الذهب يتراجع مع ترقب المستثمرين محضر «الفيدرالي»

سبائك الذهب بوزن كيلو واحد في مصنع «أرغور هيرايوس» بمندريسيو سويسرا (رويترز)
سبائك الذهب بوزن كيلو واحد في مصنع «أرغور هيرايوس» بمندريسيو سويسرا (رويترز)
TT

الذهب يتراجع مع ترقب المستثمرين محضر «الفيدرالي»

سبائك الذهب بوزن كيلو واحد في مصنع «أرغور هيرايوس» بمندريسيو سويسرا (رويترز)
سبائك الذهب بوزن كيلو واحد في مصنع «أرغور هيرايوس» بمندريسيو سويسرا (رويترز)

تراجعت أسعار الذهب، لكنها ظلت فوق مستوى رئيسي عند 2400 دولار، يوم الأربعاء، بينما ينتظر المستثمرون محضر اجتماع السياسة النقدية الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي؛ للحصول على إشارات جديدة حول توقيت خفض أسعار الفائدة الأميركية.

وبحلول الساعة 05:43 (بتوقيت غرينتش)، انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.3 في المائة إلى 2413.50 دولار للأوقية. وسجل الذهب مستوى قياسياً مرتفعاً عند 2449.89 دولار يوم الاثنين، وفق «رويترز».

وتراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.4 في المائة إلى 2416.80 دولار.

وقال المحلل الفني الأول لشركة «أواندا» لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ، كلفين وونغ، إن «أحد العوامل التي تدعم الذهب هو خفض قيمة العملات الورقية التي تقوم بها الولايات المتحدة والدول المتقدمة بسبب عجز الموازنة المتزايد».

وأضاف: «هناك احتمال أن تلعب السياسة المالية التحفيزية دوراً أكبر في تحفيز هذه الدول، وإذا حدث ذلك فإنه سيُضعف الثقة في عملة كل دولة على حدة».

ومن المقرر صدور محاضر اجتماع السياسة الفيدرالية لشهر مايو (أيار)، في وقت لاحق اليوم. ويقوم التجار حالياً بتسعير احتمال بنسبة 64 في المائة لخفض أسعار الفائدة بحلول سبتمبر (أيلول).

وأشارت البيانات الأخيرة إلى أن التضخم الأميركي استأنف اتجاهه التنازلي، لكن صُناع القرار في مجلس الاحتياطي الفيدرالي قالوا، يوم الثلاثاء، إن المصرف المركزي يجب أن ينتظر عدة أشهر أخرى، للتأكد من أن التضخم عاد بالفعل إلى هدفه البالغ 2 في المائة قبل خفض أسعار الفائدة.

من جانبه، قال كبير محللي السوق في «كيه سي إم ترايد»، تيم واترر، إن الذهب كان يتعزز فوق مستوى 2400 دولار قبل بيئة محتملة لأسعار فائدة أكثر تساهلاً، في وقت لاحق من العام، ولكن لتحقيق مستويات قياسية جديدة، قد يلزم تراجع في الدولار أو عوائد السندات، أو زيادة في الطلب على الملاذات الآمنة.

وانخفض سعر الفضة الفورية بنسبة 0.8 في المائة إلى 31.70 دولار، بعد أن سجل أعلى مستوى في أكثر من 11 عاماً، يوم الاثنين.

وقال وونغ: «سعر الفضة مدفوع بالزخم أكثر، ويشكل خرقُ مستوى المقاومة الرئيسي مزيداً من اللحاق بالركب، بالنظر إلى أسعار الذهب القوية».

في المقابل، ارتفع البلاتين بنسبة 0.3 في المائة إلى 1049.55 دولار، وانخفض البلاديوم بنسبة 0.8 في المائة إلى 1017.73 دولار.


مقالات ذات صلة

الذهب يرتفع لأول مكسب أسبوعي في 4 أسابيع

الاقتصاد سبائك ذهبية معروضة في بورصة الذهب الكورية بسيول (رويترز)

الذهب يرتفع لأول مكسب أسبوعي في 4 أسابيع

ارتفعت أسعار الذهب قليلاً، يوم الجمعة، ومن المتوقَّع أن تحقق أول مكسب أسبوعي لها في 4 أسابيع، حيث أشارت البيانات الاقتصادية الأميركية إلى تراجع الضغوط السعرية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد موظف يضع سبائك من الذهب الخالص في مصنع «نوفوسيبيرسك» لتكرير وتصنيع المعادن الثمينة في سيبيريا (رويترز)

ضغوط على الذهب مع تأجيل «الفيدرالي» بدء خفض الفائدة

تراجعت أسعار الذهب، يوم الخميس، بعد أن قلل مجلس الاحتياطي الفيدرالي، في اجتماعه الأخير حول السياسة النقدية، توقعاته إلى خفض واحد فقط لسعر الفائدة في وقت لاحق.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد سبائك ذهبية بغرفة صندوق الودائع الآمن في بيت الذهب «برو أوروم» بميونيخ (رويترز)

الذهب يترقب اجتماع «الفيدرالي» وتقرير التضخم

تشهد أسعار الذهب استقراراً يوم الأربعاء حيث ينتظر المستثمرون قرار «الفيدرالي» بشأن خفض أسعار الفائدة هذا العام بالإضافة إلى تقرير التضخم لشهر مايو (أيار)

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد سبائك الذهب معروضة في «غولد سيلفر سنترال» في سنغافورة (رويترز)

