«فودي بانيه» يكسب التحدي بـ33 طولاً في «سباقات الطائف»

سجل زمناً قياسياً بـ1:22.89 لمسافة 1200 متر

المهر فودي بانيه تألق بشكل لافت في الشوط الثالث بالطائف (الشرق الأوسط)
المهر فودي بانيه تألق بشكل لافت في الشوط الثالث بالطائف (الشرق الأوسط)
TT

«فودي بانيه» يكسب التحدي بـ33 طولاً في «سباقات الطائف»

المهر فودي بانيه تألق بشكل لافت في الشوط الثالث بالطائف (الشرق الأوسط)
المهر فودي بانيه تألق بشكل لافت في الشوط الثالث بالطائف (الشرق الأوسط)

حققت «إسطبلات عذبة» لسباقات الخيل انتصاراً جديداً في الشوط الثالث بالحفل الـ45 لـ«موسم سباقات الطائف الصيفي»، الذي أقامه «نادي سباقات الخيل» بـ«ميدان الملك خالد» بالحوية في الطائف، عبر المهر «فودي بانيه» العائد للأمير عبد العزيز بن أحمد، وذلك في الشوط المخصص للجياد العربية الأصيلة بفارق 33 طولاً عن الجواد الذي حل ثانياً.

سجل هذا الانتصار الثالث للمهر خلال 3 مشاركات في سجله السباقي، بزمن قياسي قدره 1:22.89 لمسافة 1200 متر.

يذكر أن المهر في سباقه الأول ببلجيكا حقق كأس «ويلينغتون جونيور» لسباقات الجياد العربية الأصيلة بفارق أكثر من 10 أطوال عن الجواد الذي حل ثانياً، وبزمن قياسي قدره 1:16:30 لمسافة 1200 متر.

وسبق له أن حقق في سباقه الثاني بالشوط الخامس في الحفل الـ30 لـ«موسم سباقات الطائف الصيفي»، الذي أقامه «نادي سباقات الخيل» بـ«ميدان الملك خالد» بالحوية بالطائف، الشوط المخصص للجياد العربية الأصيلة، وهو الانتصار الثاني للمهر من ثاني مشاركة له في سجله السباقي، ويكسر زمن الأمهار والمهرات لعمر 3 سنوات بزمن قدره 1:53.25 لمسافة الميل.

ويضاف هذا الإنجاز إلى سلسلة إنجازات محلية وخارجية لـ«إسطبلات عذبة للسباقات»، حيث حققت الشهر الماضي إنجازاً سعودياً كبيراً، بتحقيقها كأس «ميدان ويلنغتون الكلاسيكي» المخصص لسباقات الجياد العربية الأصيلة عبر الفرس «ذايدة عذبة»، محققة انتصارها الثالث في سجلها السباقي بفارق أكثر من 13 طولاً عن الفرس التي حلت ثانيةً «مسقط» العائدة لـ«إسطبلات الشحانية» لمسافة 1800 متر في «ميدان ويلنغتون» بمدينة أوستند في بلجيكا.

وتتصدر «عذبة للسباقات» حالياً قائمة الملاك؛ إذ تملك أعلى تصنيف للجياد العربية الأصيلة في المملكة المتحدة التي تميز بها «إكليل عذبة».


مقالات ذات صلة

رونالدو متحفزاً: رحلة النصر لم تنتهِ بعد

رياضة عالمية رونالدو يحتفل بهدفه في شباك الرياض (أ.ف.ب)

رونالدو متحفزاً: رحلة النصر لم تنتهِ بعد

تخطى كريستيانو رونالدو هداف النصر والدوري السعودي للمحترفين آلامه بعد الخسارة 3 - صفر أمام الهلال الأسبوع الماضي.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية لويس فيليبي (نادي الاتحاد)

الاتحاد يخسر مدافعه فيليبي في كأس العالم للأندية

أعلن الاتحاد حامل لقب الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم الجمعة غياب مدافعه لويس فيليبي عن كأس العالم للأندية بسبب الإصابة التي ستبعده عن الملاعب 6 أسابيع.

«الشرق الأوسط» (جدة)
رياضة سعودية شاموسكا مدرب فريق التعاون (تصوير: بشير صالح)

مدرب التعاون: أخرجت العييري وبارو لإراحتهما قبل لقاء الهلال

قال البرازيلي شاموسكا، مدرب فريق التعاون، إنه كان يعلم أن الفيحاء سيعمد للطريقة الدفاعية، في المباراة التي جمعت بينهما وكسبها التعاون برباعية مقابل هدف.

خالد العوني (بريدة )
رياضة سعودية رونالدو محتفلاً بهدفه في الشباك الحمراء (تصوير: عبد العزيز النومان)

النصر يغسل أحزان الديربي برباعية في شباك الرياض

غسل النصر أحزانه برباعية في شباك الرياض، وذلك بعد أيام قليلة من  سقوطه خاسرا في الديربي الكبير أمام الغريم التقليدي الهلال ضمن الدوري السعودي.

هيثم الزاحم (الرياض )
رياضة سعودية خيسوس مدرب فريق الهلال (تصوير: يزيد السمراني)

خيسوس: أحب اللعب أمام الفرق التي تدافع بـ5 لاعبين

قال البرتغالي خورخي خيسوس مدرب فريق الهلال إن فريقه ظل متحكما بالمباراة أمام الطائي التي كسبها بهدفين لهدف حتى مع تراجع الأداء في الشوط الثاني للأزرق العاصمي.

فهد العيسى (حائل)

الاتحاد يخسر مدافعه فيليبي في كأس العالم للأندية

لويس فيليبي (نادي الاتحاد)
لويس فيليبي (نادي الاتحاد)
TT

الاتحاد يخسر مدافعه فيليبي في كأس العالم للأندية

لويس فيليبي (نادي الاتحاد)
لويس فيليبي (نادي الاتحاد)

أعلن الاتحاد حامل لقب الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم الجمعة غياب مدافعه لويس فيليبي عن كأس العالم للأندية بسبب الإصابة التي ستبعده عن الملاعب ستة أسابيع.

