خلافات حادّة حول ملكية مسجد قرطبة

الكنيسة تعتبره أثرًا دينيًّا.. و300 ألف يعتبرونه ملكًا لحكومة الأندلس

ساحة الأعمدة في المسجد (أ.ف.ب)
ساحة الأعمدة في المسجد (أ.ف.ب)
TT

خلافات حادّة حول ملكية مسجد قرطبة

ساحة الأعمدة في المسجد (أ.ف.ب)
ساحة الأعمدة في المسجد (أ.ف.ب)

يعد مسجد قرطبة من أبرز المعالم الأثرية إثارة للإعجاب، تلك التي تسترجع مرور العرب عبر إسبانيا وأوروبا. وفي الحقيقة، كانت منظمة اليونيسكو تعتبره من مواقع التراث العالمية منذ عام 1984، مما يلقي الضوء على اتحاد الثقافات التي تعبر عن أقواسها ذات الألوان الشهيرة.
الآن، حل الجدال على المدينة وعلى حكومة إقليم الأندلس، فالكنسية الكاثوليكية، التي شيدت الكاتدرائية في منتصف الأثر التاريخي عقب دخول المسيحيين مجددا المدينة في عام 1523، تدّعي لنفسها الآن ملكية الأثر التاريخي وتحاول اجتزاء طابعه متعدد الثقافات.
لدى الناس في قرطبة آراء متباينة حيال ما يتوجب عليهم فعله، ورغم ذلك فإن المشكلة ليست مشكلة آراء فحسب، بل إنها مسألة قانونية كذلك، ويتعين على الحكومة هناك التدخل في الأمر. يبيح قانون الرهن العقاري الإسباني من يقوم بتسجيل الملكيات لأول مرة، ومن خلال سداد قيمة بسيطة تقدر بـ30 يورو فقط، أن يستحوذ على ملكية العقار خلال السنوات الـ10 التالية وليس من حق أحد المطالبة بتعويض عليه.
وقد استحوذت الكنسية الكاثوليكية على المسجد الشهير في عام 2006 باعتبارها مالكة للأثر التاريخي، وإذا لم يتغير القانون فسوف يكون امتلاكها للأثر التاريخي ساري المفعول اعتبارا من العام القادم 2016.
يقول خبراء القانون إن إلغاء الملكية يمكن إجراؤه خلال مهلة السنوات الـ10 المذكورة، قبل أن تكتمل بحلول عام 2016، إثر تغيير في القانون، وإذا كانت السلطة السياسية تريد ذلك فسوف يسهل عليها إيقاف الإجراءات برمتها.
يعمل التجمع الشعبي الذي يقود الاحتجاجات بجمع التوقيعات ضد تغيير الملكية، ولقد تمكنوا بالفعل من جمع 300 ألف توقيع، ومع ذلك فإنهم مُصرّون على تلقي الدعم الحكومي نظرا لأن الكنسية الكاثوليكية قامت فعليا بإلغاء بعض المراجع الخاصة بتاريخ المسلمين من المنشورات السياحية في المدينة. وكان أن تغير في الموقع الإلكتروني الذي صار يعرف باسم «catedralcordoba.es». وهذا الأثر المعماري من الثقافة الإسلامية يعرف عالميا باسم مسجد قرطبة الكبير بدلا من كاتدرائية العذراء.
يشير المتحدث باسم التجمع الشعبي إلى أن «المحاولات المستمرة للاستيلاء القانوني والاقتصادي والرمزي من قبل أسقف العاصمة على المسجد يعتبر من قبيل الانتهاكات الخطيرة للمبادئ المؤسسة لمثل ذلك الاعتراف، ولهذا السبب يطالب التجمع الشعبي بتدخل الحكومة الإسبانية ومنظمة اليونيسكو حتى يمكن الحفاظ على إعلان التراث البشري غير المادي من الخطر».
