محمود رحماني
العالم القوات الأفغانية تحرر عشرات المدنيين والعسكريين من معتقلات طالبان السرية

القوات الأفغانية تحرر عشرات المدنيين والعسكريين من معتقلات طالبان السرية

أعلنت السلطات المحلية في ولاية باغلان الواقعة شمال شرقي البلاد أن القوات الأفغانية الخاصة شنت عملية نوعية ضد معتقلات سرية تملكها طالبان وتحتفظ فيها بسجناء من القوات الأمنية والمدنيين الموالين للحكومة في المحافظة المضطربة، ما أدى إلى تحرير 34 شخصاً كانوا معتقلين لدى مسلحي طالبان منذ سنوات.

محمود رحماني (كابل)
إعلام مانيجا رسولي الصحافية الأفغانية الوحيدة في عام 2001... تحدت «طالبان» في ذلك الوقت وتابع تغطياتها مئات الألوف في البلاد (غيتي)

الإعلام الأفغاني ... حكاية بدايتها «شمس النهار» وحاضرها فوضى

كانت سبّاقة هي أفغانستان، هذه الدولة الواقعة في وسط آسيا، في وضع أولى لبنات ما يطلق عليه بالإعلام الحر والبناء في عصرنا الحاضر. حدث ذلك بدءاً من عام 1873 وفي أيام الأمير شير علي خان، الذي كان يحكم أفغانستان قبل الاستقلال الرسمي من بريطانيا. في هذه الفترة، سمح الأمير الشاب بتأسيس أول صحيفة ووسيلة إعلامية تشهدها البلاد، واسمها «شمس النهار».

محمود رحماني (كابل)
العالم تدريبات جنود الجيش الأفغاني في محيط مدينة هراة (إ.ب.أ)

مع حلول الربيع الأفغاني... «طالبان» تتخلى عن «التهديد» وتدعو إلى زراعة الأشجار

في رسالة لم يعهدها الأفغان من حركة طالبان، التي تصدر رسائل وبيانات متنوعة حول قضايا مختلفة وفي مناسبات عدة، أصدرت الجماعة رسالة نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع المنسوبة أو المقربة لـ«طالبان»، سواء في أفغانستان أو باكستان، هذه الرسالة نسبت إلى زعيم حركة طالبان الجديد (الملا هبة الله أخونزاده) يدعو فيها الأفغان، خصوصاً المزارعين منهم، إلى كثرة زراعة الأشجار بمناسبة حلول الربيع ورأس السنة الفارسية الجديدة التي يتم الاحتفال بها بعد أقل من 4 أسابيع.

محمود رحماني (كابل)
أولى زعيم طالبان يدعو إلى «حملة تشجير»

زعيم طالبان يدعو إلى «حملة تشجير»

كسر الزعيم الجديد لحركة طالبان في أفغانستان، الملا هبة الله أخوندزاده، أمس، صمته برسالة لم يعهدها الأفغان من الحركة يدعوهم فيها إلى «حملة تشجير» بمناسبة حلول الربيع ورأس السنة الفارسية الجديدة الذي يتم الاحتفال به بعد 4 أسابيع. وقال أخوندزاده في رسالته: «مع اقتراب الربيع، ندعو الأفغان إلى زرع شجرة أو أكثر، سواء كانت مثمرة أم لا، من أجل الأرض، وتمجيداً لاسم الله سبحانه وتعالى»، مضيفا أن «الأشجار تلعب دوراً مهماً في حماية البيئة والنمو الاقتصادي وإضفاء الجمال على الأرض». ولم يفوت المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية فرصة الرد على هذه التصريحات، خصوصاً أن طالبان معروفة بهجماتها واعتداءاتها أكثر

محمود رحماني (كابل)
العالم «طالبان» و«داعش» يتقاسمان مسؤولية الهجمات الأخيرة في أفغانستان