ويواجه الاتحاد منافسه أوكلاند سيتي النيوزيلندي يوم الثلاثاء المقبل في مستهل مشواره بالبطولة التي تستضيفها جدة من 12 إلى 22 ديسمبر (كانون الأول) الحالي.

وقال الاتحاد عبر منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي المعروفة سابقا باسم «تويتر»: «أظهرت الفحوصات الطبية التي أجراها لويس فيليبي إصابته بتمزق عضلي سيحتاج على إثره لبرنامج علاجي وتأهيلي لمدة ستة أسابيع».

وغادر فيليبي الملعب خلال مباراة فريقه أمام ضمك الخميس بعد 13 دقيقة من انطلاقها بعدما تعرض لإصابة عضلية تسببت في الهدف الأول لصالح ضمك، حيث دخل المدافع في سباق مع الكاميروني جورج - كيفن نكودو مهاجم أصحاب الأرض قبل أن يتوقف عن الركض بسبب الإصابة.

وخسر الاتحاد أمام ضمك 3 - 1 ليتجمد رصيده عند 28 نقطة في المركز الخامس فيما ارتفع رصيد ضمك إلى 24 نقطة متقدما للمركز السادس.

وشارك المدافع البالغ عمره 26 عاما في 11 مباراة مع الفريق السعودي بالدوري بعد انضمامه مطلع الموسم الحالي قادما من ريال بيتيس الإسباني.


رئيس برشلونة لـ«الشرق الأوسط»: الدوري السعودي «متطور» وجاهزون لشراكة حقيقية معه

لابورتا رئيس نادي برشلونة الإسباني (الشرق الأوسط)
لابورتا رئيس نادي برشلونة الإسباني (الشرق الأوسط)
TT

رئيس برشلونة لـ«الشرق الأوسط»: الدوري السعودي «متطور» وجاهزون لشراكة حقيقية معه

لابورتا رئيس نادي برشلونة الإسباني (الشرق الأوسط)
لابورتا رئيس نادي برشلونة الإسباني (الشرق الأوسط)

أكد خوان لابورتا رئيس نادي برشلونة الإسباني، استعداده التام لمد جسور التعاون مع الأندية السعودية، وذلك بمدها بالخبرات والأساليب الحديثة لتطويرها وتطوير الدوري السعودي ككل، مشيراً إلى أن النسخة الحديثة من البطولة تسير بشكل رائع وناجح حتى الآن، وأنه من متابعيها في الوقت الراهن. وقال لابورتا في حوار خاص لـ«الشرق الأوسط»، إنه يدرك فخر السعوديين بمنتخبهم الوطني كونه الوحيد الذي هزم بطل العالم (الأرجنتين) في مونديال 2022، مشيراً إلى أن الأخضر السعودي عمل بشكل مميز للغاية. وقال لابورتا بشأن ناديه برشلونة إنه واثق من قدرته على إحراز بطولة الدوري الإسباني كونهم استعادوا النجوم المصابين في مركز خط الوسط، مشيراً إلى أن الفريق الكاتالوني يسيطر من مباراة لأخرى، وأنه يملك فرصاً عدة للفوز بالدوري، وهو مقتنع تماماً بهذا الأمر.

> بداية، ما رأيك بانتقال نجوم عالميين نشطوا لسنوات في الملاعب الأوروبية إلى الدوري السعودي للمحترفين؟

- أرى أن الدوري السعودي يبلي بلاء جيداً، وأنهم يستثمرون في كرة القدم، وكرة القدم هي الرياضة الأكثر شعبية في العالم، وهي واحدة من أفضل الطرق للترويج لبلادهم. ومنتخبهم قدم أداء جيداً للغاية بكأس العالم.

في الواقع أعلم أن أصدقائي السعوديين فخورون جداً، لأنهم كانوا الوحيدين الذين هزموا بطل كأس العالم منتخب الأرجنتين. كمنتخب وطني، لقد قاموا بعمل جيد للغاية. إنهم لاعبون أقوياء، لاعبون موهوبون. إنهم يقومون بتحسين الدوري السعودي للمحترفين. لست بموقع تقديم النصيحة لهم لأنهم يعرفون أفضل مني كيفية القيام بذلك. ولكن ربما بالإضافة إلى اللاعبين الذين يدمجونهم في الدوري، واللاعبين الموهوبين واللاعبين الكبار في الدوري، يجب البحث عن فرصة تعاون مع الأندية الإسبانية، يمكن أن يساعدهم ذلك في تحسين جودة الفرق السعودية والدوري السعودي للمحترفين بشكل مزداد. على سبيل المثال مع نادي برشلونة لكرة القدم سيكون بعض التعاون مع الأندية بما فيه مصلحة للدوري السعودي للمحترفين.

> هل تشاهد الدوري السعودي؟

- أنا أشاهد بعض المباريات. نعم. هذا صحيح. لأن هناك لاعبين أتابعهم، كما تعلمون بالطبع. إننا في أوروبا مهتمون بالدوري السعودي. لا أستطيع أن أرى معظم المباريات، لكن بعض المباريات وأنا أشاهد بعض المباريات وأنت تعلم أنها تعمل على تحسين جودتها. اللاعبون الذين يدمجونهم يعبرون عن موهبتهم والدوري السعودي. لكن مرة أخرى، بالإضافة إلى اللاعبين، أعتقد أن ذلك سيكون أمراً رائعاً. لكن التعاون كما قلت مع أندية مثل برشلونة، لتصدير خبراتنا وأسلوبنا الحقيقي في لعب كرة القدم من أجل المساعدة، في تطوير كرة القدم أكثر بالسعودية. أعرف الناس. أعرف أشخاصاً يديرون أنديتهم. وكما تعلمون، لقد أتيحت لي الفرصة عندما كنا في كأس السوبر الإسباني بالسعودية، لمقابلتهم، إنهم أناس لطفاء ومضيافون جداً، وآمل في أن ألتقي بهم مرة أخرى بكأس السوبر الإسباني المقبل، الذي أتمنى أن يكون في الرياض أو ربما في جدة. تجمعني علاقة صداقة مع كثير منهم في السعودية، وأود أن أرحب بأصدقائي في الفرق السعودية، والذين أدوا بشكل جيد للغاية العام الماضي.

