فندق «ريتز» جوهرة الفنادق في مدريد يتحول إلى ملكية عربية ـ صينية

بعد أن افتتحه الملك ألفونسو الثاني عشر

لا يزال الفندق محافظا على مقوماته الملكية التي اعتاد عليها زواره
لا يزال الفندق محافظا على مقوماته الملكية التي اعتاد عليها زواره
TT

فندق «ريتز» جوهرة الفنادق في مدريد يتحول إلى ملكية عربية ـ صينية

لا يزال الفندق محافظا على مقوماته الملكية التي اعتاد عليها زواره
لا يزال الفندق محافظا على مقوماته الملكية التي اعتاد عليها زواره

إذا سألت السائحين عن أكثر الفنادق فخامة في مدريد، فسيجيبونك: «فندق ريتز»، الذي افتتحه الملك ألفونسو الثاني عشر في 2 أكتوبر (تشرين الأول) عام 1910 ليكون وجهة العائلات الأرستقراطية في البلاد. وكان الفندق خلال القرن الماضي هو المكان المفضل لرجال الأعمال الأوروبيين وزوجاتهم، الذين كانوا يقيمون في مدريد للاستمتاع بالطقس الجيد، والسلام في إسبانيا إبان الحرب العالمية الأولى. وفي أربعينات القرن الماضي، بات الفندق المكان الذي يرتدنه بنات الأسر العريقة من أجل تناول القهوة. وكان يشتهر بشرفته، التي يمكن مشاهدة الشابات اللائي ينتمين إلى أعرق أسر مدريد بها. وأصبح اللقاء به عادة واجبة وكانت تلك اللقاءات تعرف باسم «لقاءات بعد الظهيرة في ريتز».
مع ذلك بعد مرور أكثر من قرن، أصبح الفندق بحاجة إلى تغيير، ولم يكن أصحابه السابقون راغبين في استثمار ما يكفي من المال من أجل هذا الغرض. لذا للمرة الأولى لم تعد القاعات الضخمة ذات الأرضيات المغطاة بالسجاد، أو الأرائك ذات القماش المخملي، أو البيانو الذي يقبع في الركن، أو المشارب الصغيرة المصنوعة من الخشب والملحق بها مرايا، ملكا للعاصمة الإسبانية. وتمت إضافة اسمين بحروف ذهبية إلى تاريخ فندق «ريتز» هما «عليان» و«مندرين». وعليان هو اسم لأسرة ثرية عربية، و«مندرين» اسم مجموعة تجارية عملاقة من الفنادق مقرها الصين. وقد دفعوا 132 مليون يورو إلى أليسيا كوبلوويتز مجموعة «بلموند» من أجل الحصول على أهم رمز للفخامة في مدريد وهو الفندق الذي يتكون من 137 غرفة، و30 جناحا، ويقع في قلب العاصمة الإسبانية التاريخي.
ويمتلك عليان 50 في المائة من الفندق، في حين تمتلك مجموعة «مندرين» 50 في المائة، لكن المجموعة الآسيوية هي التي ستتولى إدارته نظرا لتخصصها في مجال المنشآت الفخمة. وللمالكين خطط كثيرة خاصة بهذا الفندق، حيث سيقومان بعملية تجديد له تستغرق عامين. فضلا عن ذلك، ذكرت الشركة الآسيوية في بيان لها أنهما سوف «يقيمان منتجعا صحيا جديدا، وعددا من المطاعم، والحانات، كلها مصممة بغرض تحسين وضع الفندق». وأضافت شركة «مندرين