أمين عام «أوبك» يبدي تفاؤله حيال استمرار الطلب القوي على النفط

الأمين العام لمنظمة «أوبك» هيثم الغيص
الأمين العام لمنظمة «أوبك» هيثم الغيص
TT

أمين عام «أوبك» يبدي تفاؤله حيال استمرار الطلب القوي على النفط

الأمين العام لمنظمة «أوبك» هيثم الغيص
الأمين العام لمنظمة «أوبك» هيثم الغيص

دافع الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، هيثم الغيص، عن التعديلات الأحدث على اتفاق تحالف «أوبك بلس» بشأن مستويات إنتاج النفط، ووصفها بأنها «ناجحة».

وفي حديث بمنتدى اقتصادي في سانت بطرسبرغ بروسيا، أبدى الغيص تفاؤله حيال استمرار الطلب القوي على النفط، وأرجع هذا إلى تعافي حركة السفر.

واتفق تحالف «أوبك بلس»، الذي يضم أعضاء «أوبك» وحلفاء من بينهم روسيا، يوم الأحد، على تمديد معظم تخفيضات الإنتاج حتى 2025، لكنه ترك مجالاً لإلغاء خفض طوعي من 8 أعضاء تدريجياً اعتباراً من أكتوبر (تشرين الأول).

وأبدى مستثمرون قلقهم من أن القرار المعقد لـ«أوبك بلس» قد يؤدي إلى زيادة الإمدادات في وقت لاحق من العام رغم تباطؤ نمو الطلب.


مقالات ذات صلة

ارتفاع توقعات استثمارات النفط والغاز بالمنبع إلى 738 مليار دولار في 2030

الاقتصاد منصات الحفر في ميدلاند بتكساس بالولايات المتحدة (رويترز)

ارتفاع توقعات استثمارات النفط والغاز بالمنبع إلى 738 مليار دولار في 2030

كشف «منتدى الطاقة الدولي» أن الاستثمارات بمشاريع النفط والغاز في المنبع ستحتاج إلى زيادة بمقدار 135 مليار دولار لتصل لإجمالي 738 مليار دولار بحلول عام 2030

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد وزير المالية السعودي متحدثاً خلال مشاركته في منتدى التنمية واجتماع المجلس الوزاري لـ«صندوق أوبك للتنمية الدولية» (واس)

السعودية توقّع اتفاقية لدعم اقتصاد الصومال وتقليل أعباء ديونه

وقّع وزير المالية السعودي مع رئيس «صندوق أوبك للتنمية الدولية» ووزير المالية الصومالي اتفاقية دعماً للتعافي الاقتصادي في الصومال لتقليل أعباء ديونها.

«الشرق الأوسط» (فيينا)
الاقتصاد عاملان في أحد مشروعات التنقيب عن النفط التابعة لشركة «توتال إنرجيز» في نيجيريا (موقع شركة توتال)

نيجيريا تزيد عدد مناطق النفط المقرر طرحها للبيع

قالت هيئة تنظيم قطاع النفط، إن نيجيريا تعمل على زيادة عدد مناطق النفط المقرر طرحها للبيع في جولة التراخيص لعام 2024، فضلاً عن تمديد الموعد النهائي.

«الشرق الأوسط» (لاغوس)
الاقتصاد خزانات نفط في إحدى منشآت الإنتاج التابعة لشركة «أرامكو السعودية» بحقل الشيبة السعودي (رويترز)

تراجع صادرات النفط الخام السعودي إلى 6 ملايين برميل يومياً في أبريل

أظهرت بيانات مبادرة البيانات المشتركة (جودي) أن صادرات السعودية من النفط تراجعت إلى 6 ملايين برميل يومياً في أبريل الماضي، من 6.413 مليون برميل يومياً في مارس.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد الأمين العام لمنظمة «أوبك» هيثم الغيص (موقع المنظمة على منصة «إكس»)

الغيص: ذروة الطلب على النفط ليست في توقعات «أوبك» طويلة المدى

قال الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» هيثم الغيص إن ذروة الطلب على النفط ليست في توقعات المنظمة طويلة المدى.

«الشرق الأوسط» (فيينا)

صادرات السعودية غير النفطية للصين تجاوزت 46 مليار دولار في 5 سنوات

جناح «صناعة سعودية» في معرض النقل والخدمات اللوجيستية 2024 في الصين (واس)
جناح «صناعة سعودية» في معرض النقل والخدمات اللوجيستية 2024 في الصين (واس)
TT

صادرات السعودية غير النفطية للصين تجاوزت 46 مليار دولار في 5 سنوات

جناح «صناعة سعودية» في معرض النقل والخدمات اللوجيستية 2024 في الصين (واس)
جناح «صناعة سعودية» في معرض النقل والخدمات اللوجيستية 2024 في الصين (واس)

تجاوزت قيمة الصادرات السعودية غير النفطية إلى الصين، خلال الأعوام الخمسة الماضية 2019 - 2023، حاجز 176 مليار ريال (46.9 مليار دولار)، تصدّرها قطاع الكيميائيات والبوليمرات ثم قطاع المعادن.

