النرويج تعزّز إنفاق صندوق الثروة السيادية مع اقتراب الانتخابات

القطاع النفطي يشهد ارتفاعاً في تكاليف المشروعات الكبرى

أعلام النرويج ترفرف فوق مبنى في أوسلو (رويترز)
أعلام النرويج ترفرف فوق مبنى في أوسلو (رويترز)
TT

النرويج تعزّز إنفاق صندوق الثروة السيادية مع اقتراب الانتخابات

أعلام النرويج ترفرف فوق مبنى في أوسلو (رويترز)
أعلام النرويج ترفرف فوق مبنى في أوسلو (رويترز)

قالت حكومة الأقلية في النرويج، الاثنين، إنها تخطط لزيادة الإنفاق في عام 2025 من صندوق الثروة السيادية البالغ 1.8 تريليون دولار لدفع الإنفاق العام، مع اقتراب الانتخابات البرلمانية في سبتمبر (أيلول) من العام المقبل.

واقترحت حكومة حزب العمال وحزب الوسط سحب 460.1 مليار كرونة (43.1 مليار دولار) من الصندوق في عام 2025، ارتفاعاً من 416.5 مليار كرونة (40.13 مليار دولار) المخصصة في عام 2024. وتحتاج الحكومة الآن إلى التفاوض مع اليسار الاشتراكي لإقرار الموازنة، وفق «رويترز».

وتوقع وزير المالية أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للاقتصاد غير النفطي بنسبة 0.7 في المائة هذا العام، وهو انخفاض عن توقعات سابقة بلغت 0.9 في المائة في مايو (أيار)، على أن يرتفع النمو إلى 2.3 في المائة في عام 2025 و2.1 في المائة في عام 2026.

وفي بيان لها، أشارت الحكومة إلى أن «الخلفية للموازنة هي اقتصاد يتمتع بآفاق نمو قوية واستمرار انخفاض معدلات البطالة».

ومن المتوقع أن يبلغ التضخم الأساسي لعام 2025 نحو 3.2 في المائة، لينخفض إلى 2.7 في المائة في عام 2026.

وأوضحت وزارة المالية أن العجز الهيكلي غير النفطي لعام 2025، وهو مقياس رئيسي لتحديد مقدار الأموال التي ستنفقها الحكومة من صندوق الثروة، قد تم تحديده عند 2.5 في المائة من القيمة المتوقعة للصندوق في نهاية عام 2024.

على صعيد آخر، رفعت الشركات النفطية والغازية النرويجية، «إكوينور» و«أكر بي بي» و«فار إنرجي»، تقديراتها لتكاليف مشروعات التطوير الرئيسية على الصفيحة القارية النرويجية، وفقاً لما أعلنت الحكومة النرويجية.

ومن المتوقع أن تصل تكلفة مشروع «يوهان كاستبرغ» لشركة «إكوينور» إلى 86 مليار كرونة (8.08 مليار دولار)، بزيادة على التقدير الاسمي البالغ 80.3 مليار كرونة (7.74 مليار دولار) الذي تم تقديره قبل عام واحد، وفقاً لوثائق الموازنة المالية للحكومة.

ومن المتوقع أن تصل تكلفة مشروع «يغدراسيل» لشركة «أكر بي بي» إلى 134.4 مليار كرونة (12.95 مليار دولار)، بزيادة على 120.2 مليار كرونة (11.58 مليار دولار) قبل عام، بينما ستبلغ تكلفة مشروع «بالدر فيوتشر» لشركة «فار إنرجي» 52.2 مليار كرونة (5.03 مليار دولار)، بزيادة على 44.5 مليار كرونة (4.29 مليار دولار).

ومن المتوقع أن يبدأ حقل «يوهان كاستبرغ» النفطي في بحر بارنتس القطبي إنتاجه بحلول نهاية هذا العام، وفقاً لما أعلنت الشركة، بتأخير مدته عامان عن الجدول الزمني الأصلي، وستكون تكلفته أعلى بنسبة 76 في المائة مقارنة بالتقدير الأولي في عام 2018.

