غالية قباني
محررة سياسية انضمت إلى «الشرق الأوسط» عام 2014. عملت في مجلة «الرجل» ونشرت ثلاث مجموعات قصصية وروايتين، وكانت عضوًا في لجنة تحكيم الدورة الأولى لجائزة الرواية العربية العالمية «البوكر العربية»
يوميات الشرق إبراهيم فرغلي

إبراهيم فرغلي... الكتابة للناشئة رغم فتور دور النشر

صدفة ثقافية جمعتني بالأديب المصري إبراهيم فرغلي، على هامش معرض الكتاب الأخير في الكويت، وبينما كنت أتوقع سماع خبر عن عمل روائي جديد لصاحب «أبناء الجبلاوي»، وجدته يُخرج من حقيبة يده رواية لليافعين بعنوان «الفتاة الآلية والأشجار آكلة البشر» مقدماً لي نسخة من الكتاب بإهداء لطيف. اليافعين؟ إنها مرحلة عمرية غائبة عن النشر العربي، حيث يقفز الأدب التخييلي من سن الطفولة إلى البالغين مباشرة. لم تكن المفاجأة فقط أن فرغلي يكتب لهذه الفئة العمرية (12 - 16 سنة)، بل إنه أصدر حتى الآن ثلاثة كتب للناشئة، بالإضافة لمجموعة قصصية «لم تصدر عن دار نشر واحدة»، وفي ذلك ما يشي بمعضلة الكتابة لهؤلاء الصغار الكبار.

غالية قباني
ثقافة وفنون ستالين... «دودة الكتب» الذي قمع كتّاب عصره

ستالين... «دودة الكتب» الذي قمع كتّاب عصره

يستكشف الأكاديمي البارز، بروفسور جيفري روبرتس، الكتب التي قرأها الديكتاتور الأشهر في القرن العشرين، جوزيف ستالين (1878 - 1953)، وكيف قرأ الكتب التي حوتها مكتبته أو تلك التي استعارها من غيره من الرفاق، وماذا تعلم منها، وذلك بعد أن خاض روبرتس في الأرشيف الروسي، وكانت نتيجة البحث، كتاب صدر حديثاً عن جامعة يال الأميركية، بعنوان «مكتبة ستالين»، كشف فيه عن أن ستالين كان «دودة قراءة»، منذ صباه حتى تسلمه منصب السكرتير العام للحزب الشيوعي السوفياتي لثلاثة عقود. لكن هل قربه هذا الشغف بقراءة الكتب، من الكتاب أنفسهم واحترم حرية الكلمة؟

غالية قباني
ثقافة وفنون «كورونا» أعاد المكتبات المنزلية إلى الواجهة

«كورونا» أعاد المكتبات المنزلية إلى الواجهة

ممتنون نحن لجائحة فيروس كورونا المستجد، لأنها أعادت للمكتبة وأرفف الكتب، حضورها البهي، وهي تظهر خلفية في برامج المحادثة أو لضيوف التلفزيون، الذين يتحدثون من بيوتهم، ضمن تدابير الوقاية من الوباء. أرقب تلك الخلفيات باهتمام وأنشغل بتأمل إطلالة المكتبة، أنيقة كأنها لم تمس منذ زمن، أم مستها فوضى النقل والإعادة؟

غالية قباني
يوميات الشرق عزلة سكورسيزي في زمن «كورونا» ... وعزلتنا

عزلة سكورسيزي في زمن «كورونا» ... وعزلتنا

سيشعر كثيرون ممن تابعوا فيلم المخرج مارتن سكورسيزي، القصير عن العزلة القهرية التي فرضها انتشار فيروس كورونا من قيود على حرية الحركة، و«الفرملة» المفاجئة لإيقاع الحياة، كم يتماهون مع تجربة هذا المخرج الأميركي. فالنفس البشرية متشابهة في لهاثها باتجاه مشروعات العمل والمال والوظيفة، وكل ما يتطلب جهداً ذهنياً وعاطفياً وجسدياً. حركة من الدوران السريع في الحياة تصبح روتينية إلى حد الملل والإرهاق. «لكن فجأة»... يقول سكورسيزي: «كل شيء توقف. حدثت الصدمة.

