهة «ديربي» تجمع بينهما على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية.

يدخل التعاون لتعويض خسارته الأولى هذا الموسم في الجولة الماضية أمام الأهلي بفارق هدف وحيد، في الوقت الذي يعيش فيه الرائد لحظات فنية سلبية ويحضر متأخراً في لائحة الترتيب.

دائماً لا تخضع مواجهات الديربي للعمليات الفنية بصورة دقيقة جداً، إلا أن التعاون يملك أفضلية فنية كبيرة، مقارنة بغريمه الرائد، ويسعى البرازيلي شاموسكا مدرب التعاون لإعادة فريقه لجادة الانتصارات من أجل الحضور في المقدمة.

يملك التعاون ثلاث عشرة نقطة، ويحضر في المركز الرابع بعدما تراجع عن وصافة الترتيب في الجولة الماضية، ويعول كثيراً على الأسماء المميزة التي يملكها كان آخرها موسى بارو وجواو بيدرو، اللذين أظهرا إمكانات فنية مميزة بعد مشاركتهما الأولى مع الفريق.

أما الرائد فيحاول تحقيق فوزه الثاني بعدما خسر أربع مباريات وتعادل في واحدة وحقق الفوز أمام الرياض فقط، ويتطلع للعودة من باب كبير أمام الغريم التقليدي (التعاون).

في العاصمة الرياض، يستضيف فريق الشباب نظيره الحزم باحثاً عن تحقيق الفوز الثاني له بعد تجاوز الفيحاء في الجولة الماضية وتذوق أول ثلاث نقاط في الدوري بعد سلسلة من الإخفاقات ساهمت برحيل الهولندي لويس كايزر مدرب الفريق السابق وحضور الأرجنتيني خوان بروان مدرب فئة الشباب.

انتعش الشباب بانضمام البلجيكي يانيك كاراسكو والدولي المغربي رومان سايس، وكذلك السنغالي حبيب ديالو، لكن الفريق يملك إصابات على صعيد الجانب الدفاعي بعد إصابة متعب الحربي وعدم جاهزية حمد اليامي المتوقعة حتى الآن.

لاعبو الاتفاق وممر شرفي لنجم الفريق الجديد ثامر الخيبري (نادي الاتفاق )

يحاول الشباب الخروج بالنقاط الثلاث ومواصلة رحلته الإيجابية بعد بداية سلبية، قد تكون هي الأسوأ في تاريخ الفريق بالدوري السعودي.

يدخل الحزم المواجهة باحثاً عن ثلاث نقاط تنعش مسيرته في الدوري، إذ يقبع في المركز الأخير برصيد ثلاث نقاط جاءت من ثلاثة تعادلات دون قدرته على تحقيق أي فوز حتى الآن.

وعلى ملعب الأمير محمد بن فهد بمدينة الدمام، يستقبل الاتفاق ضيفه الطائي في مواجهة يطمح معها الفريق الذي يتولى قيادته الإنجليزي ستيفين جيرارد مواصلة رحلة الانتصارات وحصد النقاط.

يسجل الاتفاق بداية مثالية جداً له وغير معهودة منذ سنوات طويلة، إذ حقق الفوز في أربع مواجهات وتعادل وحيد، وخسر مرة واحدة أمام الهلال فقط، ويملك حالياً 13 نقطة ويحضر في المركز الخامس.

يملك الطائي سجلاً مثالياً أمام الاتفاق في الموسمين الماضيين، إذ حقق الفوز في المواجهات الأربع، التي جمعت بينهما، إلا أن الأمور تبدو مختلفة الآن في ظل التميز الفني الذي يعيشه الاتفاق.

يحضر الطائي في المركز التاسع بلائحة الترتيب برصيد سبع نقاط فقط، ولا يقدم حتى الآن مستويات مقنعة لأنصاره ومحبيه.