على الجانب الآخر، تصر حكومة إقليم الأندلس على استعدادهم لبذل كل الجهود من أجل الحفاظ على سيطرتها على ثاني أكبر مركز للجذب السياحي في المنطقة، فقد أشار مسؤول بوزارة السياحة المحلية إلى أن «المسجد - الكاتدرائية» هو من المعالم الأثرية التي استثمرت فيها الهيئات العامة، ومن بينها تلك الوزارة، أكثر من 10 ملايين يورو خلال الـ20 عاما الماضية، وخصوصا خلال السنوات الـ5 الأخيرة، إذ أنفقت حكومة الأندلس ما يقرب من 1.2 مليون يورو على تكييف الأثر التاريخي لأجل الجولات السياحية الليلية.
علاوة على ذلك، من الغريب أن 10 في المائة فقط من أثر «المسجد - الكاتدرائية» التاريخي مخصص للطقوس الدينية في حين أن الـ90 في المائة الباقية مخصصة للاستخدام السياحي، ومن ثم تعتقد حكومة إقليم الأندلس أنه يتحتم عليها المشاركة في الإدارة، والتخطيط، والترويج والنشر للنسبة الكبيرة من الأثر التاريخي المخصصة للاستخدام السياحي.
لذلك السبب، تريد الحكومة الانضمام إلى مجموعة المديرين من المسجد، وقد أمهلت الكنسية الكاثوليكية مدة 3 شهور لاتخاذ قرارها في هذا الصدد. وإذا لم توافق الكنيسة، تقول الحكومة، «يتعين علينا وقتها اتخاذ الإجراءات القانونية، وسوف يكون على الكنسية مواجهة مسؤولياتها القانونية حيال ذلك».
وتجدر الإشارة إلى أن تشييد مسجد قرطبة بدأ قبل 785 عاما، عقب الفتح الإسلامي لشبه جزيرة أيبيريا، وهو من المباني المذهلة بحق لأنه مشيد على نفس موقع كاتدرائية الشهيد سان فيسنتي القوطية، وإضافة إلى ذلك كانت تلك الكاتدرائية ذاتها تحتل موقع معبد روماني قديم كان مخصصا للإله الإغريقي يانوس.
تبلغ مساحة المسجد 23.400 متر مربع، ويعتبر ثاني أكبر مسطح لمسجد على مستوى العالم، بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة، ولا تفصله عن المسجد الأزرق سوى سنوات قليلة في القرن السادس عشر.
إحدى العلامات المميزة للصورة الرئيسية للمسجد هي غابة الأعمدة الرخامية البالغ عددها 1300 عمود، المصنوعة من اليشب والغرانيت التي ترتكز عليها أقواس في شكل حدوة الحصان ويبلغ عددها 356 قوسا من لونين هما: الأبيض والأحمر.
يضم ذلك الأثر التاريخي فصلا لأبرشية قرطبة من الكاتدرائية، وكان يُحظر ممارسة أية طقوس تعبدية جماعية أو أية صلوات كاثوليكية غير منظمة.
يقول المتحدث باسم الهيئة السياحية هناك: «إن مسجد قرطبة مهم بالنسبة إلى كل سكان الأندلس وإلى مدينة قرطبة، ونحن نعلم أنه من أهم مصادر الدخل للكاتدرائية هنا، ومجلس الإدارة تهيمن عليه الكنيسة الكاثوليكية، مع 5 ملايين يورو في السنة المتحصل عليها من استغلال السياحة».
على وجه التحديد، يقوم أكثر من 1.2 مليون سائح بزيارة ثاني أكبر معلم سياحي أندلسي سنويا، بعد قصر الحمراء، ويدفع كل سائح 8 يوروات لزيارة القاعات الضخمة لأحد سيناريوهات الأحلام الأندلسية القديمة، كما يدفعون 37 يورو إذا ما أراد الزائر مرشدا سياحيا برفقته.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.