غالية قباني
ثقافة وفنون {ناسك في باريس}... سيرة ذاتية غير رسمية لإيتالو كالفينو

{ناسك في باريس}... سيرة ذاتية غير رسمية لإيتالو كالفينو

رغم أن عنوان الكتاب هو «ناسك في باريس»، عن سيرة الكاتب الإيطالي إيتالو كالفينو، فإن الفصل الذي يحمل هذا العنوان هو الأقل أهمية بين الفصول لأن زيارة كالفينو لأميركا شتاء 1959 حتى ربيع 1960 هي أكثر الفصول متعة بين النصوص، حيث يعاين فيها الكاتب الحياة الأميركية عن قرب، وينقل مشاهداته على مرحلة كانت في أوج الحراك الأميركي السياسي الثقافي الاجتماعي. الكتاب عبارة عن تجميع لكتابات وحوارات مع كالفينو نشرت في كتب سابقة، باستثناء «اليوميات الأميركية»، ما يجعلها الأكثر أهمية بين 12 مادة جمعتها زوجته، إستر كالفينو، بعد أن وجدت مغلفاً على مكتب زوجها بعد وفاته عام 1985، تحت عنوان «جزء من سيرة ذاتية»، وكانت

غالية قباني
يوميات الشرق اقتحام حي في عدن بحثاً عن «إرهابيين»

«الموقع الأخير»... عن عدن التي لا يحضر فيها اليمنيون

هناك أعمال تلفزيونية تكون موجهة لجمهور محدد في الفئة العمرية، أو من حيث الاهتمامات، ينكشف ضعفها عند إتاحتها لجمهور آخر معني بمضمون النص. ينطبق هذا الكلام على المسلسل البريطاني «The Last post»، الذي يمكن ترجمته مبدئياً بـ«الموقع الأخير»، وتجري أحداثه في عدن، وما حولها منتصف ستينات القرن الماضي، مع أفول الإمبراطورية البريطانية الاستعمارية مترامية الأطراف.

غالية قباني (لندن)
يوميات الشرق فريق داروين العمالي

«اللعبة الإنجليزية»... دراما عن كرة القدم التي أسسها البريطانيون

يعرف كثير من عشاق كرة القدم أن هذه اللعبة انطلقت من إنجلترا تحديداً، لكن ما لا يعرفه أغلبهم، أن كرة القدم التي انطلقت في أنحاء العالم منذ عقود، طورها شخصان، ووضعا لها قواعد الاحتراف، أواخر القرن التاسع عشر، لتتحول من لعبة هواة إلى لعبة يتم التفرُّغ التام لها بقواعد حازمة اعتمدت في كل أنحاء العالم لتصبح أساساً للرياضة الأشهر في زمننا هذا (إذا استثنينا الوقت المستقطع من جائحة «كورونا»). يتابع المسلسل البريطاني «اللعبة الإنجليزية» المكوَّن الجزء الأول منه من ست حلقات، أحداثاً وقعت في العامين 1982 و1883.

غالية قباني (لندن)
يوميات الشرق آدي وسارة... علاقة تنافسية في لون البشرة والتطلعات (نتفليكس)

«المرأة العصامية»... دراما عن حياة أول مليونيرة سوداء في أميركا

يحقق مسلسل «المرأة العصامية» أو «Self Made» الذي بثته «نتفليكس»، مؤخراً، عدة شروط تجعله واسع المشاهدة، فهو ممتع وغير سطحي، ويحمل الجديد للمشاهد المشبع بكم كبير من الأعمال الدرامية المعروضة على خدمة «نتفليكس» وغيرها، إضافة إلى أن بطلته أوكتافيا سبنسر، كانت قد لفتت الأنظار إليها في فيلم «المساعدة» عام 2011 الذي فازت فيه بأوسكار أحسن ممثلة مساعدة، لتستمر في الحضور بأدوار أخرى كان آخرها هذا المسلسل القصير المكون من أربع حلقات، في أول بطولة مطلقة لها. برغم متابعتي الشخصية لتجارب السود في أميركا، سواء في زمن العبودية أو فترة النضال لتحقيق المساواة في الحقوق المدنية، إن كان على شكل معارض صور أو دراما

غالية قباني (لندن)