الرئيس البرشلوني واثق من قدرة فريقه على إحراز لقب الدوري هذا الموسم (أ.ف.ب)

أعلم أن أصدقائي السعوديين فخورون جداً، لأنهم كانوا الوحيدين الذين هزموا بطل كأس العالم منتخب الأرجنتين

> أي فريق تشجع؟

- بين الهلال والنصر... أنا أختار برشلونة.

> يحتل برشلونة حالياً المركز الثالث في جدول الدوري. هل تعتقد أنه لا يزال بإمكانك الفوز بالدوري؟

- أنا مقتنع بأننا سنفوز بالدوري لأننا استعدنا اللاعبين المصابين في خط الوسط. وكما ترون ضد أتلتيكو مدريد، نحن نسيطر مرة أخرى على المباراة، واستحوذنا على الكرة، وعندما يمتلك بارسا الكرة، يصبح الأمر مستحيلاً. بالطبع ستكون لدينا فرص للفوز بالدوري. وأنا مقتنع أننا سنحقق ذلك.

> ما رأيك في موسم جيرونا حتى الآن؟

- فيما يتعلق بجيرونا، أريد أن أهنئهم لأنهم يقدمون موسماً رائعاً. إنهم يلعبون بشكل جيد للغاية وروح الفريق قوية جداً، كما تعلمون، باعتباري كاتالونياً، أنا سعيد جداً جداً بأن جيرونا، من خلال فريقه، الذي هو معروف في كل أنحاء العالم. وهو فريق من الدوري الإسباني، كما تعلمون، لديه هذا الفريق لديه كثير من الإمكانات للعب بدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل. إذا كانوا يفعلون ما يفعلونه الآن وإذا استمروا في تقديم كرة قدم رائعة.

> متى برأيك ستعود فرحة برشلونة في دوري أبطال أوروبا؟

- حالياً، هدفنا هذا الموسم هو الفوز بالدوري الإسباني مرة أخرى. وأعتقد أن الدوري الإسباني دوري تنافسي للغاية. وواحد من أهم الدوريات في أوروبا. وبالطبع ستكون لدينا فرص في دوري أبطال أوروبا. سنلعب مباراتنا المقبلة أمام أنتويرب البلجيكي، وقمنا بأداء جيد حتى الآن في مرحلة المجموعات وأبلينا جيداً في مجموعتنا. وعندما أنظر إلى بقية الفريق، أعتقد أنه عندما يكون جميع اللاعبين متاحين ومتوفرين لدينا سنكون نحن أحد المرشحين للفوز بدوري أبطال أوروبا. أما الآن فلدينا لاعبان مصابان وهما مهمان للغاية بالنسبة لنا؛ تير شتيغن وغافي. لكن على الأقل نستعيد الشاب بيدري. ومرة أخرى، أعتقد أنه مع الشاب بيدري هو أول من يمتلك الكرة. وعندما يمتلك الكرة، يمكننا تطوير أسلوبنا الحقيقي في لعب كرة القدم. وهي كرة قدم جذابة للغاية، وربما هي كرة القدم الأكثر جاذبية في العالم وفعالة للغاية. كما تعلمون، لدينا لاعبون جيدون جداً مثل ليفاندوفسكي، أحد أعظم المهاجمين في عالم كرة القدم، ولاعب شاب مثل لامين جمال وهو لاعب ذو جودة عالية. لدينا رافينها القوي للغاية والأسرع. وهو لاعب برازيلي يؤدي أداءً جيداً. كمهاجم لدينا توريس وهو في المنتخب الإسباني. وهو لاعب يتمتع بإمكانات عالية. بالطبع لدينا جواو فيليكس مهاجم أيضاً، وهو ساحر. ومع وجود هؤلاء اللاعبين كمهاجمين، لدينا في الوسط والدفاع القويان جداً، كان ذلك إحدى ركائز الموسم الماضي، وما زال إحدى ركائز هذا الدوري. أعتقد أن الجميع يعلم أن البارسا سيكون مرشحاً للفوز بدوري أبطال أوروبا.

لابورتا أكد أنه أصبح من متابعي الدوري السعودي (تصوير: سعد العنزي)

> ماذا عن كانسيلو وفيليكس؟

- هما يلعبان بشكل جيد للغاية مع الفريق منذ انضمامهما على سبيل الإعارة. وسيتمكن النادي من الاحتفاظ بهما في المواسم المقبلة.

جواو مثلاً يلعب دفاعاً وفي خط الوسط. إنه يقوم بعمل جيد جداً بالدفاع في اليمين واليسار، وأحياناً يضعه تشابي في خط الوسط، وجو فيليكس لاعب ساحر وذو جودة عالية، وكلاهما لديه تقنية لطيفة. نعم، أنا فخور جداً بمدربنا تشافي لأن اللاعبين استعادا سحرهما وجودتهما. وذلك لأن تشافي يعرف كيفية توظيفهما بالشكل المناسب وكيفية التعبير عن موهبتهما. بالطبع نحن مهتمون بإبقائهما في بارسا. نحن نخطط لمواجهة هذه المفاوضات في فترة زمنية قصيرة لأنه، كما تعلمون، يخطط ديكو لأفضل طريقة للتفاوض. وكما تعلمون، أتلتيكو مدريد ومانشستر سيتي ناديان تجمعنا بهما صداقة لطيفة.

