عهود مفرح
الخليج إصلاحات غير مسبوقة للسعوديات في 5 سنوات

إصلاحات غير مسبوقة للسعوديات في 5 سنوات

بعد عقود من الغياب عن المجال العام، تشهد المرأة السعودية اليوم تغييرات تاريخية تقودها إلى الواجهة، شريكة في مشروع تحديثي عملاق ينقل بلادها إلى المستقبل، لتستبدل باسمها المستعار المجهول اسمها الحقيقي الثابت لكيانها. وقادت «رؤية السعودية 2030» في وقت سريع قرارات قفزت بدور المرأة السعودية وأكدت الالتزام بخطة تعزيز مشاركتها في قطاعات مختلفة داخل الدولة وفي القطاع الخاص وفي مختلف مجالات الحياة العامة.

عهود مفرح (الرياض)
العالم تعدد اللقاحات يسرّع الوصول إلى «المناعة المجتمعية»

تعدد اللقاحات يسرّع الوصول إلى «المناعة المجتمعية»

تتصارع بلدان العالم على إمدادات لقاحات «كوفيد - 19» ومعرفة مدى الحصانة الناتجة عنها، بينما تتسابق لمحاربة المتغيرات الجديدة الطارئة في أنظمتها الاقتصادية والسياسية وإنقاذ الأرواح.

عهود مفرح (الرياض)
الخليج مركز الملك سلمان: الدعم السعودي لليمن يتجاوز 17 مليار دولار

مركز الملك سلمان: الدعم السعودي لليمن يتجاوز 17 مليار دولار

ساهم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية من خلال خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن لعام 2020 في إطلاق مشاريع في التصدي لوباء كورونا ومتابعة مشاريع الإمدادات الطبية للمحاجر والمنافذ البرية والبحرية والجوية. يأتي ذلك مع إعلان المساعدات التي قدمتها السعودية لـ156 من دول العالم، تصل إلى 184 مليار ريال (50 مليار دولار) مما يعكس دورها الرائد والتنموي والإنساني، تنوعت ما بين المساعدات المالية والمساعدات الإغاثية والخيرية. وكشف المركز خلال مؤتمر صحافي، انعقد أمس (الخميس) في مقره بالرياض، دعم السعودية لخطة الاستجابة الإنسانية في اليمن خلال عام 2020 لتحسين الظروف المعيشية والتخفيف من معاناة الشعب

عهود مفرح (الرياض)
يوميات الشرق يجذب المعهد السعوديين ومختلف الجنسيات (تصوير: بشير صالح)

آفاق واسعة لتعزيز حضور الموسيقى في السعودية

كانت الموسيقى بمعناها الواسع الذي يشمل الغناء، قد بلغت أقصى درجات الرقي والازدهار في العصر «الساساني»، وفي ذلك يقول ابن خلدون «وكان في سلطان العجم قبل الملة منها بحر زاخر في أمصارهم ومدنهم، وكان ملوكهم يتخذون ذلك ويولعون به حتى لقد كان لملوك الفرس اهتمام بأهل هذه الصناعة، ولهم مكان في دولتهم، وكانوا يحضرون مشاهدهم ومجامعهم ويغنون فيها». تتبع المصطلح عربياً عند المصريين القدماء، يبرِز الموسيقيين وهم الشعراء والخطباء والمؤرخين، بل وكان الشعر الملحن مرشد الشعب ومدرسته، يبثّ فيه روح المدنية ويهذّب طبعه ويصلح بين الناس، ويحثّهم على الفضيلة.

عهود مفرح (الرياض)
ثقافة وفنون «المكان الثالث»... مصطلح غربي بجذور عربية؟

«المكان الثالث»... مصطلح غربي بجذور عربية؟

منذ نهاية الثمانينيات، وتحديداً من عام 1989، ظهر مصطلح «المكان الثالث» الذي قدمه عالم الاجتماع الأميركي «راي أولدنبورغ»، وأشار فيه إلى أماكن التجمع المشتركة للأشخاص في مجتمعاتهم، بعيداً عن المنزل (المكان الأول) والعمل (المكان الثاني). ووصف أولدنبورغ في كتابه «The Great Good Place» ماهية الأماكن الثالثة، قاصداً كل مكان تشترك فيه السمات المشتركة الأساسية بطريقة تجذب الناس، وتسمح باللقاءات العفوية بين الأشخاص، أصدقاء كانوا أم غرباء من طبقات مختلفة، بحيث يكون عامل المحادثة هو النشاط الرئيسي. أراد أولدنبورغ من تقديمه للمصطلح الدفاع عن قضية الحياة العامة التي وجدها في أواخر الثمانينيات في المقاهي وا

عهود مفرح (الرياض)
إعلام طفرة «البودكاست» في السعودية تعيد جاذبية الصوت بين الجيل الجديد

طفرة «البودكاست» في السعودية تعيد جاذبية الصوت بين الجيل الجديد

هناك شبه اتفاق، بين علماء الاجتماع والاتصال، على أن المذياع (الراديو) أدى دوراً مهماً في إحداث تغييرات اجتماعية مقصودة، في الكثير من عادات المجتمعات الإنسانية، وفي تثبيت القيم المرغوبة، خصوصاً في المجتمعات النامية، أو التي يطلق عليها - كاصطلاح سياسي - دول العالم الثالث.

عهود مفرح (الرياض)
يوميات الشرق احتفاء بصفوح النعماني... موسوعة بصرية توثق تاريخ السعودية

احتفاء بصفوح النعماني... موسوعة بصرية توثق تاريخ السعودية

سلسلة تاريخية من التصوير الفوتوغرافي عرضت تحت عنوان «الحفاظ على زمن مضى»، جسدها الفنان الراحل، صفُّوح النعماني (1926 - 2016) جمعت مشاهد ولحظات نقلها من خلال رحلة استكشافه التوثيقية حول السعودية في منتصف القرن العشرين. نشأ النعمانيّ، في العاصمة اللبنانيّة بيروت. بدأ هاوياً للتصوير الفوتوغرافي في عام 1941.

عهود مفرح (الرياض)
أولى خادم الحرمين يلقي كلمة في الجلسة الختامية لـ«قمة العشرين» أمس (واس)

قمة الرياض... استعادة النمو الاقتصادي ولقاح للجميع

أنهت رئاسة السعودية أمس أعمال «مجموعة العشرين» التي استضافتها لمدة عام، وتخللتها جائحة «كورونا» بآثارها العميقة في العالم، بتأكيد خادم الحرمين الشريفين أمام قادة المجموعة في القمة، التي انعقدت افتراضياً، على ضرورة التعاون أكثر من أي وقت مضى لمواجهة الفيروس واستعادة النمو وبناء المستقبل، مشدداً على أهمية استمرار العمل والارتقاء لمستوى التحديات الناجمة. وقال الملك سلمان، في كلمته الختامية: «تبنينا سياسات هامة من شأنها تحقيق التعافي، وصولاً إلى اقتصاد قوي ومستدام وشامل ومتوازن»، لافتاً إلى التطلع لأن يكون للجهود الجماعية والفردية دور حاسم في التغلب على التحدي العالمي القائم حالياً. وأضاف العاهل ا

عهود مفرح (الرياض) محمد الحميدي (الرياض)