تراجع إنتاج أكبر منتج لـبُن «روبوستا» في العالم يهدد بزيادة أسعار القهوة عالمياً

حبوب بُن بعد التحميص (رويترز)
حبوب بُن بعد التحميص (رويترز)
TT

تراجع إنتاج أكبر منتج لـبُن «روبوستا» في العالم يهدد بزيادة أسعار القهوة عالمياً

حبوب بُن بعد التحميص (رويترز)
حبوب بُن بعد التحميص (رويترز)

اتجهت الأنظار إلى فيتنام، بعد أن ارتفعت أسعار العقود الأجلة لبن «روبوستا» في بورصة لندن إلى أعلى مستوياتها خلال 16 عاماً؛ وذلك لأنها أكبر منتج في العالم لـبُن «روبوستا»، وتوفر نحو ثلث إنتاج العالم من هذه الحبوب، والتي تستخدم في إعداد القهوة سريعة التحضير و«إسبريسو».

وأظهرت بيانات الثلاثاء، تراجع صادرات فيتنام من البن إلى أدنى مستوى لها خلال 15 عاماً، في شهر مايو (أيار) الماضي، وسط توقعات باستمرار التراجع خلال الأشهر المقبلة، وفق وكالة «بلومبرغ»؛ وهو ما من شأنه أن يؤثر سلباً على حجم الإمدادات العالمية من البن، وبالتالي الإبقاء على ارتفاع الأسعار.

وينقسم إجمالي إنتاج البن في العالم إلى 75 في المائة حبوب بُن «أرابيكا»، وتتصدر البرازيل الدول المنتجة له، و25 في المائة بن «روبوستا» وتتصدر فيتنام الدول المنتجة له، وتحتوي حبوب بُن «روبوستا» على نسبة كافيين تصل إلى 2.7 في المائة، مقابل 1.5 في المائة فحسب في بُن «أرابيكا». ويبلغ سعر «روبوستا» نحو نصف سعر «أرابيكا» في الأسواق.

ولقهوة الـ«روبوستا» مذاق مرير؛ وذلك لاحتوائها على مقدار أكبر من مادة الكافيين وحمض الكلوروجينيك مقارنة بـبُن «أرابيكا» ذات المذاق المعتدل.

وبحسب بيانات هيئة الجمارك الفيتنامية، تراجعت صادرات البلاد من البُن إلى ما دون 80 ألف طن الشهر الماضي، في انخفاض بواقع 47 في المائة مقارنة بالشهر نفسه من 2023. ويمثل ذلك أقل قدر من الصادرات خلال شهر مايو منذ عام 2009، وفقاً لحسابات «بلومبرغ».

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة «إنتيمكس غروب» دو ها نام، وهي واحدة من كبرى شركات الشحن، إن من المتوقع أن تظل صادرات فيتنام من البن «ضئيلة» شهرياً، حتى بدء موسم حصاد الحبوب في شهر أكتوبر (تشرين الأول) المقبل. وأضاف دو، الذي يشغل أيضاً منصب نائب رئيس جمعية القهوة والكاكاو الفيتنامية، إنه جرى تقريباً استنفاد المخزون الذي كان يحتفظ به المزارعون.

وبحسب بيانات هيئة الجمارك التي جمعتها «بلومبرغ»، بلغ حجم صادرات فيتنام من البن خلال شهر مايو منذ عام 2009 نحو 100 مليون طن. وصدّرت البلاد نحو 1.19 مليون طن خلال الأشهر الثمانية الأولى من موسم 2023 - 2024، في انخفاض بواقع 6.9 في المائة على أساس سنوي.

وبينما تتصدر فيتنام المرتبة الأولى للدول المنتجة لحبوب بن «روبوستا»، جاء ترتيبها في المرتبة الثانية ضمن أكثر دول العالم إنتاجا لبن «أرابيكا» و«روبوستا» معاً في عام 2022 - 2023، استناداً إلى بيانات وزارة الزراعة الأميركية، بعد البرازيل.

ونتيجة تراجع إمدادات حبوب البن من فيتنام، توقعت المنظمة الدولية للقهوة، ارتفاع أسعار البن بنسبة 20 - 25 في المائة في أعلى مستوى لها خلال الـ45 عاماً الماضية.

وفي أبريل (نيسان) الماضي ارتفعت الأسعار الفورية في الأسواق الرئيسية بنسبة 16.8 في المائة إلى 427 دولاراً لكل كيلوغرام، وهو أعلى مستوى منذ عام 1979.

ومن المتوقع أن يصل الإنتاج في فيتنام خلال عامي 2023 - 2024، إلى 16.5 مليون كيس فقط، من 26.3 مليون كيس، في عام 2022 - 2023، بسبب الظروف الجوية السيئة وانخفاض إنتاج الأشجار المعمّرة.