> هل فقد الدوري الإسباني جاذبيته وتراجعت جودته؟ ما رأيك في ذلك؟

- لا لا لا. الدوري الإسباني هو الأكثر تنافسية في أوروبا، وبرأيي أكثر من الدوري الانجليزي. لدينا المنافسة التي تضم نادي كرة القدم برشلونة، وريال مدريد، وأتلتيكو مدريد، وريال سوسيداد، وأتذكر أنه يلعب حالياً في دوري أبطال أوروبا، وأعتقد أنهم لم يخسروا أي مباراة حتى الآن. هذا هو التعبير الأروع عن الموسم الرائع. التعبير عن كرة قدم جميلة جداً. أعتقد أن جيرونا الذي يحتل المركز الأول (مناصفة مع ريال مدريد) ويلعبان كرة قدم جميلة وتنافسية جداً. الدوري الذي يضم فرقاً مثل أتلتيك بلباو، وفالنسيا، وفياريال، صدقوني هو «دوري» قوي جداً. هو من الدوريات الأكثر تنافسية في أوروبا، وربما يمكن لمعظم الفرق الإسبانية اللعب ضد أي فريق في الدوريات الأخرى. وكما تعلمون، ستكون مباراة صعبة للغاية. وحتى الفرق التي ليست في مقدمة الدوري تلعب كرة قدم رائعة، على سبيل المثال إشبيلية ليس أفضل موسم له لكنه فريق جيد جداً ويقدم كرة قدم رائعة. وريال بيتيس أيضاً، كل هذه الفرق يمكنها المنافسة أمام أندية أوروبية أخرى بضمانات، وهذا هو السبب في أن الدوري الإسباني الدوري الأكثر تنافسية في أوروبا وفي العالم.

> برشلونة يحظى بقاعدة شعبية كبيرة بين الجماهير العربية، ماذا تقول عبر صحيفة «الشرق الأوسط»؟- أنا ممتن جداً للجماهير العربية لنادي برشلونة لكرة القدم. شكراً لثقتكم بنا. أنا أطلب منهم أن يستمروا في دعم نادينا. وكما تعلمون «إن شاء الله» (قالها باللغة العربية) هذا الموسم يمكننا أن نقدم لهم الكؤوس التي يستحقونها. أعني الدوري وأبطال أوروبا. نحن ممتنون للغاية، كما قلت، وهو أمر مؤثر للغاية أن نبقى في دبي أو في الخليج، في الدول العربية، وأن تتاح لنا فرصة الالتقاء مع بعض المؤيدين لنا. أشعر كأنني في بيتي، وكما تعلمون، فإنهم يعرفون بارسا أكثر مني، وإنه لشرف كبير لي، وإنه لفخر كبير لي كرئيس أن أشعر بهذا الإحساس. شكراً لجماهير برشلونة العربية.


الأهلي يستدرج الرائد... والوحدة في منعطف الأخدود الصعب

من تدريبات الرائد الأخيرة استعدادا لملاقاة الأهلي (نادي الرائد)
من تدريبات الرائد الأخيرة استعدادا لملاقاة الأهلي (نادي الرائد)
TT

الأهلي يستدرج الرائد... والوحدة في منعطف الأخدود الصعب

من تدريبات الرائد الأخيرة استعدادا لملاقاة الأهلي (نادي الرائد)
من تدريبات الرائد الأخيرة استعدادا لملاقاة الأهلي (نادي الرائد)

يسعى فريق الأهلي لمواصلة رحلة انتصاراته، وذلك عندما يستضيف الرائد على ملعب مدينة الملك فهد الرياضية بالطائف في ختام منافسات الجولة الـ16 من الدوري السعودي للمحترفين.

ونُقلت المواجهة إلى مدينة الطائف لانشغال منشأتي ملعب مدينة الأمير عبد الله الفيصل الرياضية، ومدينة الملك عبد الله الرياضية، بالتجهيز لاستضافة كأس العالم للأندية التي تنطلق الثلاثاء بمدينة جدة.

ويدخل الأهلي مباراته منتشياً بفوزه الأخير والكبير أمام أبها بسداسية نظيفة خارج أرضه أسهمت في رفع رصيده النقطي إلى 30 نقطة والاقتراب من النصر صاحب المركز الثاني الذي خسر أمام غريمه التقليدي الهلال وبات قريباً على صعيد الفارق النقطي.

ويدرك الأهلي أن مباراته ستكون تنافسية أمام الرائد الفريق الغامض من حيث الأداء والنتائج بين الفوز المفاجئ وتتابع الإخفاقات الذي ساهم بتراجع الفريق في لائحة الترتيب وحلوله بالمركز الـ17 «قبل الأخير».

ويعمل الألماني ماتياس يايسله مدرب فريق الأهلي على استكمال الانطلاقة الناجحة وتجنب أي تعثر قد يدخل الفريق في حالة معنوية مختلفة، حيث سجل الأهلي صعودا ملحوظا بتعادله في مواجهتين وانتصاره في مثلهما.

واستعرض الأهلي إمكاناته الهجومية في مواجهة أبها الأخيرة، وأظهر فيغا وفراس البريكان تميزاً لافتاً في اللقاء بواقع هدفين لكل منهما، عطفا على مساهمة فيغا وفرنك كيسيه خلال شوط المباراة الأول.

ماكسيمين ورقة يعتمد عليها الأهلاويون كثيرا في المواجهات الأخيرة (النادي الأهلي)

ويواصل البرازيلي روبرتو فيرمينو لاعب فريق الأهلي ابتعاده عن التميز جولة بعد أخرى، وبات يضعه ماتياس على مقاعد البدلاء كما حدث في المباراة الأخيرة عقب عودته من الإصابة وقبلها أيضاً ويفضل إشراك فراس البريكان كمهاجم.

وخفت وهج البرازيلي فيرمينو نجم ليفربول السابق منذ المواجهة الافتتاحية لفريق الأهلي حينما سجل ثلاثية في شباك الحزم وغاب بعدها عن التسجيل أو حتى المساهمة الفاعلة في أهداف فريقه خلال مباريات الدوري السعودي للمحترفين.

لكن في المقابل أظهر لاعبو الأهلي تألقاً مميزاً بقيادة الإسباني فيغا الذي استعرض قدراته الهجومية في المباريات الأخيرة لفريقه، بالإضافة إلى كيسيه وسانت ماكسيمان والجزائري رياض محرز.

أما فريق الرائد الذي استعاد شيء من توازنه وحقق فوزاً ثميناً أمام ضيفه الوحدة في الجولة الماضية، فلا يزال يظهر بصورة متذبذبة مباراة عن أخرى، ولم يعكس أي تغيير فني رغم الأسماء المميزة التي يضمها الفريق في صفوفه.

وتبدو مسيرة فريق الرائد محبطة لأنصاره هذا الموسم، إذ سجل ثلاثة انتصارات وثلاثة تعادلات فقط، مقابل تلقي تسعة إخفاقات، وسجل مهاجموه 17 هدفاً مقابل استقبال شباكه 26 هدفا.