أورينتال»، وهي جزء من مجموعة «جاردين ماثيسان»: «سوف يتم تمويل عملية التجديد بأسهم وبقروض». كذلك قال إدواردو تيدغي، الرئيس التنفيذي لشركة «مندرين أورينتال»: «يسعدنا المشاركة في هذا المشروع مع عليان وهو أمر يمثل فرصة عظيمة لتوسيع أعمالنا في العواصم الأوروبية». ويأتي شراء فندق «ريتز» ضمن خطة توسعية تنفذها مجموعة «مندرين» في إسبانيا وباقي أنحاء أوروبا. وأوضح تيدغي أن «هذا البناء الجميل سوف يكمل فندقنا الحائز على الجوائز في برشلونة. وسوف يساهم كلا الفندقين في الانتعاش الاقتصادي».
ومجموعة «مندرين» هي مجموعة آسيوية عملاقة تعمل في مجال الفنادق الفخمة وتأسست عام 1963 في هونغ كونغ، حيث تم إنشاء أول فندق هناك. وتمتلك الشركة فنادق فخمة في ماكو، وبرشلونة، ولاس فيغاس، ونيويورك، وبوسطن، وبراغ، فضلا عن أماكن أخرى. وكانت الشركة مهتمة بالوجود في مدريد بعد نجاح فندقها في برشلونة. وكان إجمالي عدد غرف الفنادق 11 ألف غرفة في 44 فندقا تعمل بالفعل أو توشك على فتح أبوابها.
وتعد مجموعة «عليان» مجموعة شركات كبيرة لأسرة سعودية تأسست عام 1947. وكانت تلك المجموعة هي التي أدخلت مشروب الكوكاكولا في البلاد عام 1988، وتمتلك مصنع للتعبئة في السعودية. وهي شريكة محلية لـ«كولغيت - بالموليف»، و«نابيسكو»، و«كيمبرلي - كلارك»، و«موندوليز» وغيرها من الشركات. كذلك تعمل المجموعة في مجال الأعمال والبناء والخدمات الصناعية.
وفي عام 1912 اختار رجل أعمال حديقة من أجل إنشاء هذا المكان الفريد، والمعماري الفرنسي، الذي قام ببناء فندق «ريتز» في لندن وباريس، على أساس فكرة نقل نكهة ومذاق ذلك الزمن. إضافة إلى ذلك، خصص المشروع جزءا من الحدائق لبناء واحدة من أكثر الشرفات التي تتمتع بخصوصية في مدريد لتكون ملجأ يسوده السلام في مواجهة الإيقاع الصاخب السريع للمدينة. ويمكن للزائر حتى يومنا هذا ملاحظة الملامح الأصلية للمكان، فرغم تجديده لا يزال العمل يحمل بصمة بدايات القرن العشرين. ولا يزال فندق «ريتز» هو الفندق الوحيد في مدريد الذي يتم استخدام فيه ملاءات مطرزة يدويًا كما كان الحال منذ تشييده.
ويتذكر العاملون القدامى كيف كانت تلك الردهات تشهد زيارات ممثلين، وممثلات، ومغنيين، مثل فرانك سيناترا، وآفا غاردنر، التي تم طردها من الفندق بسبب فضائحها وتجاوزاتها. كذلك كان فندق «ريتز» هو المكان الذي اختاره الكثير من قادة العالم ممن قدموا إلى إسبانيا حين بدأ النظام الاستبدادي في الانحلال والتفسخ. أما اليوم، فيعد الفندق واحدا من الأماكن التي يقصدها السائحون رفيعو المستوى مثل الزائرين الروس، والأميركيين، والعرب.