مقالات ذات صلة

كيف تؤثر القهوة على معدتك وجهازك الهضمي؟

صحتك القهوة لها فوائد كبيرة على بكتيريا الأمعاء المفيدة (إ.ب.أ)

كيف تؤثر القهوة على معدتك وجهازك الهضمي؟

لا يقتصر دور فنجان القهوة الصباحي على إيقاظك وإمدادك بالطاقة والنشاط، بل إنه قد يؤثر أيضاً بشكل إيجابي على معدتك، وفقاً لمجموعة متزايدة من الأبحاث.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك يأخذ دين ليانو استراحة لشرب الماء مع ارتفاع الحرارة في لاس فيغاس 6 يونيو 2024 (أ.ب)

كيف يؤثر ارتفاع درجات الحرارة على جسمك وما النصائح لتبريده؟

مع ارتفاع درجات الحرارة، إليك أبرز العوارض التي تسببها الحرارة الشديدة وأبرز النصائح لتبريد الجسم.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
يوميات الشرق العامل الوراثي يلعب دوراً في المدة التي يبقيك فيها الكافيين منتبهاً (أرشيفية - رويترز)

ما أفضل وقت لتناول القهوة؟

سلّط الباحثون الضوء على إيجابيات وسلبيات تأخير تناول الكافيين خلال اليوم.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك القهوة هي أكثر المشروبات ذات التأثير النفساني استهلاكاً على نطاق واسع في العالم (رويترز)

«العلاقة عكسية»... دراسة تكشف سر القهوة في الوقاية من «باركنسون»

يبدو أن هناك شيئاً يتعلق بالكافيين ومكوناته يحمي أدمغة الناس.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد تعدّ منطقة جازان غنية بالبن السعودي ذي الجودة العالية والنكهة المميزة (الشرق الأوسط)

«السعودية للقهوة» تتوج جهودها المتسارعة لتمكين الصناعة بأول مصنع في جازان

يُتوقع نمو سوق القهوة في السعودية 5 في المائة خلال الأعوام المقبلة، لتصل إلى 28700 طن بحلول 2026، وهو ما يتيح فرصاً استثمارية كبيرة لـ«الشركة السعودية للقهوة».

بندر مسلم (الرياض)

السعودية تبرم أكبر عقد لتوريد 80 شاحنة كهربائية

جانب من توقيع الاتفاقية بين الشركة السعودية العالمية للموانئ وشركة ساني الصينية (الشرق الأوسط)
جانب من توقيع الاتفاقية بين الشركة السعودية العالمية للموانئ وشركة ساني الصينية (الشرق الأوسط)
TT

السعودية تبرم أكبر عقد لتوريد 80 شاحنة كهربائية

جانب من توقيع الاتفاقية بين الشركة السعودية العالمية للموانئ وشركة ساني الصينية (الشرق الأوسط)
جانب من توقيع الاتفاقية بين الشركة السعودية العالمية للموانئ وشركة ساني الصينية (الشرق الأوسط)

أعلنت الهيئة العامة للموانئ (موانئ) توقيع عقد بين «الشركة السعودية العالمية للموانئ» وشركة «ساني» الصينية المتخصصة في تصنيع المعدات الثقيلة، لتزويد ميناء الملك عبد العزيز بالدمام بـ80 شاحنة كهربائية، بما يمثل أكبر عقد منفرد عالمياً توقعه الشركة الصينية لتصنيع وتوريد الشاحنات الكهربائية.

وبعد هذا التوقيع يصبح ميناء الملك عبد العزيز بالدمام أكبر ميناء بالشرق الأوسط يمتلك هذا العدد من الشاحنات الكهربائية، وذلك ضمن عقود الإسناد التجاري التي أبرمتها الهيئة مع «الشركة السعودية العالمية للموانئ» البالغ قيمتها الاستثمارية 7 مليارات ريال (1.8 مليار دولار).

وقال رئيس «موانئ» عمر حريري، إن توقيع هذا العقد يسهم في تطوير وتحديث ميناء الملك عبد العزيز بالدمام ليكون مركزاً لوجيستياً مرناً، ومستداماً، منوهاً بعمق الشراكة الاستراتيجية بين «موانئ» و«الشركة السعودية العالمية للموانئ» في جعله نموذجاً رائداً للتميز التشغيلي، والكفاءة اللوجيستية، باعتبارها مشغل محطتي الحاويات بالميناء.

كما يعكس ذلك الدور المحوري لميناء الملك عبد العزيز بالدمام في دعم الحركة التجارية، بما يتماشى مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجيستية؛ بترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجيستي عالمي، ومحور ربط القارات الثلاث.

وواصل حريري أن الشاحنات الكهربائية تتميز بدورها الكبير في الحفاظ على سلامة البيئة بالموانئ، كونها تنتج انبعاثات صفرية من العوادم، مما يقلل من تلوث الهواء وانبعاثات الغازات الدفيئة، وتتمتع بكفاءة أعلى في استخدام الطاقة، إضافة إلى توفير الكثير من تكاليف التشغيل والصيانة. كما أنها تُعد أكثر استدامة على المدى الطويل، حيث تساهم في نظافة الهواء، ومكافحة تغير المناخ، بما يتسق مع مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، ومبادرة السعودية الخضراء، ضمن رؤية 2030.

وجرى توقيع الشراكة بين الرئيس التنفيذي لـ«الشركة السعودية العالمية للموانئ»، إدوارد تاه، ورئيس مجلس إدارة «ساني» للصناعات البحرية الثقيلة، جيف فو، بحضور وكيل وزارة النقل والخدمات اللوجيستية ريان البكري، والرئيس التنفيذي لبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجيستية المهندس سليمان المزروع، وعدد من المسؤولين، وذلك على هامش «معرض النقل واللوجيستيات الصين 2024»، ضمن المشاركة مع برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجيستية، ومنظومة النقل والخدمات اللوجيستية.

يذكر أن ميناء الملك عبد العزيز بالدمام حصد مؤخراً جائزة ميناء العام «Port of The Year»، ضمن جوائز «ShipTek» التي عُقدت في مدينة الخبر، وذلك تقديراً للإنجازات الاستثنائية التي حققتها الهيئة العامة للموانئ في تطوير بنيته التحتية، مما أسهم في تحقيقه عدة أرقام قياسية في مناولة الحاويات، منها ما حققه خلال شهر مايو (أيار) لعام 2024م، بمناولة 292.612 حاوية قياسية.