انخفاض الذهب تحت وطأة ترقب «الفيدرالي» والتضخم

انخفضت أسعار الذهب يوم الثلاثاء حيث ينتظر المستثمرون بيانات التضخم الأميركية الرئيسية وإعلان السياسة النقدية الفيدرالية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد سبائك ذهبية في غرفة صندوق الودائع الآمنة بدار «برو أوروم» للذهب في ميونيخ (رويترز)

الذهب يتماسك بعد هبوطه الحاد مع ترقب اجتماع «الفيدرالي»

استقرت أسعار الذهب يوم الاثنين بعد عمليات بيع حادة في الجلسة السابقة بسبب بيانات الوظائف الأميركية القوية التي جاءت أقوى من المتوقع

«الشرق الأوسط» (لندن)

صربيا تستعد لإعطاء «ريو» الضوء الأخضر لتطوير أكبر منجم ليثيوم في أوروبا

صورة لموقع جادار المقترح (موقع شركة ريو تينتو)
صورة لموقع جادار المقترح (موقع شركة ريو تينتو)
TT

صربيا تستعد لإعطاء «ريو» الضوء الأخضر لتطوير أكبر منجم ليثيوم في أوروبا

صورة لموقع جادار المقترح (موقع شركة ريو تينتو)
صورة لموقع جادار المقترح (موقع شركة ريو تينتو)

قالت صحيفة «فايننشال تايمز»، يوم الأحد، إن الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش يستعد لمنح شركة «ريو تينتو» البريطانية الضوء الأخضر لتطوير أكبر منجم لليثيوم في أوروبا بعد عامين من إلغاء بلغراد المشروع.

وقال فوتشيتش للصحيفة إن «الضمانات الجديدة» من عملاق التعدين العالمي والاتحاد الأوروبي تبدو مستعدةً لمعالجة مخاوف صربيا بشأن ما إذا كان سيتم استيفاء المعايير البيئية اللازمة في موقع جادار غرب البلاد.

ويعدُّ الليثيوم مادة بالغة الأهمية من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، ويستخدم في بطاريات السيارات الكهربائية والأجهزة المحمولة.

وقال فوتشيتش لصحيفة «فايننشال تايمز»: «إذا وفرنا كل شيء، فقد يكون (المنجم) مفتوحاً في عام 2028»، مضيفاً أنه من المتوقع أن ينتج المنجم 58000 طن من الليثيوم سنوياً، وهو ما سيكون «كافياً لـ17 في المائة من إنتاج السيارات الكهربائية في أوروبا؛ حوالي 1.1 مليون سيارة».

وأضاف: «أعتقد حقاً أن هذا قد يغير قواعد اللعبة بالنسبة لصربيا والمنطقة بأكملها».

وألغت الحكومة تراخيص شركة «ريو تينتو» في يناير (كانون الثاني) 2022 بعد احتجاجات قادتها جماعات بيئية قلقة بشأن تلوث المياه وتشريد السكان والأضرار التي لحقت بالمنطقة بمجرد إغلاق المنجم، مما أدى إلى إغلاق الطرق السريعة والجسور عبر صربيا.

وجاءت هذه الاحتجاجات في وقت كان فيه فوتشيتش، الذي أصبح رئيساً للوزراء عام 2014 ثم رئيساً بعد ثلاث سنوات، يواجه انتخابات وضغوطاً سياسية محلية. ولكن بعد الانتخابات البلدية التي أجريت في الثاني من يونيو (حزيران)، والتي فاز بمعظمها الحزب التقدمي الصربي الحاكم بزعامة فوتشيتش، يبدو أن الحكومة تعتقد أن البلاد أصبحت جاهزة للمضي قدماً في المشروع.

وينظر المسؤولون الغربيون إلى الإحياء المخطط للصفقة مع «ريو تينتو»، ومشاركة الاتحاد الأوروبي، على أنها إشارة مهمة إلى الانحياز الجيوسياسي لصربيا في وقت يتم فيه التودد إليها اقتصادياً وسياسياً من قبل دول عدة، لا سيما الصين وروسيا.

وكانت صربيا دولة مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي منذ أكثر من 10 سنوات، لكن عملية الانضمام تتحرك ببطء وسط مخاوف في بروكسل بشأن قضايا مثل سيادة القانون والفساد. كما دخلت بلغراد في خلافات مع الاتحاد الأوروبي بشأن وضع إقليمها السابق كوسوفو، وهي واحدة من دولتين أوروبيتين فقط لم تفرضا عقوبات على روسيا بسبب غزو موسكو واسع النطاق لأوكرانيا.

وقال فوتشيتش إن مسؤولي الاتحاد الأوروبي «اعتقدوا أننا سنعطي (المنجم) للصينيين. لم نكن ننوي القيام بذلك لأننا وعدنا بأننا سنتعامل مع الاتحاد الأوروبي».

أوروبا ليس لديها فعلياً أي إنتاج محلي من الليثيوم في الوقت الحاضر، ومن المتوقع أن تنتج شركة «جادار» ما يكفي لتلبية 13 في المائة من الطلب المتوقع في القارة عام 2030، وفقاً لشركة «فاست ماركتس»، وهي شركة لأبحاث السلع.

ووفقاً للهيئة الجيولوجية الأميركية، تمتلك صربيا 118 مليون طن من أكسيد الليثيوم، وهي مادة خام أساسية مطلوبة للبطاريات الكهربائية من قبل شركة «تسلا» وغيرها من الأجهزة. ويصف فوتشيتش الليثيوم بأنه «أحد أعظم آمال صربيا».

وكان الزعيم الصيني شي جينبينغ ضغط على الرئيس الصربي من أجل الوصول إلى إمدادات الليثيوم في صربيا خلال زيارته الأخيرة إلى بلغراد في 8 مايو (أيار) الماضي.