قرى مصرية تبتكر نوعاً جديداً من السياحة التقليدية

قرية النزلة بمحافظة الفيوم قبلة عالمية لصناعة الفخار اليدوي (رويترز)
قرية النزلة بمحافظة الفيوم قبلة عالمية لصناعة الفخار اليدوي (رويترز)
TT

قرى مصرية تبتكر نوعاً جديداً من السياحة التقليدية

قرية النزلة بمحافظة الفيوم قبلة عالمية لصناعة الفخار اليدوي (رويترز)
قرية النزلة بمحافظة الفيوم قبلة عالمية لصناعة الفخار اليدوي (رويترز)

في الخلف من البقع السياحية السحرية بأنحاء مصر، توجد قرى مصرية تجذب السائحين من باب آخر، حيث يقصدونها للتعرف على الحرف التقليدية العتيقة والصناعات المحلية التي تنتجها هذه القرى وتتخصص فيها منذ عشرات السنوات، وفاقت شهرتها حدود البلاد.

ويشتهر كثير من القرى المصرية بالصناعات اليدوية، ذات البعدين التراثي والثقافي، مثل صناعة أوراق البردي، والأواني الفخارية، والسجاد اليدوي وغيرها، وهي الصناعات التي تستهوي عدداً كبيراً من الزوار، ليس فقط لشراء الهدايا التذكارية من منبعها الأصلي للاحتفاظ بها لتذكرهم بالأيام التي قضوها في مصر؛ بل يمتد الأمر للتعرف عن قرب على فنون التصنيع التقليدية المتوارثة، التي تحافظ على الهوية المصرية.

«الشرق الأوسط» تستعرض عدداً من القرى التي تفتح أبوابها للسياحة الحرفية، والتي يمكن إضافتها إلى البرامج السياحية عند زيارة مصر.

السياحة الحرفية تزدهر في القرى المصرية وتجتذب السائحين (صفحة محافظة المنوفية)

ـ الحرانية

قرية نالت شهرتها من عالم صناعة السجاد والكليم اليدوي ذي الجودة العالية، والذي يتم عرضه في بعض المعارض الدولية، حيث يقوم أهالي القرية بنقش كثير من الأشكال على السجاد من وحي الطبيعة الخاصة بالقرية.

والسجاد الذي يصنعه أهالي القرية لا يُضاهيه أي سجاد آخر بسبب عدم استخدام أي مواد صناعية في نسجه؛ حيث يتم الاعتماد فقط على القطن، والصوف، بالإضافة إلى الأصباغ النباتية الطبيعية، من خلال استخدام نباتي الشاي والكركديه وغيرهما في تلوين السجاد، بدلاً من الأصباغ الكيميائية، ما يضفي جمالاً وتناسقاً يفوق ما ينتج عن استخدام الأجهزة الحديثة.

تتبع قرية الحرانية محافظة الجيزة، تحديداً على طريق «سقارة» السياحي، ما يسهل الوصول إليها، وأسهم في جعلها مقصداً لآلاف السائحين العرب والأجانب سنوياً، وذلك بسبب تميُزها، حيث تجتذبهم القرية ليس فقط لشراء السجاد والكليم، بل للتعرف على مراحل صناعتهما المتعددة، وكيف تتناقلها الأجيال عبر القرية، خصوصاً أن عملية صناعة المتر المربع الواحد من السجاد تستغرق ما يقرُب من شهر ونصف الشهر إلى شهرين تقريباً؛ حيث تختلف مدة صناعة السجادة الواحدة حسب أبعادها، كما يختلف سعر المتر الواحد باختلاف نوع السجادة والخامات المستخدمة في صناعتها.

فن النحت باستخدام أحجار الألباستر بمدينة القرنة بمحافظة الأقصر (هيئة تنشيط السياحة)

ـ القراموص

تعد قرية القراموص، التابعة لمحافظة الشرقية، أكبر مركز لصناعة ورق البردي في مصر، بما يُسهم بشكل مباشر في إعادة إحياء التراث الفرعوني، لا سيما أنه لا يوجد حتى الآن مكان بالعالم ينافس قرية القراموص في صناعة أوراق البردي، فهي القرية الوحيدة في العالم التي تعمل بهذه الحرفة من مرحلة الزراعة وحتى خروج المنتج بشكل نهائي، وقد اشتهرت القرية بزراعة نبات البردي والرسم عليه منذ سنوات كثيرة.

الرسوم التي ينقشها فلاحو القرية على ورق البردي لا تقتصر على النقوش الفرعونية فحسب، بل تشمل أيضاً موضوعات أخرى، من أبرزها الخط العربي، والمناظر الطبيعية، مستخدمين التقنيات القديمة التي استخدمها الفراعنة منذ آلاف السنين لصناعة أوراق البردي، حيث تمر صناعة أوراق البردي بعدة مراحل؛ تبدأ بجمع سيقان النبات من المزارع، ثم تقطيعها كي تتحول إلى كُتل، على أن تتحول هذه الكتل إلى مجموعة من الشرائح التي توضع طبقات بعضها فوق بعض، ثم تبدأ عملية تجفيف سيقان النباتات اعتماداً على أشعة الشمس للتخلص من المياه والرطوبة حتى تجف بشكل تام، ثم تتم الكتابة أو الرسم عليها.

