د. ياسر عبد العزيز

المال مقابل التصفح... خطر جديد مقبل

كان المُبرمج الشهير آذا راسكين هو من اخترع خاصية «التصفح اللانهائي» (Infinite Scrolling)، في عام 2006، وهي خاصية سُميت لاحقاً «بارود الإنترنت»، لأنها ببساطة.

لماذا أقيلت هاتان الصحافيتان؟

لماذا أقيلت هاتان الصحافيتان؟

استمع إلى المقالة

الحرب الدائرة راهناً في غزة ليست قاسية ودامية فقط، ولكنها أيضاً مُلتبسة ومُحيرة لكثيرين في مناطق العالم المختلفة؛ ولأنها كذلك، فإن الآراء تنقسم حيالها.

مساهمة إيرانية «حاسمة» في حرب غزة!

لا يُسمع لإيران صوت عالٍ بما يكفي إزاء ما يجري في غزة راهناً، ورغم ذلك فإن معظم الساسة والمعلقين المهتمين بهذه الحرب الدامية يدركون تماماً أبعاد علاقة إيران.

عن مرض الأميرة... وخصوصيتها

عن مرض الأميرة... وخصوصيتها

استمع إلى المقالة

في صيف عام 2012، كانت الأميرة كيت ميدلتون، زوجة الأمير وليام وريث العرش البريطاني، تقضي عطلةً في أحد منتجعات جنوب فرنسا، حين التقط لها صحافيو «الباباراتزي».

أعلى نسبة مشاهدة

أعلى نسبة مشاهدة

استمع إلى المقالة

في شهر رمضان الكريم من كل عام، تزدهر الأعمال الدرامية، ويزداد عددها بدرجة كبيرة، وباستثناء الأعمال التاريخية، ستكون «السوشيال ميديا» وطاقتها الفريدة والمتجددة.

هل تتراجع حرية الإعلام في معاقلها الأساسية؟

في أحد البلدان، تريد شركة أجنبية أن تستحوذ على صحيفة رئيسة، لكن مخاوف كبيرة وانتقادات نشأت، واستهدفت ذلك التوجه بشدة، بداعي وجود «مخاطر على حرية الصحافة».

إنعاش الديمقراطية أم تقويضها؟

إنعاش الديمقراطية أم تقويضها؟

استمع إلى المقالة

لم يكن يدور بخاطر أعتى المتشائمين أن تتحول الفورة الإعلامية المعاصرة - التي بُنيت على اختراقات تكنولوجية مُذهلة - إلى قيد على تطور الديمقراطية.

ضحايا الابتزاز الإلكتروني يزدادون بلا حلول

ما زالت الأخبار تتوالى عن واقعة «موت» أو «انتحار» طالبة مصرية، في جامعة العريش، اسمها نيّرة صلاح؛ وفي تلك الأخبار، التي احتلت قوائم الاهتمام في الإعلامين.

«الماركة الوطنية» في ميدان التنافس الدولي

لا يكاد يمر يوم في عالمنا العربي من دون أن نسمع تحليلاً أو تعليقاً يتضمن مصطلح «القوة الناعمة»؛ وهو أمر يمكن أن يكون نتيجة لأحد سببين: أولهما مدى أهمية تلك.

«المُذيع المؤسسة» يزدهر... والوسيلة تتراجع

ما زال العالم منشغلاً بالمقابلة التي أجراها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع المذيع الأميركي الشهير تاكر كارلسون، في وقت سابق من الشهر الحالي، وما زال بالإمكان.