وحذَّرت شركة «فار إنرجي»، وهي فرع مستقل لشركة «إيني» الإيطالية، في أغسطس (آب) من أن تكاليف مشروع «بالدر »ستزيد بمقدار 4.3 مليار كرونة قبل الضريبة بسبب تأجيل بدء تشغيله حتى الربع الثاني من عام 2025 من نهاية هذا العام.

وقد تضاعفت تكاليف «بالدر» أكثر من مرة منذ التقدير الأولي البالغ 19.6 مليار كرونة في عام 2019.

ويواجه مشروع «يغدراسيل» لشركة «أكر بي بي»، وهو أكبر تطوير للنفط والغاز في النرويج منذ بدء تشغيل حقل «يوهان سفردروب» النفطي لشركة «إكوينور» في عام 2019، تحديات قانونية، حيث تتنازع المنظمات البيئية على موافقته من قبل وزارة الطاقة.

ومع ذلك، قالت الشركة إن المشروع، الذي تم اعتماده في نهاية عام 2022، يسير على الطريق الصحيحة لبدء الإنتاج في عام 2027.

وتمتلك «إكوينور» حصة قدرها 50 في المائة في «يوهان كاستبرغ»، و«فار إنرجي» 30 في المائة، وشركة «بترو» الحكومية النرويجية الـ20 في المائة المتبقية.

وتمتلك شركة «أكر بي بي» أغلبية أسهم «يغدراسيل»، الذي يضم الكثير من اكتشافات النفط والغاز، في حين تمتلك شركتا «إكوينور» و«بي جي إن جي»، وهي جزء من شركة «بي كيه إن أورلين» البولندية، حصصاً مختلفة في تراخيص منفصلة.

وتمتلك «فار إنرجي» حصة 90 في المائة في شركة «بالدر» وشريكتها «كيستوس إنرجي» الحصة المتبقية البالغة 10 في المائة.

وتوقعت الحكومة أن يرتفع إنتاج السوائل النفطية في النرويج بنسبة 5.2 في المائة في عام 2025 مقارنة بعام 2024، في حين من المتوقع أن ينخفض ​​إنتاج الغاز الطبيعي بنسبة 1.6 في المائة.

وتعدّ الدولة الاسكندنافية أكبر مورّد للغاز في أوروبا ومنتجاً رئيسياً للنفط الخام، حيث تضخ ما يزيد على أربعة ملايين برميل من المكافئ النفطي يومياً.

وتتوقع الحكومة أن يرتفع إنتاج النفط، بما في ذلك المكثفات وسوائل الغاز الطبيعي، إلى 122 مليون متر مكعب من المكافئ النفطي في عام 2025، أو 2.1 مليون برميل من المكافئ النفطي يومياً، من 116 مليون متر مكعب من المكافئ النفطي في عام 2024.

ومن المتوقع أن ينخفض ​​إنتاج الغاز الطبيعي إلى 121 مليار متر مكعب في عام 2025 من 123 مليار متر مكعب هذا العام.

كذلك، اقترحت الحكومة النرويجية ما يصل إلى 35 مليار كرونة نرويجية (3.29 مليار دولار) في مدفوعات الدعم في أول عطاء تجاري لطاقة الرياح العائمة في البلاد، بما يتماشى مع التسوية التي تم التوصل إليها في وقت سابق من هذا العام.

وقال وزير الطاقة النرويجي تيرجي آسلاند: «تتمتع النرويج بإمكانات هائلة في مجال طاقة الرياح العائمة البحرية على جرفها القاري، لكن بما أن التكنولوجيا لا تزال غير ناضجة ومكلفة، فإن الدعم الحكومي ضروري لتسريع التطوير».

وارتفعت التكلفة المتوقعة لبناء مزارع الرياح العائمة عن التوقعات السابقة بسبب ارتفاع معدلات التضخم التي تؤثر على مصنعي التوربينات والموردين الآخرين؛ ما دفع المطورين إلى طلب دعم حكومي كبير.

وأكدت الحكومة أن عرض الدعم النرويجي لم يتغير عن الموازنة متوسطة الأجل المتفق عليها في وقت سابق من هذا العام، وأن الحسابات الحالية كانت تستند إلى حجم مشروع مرجعي يبلغ نحو 500 ميغاواط.