ويحاول الرائد الخروج بنتيجة إيجابية رغم صعوبة المهمة لكن الفريق الذي يتولى قيادته إيغور جوفيتشفتش يتطلع للنقاط الثلاث من أجل تحسين مركزه تفادياً لتجنب البقاء في المراكز الأخيرة واتساع الفارق النقطي مع الفرق التي تسبقه في لائحة الترتيب.

وفي مكة المكرمة، يستضيف الوحدة نظيره الأخدود على ملعب مدينة الملك عبد العزيز الرياضية بالشرائع، في مهمة يبحث معها صاحب الأرض عن تحسين نتائجه بعد خسارته الأخيرة أمام الرائد التي جمدت رصيد الفريق عند 19 نقطة.

ويعاني الوحدة من تراجع المستويات وتذبذب النتائج التي ساهمت في تراجعه في لائحة الترتيب نحو المركز العاشر قبل بدء منافسات هذه الجولة، وذلك بعد خسارته في ثماني مباريات وتعادله في لقاء وحيد مقابل ستة انتصارات.

ويملك فرسان مكة كما يُطلق عليهم، أسماء فنية مميزة ونقاط قوة قد ترجح كفتهم في لقاء السبت، إلا أن التطور الفني الذي بدا عليه فريق الأخدود في مبارياته الأخيرة قد يهدد مهمتهم في العودة لنغمة الانتصارات.

ويدخل الأخدود اللقاء عقب انتصاره الثمين أمام الاتفاق في الجولة الماضية وتقدمه في لائحة الترتيب بعدما رفع رصيده النقطي.


«جودو العلا» تظفر بنصيب الأسد من ميداليات الألعاب السعودية  

الأمير فهد بن جلوي لدى تتويجه الفائزات في مسابقة الشطرنج (الشرق الأوسط)
الأمير فهد بن جلوي لدى تتويجه الفائزات في مسابقة الشطرنج (الشرق الأوسط)
TT

«جودو العلا» تظفر بنصيب الأسد من ميداليات الألعاب السعودية  

الأمير فهد بن جلوي لدى تتويجه الفائزات في مسابقة الشطرنج (الشرق الأوسط)
الأمير فهد بن جلوي لدى تتويجه الفائزات في مسابقة الشطرنج (الشرق الأوسط)

توّج الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، مدير دورة الألعاب السعودية، الفائزين في منافسات الجودو، حيث أحرز محمد فيرق لاعب الهلال ذهبية وزن تحت 60 كيلوغراماً، تلاه بالفضية معتز خوجة لاعب الشباب، وحصل محمد فلاتة لاعب العلا وعلي منياوي لاعب قلوة على البرونزية.

وحسم عبدالعزيز البيشي لاعب العلا ذهبية وزن تحت 66 كيلوغراماً، ونال نادر هزازي لاعب نادي القادسية الفضية، فيما أحرز البرونزية عبدالله البركاتي لاعب الاتحاد، ومؤنس هوساوي لاعب العلا. وفي منافسات وزن تحت 73 كيلوغراماً، حصل عبدالله حماد لاعب العلا على الذهبية، وأحرز الفضية جواد سرديدي لاعب الشباب، ونال البرونزية سليمان حماد لاعب العلا وياسر عياد لاعب الاتحاد.

كما حسم محمد الحربي لاعب نادي قلوة ذهبية وزن تحت 73 كيلوغراماً، تلاه بالفضية عبدالإله البالي لاعب نادي العلا، وحصل على البرونزية سعيد سروجي لاعب الأهلي ومعتوق الناعس لاعب الاتحاد.

وظفر نايف مزيو لاعب العلا بذهبية وزن فوق 90 كيلوغراماً، وحصل راكان زيدان لاعب نادي الطائي على الفضية، وأحرز البرونزية عبدالكريم البيشي لاعب القادسية وأمجد فلاتة لاعب نادي قلوة.

كما توج الفائزين في منافسات الشطرنج، التي أقيمت في صالة السباحة بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي.

وانتزع أحمد الرحيلي ذهبية فئة الكلاسيك للرجال، وحصد محمد صلاحات الميدالية الفضية فيما نال البرونزية أحمد الثبيتي.

وأحرزت داليا السميري ذهبية فئة الكلاسيك للسيدات، تلتها بالفضية هالة شاهين، فيما نالت البرونزية أسماء الجابري.

من تتويج أبطال الجودو (الشرق الأوسط)

من جانبه حسم فريق القادسية ذهبية سباق الفرق ضد الساعة للرجال، ضمن منافسات الدراجات ومثّل الفريق فيصل سليمان الشائع، وأحمد عبدالعزيز العمراني ويوسف بلال بدادو وبدر عبدالعزيز المهنأ.

وحصد فريق السلام المركز الثاني والميدالية الفضية تلاه في المركز الثالث والميدالية البرونزية نادي الفتح.

وتأهل فريقا مضر والخليج إلى نهائي منافسات كرة اليد لفئة الشباب، التي ستقام عصر السبت في الأرينا الرياضية بجامعة الملك سعود.

وكان فريق مضر فاز على نظيره الأهلي الجمعة بنتيجة 23-20، فيما تجاوز فريق الخليج نظيره النور بنتيجة 29-27 في مباراتي الدور نصف النهائي.

وتوّج حسن قادري بذهبية مسابقة 2000 متر للرجال، ضمن منافسات التجديف الداخلي، كما حصد راكان علي رضا الميدالية الفضية فيما حصل سالي دانيال على الميدالية البرونزية.

وفي منافسات 2000 متر للسيدات، حصدت اللاعبة إيما ميريك الميدالية الذهبية، ونالت هيا المامي الميدالية الفضية، فيما أحرزت كاريمان أبو الجدايل الميدالية البرونزية.

من منافسات التجديف الداخلي لفئة السيدات (الشرق الأوسط)

في منافسات التجديف الداخلي الفرق المختلطة، حسم الذهبية الفريق السادس الذي يمثله راكان علي رضا، وحسين علي رضا، وإيما ميريك، وكاريمان أبو الجدايل، فيما حقق الفضية الفريق رقم 12 والذي يمثله حسن قادري، وخالد شاكر، وإيمان رفيق وهيا المامي، وأحرز البرونزية الفريق الخامس والذي يمثله ميثم ال حجي، وسالي دانيال وفاتن ميرزا ولينه الأحمري.

