وصول جرحى فلسطينيين من غزة إلى مصر عبر معبر رفح

وزارة الصحة المصرية تعلن استقبال أول 81 حالة من المصابين

TT

وصول جرحى فلسطينيين من غزة إلى مصر عبر معبر رفح

جرحى من قطاع غزة يتلقّون العلاج في الجانب المصري من معبر رفح (رويترز)
جرحى من قطاع غزة يتلقّون العلاج في الجانب المصري من معبر رفح (رويترز)

​وصلت المجموعة الأولى من المصابين الذين جرى إجلاؤهم من قطاع غزة إلى مصر، الأربعاء، عبر سيارات الإسعاف، من خلال معبر رفح، وفق ما أفادت وسائل إعلام محلية ووكالات أنباء.

فلسطيني مصاب يجلس في سيارة إسعاف بمستشفى ميداني في معبر رفح من الجانب المصري (رويترز)

وبثّت فضائية «إكسترا نيوز» المصرية مَشاهد لعبور سيارات الإسعاف إلى الأراضي المصرية، عبر المعبر الذي يُعدّ المَنفذ البري الوحيد لقطاع غزة غير الخاضع للسيطرة الإسرائيلية.

عاملون بالقطاع الطبي يستقبلون الجرحى في معبر رفح من الجانب المصري (رويترز)

بالإضافة إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة المصرية، الأربعاء، التنسيق لاستقبال أول 81 حالة من المصابين والمرضى الفلسطينيين لتقديم الخدمات التشخيصية والطبية والعلاجية اللازمة لهم. وقالت الوزارة، في بيان نشرته عبر صفحتها بموقع «فيسبوك»، إن وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار عقد اجتماعاً صباح الأربعاء، لمتابعة التجهيزات الخاصة بالمستشفيات في محافظة شمال سيناء، ومتابعة مستجدات خريطة مواجهة وإدارة الأزمات، استعداداً لاستقبال المرضى من الفلسطينيين من قطاع غزة، وذلك بمركز السيطرة والتحكم في وزارة الصحة والسكان بالعاصمة الإدارية الجديدة.

فلسطيني مصاب في إحدى سيارات الإسعاف المصرية في رفح (رويترز)

وأشار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان حسام عبد الغفار، إلى أن الوزير تابع مع قيادات وزارة الصحة المعنيين تجهيزات المستشفيات والمنشآت الصحية، باختلاف تبعياتها، ومدى جاهزيتها لاستقبال المرضى وتقديم أفضل رعاية صحية لهم، موجهاً برفع السعة الاستيعابية لمستشفيات هيئة الرعاية الصحية بالإسماعيلية، لاستقبال المصابين والمرضى، بما يضمن توزيعهم على المستشفيات بشكل رشيد، لضمان تقديم الخدمات التشخيصية والعلاجية اللازمة لهم على أكمل وجه، فضلاً عن التنسيق مع المستشفيات الجامعية بكافة المحافظات. ولفت إلى مراجعة الوزير منظومة الاستقبال والإحالة للمستشفيات حال الحاجة لذلك، وتوفر الفرق الطبية والأجهزة اللازمة بالمستشفيات في العريش وبئر العبد والشيخ زويد في محافظة شمال سيناء.

عامل بالقطاع الصحي يتولى علاج أحد المصابين من قطاع غزة في رفح (رويترز)

وأكد المتحدث التأمين الكامل لكافة المستشفيات بمحافظة شمال سيناء، بالتنسيق مع الجهات المعنية، وبالتنسيق مع اللجنة العليا لإدارة الأزمة، لافتاً إلى رفع حالة الاستعداد القصوى بكافة الهيئات التابعة لوزارة الصحة والسكان، وهيئة الإسعاف المصرية؛ حيث تم تخصيص 40 سيارة إسعاف للاصطفاف داخل معبر رفح. وقال إن الوزير وجّه خلال الاجتماع بالتواصل والتنسيق مع منظمات المجتمع المدني بمصر، لتقديم الرعاية اللازمة لمرافقي المصابين من الأطفال الذين سيتم استقبالهم بالمستشفيات المصرية، بما يضمن تقديم الخدمات اللازمة لهؤلاء المرافقين.

وفي هذا السياق، أشار مدير «منظمة الصحة العالمية»، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إلى ترحيبه باستقبال مصر بعض المصابين والمرضى من غزة.

وأشار، في تصريحات عبر موقع «إكس» (تويتر سابقاً): «قد عملنا مع وزارة الصحة المصرية على التخطيط لعمليات الإجلاء الطبي، وسنواصل تقديم الدعم».

وتابع: «يجب ألا يجري تحويل الاهتمام عن الاحتياجات الأكبر بكثير لآلاف المرضى في غزة، وكثير منهم في حالة هشة جداً ولا يمكن نقلهم. نحن بحاجة إلى تسريع فوري في تدفق المساعدات الطبية المسموح بها إلى غزة. وتجب حماية المستشفيات من القصف والاستخدام العسكري».


