مالك القعقور
محرر سياسي في «الشرق الأوسط» منذ 2020. عمل لأكثر من ثلاثة عقود في مؤسسات منها «الحياة» و«بلومبيرغ بزنس ويك» و«الوطن» السعودية و«مكة». ويحمل درجة الدكتوراه في الفلسفة من الجامعة اللبنانية
أوروبا محصول قمح يتم جمعه في حقل قرب كييف على رغم الحرب الروسية على أوكرانيا (أ ف ب)

اقتصاد العالم يقارع حربين

يقارع اقتصاد العالم، منذ شهور طويلة، حربي روسيا ــ أوكرانيا وإسرائيل ــ «حماس». فبعد جائحة «كورونا» التي أرهقت العالم بأكبر إغلاق في التاريخ، جاءت الحرب الروسية

مالك القعقور ( لندن)
خاص تراجع التضخم إلى 2.4 في المائة مع انخفاض الزيادات بتكلفة البقالة والزيادات الإجمالية بالأسعار لأكبر اقتصادين ألمانيا وفرنسا (رويترز) play-circle 00:49

خاص كيف أنهكت حربان اقتصاد العالم وغذاءه؟

أضافت الحرب الروسية الأوكرانية مزيداً من الأعباء على الاقتصاد العالمي المنهك منذ وباء كورونا، فيما أثرت حرب غزة سلباً على ميزانيات الدول والتجارة العالمية.

مالك القعقور (لندن)
كتب «مجبر على الاختيار»

«مجبر على الاختيار»

دخل علم الوراثة والأعصاب أخيراً على خط السجال، الفلسفي والإنساني حتى الثقافي، المتعلق باختيارات الإنسان، محاولاً الرد على تساؤلات الإشكالية القديمة - الجديدة

مالك القعقور
تحليل إخباري المبعوث الأميركي آموس هوكستين في بيروت 18 يونيو الحالي (أ.ب)

تحليل إخباري هل تلجم «مصلحة الجميع» نيّات توسعة الحرب في لبنان؟

قبل أيام زار هوكستين، عراب الاتفاق اللبناني - الإسرائيلي، تل أبيب وبيروت في مسعى لمنع تحول المواجهة من جبهة محدودة في جنوب لبنان إلى مواجهة مفتوحة.

مالك القعقور (لندن)
الاقتصاد سعود الطاسان الرئيس التنفيذي لـ«هيرميس السعودية» (الشرق الأوسط)

الطاسان لـ«الشرق الأوسط»: شركات عالمية كبرى مهتمة بالدخول إلى السوق المالية السعودية

كشف الرئيس التنفيذي لشركة «إي إف چي هيرميس» في السعودية أن كثيراً من الشركات العالمية الكبرى تبدي اهتماماً كبيراً بالدخول إلى السوق المالية السعودية.

مالك القعقور (لندن)
الاقتصاد انطلاق منتدى منتدى «البحث عن النمو المستدام» في لندن (الشرق الأوسط)

«تداول» تخطو في لندن خطوتها الأولى إلى العالمية

خطت «تداول» خطوتها الأولى باتجاه العالمية بدءاً من لندن، حيث انطلقت صباح الاثنين أعمال مؤتمر استثماري بعنوان «البحث عن النمو المستدام».

مالك القعقور (لندن)
الاقتصاد منتدى إي اف چي هيرميس في لندن (الشرق الأوسط)

«تداول» إلى العالمية انطلاقاً من لندن

تنطلق في العاصمة البريطانية لندن غداً (الاثنين) أعمال منتدى «هيرميس السعودية»، بالتعاون مع السوق المالية السعودية (تداول)، وبمشاركة أكثر من 50 شركة مساهمة.

مالك القعقور (لندن)
أولى «وظائف المستقبل»... وداعاً للصيادلة والطيارين

«وظائف المستقبل»... وداعاً للصيادلة والطيارين

يبدو أنّ أمر إعداد الأشخاص للغد لن يقتصر على الحكومات، بل على أولياء الأمور المنشغلين بمستقبل أبنائهم؛ إذ عليهم من الآن أن يعرفوا ما هي «وظائف المستقبل»، وما هي المهن الآيلة إلى الزوال. يحدد تقرير «وظائف المستقبل 2040»، الصادر عن «مؤسسة استشراف المستقبل» في أبوظبي، 157 مهنة مستقبلية تتوزع على 20 قطاعاً للذين وُلدوا بعد عام 2010، وهو الجيل الذي يعرف بـ«جيل ألفا». من يتصور أنّه خلال السنوات العشر التالية لن يذهب إلى صيدلاني، بل إلى روبوت يمكنه صرف الوصفات الطبية له؟ من يشعر بأنّه سيكون لدينا أول هاتف متحرك قابل للزرع في الجسد؟ من يعتقد أنّه سيكون لدينا أول كبد ثلاثي الأبعاد يتم زرعه؟

مالك القعقور (لندن)