وتأهلت نادية العروسي لاعبة نادي النصر، وميسان بن حسين لاعبة نادي السلام، إلى المباراة النهائية لمنافسات التنس الأرضي(فردي). وكانت نادية قد تأهلت للنهائي بعد فوزها الجمعة على زميلتها في الفريق صفاء شهباز، في مباراة الدور نصف النهائي، فيما تجاوزت اللاعبة ميسان بن حسين نظيرتها لارا بخاري لاعبة نادي النصر، في حين ستقام مباراة تحديد صاحبة الميدالية البرونزية بين صفاء شهباز ولارا بخاري.

وتأهل الشقيقان عمار الحقباني وسعود الحقباني لاعبا فريق الاتحاد إلى المباراة النهائية، لمنافسات التنس الأرضي للرجال، فيما سيتواجه سليمان القاسم مع عبدالمجيد بخاري لتحديد صاحب الميدالية البرونزية، وكان عمار الحقباني قد فاز على سليمان القاسم لاعب الهلال في الدور نصف النهائي كما تغلّب سعود الحقباني على عبدالمجيد بخاري لاعب الأهلي.

وتقام السبت المباراة النهائية في منافسات كرة اليد (رجال) والتي ستجمع النور و الخليج عند الساعة 5:30 عصراً، في الأرينا الرياضية بجامعة الملك سعود. فيما يلتقي مضر مع الهدى الساعة في مباراة تحديد المركز الثالث.

وجرت السبت مباريات الدور نصف النهائي، والتي أسفرت عن فوز النور على مضر بنتيجة 32-28، فيما تغلّب الخليج على نظيره الهدى بنتيجة 31-30.

من جهة ثانية, حصد فريق "سعودي وولفز" الميدالية الذهبية لمنافسات سباعيات الرغبي فيما نال الميدالية الفضية فريق "رياض فالكونز"، وحصل فريق "جدة أر إف سي" على الميدالية البرونزية.


كاسترو: فارق النقاط مع الهلال يضغطنا

كاسترو يراقب أداء لاعبيه خلال المواجهة (تصوير: عبدالعزيز النومان)
كاسترو يراقب أداء لاعبيه خلال المواجهة (تصوير: عبدالعزيز النومان)
TT

كاسترو: فارق النقاط مع الهلال يضغطنا

كاسترو يراقب أداء لاعبيه خلال المواجهة (تصوير: عبدالعزيز النومان)
كاسترو يراقب أداء لاعبيه خلال المواجهة (تصوير: عبدالعزيز النومان)

أثنى المدير الفني لفريق النصر، البرتغالي لويس كاسترو، على أداء فريقه في المباراة التي فاز فيها النصر على الرياض 4/1 في ختام الجولة الـ16 من الدوري السعودي للمحترفين.

وقال كاسترو إن فريقه تحكم في المباراة بالكامل، وأنه استطاع أن ينوع اللعب بأكثر من أسلوب.

وأردف كاسترو: "كان لدينا في آخر مباراة في الدوري أمام الهلال بعض المشاكل، تحدثنا عنها وعملنا على تصحيحها، وهاجمنا اليوم بكثير من اللاعبين".

وقال كاسترو إن تأخر فريقه عن الهلال المتصدر ب7 نقاط يمثل ضغطاً على لاعبيه في كل مباراة، لكنه أكد أن فريقه يلعب دائماً من أجل تحقيق الانتصارات.

وأكد كاسترو أن النصر فريق في طور البناء، وأنه يقوم حالياً بعملية البناء للمستقبل، لكن أيضاً في نفس الوقت يعمل للحاضر، وسيحارب على الفوز بكل البطولات التي ينافس فيها.

واختتم كاسترو تصريحاته بوصفه للمدرسة التدريبية البرتغالية بأنها تركز على الجوانب التكتيكية، وعملية الاستشفاء للاعبين بشكل مميز.

من ناحيته اعترف المدير الفني البرازيلي لفريق الرياض، اودير هيلمان، بأن النصر استحق الفوز لأنه فريق قوي، مؤكداً أن النصر لعب مباراة جيدة، ويملك فريقاً قوياً بلاعبين أصحاب جودة عالية، مؤكداً أنه لم يستطع وفريقه مجاراتهم.

وقال هيلمان إن أداء فريقه قد تحسن في مباراة النصر، وأن الأداء بشكل عام قد تحسن عن بداية الموسم، مؤكداً أن هدف فريقه هو البقاء بين أندية دوري المحترفين.

ورداً على سؤال حول اختياراته للاعبين قال هيلمان: "إختياري للاعب الذي يلعب في القائمة الأساسية مبني على اللاعب الأكثر جاهزية والأفضل أداء في التدريبات، ولا يهم سواءً كان لاعبا أجنبيا أو سعوديا".


نيفيز: «الخمسات والستات» لن تحضر في كل مرة

نيفيز خلال احتفاله بالهدف الذي ألغاه الحكم أمام الطائي (تصوير: يزيد السمراني)
نيفيز خلال احتفاله بالهدف الذي ألغاه الحكم أمام الطائي (تصوير: يزيد السمراني)
TT

نيفيز: «الخمسات والستات» لن تحضر في كل مرة

نيفيز خلال احتفاله بالهدف الذي ألغاه الحكم أمام الطائي (تصوير: يزيد السمراني)
نيفيز خلال احتفاله بالهدف الذي ألغاه الحكم أمام الطائي (تصوير: يزيد السمراني)

أكد البرتغالي روبن نيفيز، لاعب وسط الهلال، أن فريقه حقق الأهم أمام الطائي؛ وهو الفوز والحصول على النقاط الثلاث.

وشدد نيفيز على أهمية الفوز بغض النظر عن النتيجة، وقال لمحطة شركة الرياضة السعودية (إس إس سي): «تختلف المباريات فيما بينها. لن تنتهي كل مباراة بـ5 أو 6 أهداف نظراً لوجود منافس، والطائي فريق منظم لا يسهل اختراق صفوفه، والوصول إلى منطقة جزائه. هناك منافس يمتلك إمكانات وأيضاً 2 - 1 فوز مثله مثل 5 - صفر أو 6 - صفر».