وتقصد الأفواج السياحية القرية لمشاهدة حقول نبات البردي أثناء زراعته، وكذلك التعرف على فنون تصنيعه حتى يتحول لأوراق رسم عليها أجمل النقوش الفرعونية.

تبعد القرية نحو 80 كيلومتراً شمال شرقي القاهرة، وتتبع مدينة أبو كبير، ويمكن الوصول إليها بركوب سيارات الأجرة التي تقصد المدينة، ومنها التوجه إلى القرية.

قطع خزفية من انتاج قرية "تونس" بمحافظة الفيوم (هيئة تنشيط السياحة)

ـ النزلة

تُعد إحدى القرى التابعة لمركز يوسف الصديق بمحافظة الفيوم، وتشتهر بصناعة الفخار اليدوي، وقد أضحت قبلة عالمية لتلك الصناعة، ويُطلق على القرية لقب «أم القرى»، انطلاقاً من كونها أقدم القرى بالمحافظة، وتشتهر القرية بصناعة الأواني الفخارية الرائعة التي بدأت مع نشأتها، حيث تُعد هذه الصناعة بمثابة ممارسات عائلية قديمة توارثتها الأجيال منذ عقود طويلة.

يعتمد أهل القرية في صناعتهم لتلك التحف الفخارية النادرة على تجريف الطمي الأسود، ثم إضافة بعض المواد الأخرى عليه، من أبرزها الرماد، وقش الأرز، بالإضافة إلى نشارة الخشب، وبعد الانتهاء من عملية تشكيل الطمي يقوم العاملون بهذه الحرفة من أهالي القرية بوضع الطمي في أفران بدائية الصنع تعتمد في إشعالها بالأساس على الخوص والحطب، ما من شأنه أن يعطي القطع الفخارية الصلابة والمتانة اللازمة، وهي الطرق البدائية التي كان يستخدمها المصري القديم في تشكيل الفخار.

ومن أبرز المنتجات الفخارية بالقرية «الزلعة» التي تستخدم في تخزين الجبن أو المش أو العسل، و«البوكلة» و«الزير» (يستخدمان في تخزين المياه)، بالإضافة إلى «قدرة الفول»، ويتم تصدير المنتجات الفخارية المختلفة التي ينتجها أهالي القرية إلى كثير من الدول الأوروبية.

شهدت القرية قبل سنوات تشييد مركز زوار الحرف التراثية، الذي يضمّ عدداً من القاعات المتحفية، لإبراز أهم منتجات الأهالي من الأواني الفخارية، ومنفذاً للبيع، فضلاً عن توثيق الأعمال الفنية السينمائية التي اتخذت من القرية موقعاً للتصوير، وهو المركز الذي أصبح مزاراً سياحياً مهماً، ومقصداً لهواة الحرف اليدوية على مستوى العالم.

صناعة الصدف والمشغولات تذهر بقرية "ساقية المنقدي" في أحضان دلتا النيل (معرض ديارنا)

ـ تونس

ما زلنا في الفيوم، فمع الاتجاه جنوب غربي القاهرة بنحو 110 كيلومترات، نكون قد وصلنا إلى قرية تونس، تلك اللوحة الطبيعية في أحضان الريف المصري، التي أطلق عليها اسم «سويسرا الشرق»، كونها تعد رمزاً للجمال والفن.

تشتهر منازل القرية بصناعة الخزف، الذي أدخلته الفنانة السويسرية إيفلين بوريه إليها، وأسست مدرسة لتعليمه، تنتج شهرياً ما لا يقل عن 5 آلاف قطعة خزف. ويمكن لزائر القرية أن يشاهد مراحل صناعة الخزف وكذلك الفخار الملون؛ ابتداء من عجن الطينة الأسوانية المستخدمة في تصنيعه إلى مراحل الرسم والتلوين والحرق، سواء في المدرسة أو في منازل القرية، كما يقام في مهرجانات سنوية لمنتجات الخزف والأنواع الأخرى من الفنون اليدوية التي تميز القرية.