«طالبان» و«داعش» يتقاسمان مسؤولية الهجمات الأخيرة في أفغانستان

في الوقت الذي حملت فيه السلطات المحلية الأفغانية بولاية (جوزجان) الواقعة في أقصى الشمال الأفغاني تنظيم داعش الذي بدأ ينتشر وبمساحات واسعة في مناطق الشرق والشمال الأفغانيين المسؤولية عن تنفيذ أحدث هجوم دموي «اربكي»، وهي مجموعات مسلحة خارج الأجهزة الأمنية تشكلت من مقاتلين حاربوا الغزو السوفياتي السابق وكذلك شاركوا في عدة حروب أهلية في البلاد خلال السنوات الماضية، هذه الميليشيات جاءت عقب نجاعة تجربة «الحشد الشعبي في العراق»، وذلك لمواجهة خطر «طالبان» المتصاعد في عدة مناطق، السلطات الأفغانية قالت إن أفرادا من تنظيم داعش وضعوا كمينا لقائد محلي للشرطة المحلية في ولاية جوزجان، مما أدى إلى مقتل 10 أفر

محمود رحماني (كابل)
العالم تفجيرات قندهار... الأمن الأفغاني يعثر على متفجرات في مضيفة الوالي

تفجيرات قندهار... الأمن الأفغاني يعثر على متفجرات في مضيفة الوالي

مازالت السلطات الافغانية تبحث عن مؤشرات ودلالات لكشف خلفيات الهجوم الانتحاري الذي استهدف قصر الضيافة في قندهار، وأدى إلى إصابة السفير الإماراتي لدى أفغانستان ومقتل وإصابة عدد من موظفي السفارة. وبدأ مسؤولون أمنيون أفغان التحقيق في هجمات وقعت الثلاثاء في العاصمة كابل ومدينة قندهار بجنوب البلاد، فيما ارتفع عدد القتلى إلى أكثر من 50، بينهم خمسة دبلوماسيين من الإمارات العربية المتحدة. واتهم قائد شرطة قندهار عبد الرازق، الذي كان موجودا في المقر حين وقع الانفجار ونجا منه دون إصابات، أجهزة المخابرات الباكستانية و«شبكة حقاني» وهي جماعة متشددة لها صلات بطالبان.

«الشرق الأوسط» (لندن) محمود رحماني (كابل)
العالم عودة المخدرات في أفغانستان مع تزايد قوة طالبان

عودة المخدرات في أفغانستان مع تزايد قوة طالبان

يقول مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات في آخر دراسة سنوية له بأن إنتاج الأفيون في أفغانستان زاد بشكل حاد هذا العام، بالمقارنة بالعام الماضي. وأضاف مكتب الأمم المتحدة المعني بمكافحة المخدرات والجريمة في بيان أمس إن إنتاج الأفيون في الدولة التي دمرتها الحروب زاد بنسبة 43 في المائة، ليصل إلى 4800 طن متري هذا العام. وأشار البيان إلى أن المنطقة المزروعة بالخشخاش زادت أيضا، لتصل إلى 201 ألف هكتار في عام 2016، بزيادة بنسبة 10 في المائة مقارنة بما كانت عليه عام 2015. وخلال أحدث حملة للقضاء على الخشخاش، قتل ثمانية أشخاص وأصيب سبعة، طبقا للمكتب التابع للأمم المتحدة.

محمود رحماني (كابل)
العالم رغم التصعيد العسكري لـ«طالبان».. محادثات سرية في قطر لإنهاء الحرب في أفغانستان

رغم التصعيد العسكري لـ«طالبان».. محادثات سرية في قطر لإنهاء الحرب في أفغانستان

بعد أشهر من انقطاع المفاوضات غير المباشرة بين الحكومة الأفغانية المدعومة من الولايات المتحدة وجماعة طالبان، تسربت إلى وسائل إعلام محلية ودولية أنباء تتحدث عن استئناف الحوار المباشر هذه المرة بين الحكومة وقادة «طالبان» في العاصمة القطرية الدوحة، ونقلت مصادر بريطانية أن الملا عبد المنان آخوند، شقيق زعيم ومؤسس «طالبان» الراحل، التقى مرتين وأجرى مباحثات بصورة مباشرة مع محمد معصوم ستانكزاي، رئيس جهاز المخابرات في حكومة الوحدة الوطنية، وذلك في مطلع شهر سبتمبر (أيلول) الماضي وبداية شهر أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، فيما وصفت صحيفة «الغارديان» البريطانية أمس المحادثات بالبناءة والإيجابية بين الطرفين.

محمود رحماني (كابل)