وأضاف: «أمام الطائي تمكنا من ترجمة الفرص إلى أهداف في الشوط الأول، وألغى الحكم هدفاً ثالثاً. في الشوط الثاني، كانت هناك كرة في إطار المرمى. لكن الهدف الرئيسي الذي سعينا لتحقيقه هو الفوز وقد فزنا».

وأضاف نيفيز في تصريحات عقب نهاية اللقاء، أن الهلال واجه فريقاً منظماً.

وفاز الهلال على الطائي 2 - 1 الجمعة، ضمن منافسات الجولة 16 من الدوري السعودي، ليرفع رصيده إلى 44 نقطة في صدارة الترتيب.


رونالدو يرسخ أسطورته بالمباراة رقم 1200 في مسيرته

رونالدو خاض أمام الرياض المباراة رقم 1200 في مسيرته (أ.ف.ب)
رونالدو خاض أمام الرياض المباراة رقم 1200 في مسيرته (أ.ف.ب)
TT

رونالدو يرسخ أسطورته بالمباراة رقم 1200 في مسيرته

رونالدو خاض أمام الرياض المباراة رقم 1200 في مسيرته (أ.ف.ب)
رونالدو خاض أمام الرياض المباراة رقم 1200 في مسيرته (أ.ف.ب)

عزز النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو أسطورته في الملاعب الخضراء بخوضه المباراة رقم 1200 في مسيرته، ليضيف رقماً شخصياً جديداً لسجله الحافل بالإنجازات.

وسجل الدون البرتغالي هدفاً، ولعب تمريرة حاسمة، وأحرز تاليسكا هدفين في فوز النصر 4 - 1 على ضيفه الرياض، ليعود إلى درب الانتصارات بالدوري السعودي للمحترفين.

وقال حساب رابطة الدوري السعودي عبر منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي المعروفة سابقاً باسم «تويتر»: «التاريخي كريستيانو رونالدو يصل إلى المباراة رقم 1200 في مسيرته».

وفي المباراة تمكن رونالدو من تسجيل الهدف الأول من لمسة مباشرة من مسافة قريبة، مستغلاً عرضية مثالية من ماني في الدقيقة 31.

وعزز رونالدو صدارته لقائمة هدافي المسابقة برصيد 16 هدفاً، ويوسع الفارق الذي يفصله عن أقرب منافسيه ألكسندر ميتروفيتش لاعب الهلال إلى هدفين.


مدرب التعاون: أخرجت العييري وبارو لإراحتهما قبل لقاء الهلال

شاموسكا مدرب فريق التعاون (تصوير: بشير صالح)
شاموسكا مدرب فريق التعاون (تصوير: بشير صالح)
TT

مدرب التعاون: أخرجت العييري وبارو لإراحتهما قبل لقاء الهلال

شاموسكا مدرب فريق التعاون (تصوير: بشير صالح)
شاموسكا مدرب فريق التعاون (تصوير: بشير صالح)

قال البرازيلي شاموسكا، مدرب فريق التعاون، إنه كان يعلم أن الفيحاء سيعمد للطريقة الدفاعية، في المباراة التي جمعت بينهما وكسبها التعاون برباعية مقابل هدف، في الجولة السادسة عشرة من «الدوري السعودي للمحترفين».

وأكد شاموسكا، في حديثه للصحافيين: «دون شك، استحققنا النتيجة، وكنا نعلم عن طريقة المُنافس الدفاعية، والذي يلعب بخمسة في الخلف، لذا قمنا بلعب الكرات خلف المدافعين».

وأضاف: «تغيير اللاعب كاسترو نظراً لأنه عاد للتوّ من الإصابة ونريد مشاركته بشكل تدريجي، أما عبد الملك العييري وموسى بارو فكان لأجل إراحتهما قبل لقاء الهلال المقبل».

وختم مدرب التعاون الحديث: «أشركت أحمد أشرف لأنه يمتاز بالقوة والسرعة، وأداؤه في التدريبات، هذا الأسبوع، كان جيداً، وعبد الفتاح آدم خيار جيد لنا في الهجوم، ودائماً ما أعتمد عليه».

من جهته، قال الصربي فوك رازوفيتش، مدرب فريق الفيحاء: «أهنئ فريق التعاون على هذا الفوز الكبير، وأشكرهم على هذا الأداء، وأعتقد أنها ضربة قوية لنا؛ لأننا كنا نحلّق في السماء؛ لاعبين وجهازاً فنياً وإدارة، والآن لا بد من أن نعود من جديد، وأن نقوم بعدة تعاقدات، في الفترة الشتوية؛ لتقوية الفريق».


النصر يغسل أحزان الديربي برباعية في شباك الرياض

رونالدو محتفلاً بهدفه في الشباك الحمراء (تصوير: عبد العزيز النومان)
رونالدو محتفلاً بهدفه في الشباك الحمراء (تصوير: عبد العزيز النومان)
TT

النصر يغسل أحزان الديربي برباعية في شباك الرياض

رونالدو محتفلاً بهدفه في الشباك الحمراء (تصوير: عبد العزيز النومان)
رونالدو محتفلاً بهدفه في الشباك الحمراء (تصوير: عبد العزيز النومان)

غسل النصر أحزانه برباعية في شباك الرياض، وذلك بعد أيام قليلة من سقوطه خاسرا في الديربي الكبير أمام الغريم التقليدي الهلال ضمن الدوري السعودي.

وأحرز كريستيانو رونالدو هدفا وصنع هدفا آخر وأضاف زميله تاليسكا هدفين ليقودا النصر للفوز 4-1 على ضيفه في الجولة الـ16 من البطولة.

ومنح رونالدو التقدم لصاحب الأرض في الدقيقة 31، ثم صنع الهدف الثاني لزميله أوتافيو في الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع للشوط الأول.

وتعاون السنغالي ساديو ماني مع زميله تاليسكا ليهز المهاجم البرازيلي الشباك في منتصف الشوط الثاني وبعد ذلك بدقيقتين قلص أندريه غراي الفارق للرياض.