ولشهرة القرية أصبحت تجتذب إليها عشرات الزائرين شهرياً من جميع أنحاء العالم، وعلى رأسهم المشاهير والفنانون والكتاب والمبدعون، الذين يجدون فيها مناخاً صحياً للإبداع بفضل طقسها الهادئ البعيد عن صخب وضجيج المدينة، حيث تقع القرية على ربوة عالية ترى بحيرة قارون، مما يتيح متعة مراقبة الطيور على البحيرة، كما تتسم بيوتها بطراز معماري يستخدم الطين والقباب، مما يسمح بأن يظل جوها بارداً طول الصيف ودافئاً في الشتاء.

مشاهدة مراحل صناعة الفخار تجربة فريدة في القرى المصرية (الهيئة العامة للاستعلامات)

ـ ساقية المنقدي

تشتهر قرية ساقية المنقدي، الواقعة في أحضان دلتا النيل بمحافظة المنوفية، بأنها قلعة صناعة الصدف والمشغولات، حيث تكتسب المشغولات الصدفية التي تنتجها شهرة عالمية، بل تعد الممول الرئيسي لمحلات الأنتيكات في مصر، لا سيما في سوق خان الخليلي الشهيرة بالقاهرة التاريخية.

تخصصت القرية في هذه الحرفة قبل نحو 60 عاماً، وتقوم بتصدير منتجاتها من التحف والأنتيكات للخارج، فضلاً عن التوافد عليها من كل مكان لاحتوائها على ما يصل إلى 100 ورشة متخصصة في المشغولات الصدفية، كما تجتذب القرية السائحين لشراء المنتجات والأنتيكات والتحف، بفضل قربها من القاهرة (70 كم إلى الشمال)، ولرخص ثمن المنتجات عن نظيرتها المباعة بالأسواق، إلى جانب القيمة الفنية لها كونها تحظى بجماليات وتشكيلات فنية يغلب عليها الطابع الإسلامي والنباتي والهندسي، حيث يستهويهم التمتع بتشكيل قطعة فنية بشكل احترافي، حيث يأتي أبرزها علب الحفظ مختلفة الأحجام والأشكال، والقطع الفنية الأخرى التي تستخدم في التزيين والديكور.

الحرف التقليدية والصناعات المحلية في مصر تجتذب مختلف الجنسيات (معرض ديارنا)

ـ القرنة

إلى غرب مدينة الأقصر، التي تعد متحفاً مفتوحاً بما تحويه من آثار وكنوز الحضارة الفرعونية، تقبع مدينة القرنة التي تحمل ملمحاً من روح تلك الحضارة، حيث تتخصص في فن النحت باستخدام أحجار الألباستر، وتقديمها بالمستوى البديع نفسه الذي كان يتقنه الفراعنة.

بزيارة القرية فأنت على مشاهد حيّة لأهلها وهم يعكفون على الحفاظ على تراث أجدادهم القدماء، حيث تتوزع المهام فيما بينهم، فمع وصول أحجار الألباستر إليهم بألوانها الأبيض والأخضر والبني، تبدأ مهامهم مع مراحل صناعة القطع والمنحوتات، التي تبدأ بالتقطيع ثم الخراطة والتشطيف للقطع، ثم يمسكون آلات تشكيل الحجر، لتتشكل بين أيديهم القطع وتتحول إلى منحوتات فنية لشخصيات فرعونية شهيرة، مثل توت عنخ آمون، ونفرتيتي، وكذلك التماثيل والأنتيكات وغيرها من التحف الفنية المقلدة، ثم يتم وضع المنتج في الأفران لكي يصبح أكثر صلابة، والخطوة الأخيرة عملية التلميع، ليصبح المنتج جاهزاً للعرض.

ويحرص كثير من السائحين القادمين لزيارة المقاصد الأثرية والسياحية للأقصر على زيارة القرنة، سواء لشراء التماثيل والمنحوتات من المعارض والبازارات كهدايا تذكارية، أو التوجه إلى الورش المتخصصة التي تنتشر بالقرية، لمشاهدة مراحل التصنيع، ورؤية العمال المهرة الذين يشكلون هذه القطع باستخدام الشاكوش والأزميل والمبرد، إذ يعمل جلّ شباب القرية في هذه الحرفة اليدوية.