وقالت الحكومة في مشروع الموازنة إن حجم طاقة الرياح البحرية التي سيتم تحقيقها ضمن الإطار المالي سيعتمد، من بين أمور أخرى، على التطورات الإضافية في التكاليف ونضج المشروع ومتطلبات العائد للشركات المشاركة في المناقصة.


مقالات ذات صلة

ماذا نعرف عن المجمع الانتخابي وعلاقته بالسباق الرئاسي الأميركي؟

الولايات المتحدة​ مركز الاقتراع في حرم جامعة ويسكونسن ماديسون يوم الانتخابات الرئاسية الأميركية 2020 بمقاطعة داين ويسكونسن بالولايات المتحدة... 3 نوفمبر 2020 (رويترز)

ماذا نعرف عن المجمع الانتخابي وعلاقته بالسباق الرئاسي الأميركي؟

في انتخابات الرئاسة الأميركية لا يفوز المرشح بالمنصب بحصوله على الأغلبية في التصويت الشعبي، بل من خلال نظام يسمى المجمع الانتخابي.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
شمال افريقيا من احتفالات أنصار سعيد (أ.ب)

سعيّد لولاية رئاسية ثانية بغالبية 89 %

صوّت أكثر من 2.7 مليون ناخب، حسب ما أعلن رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر، ومثلت الفئة العمرية من 36 إلى 60 عاماً 65 في المائة من نسبة المشاركين.

«الشرق الأوسط» (تونس)
شمال افريقيا الرئيس التونسي قيس سعيّد يدلي بصوته في مركز اقتراع (د.ب.أ)

رئاسيات تونس: سعيد نحو فوز كاسح وسط أدنى معدل مشاركة شعبية

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس أن نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية التي جرت، الأحد، بلغت 27.7 في المائة، في أدنى نسبة منذ عام 2011.

«الشرق الأوسط» (تونس)
شمال افريقيا شبان تونسيون يتظاهرون في تونس العاصمة يوم 4 أكتوبر 2024 (أ.ف.ب)

شباب محبط من السياسة في تونس يرى الحلّ في الهجرة

بحسب دراسة أجراها «الباروميتر العربي» صدرت قبل أكثر من شهر، فإن 7 من كل 10 شباب تونسيين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عاما يريدون الهجرة.

«الشرق الأوسط» (تونس)
شمال افريقيا مزارعات من فريانة أكدن أنهم سيشاركن في الانتخابات لتحسين أوضاعهن وأوضاع أسرهن (أ.ف.ب)

مزارعات تونس المهمشات مصرّات على التصويت لمحاربة الفقر والتهميش

مزارعات تونس المهمشات يؤكدن مشاركتهن في الانتخابات الرئاسية لتحسين أوضاعهن في ظل تدهور اقتصادي واجتماعي كبير.

«الشرق الأوسط» (فرنانة - تونس)

«بنك اليابان» متفائل حيال الأجور والأسعار... وحذّر من المخاطر

مشاة يسيرون أمام مقر البورصة في العاصمة اليابانية طوكيو (أ.ب)
مشاة يسيرون أمام مقر البورصة في العاصمة اليابانية طوكيو (أ.ب)
TT

«بنك اليابان» متفائل حيال الأجور والأسعار... وحذّر من المخاطر

مشاة يسيرون أمام مقر البورصة في العاصمة اليابانية طوكيو (أ.ب)
مشاة يسيرون أمام مقر البورصة في العاصمة اليابانية طوكيو (أ.ب)

قال «بنك اليابان» إن اتساع زيادات الأجور يدعم الاستهلاك، ويدفع مزيداً من الشركات في المناطق الإقليمية إلى تجاوز تكاليف العمالة المتزايدة؛ مما يشير إلى أن الاقتصاد يحرز تقدماً نحو تلبية الشرط المسبق لمزيد من زيادات أسعار الفائدة. لكن البنك المركزي حذّر من أن بعض الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم تكافح من أجل تحقيق أرباح كافية لرفع الأجور، وهو التطور الذي «يتطلّب اليقظة».