واختتم تاليسكا الأهداف بعد تمريرة من سلطان الغنام في الوقت المحتسب بدلا من الضائع.

ورفع النصر رصيده إلى 37 نقطة في المركز الثاني متأخرا بسبع نقاط عن الهلال المتصدر والذي كان انتصر 2-1 على الطائي.

ماني يقود هجمة نصراوية ضد مرمى الرياض (تصوير: عبد العزيز النومان)

وتلقى الرياض أول هزيمة في أربع مباريات ليبقى في المركز 14 وله 16 نقطة متقدما بثلاث نقاط على منطقة الهبوط.

وشهدت الدقائق الأولى حالة مثيرة للجدل عندما سدد رونالدو كرة باتجاه المرمى مرت من الحارس قبل اصطدامها بيد بيراما توري لاعب الرياض قبل عبورها إلى داخل الشباك.

وانفجر رونالدو غضبا لعدم احتساب الحكم ركلة جزاء، وطالبه بمراجعة حكم الفيديو المساعد.

وبالفعل ذهب الحكم إلى مشاهدة الواقعة بطلب من حكم الفيديو لكن في النهاية قرر أن يد لاعب الرياض كانت في وضعها الطبيعي، وأشار باستكمال اللعب وسط غضب رونالدو والمدرب لويس كاسترو.

وأطلق رونالدو تسديدة قوية من ركلة حرة أبعدها الحارس مارتن كامبانيا بصعوبة قبل أن يشتتها الدفاع.

وكانت الأمور تشير إلى اقتراب هدف صاحب الأرض، وبالفعل أرسل ماني تمريرة عرضية حولها رونالدو بأسفل القدم إلى داخل الشباك ليرفع رصيده إلى 16 هدفا في صدارة هدافي الدوري.

وأرسل قائد البرتغال تمريرة عرضية متقنة لم يكن على أوتافيو سوى تحويلها بضربة رأس إلى داخل مرمى كامبانيا.

وسيطر النصر في بداية الشوط الثاني، وكاد يهز الشباك في مناسبتين لكن الحكم المساعد أشار إلى وجود تسلل على رونالدو.

واستحوذ ماني على الكرة في الناحية اليسرى ومررها إلى تاليسكا المنطلق من الخلف ليهز شباك الرياض من مدى قريب.

وبعد ذلك بقليل قلص الرياض الفارق بعد عمل جماعي حيث مرر نولدج موسونا الكرة إلى خوانمي الذي حولها بدوره إلى غراي ليهز شباك نواف العقيدي.

وكان لرونالدو دور في الهدف الرابع عندما أرسل الغنام تمريرة عرضية وظل دفاع الرياض يراقب المهاجم البرتغالي الذي ترك الكرة تمر إلى تاليسكا ليضعها بضربة رأس في المرمى.


بيدرو: طرد فابيو كاد يورطنا أمام أبها

من المواجهة التي جمعت الخليج وأبها في الدمام (تصوير: عيسى الدبيسي)
من المواجهة التي جمعت الخليج وأبها في الدمام (تصوير: عيسى الدبيسي)
TT

بيدرو: طرد فابيو كاد يورطنا أمام أبها

من المواجهة التي جمعت الخليج وأبها في الدمام (تصوير: عيسى الدبيسي)
من المواجهة التي جمعت الخليج وأبها في الدمام (تصوير: عيسى الدبيسي)

اعتبر بيدرو مانويل، مدرب الخليج، نقاط الفوز التي حققوها على حساب أبها «شديدة الأهمية»؛ كونها تأتي في ظل اشتعال المنافسة على مراكز الوسط في «الدوري السعودي».

وقال بيدرو، في المؤتمر الصحافي عقب المباراة: «الفوز على أبها كان مستحقاً؛ لأن الفريق ظهر بقوة وتقدَّم مبكراً وسيطر على أجواء اللعب، وخرج متقدماً بهدفين، مما أراحه كثيراً في الشوط الثاني».

وبيَّن بيدرو أن طرد اللاعب فابيو مارتينيز، قبل 30 دقيقة من نهاية المباراة، كاد يُحرج فريقه، إلا أن التماسك استمر، والعزيمة كانت عالية من اللاعبين، والتركيز كان كما ينبغي.

وفي ردّه على سؤال لـ«الشرق الأوسط» حول سبب البدء بالهجوم المبكر على غير المعتاد، قال: «حينما نسجل مبكراً نرتاح ويكون التركيز أكبر، وهذا ما عملنا عليه، وحينما أنهينا الشوط الأول بهدفين كان الارتياح أكبر، ولكن من المهم التيقن بأن المباراة 90 دقيقة، ويجب التركيز فيها، ولا يمكن أن تكون مضمونة في أي من الفترات».

وعن المباراة المقبلة التي ستجمع الخليج وأبها، في ربع نهائي «كأس الملك»، قال: «ستكون مختلفة، بكل تأكيد، عن الدوري، سنسافر إلى أبها، والفارق الزمني 3 أيام فقط، وكل الظروف ستكون مختلفة، ولن نستهين بأبها».

من جانبه أكد يوسف المناعي، مدرب أبها، أن فريقه يحتاج إلى حلول في الخطوط الدفاعية؛ من أجل الحد من استقبال الأهداف المبكرة، والتي تؤثر في مسيرته.

وقال المناعي إن فريقه قدَّم أداء فنياً مميزاً وسيطر على فترات مهمة في المباراة، إلا أنه لم يوفَّق في أن يخرج بنتيجة إيجابية، حيث تعرَّض لخَسارة مُوجعة.

وفي ردّه على سؤال لـ«الشرق الأوسط» حول السبب الرئيسي وراء عدم تتويج المستويات بالنتائج، قال: «من يشاهد الفريق يلحظ ذلك حقيقة، نقدم مستويات مميزة، ولكن لا نخرج بنتيجة إيجابية، قد يكون الاستثناء فقط مباراة الأهلي، حيث خسرنا النتيجة والمستوى، ولكن سنعمل على تصحيح الأخطاء، وخلق توازن دفاعي يساعد الفريق على النهوض».