مقالات ذات صلة

سعود عبد الحميد... هل يكون اللبنة الأساسية لاحتراف اللاعبين السعوديين في أوروبا؟

سعود عبد الحميد اختير أكثر لاعبي العالم خوضاً للمباريات في الموسم الماضي (صالح الغنام)

سعود عبد الحميد... هل يكون اللبنة الأساسية لاحتراف اللاعبين السعوديين في أوروبا؟

يطرح السعوديون سؤالاً عريضاً هذه الأيام فحواه هل يصبح نجم دفاع الهلال سعود عبد الحميد (24 عاماً) أول لاعب سعودي يحترف في أوروبا، خاصة أنه يجد اهتماماً كبيراً

«الشرق الأوسط» ( الرياض)
رياضة سعودية دانييلي روجاني مدافع يوفنتوس جذب اهتمام الشباب (نادي يوفنتوس)

«الميركاتو السعودي»: الشباب يفاوض روجاني... وكيبا على أبواب حراسة الاتحاد

يجد دانييلي روجاني، مدافع يوفنتوس الإيطالي، اهتماماً كبيراً من فريق الشباب المنافس في الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم. وقّع اللاعب البالغ من العمر 29 عاماً

مهند علي (الرياض)
رياضة سعودية خيسوس سمح لفقيهي بالبحث عن ناد ينتقل له خلال فترة الانتقالات الحالية (نادي الهلال)

خيسوس يمنح «فقيهي» الضوء الأخضر للرحيل من الهلال

وصلت مساء الاثنين بعثة فريق الهلال إلى مقر إقامة معسكرها الاستعدادي في النمسا، وذلك بعد أن غادرت البعثة ظهراً العاصمة الرياض عبر طائرة خاصة.

هيثم الزاحم (الرياض )
رياضة سعودية إيدرسون حارس مرمى مانشستر سيتي (أ.ف.ب)

النصر يطلب إيدرسون رسمياً... والسيتي: الـ30 مليون يورو لا تكفي!

تقدّم نادي النصر السعودي بعرض أوّلي لمانشستر سيتي، من أجل شراء الحارس البرازيلي إيدرسون، وفقاً لمصادر الصحافي الإيطالي فابريزيو رومانو عبر منصة «إكس».

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية حسام عوار (رويترز)

الاتحاد يتفق مع حسام عوار وأوليفياس... ويترقب «توقيع العقود النهائية»

أنهى نادي الاتحاد السعودي الاتفاق مع نادي روما الإيطالي، للتعاقد مع الثنائي حسام عوار وجان أوليفياس، وفقاً لمصادر موقع «فوت ميركاتو» الفرنسي، والصحافي فابريزيو.

نواف العقيّل (الرياض)

«الميركاتو السعودي»: الشباب يفاوض روجاني... وكيبا على أبواب حراسة الاتحاد

دانييلي روجاني مدافع يوفنتوس جذب اهتمام الشباب (نادي يوفنتوس)
دانييلي روجاني مدافع يوفنتوس جذب اهتمام الشباب (نادي يوفنتوس)
TT

«الميركاتو السعودي»: الشباب يفاوض روجاني... وكيبا على أبواب حراسة الاتحاد

دانييلي روجاني مدافع يوفنتوس جذب اهتمام الشباب (نادي يوفنتوس)
دانييلي روجاني مدافع يوفنتوس جذب اهتمام الشباب (نادي يوفنتوس)

يجد دانييلي روجاني، مدافع يوفنتوس الإيطالي، اهتماماً كبيراً من فريق الشباب المنافس في الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم. وقّع اللاعب البالغ من العمر 29 عاماً عقداً جديداً مع «البيانكونيري»، يبقيه مع الفريق حتى يونيو (حزيران) 2026، ومع ذلك، يتطلع مدرب يوفنتوس الجديد تياغو موتا إلى الحفاظ على تشكيلة متوازنة، ويبدو أن روجاني على وشك الرحيل. مع تحول «البيانكونيري» من خط دفاع مكون من ثلاثة لاعبين إلى خط دفاع مكون من أربعة لاعبين، ستكون هناك حاجة إلى عدد أقل من لاعبي الوسط في الفريق، وقد يعني ذلك نهاية فترة روجاني التي استمرت 9 سنوات في تورينو. ومع ذلك،

باولو ديبالا لا يفكر في ترك روما حاليا (رويترز)

