كارمن سيرنا
سفر وسياحة دليلك إلى أفضل الأماكن اللاتينية.. من مدريد إلى أميركا الجنوبية

دليلك إلى أفضل الأماكن اللاتينية.. من مدريد إلى أميركا الجنوبية

تشتهر الشعوب اللاتينية بقدرتها على خلق جو من المرح. لذا، فإن اختيار واحدة من الأماكن التالية يمثل دومًا فكرة جيدة. وتتنوع هذه الأماكن ما بين الباردة والحارة، وما بين الشواطئ والمدن أو الأماكن الطبيعية الخلابة.. وفيما يلي خمسة أماكن مختلفة مقترحة لزيارتها والتمتع بها: أندورا: يعد التزلج من النشاطات الممتعة في الشتاء، خاصة مع حلول أعياد الميلاد عندما يصبح التزلج الوسيلة المثلى لتوديع عام 2015. خلال هذه الفترة، تصبح منتجعات التزلج في جبال البرانس وأندورا على أتم استعداد لاستقبال الآلاف ممن يختارون قضاء اليوم الأخير من العام في ممارسة التزلج.

كارمن سيرنا (مدريد)
سفر وسياحة بومبي.. مدينة ميتة تنبض بالحياة

بومبي.. مدينة ميتة تنبض بالحياة

تمنحك أطلال بومبي فرصة التقاط صورة ثابتة للحياة في ظل الحضارة الرومانية. فالمدينة دفنت تحت 6 أمتار من المواد التي أطلقها بركان فيزوف، ودفنت معها أسرارها وجميع أساطيرها. ويشير 24 أغسطس (آب) عام 79 ميلاديًا إلى تاريخ نهاية واحدة من أهم المدن في الإمبراطورية الرومانية في تلك الحقبة، وكذلك بداية واحدة من أكثر الأساطير إثارة للاهتمام في العالم.

كارمن سيرنا (بومباي)
سفر وسياحة دفء وخضرة وشواطئ رملية ناعمة

دليلك إلى أجمل الشواطئ الطبيعية الإسبانية

تتمتع إسبانيا بمقومات السياحة الساحلية، حيث يتدفق الباحثون عن الهدوء وجمال الطقس للاستمتاع بجمال الطبيعة. غير أن كثيرين من السياح الذين يزورون إسبانيا كل عام لا يدركون أن هناك أماكن غير معروفة قد تغنيهم عن زيارة شواطئ الكاريبي. في كل ركن في إسبانيا توجد شواطئ طبيعية محمية يحظر فيها بناء المنازل والبارات والمطاعم، وغيرها من المرافق التي غطت أغلب الساحل الإسباني بالكامل. قد تبدو تلك الشواطئ غير مريحة، إلا أنها تعد أجمل وأكثر متعة.

كارمن سيرنا (مدريد)
مذاقات إيل بيرو غي لا غاليتا

دليلك إلى أفضل مطاعم الـ«تاباس» في مدريد

تشتهر إسبانيا بأطباق «تاباس» التقليدية، وتشهد البلاد حاليًا ظهور عدد من المطاعم الجديدة في العاصمة مدريد، تحاول تقديم هذا الطبق التقليدي في صور جديدة تعتمد على جميع النكهات المعتادة اللذيذة لكنها تطرح أساليب عرض مختلفة، بل وتمزج بالمكونات التقليدية بعض العناصر الجديدة. والسبيل الأمثل للتعرف على تلك «الأساليب الجديدة» لإعداد «تاباس»، زيارة بعض هذه المطاعم الحديثة، وفيما يلي بعض منها: * «تاتيل» (TATEL) يستحق هذا المطعم بالتأكيد لقب المطعم الأكثر عصرية في مدريد هذا العام.

كارمن سيرنا (مدريد)
يوميات الشرق تتجمل شوارع غراسيا بديكورات من صنع سكانها من الفنانين ( (أ.ف.ب)

شوارع غراسيا في مدينة برشلونة تتجمل بنفح من أفلام هوليوود وموسيقى موتسارت

حافظت ضاحية غراسيا التي تقع داخل نطاق مدينة برشلونة على استقلاها عن باقي المدن حتى القرن التاسع عشر، وانتقل إحساس الانتماء والفخر بالمكان من جيل لآخر لدرجة أنك لو سألت أحد سكان غراسيا عن اسم مدينته فإنه يجيب «أنا من غراسيا». تضم غراسيا شوارع ضيقة، ومطاعم أنيقة، وبيوتا ذات ذوق فني عال، غير أنها ليست من ذلك النوع الذي يقبل عليه السياح أو الزوار من برشلونة إذ إنها تعتبر منطقة سكنية أكثر منها سياحية، باستثناء شهر أغسطس (آب). ففي أسبوع واحد في السنة تتحول تلك المدينة إلى منطقة جذب سياحي حقيقي بفضل المنافسة في فنون الزينة والديكور التي تبدأ بين شوارعها المختلفة. يأخذ الناس الأمر مأخذ الجد حيث تتزين

كارمن سيرنا (مدريد)
سفر وسياحة لا يزال الفندق محافظا على مقوماته الملكية التي اعتاد عليها زواره

فندق «ريتز» جوهرة الفنادق في مدريد يتحول إلى ملكية عربية ـ صينية

إذا سألت السائحين عن أكثر الفنادق فخامة في مدريد، فسيجيبونك: «فندق ريتز»، الذي افتتحه الملك ألفونسو الثاني عشر في 2 أكتوبر (تشرين الأول) عام 1910 ليكون وجهة العائلات الأرستقراطية في البلاد. وكان الفندق خلال القرن الماضي هو المكان المفضل لرجال الأعمال الأوروبيين وزوجاتهم، الذين كانوا يقيمون في مدريد للاستمتاع بالطقس الجيد، والسلام في إسبانيا إبان الحرب العالمية الأولى. وفي أربعينات القرن الماضي، بات الفندق المكان الذي يرتدنه بنات الأسر العريقة من أجل تناول القهوة. وكان يشتهر بشرفته، التي يمكن مشاهدة الشابات اللائي ينتمين إلى أعرق أسر مدريد بها.

كارمن سيرنا (مدريد)
يوميات الشرق قصة «ديبود».. المعبد المصري في قلب مدريد

قصة «ديبود».. المعبد المصري في قلب مدريد

تبدو مدريد مدينة زاخرة بالأسرار، والأماكن الرائعة إلى حد لا يستطيع معه الزائر تخيل أنها توجد بالفعل في قلب عاصمة أوروبية. ومن تلك الأسرار معبد «ديبود» المصري، الذي يوجد في أحد المتنزهات الكبيرة. وقد عرف معبد «ديبود» طريقه إلى مدريد عام 1970 قادما من النوبة التي تقع جنوب مصر؛ فقد طلبت الحكومة المصرية في عام 1959 من المجتمع الدولي المساعدة في إنقاذ معابد النوبة بعد اتخاذ قرار بناء السد العالي. ووعدت الحكومة برد صنيع تلك البلاد بإعطائها بعض المعابد أو قطع منها تم إنقاذها من خطر المياه.

كارمن سيرنا (مدريد)
يوميات الشرق ساحة الأعمدة في المسجد (أ.ف.ب)

خلافات حادّة حول ملكية مسجد قرطبة

يعد مسجد قرطبة من أبرز المعالم الأثرية إثارة للإعجاب، تلك التي تسترجع مرور العرب عبر إسبانيا وأوروبا.

كارمن سيرنا (مدريد)