وليد عبد الجواد
الاقتصاد معارضة جمهورية في أميركا للضريبة الإضافية على السيارات المستوردة

معارضة جمهورية في أميركا للضريبة الإضافية على السيارات المستوردة

يسعى أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين إلى إقناع الرئيس دونالد ترمب بعدم فرض ضريبة جمركية إضافية على السيارات المستوردة.

وليد عبد الجواد (واشنطن)
العالم وزارة العدل الأميركية تسلم مذكرات كومي عن لقاءاته بترمب

وزارة العدل الأميركية تسلم مذكرات كومي عن لقاءاته بترمب

سلمت وزارة العدل، أول من أمس الخميس، المذكرات الشخصية لمدير مكتب التحقيقات الفيدرالي السابق جيمس كومي، والتي قام من خلالها بتوثيق أحاديث جرت مع الرئيس دونالد ترمب العام الماضي. وأكدت القيادة الجمهورية في مجلس النواب أن مذكرات كومي هي «دليل واضح على أن ترمب لم يسعَ إلى عرقلة العدالة بخصوص التحقيق في تواطؤ حملة ترمب الرئاسية مع روسيا» في عام 2016. وتوثق المذكرات سبعة لقاءات جمعت كومي بالرئيس ترمب في الفترة ما بين يناير (كانون الثاني) وأبريل (نيسان) 2017 تم تصنيف 4 منها «سري». وكان قد هدد رؤساء ثلاث لجان في مجلس النواب بإصدار مذكرة استدعاء ضد وزارة العدل لإجبارها على تسليم مذكرات كومي.

وليد عبد الجواد (واشنطن)
العالم العربي مشرّعون أميركيون يؤكدون أهمية دعم الجهود السعودية في اليمن

مشرّعون أميركيون يؤكدون أهمية دعم الجهود السعودية في اليمن

شدد مشرعون أميركيون خلال جلسة عقدتها لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ، بخصوص السياسة الأميركية في اليمن، على حق السعودية في الدفاع عن نفسها أمام تهديدات جماعة الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران. وقال بوب كوركر، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس: «من حق السعودية أن تدافع عن نفسها ضد الحرب التي يمكن أن تتخطى الحدود اليمنية إلى السعودية». وأضاف: «على مدى سنتين أطلق الحوثي صواريخ إيرانية الصنع على الأراضي السعودية، وقُتل مئات من الجنود السعوديين في القتال في اليمن، ويبقى الملايين تحت التهديد. وعلى مر الشهور الماضية وجهت الصواريخ إلى الرياض.

وليد عبد الجواد (واشنطن)
العالم العربي سيناتور يحذر من عواقب الانسحاب الأميركي من شرق سوريا

سيناتور يحذر من عواقب الانسحاب الأميركي من شرق سوريا

حذر السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام، الأحد، الرئيس الأميركي دونالد ترمب من سحب القوات الأميركية من سوريا، قائلاً إن ذلك سيؤدي إلى عودة «داعش» وزيادة الهيمنة الإيرانية على سوريا. وقال غراهام، وهو عضو لجنة الشؤون العسكرية في مجلس الشيوخ، «نحن نتجه نحو كارثة، فقد قال جميع المستشارين العسكريين إنه يجب علينا أن نترك قوات أميركية في سوريا للعمل مع الأكراد، وعلينا تهدئة الأوضاع بين تركيا والقوات الكردية التي ساعدتنا، وضمان عدم سقوط (مدينة) الرقة في أيدي (داعش) مرة أخرى». وقال ترمب لمستشاريه في منتصف فبراير (شباط) الماضي، إنه يريد إخراج القوات الأميركية من سوريا في أسرع وقت حال الإعلان عن التغلب على

وليد عبد الجواد (واشنطن)
العالم العربي وزير الدفاع الأميركي: كدنا نقصف الروس مرة ثانية

وزير الدفاع الأميركي: كدنا نقصف الروس مرة ثانية

قال وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس، إن «المرتزقة» الروس دفعوا ثمناً باهظاً للغاية الشهر الماضي حينما قاموا بشن هجوم على المعارضة السورية المدعومة من الولايات المتحدة. وأقر وزير الدفاع الأميركية في تصريحات للصحافيين مساء أول من أمس (الثلاثاء)، بأن القوات العسكرية الأميركية «كادت تقصف المرتزقة الروس الذين يعملون مع القوات الموالية للحكومة السورية للمرة الثانية». وقال ماتيس، إن مجموعة من المرتزقة الروس تحركوا عبر نهر كان عبارة عن خط تم إنشاؤه لجماعات معارضة سورية مدعومة من الولايات المتحدة إلى منطقة لم يكن من المفترض أن يعمل فيها الروس.

هبة القدسي (واشنطن) وليد عبد الجواد (واشنطن)
أفريقيا السياسة الأميركية تترك فراغاً تملأه الصين في أفريقيا

السياسة الأميركية تترك فراغاً تملأه الصين في أفريقيا

تتسبب سياسة الصين في القارة الأفريقية في قلق أميركي متزايد، عبر عنه نواب اللجنة الفرعية للشؤون الأفريقية، المنبثقة عن لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأميركي، التي تمحور النقاش فيها يوم أول من أمس حول ما إذا كان من الواجب اعتبار مجموع نشاطات الصين العسكرية والاقتصادية والسياسية تجاه أفريقيا بمثابة سياسة استعمارية.

وليد عبد الجواد (واشنطن)