مقالات ذات صلة

«حماس» تنفي الاتفاق مع «فتح» على قيام السلطة الفلسطينية بإدارة غزة «مدنياً»

المشرق العربي فلسطينيون نازحون داخلياً يسيرون في أحد شوارع خان يونس جنوب قطاع غزة (إ.ب.أ)

«حماس» تنفي الاتفاق مع «فتح» على قيام السلطة الفلسطينية بإدارة غزة «مدنياً»

نفى قيادي في حركة «حماس» الفلسطينية، اليوم (الخميس)، الأنباء التي ترددت عن توافق حركتي «حماس» و«فتح» على قيام السلطة الفلسطينية بإدارة قطاع غزة «مدنياً».

«الشرق الأوسط» (غزة)
الخليج وزراء خارجية الخليج وأميركا خلال الاجتماع الوزاري المشترك في نيويورك (واس)

دعم خليجي - أميركي لإقامة دولة فلسطينية مستقلة

أعرب وزراء خارجية الخليج وأميركا عن دعمهم لإقامة دولة فلسطينية مستقلة وقابلة للحياة تعيش جنباً إلى جنب في سلام وأمن مع إسرائيل على حدود 1967.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
الولايات المتحدة​ تصاعد أعمدة الدخان من موقع غارة جوية إسرائيلية استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت 26 سبتمبر 2024 (أ.ف.ب)

 الإدارة الأميركية تتهم السنوار بالرغبة في حرب إقليمية

قال مسؤول رفيع المستوى بالإدارة الأميركية للصحافيين: «إن الرئيس بايدن ومستشارين كباراً يتواصلون مع أطراف الصراع على طول الخط الأزرق بين إسرائيل ولبنان.

المشرق العربي فلسطينيون يتفقدون موقع الغارة الإسرائيلية على مدرسة تؤوي النازحين بشمال قطاع غزة (رويترز)

مقتل 15 فلسطينياً بقصف إسرائيلي على مدرسة نازحين في شمال غزة

قتل الجيش الإسرائيلي، الخميس، 15 فلسطينياً على الأقل وأصاب آخرين بقصف جوي استهدف مدرسة تؤوي نازحين في مخيم جباليا بشمال قطاع غزة.

«الشرق الأوسط» (غزة)
المشرق العربي طفل فلسطيني وشقيقته يبكيان أمام جثمان والدهما الذي قُتل بغارة إسرائيلية في دير البلح بوسط قطاع غزة الأربعاء (رويترز)

الحرب الإسرائيلية مستمرة على جبهتي غزة والضفة

واصلت إسرائيل حربها على جبهتي قطاع غزة والضفة الغربية بالتوازي مع الهجوم الكبير على جبهة لبنان.

«الشرق الأوسط» (رام الله)

صواريخ وضربات تواكب حديث وقف النار

جانب من الدمار الناجم عن غارات إسرائيلية على بلدة السكسكية في جنوب لبنان أمس (رويترز)
جانب من الدمار الناجم عن غارات إسرائيلية على بلدة السكسكية في جنوب لبنان أمس (رويترز)
TT

صواريخ وضربات تواكب حديث وقف النار

جانب من الدمار الناجم عن غارات إسرائيلية على بلدة السكسكية في جنوب لبنان أمس (رويترز)
جانب من الدمار الناجم عن غارات إسرائيلية على بلدة السكسكية في جنوب لبنان أمس (رويترز)

تصاعدت وتيرة القصف الإسرائيلي على لبنان أمس (الخميس)، وواكبه الحديث عن هدنة في أعقاب صدور «النداء الدولي - العربي» لوقف النار في لبنان وغزة، الذي لم يحقق نتائج فورية، رغم تأكيد رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري لـ«الشرق الأوسط»، أن صدور النداء في حد ذاته «انتصار للمساعي اللبنانية».

وقال بري إن المهمة الآن تقع على عاتق اللاعبين الكبار، خصوصاً الولايات المتحدة الأميركية، في إقناع الإسرائيليين بقبول وقف النار.

ورفضت تل أبيب مقترح هدنة مع «حزب الله» طرحته دول عدة، أبرزها الولايات المتحدة، متوعدة بمهاجمته حتى «النصر»، في حين ردّ «الحزب» بإطلاق صواريخ نحو شمال إسرائيل. وأدخلت إسرائيل سلاحاً جديداً لتنفيذ اغتيالات على الساحة اللبنانية، تمثل في صاروخ موجّه يحمل شفرات حادة يُعرف باسم صاروخ «نينجا»، بالتزامن مع محاولة اغتيال أخرى لقيادي في «حزب الله» بالضاحية الجنوبية لبيروت، هو محمد حسين سرور الذي قالت إسرائيل إنه قائد الوحدة الجوية التابعة للحزب، بقصف مبنى في الضاحية. وتضاربت الأنباء حول مصيره، إذ قالت مصادر لبنانية إنه نجا من الاغتيال، أشارت أنباء أخرى إلى أنه مات متأثراً بجراحه.وبعد 18 ساعة على تعليق عملياته، أعلن «حزب الله» بعد ظهر أمس إطلاق وابل من الصواريخ باتجاه شمال إسرائيل، استهدف أبرزها منطقة عكا، وبلغ عدد المقذوفات مساء نحو 150 صاروخاً.

وتمضي إسرائيل على خطين متوازيين في حربها على لبنان؛ هما الضربات العسكرية والأمنية، وأدخلت إليهما عنصراً إضافياً أمس، تمثل في قصف المعابر الحدودية مع سوريا في شمال شرقي لبنان، وهي منطقة تقول إسرائيل إنها خط إمداد لـ«حزب الله» نحو لبنان.