وقال «بنك اليابان»، في تقريره ربع السنوي عن الاقتصادات الإقليمية المحلية بالبلاد، اليوم (الاثنين): «إن زيادات الأجور هذا العام ساعدت في دفع الاستهلاك إلى الارتفاع مع إشارة بعض الشركات إلى تأثير الإنفاق القوي من قبل الجيل الأصغر سناً الذي تمتع بزيادات كبيرة إلى حد ما في الأجور». وسيكون التقرير من بين العوامل التي سيفحصها «بنك اليابان» في اجتماعه المقبل لوضع السياسات في 30 و31 أكتوبر (تشرين الأول)، عندما يُجري المجلس أيضاً مراجعة ربع سنوية لتوقعاته للنمو. وكانت أغلبية خبراء الاقتصاد، الذين استطلعت رويترز آراءهم في الفترة من 4 إلى 12 سبتمبر (أيلول)، يتوقعون أن يرفع «بنك اليابان» أسعار الفائدة مرة أخرى بحلول نهاية العام.

وفي التقرير، رفع بنك اليابان تقييمه لمنطقتين من تسع مناطق إقليمية في اليابان، وترك وجهة النظر بشأن المناطق المتبقية على حالها، ليقول إنها تتعافى بشكل معتدل. وأنهى «بنك اليابان» أسعار الفائدة السلبية في مارس (آذار) ورفع هدف سعر الفائدة القصير الأجل إلى 0.25 في المائة في يوليو (تموز) على أساس الرأي أن اليابان في طريقها إلى تلبية هدف التضخم البالغ 2 في المائة للبنك بشكل دائم.

وأشار محافظ «بنك اليابان» كازو أويدا، إلى استعداده لرفع أسعار الفائدة أكثر إذا كانت زيادات الأجور المتزايدة تدعم الاستهلاك، وتسمح للشركات بمواصلة رفع الأسعار ليس فقط للسلع؛ وإنما أيضاً للخدمات.

وقال التقرير: «من المرجح أن يرى عدد متزايد من الشركات الحاجة إلى الاستمرار في رفع الأجور» في مفاوضات الأجور السنوية العام المقبل بسبب نقص العمالة، رغم شكوى بعض الشركات من ضعف الأرباح؛ مما يجعل من الصعب زيادة الرواتب. وأضاف أنه «بينما قالت بعض الشركات إنها تكافح لتمرير الزيادات المتوقعة في تكاليف العمالة، فإن عدداً متزايداً من الشركات في قطاع الخدمات يفعل ذلك أو يفكر في القيام بذلك».

وتوسع الاقتصاد الياباني بمعدل سنوي بلغ 2.9 في المائة؛ بفضل الاستهلاك القوي والتضخم الأساسي الذي يظل أعلى من هدف البنك المركزي البالغ 2 في المائة، مما يُبقي التوقعات حية لمزيد من رفع أسعار الفائدة.

لكن الطلب الضعيف في الصين، وتباطؤ النمو في الولايات المتحدة، وانتعاش الين؛ تخيّم على آفاق الاقتصاد المعتمد على التصدير. وقال محافظ «بنك اليابان» أويدا، إن البنك يستطيع أن يتحمّل قضاء الوقت في التدقيق في تداعيات عدم اليقين الاقتصادي الأميركي في الحكم على ما إذا كان ينبغي رفع أسعار الفائدة، في إشارة إلى أن البنك ليس في عجلة من أمره لرفع تكاليف الاقتراض.

وفي التقرير، عدّل «بنك اليابان» تقييمه للناتج في منطقة وسط اليابان -موطن شركة «تويوتا موتورز كورب» العملاقة لصناعة السيارات- بالزيادة مع استمرار الاضطرابات في إنتاج السيارات في بعض المصانع. وقال مدير فرع بنك اليابان المشرف على منطقة غرب اليابان، كازوشيغي كامياما، إن كثيراً من الشركات لا تزال ترى في الانخفاضات المفرطة للين، وليس انتعاش العملة، خطراً أكبر.

وقال كامياما، في مؤتمر صحافي: «يبدو أن عدداً كبيراً من الشركات يشترك في الرأي القائل إن انخفاض الين كثيراً كان مشكلة». ومع ذلك، قال إن هناك اهتماماً متزايداً بين الشركات بعدم اليقين الاقتصادي في الصين والولايات المتحدة. وقال كامياما: «يضع كثير من الشركات استراتيجياتها التجارية على افتراض أن تباطؤ الصادرات إلى الصين سيستمر لبعض الوقت».