هذا ما يؤكد أهمية الصين بصفتها محطة تصديرية مهمة تحظى فيها المنتجات السعودية بمكانة مميزة، حيث تزداد العلاقات الاقتصادية بين البلدين متانة وقوة، في ظل مكانة الصين بصفتها ثاني أكبر اقتصاد عالمي، وإحدى أكبر الأسواق الاستهلاكية والتصنيعية على مستوى العالم.

السوق الصينية

تحتل الصين مكانة بارزة بصفتها أولى الوجهات للصادرات السعودية بنسبة تبلغ 15 في المائة من إجمالي الصادرات، وفقاً لتقرير التجارة الدولية للربع الأول من عام 2024، الصادر عن الهيئة العامة للإحصاء، ما يعكس حجم التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

ولأجل ذلك، اتخذت هيئة تنمية الصادرات السعودية (الصادرات السعودية)، خطوات جادة نحو تعزيز وصول الصادرات السعودية إلى السوق الصينية، ملقية اهتماماً كبيراً لجميع النواحي، سعياً لترسيخ جسور التعاون الاقتصادي وتنمية الصادرات السعودية غير النفطية، وإيصال المنتجات والخدمات السعودية للسوق الصينية، ومن ذلك حرصها على المشاركة في العديد من المعارض الدولية المتخصصة في الصين لمساعدة المصدرين السعوديين على عرض منتجاتهم وخدماتهم أمام المهتمين والزوار، وعقد الصفقات التجارية التي توسع من نطاق صادراتهم.

جانب من الشركات السعودية المشاركة في معرض النقل والخدمات اللوجيستية 2024 في الصين (واس)

ومن المعارض التي تشارك بها «الصادرات السعودية» هذا العام، معرض النقل والخدمات اللوجيستية 2024 في الصين، بمشاركة 16 شركة وطنية رائدة تستعرض خدماتها اللوجيستية والتقنية أمام الزوار والمهتمين.

وهذا ما يعكس أهمية النقل واللوجيستيات بصفته أبرز عناصر قطاع صادرات الخدمات، أحد القطاعات الواعدة المساهمة في زيادة الصادرات غير النفطية إلى جانب قطاعي السلع وإعادة التصدير.

بحث فرص التصدير

تسعى «الصادرات السعودية» لرفع جاهزية المصدرين وتزويدهم بالمعلومات والدراسات اللازمة، وبحث فرص التصدير عبر تقديم دراسات وتقارير متخصصة، مما يساعدهم على إيجاد فرص تصديرية مناسبة، إلى جانب اهتمام الهيئة بتطوير قدرات المصدرين عبر تنظيم ورش عمل ودورات تدريبية متنوعة.

بالإضافة إلى ذلك، تولي «الصادرات السعودية» اهتماماً كبيراً لتمكين المصدرين ومعالجة التحديات التي تواجههم، مثل القيود الجمركية وغير الجمركية، والتحديات المالية واللوجيستية، من خلال التعاون مع الجهات المعنية لإيجاد حلول عملية تعزز من إمكانيات الشركات في الوصول إلى الأسواق الصينية بنجاح.

وتعدّ هذه الجهود امتداداً لعدد من الخدمات والمبادرات التي تقدمها «الصادرات السعودية» لتحقيق النمو المستدام في صادرات المملكة غير النفطية، حيث توظف إمكاناتها كافة نحو تشجيع الخدمات والمنتجات السعودية والرفع من تنافسيتها لتصل إلى الأسواق الدولية، بما يعكس مكانة المنتج السعودي، ولتكون رافداً للاقتصاد الوطني بشكل يحقق أهداف «الصادرات السعودية» ويترجم «رؤية 2030»، ويلبي تطلعات الحكومة نحو تنويع مصادر الدخل للاقتصاد الوطني.

يشار إلى أن جهود «الصادرات السعودية» تعد استكمالاً لجهود المملكة في تعزيز العلاقات السعودية الصينية، حيث استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، في عام 2016 الرئيس الصيني شين جينبينغ، ووقّعت خلال الزيارة العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين الحكومتين، منها مذكرة تعزيز التعاون المشترك في شأن الحزام الاقتصادي لطريق الحرير، ومبادرة طريق الحرير البحري للقرن الواحد والعشرين، والتعاون في الطاقة الإنتاجية.

كما تعززت العلاقات السعودية الصينية بشكل كبير في 2019، إثر زيارة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان إلى الصين، حيث استعرضت اللقاءات الجهود التنسيقية المشتركة المبذولة لتعزيز التعاون بين المملكة والصين، مما يعكس عمق العلاقات والشراكة الاستراتيجية بين البلدين في مختلف المجالات.