فإن مدافع إمبولي وكالياري السابق لديه بعض المعجبين في إيطاليا، في حين أن هناك بعض العروض الأجنبية بدأت تظهر الآن. ووفقاً للصحافي الإيطالي «نيكولو شيرا» عبر موقع «يوفنتوس نيوز»، فإن الشباب يتطلع إلى جلب اللاعب الإيطالي إلى الدوري السعودي بعقد مغرٍ لمدة ثلاث سنوات، علماً بأن الشباب يمتلك لاعبين على مستوى عالٍ أمثال إيفان راكيتيتش ويانيك كاراسكو. وينتظر أن يعلم الشباب كم سيطلب يوفنتوس للاستغناء عن روجاني نظراً لأنه لا يزال لديه عامان في عقده. وانضم ابن مدينة لوكا إلى «البيانكونيري» في عام 2015، لكنه لم ينجح قط في حجز مكان أساسي في تشكيلة الفريق، لكن أليغري دائماً ما كان يقدره لكونه لاعباً احتياطياً يمكن الاعتماد عليه؛ حيث لعب الموسم الماضي 18 مباراة في كل المسابقات، وسجل 3 أهداف.

كيبا أرازيبالاغا قد يحرس مرمى الاتحاد في الموسم المقبل (رويترز)

من ناحية أخرى، يبدو أن نادي الاتحاد السعودي يولي تدعيم مركز حراسة المرمى النصيب الأكبر من الاهتمام؛ حيث يبرز اسم الحارس الإسباني كيبا أريزابالاغا، بوصفه مرشحاً قوياً للانتقال للاتحاد. أمضى أريزابالاغا (29 عاماً) الموسم الماضي معاراً في ريال مدريد، ولم يشارك أساسياً مع العملاق الإسباني سوى مرة واحدة فقط بعد شهر يناير (كانون الثاني)؛ حيث خسر مكانه لصالح الأوكراني أندري لونين في منتصف الموسم. وعلى الرغم من التوقعات بعودة أريزابالاغا إلى تشيلسي بعد انتهاء فترة إعارته؛ حيث يتبقى عام كامل في عقده مع البلوز، فإن هناك تكهنات الآن بأنه قد يبقى في مدريد. ذكرت شبكة «أتلتيك» أن عدم اليقين بشأن تمديد عقد لونين قد يفتح الباب أمام عودة أريزابالاغا إلى العاصمة الإسبانية. من جهته، دخل نادي الاتحاد على خط الصراع،

محمود كهربا كان له تجربة مميزة في فريق الاتحاد السعودي (رويترز)

فبعد التعاقد مع نجوم مثل كريم بنزيمة وفابينيو وزميل أريزابالاغا السابق في تشيلسي، نغولو كانتي، أصبح منافساً قوياً على توقيع الحارس الذي سبق له حماية عرين منتخب إسبانيا في 13 مناسبة. أما صحيفة «كوريري ديللو سبورت» الإيطالية واسعة الانتشار، فقد ربطت اسم الجناح وصانع الألعاب الأرجنتيني باولو ديبالا بالانتقال إلى أحد أندية الدوري السعودي الموسم المقبل. ومع دخوله عامه الثالث في العاصمة الإيطالية، يقال إن المهاجم الأرجنتيني متحمس للبقاء في روما لموسم آخر على الأقل، وهو المتبقي في عقده، وقد يمتد لـ12 شهراً أخرى إذا شارك في 50 في المائة من المباريات في ذلك الوقت. وعلى الرغم من تلقيه اهتماماً من الخارج، يبدو أن ديبالا يميل إلى البقاء في إيطاليا مع روما باعتباره أولويته الوحيدة في الوقت الحالي. أخيراً، فإنه يبدو أن نادي الخلود، الوافد الجديد لدوري روشن، سيجد ضالته من المحترفين الجدد في الدوري المصري، وتحديداً في النادي الأهلي المصري بطل أفريقيا؛ حيث قال محمد الخليفة، رئيس نادي الخلود، في تصريحات تلفزيونية، إن النادي يتفاوض مع النادي الأهلي لضم لاعب الوسط المالي أليو ديانغ، كما أشار إلى وجود مفاوضات لضم مهاجم الأهلي محمود عبد المنعم «كهربا»، علماً بأن الأخير كانت له تجربة مميزة في الدوري السعودي رفقة نادي الاتحاد بين عامي 2016 و2018، حصد فيها اللاعب رفقة «العميد» لقبي كأس الملك وكأس ولي العهد. وأضاف الخليفة: «هناك برنامج للاستقطابات مدعوم من الحكومة للدوري السعودي، حين نرسل المقترحات لهذا البرنامج ونحصل على الموافقات من الممكن أن يتم الإعلان رسمياً عن الصفقة».