عزام أحمد
آسيا قيادات حركة طالبان البارزون يعتلون قمة هرم مهربي الأفيون في أفغانستان

قيادات حركة طالبان البارزون يعتلون قمة هرم مهربي الأفيون في أفغانستان

بعد وقت وجيز من شروق الشمس، طاردت مروحية تابعة للقوات الخاصة الأفغانية سيارتان مسرعتان عبر صحراء جنوب أفغانستان، تعبران ما أصبح يعرف بالطريق السريع لمهربي الافيون والمسلحين. وأظهرت تقارير الاستخبارات أن الرجال على متن السيارتين كانوا ينقلون كمية كبيرة من المخدرات والأسلحة من إقليم هلمند إلى إقليم نيمروز، وهو مركز تجارة كل ما هو غير مشروع ومحطة مهمة على الطريق العالمي لتهريب الأفيون.

عزام أحمد (زارنج)
الأميركيتين أبطال الثورة الكوبية يخشون تلاشي إرثهم السياسي

أبطال الثورة الكوبية يخشون تلاشي إرثهم السياسي

مرّ أكثر من 60 عاما على اندلاع الثورة التي غيرت معالم كوبا، وإلى حد ما، العالم بأسره، إلا أن هذه الثورة وأبطالها أخذوا في الذبول والاختفاء تدريجيا. يقول هربرتو أولموا لورا، وهو أحد الرجال المحاربين الذين اختبأوا في جبال سيرا ماسترا بكوبا أثناء فترة ما قبل الثورة: «حفرنا قبورنا بأنفسنا في أحد الأيام»، وإن «ثلاثة من مجموعته ماتوا في ذلك اليوم». اليوم، وبعد أن بلغ 79 عامًا من العمر، أصبح الوقت هو العدو الأول بالنسبة لأولمو، فهو يعيش حياة هادئة متواضعة في مجمع سكني في أطراف مدينة سانتياغو دي كوبا، التي تعتبر ثاني أكبر مدينة في الجزيرة.

عزام أحمد (سانتياغو دي كوبا)
الأميركيتين بسبب الفقر والبطالة.. كوبا تسير سريعًا نحو الشيخوخة

بسبب الفقر والبطالة.. كوبا تسير سريعًا نحو الشيخوخة

رغم العلاقة الجميلة بين الشابة الكوبية كلاوديا رودريغيز، وزوجها أليخاندرو باديلا، حيث تتشابه طريقة حديثهما إلى حد كبير، وتنجذب أيديهما بشكل عفوي نحو بعضهما، ويتشاركان الضحك بشكل يترجم عمق علاقتهما العاطفية، فإن الشيء الذي لا يمكن لعلاقة حبهما أن تتحمله في الوقت الراهن هو العائلة. فعلى الرغم من خطط الزواج وإنجاب الأطفال، فإنهما لا يزالان ينتظران حتى تتحسن الظروف المادية، حيث يتقاسمان في الوقت الراهن شقة صغيرة مع ستة أشخاص آخرين، أو ربما إلى أن يستطيعا الحصول على حفاضات وحليب للأطفال بسهولة. باختصار شديد..

عزام أحمد (هافانا)
الأميركيتين المراهقون الكوبيون ينظرون إلى السفارة الأميركية من واقع حياتهم البائسة المستمرة

المراهقون الكوبيون ينظرون إلى السفارة الأميركية من واقع حياتهم البائسة المستمرة

بين موقع البناء ومنازل الحقبة الاستعمارية المتناثرة، كانت هناك مباراة لكرة السلة تدور بين اللاعبين، وكان الحي يتيه بين الشوارع المليئة بالركام ويستعد لبعض الأمسيات الترفيهية. ولم يكن هناك الكثير من الأشياء، من أرضية خرسانية متهالكة، ولوحة جدارية متشققة، مع قطعة من حديد التسليح تستخدم كطوق لكرة السلة. ولكن مع سريان الأمسية الترفيهية، كان السعر معقولا، حيث لم يدفع أحد شيئا لقاء الاستمتاع بهواء ساحل البحر أو بغروب الشمس، أو باللعبة الجارية أثناء التقاطهم لمحات من الحياة التي يحاولون الحفاظ عليها لبرهة من الوقت.

عزام أحمد (واشنطن)
العالم العربي القادة الأكراد يحاولون نفض غبار الهزيمة الأولية أمام «داعش» عن قوات البيشمركة

القادة الأكراد يحاولون نفض غبار الهزيمة الأولية أمام «داعش» عن قوات البيشمركة

لعدة عقود من الزمن، كانت تسود في الأذهان صورة مخيفة عن قوات البيشمركة باعتبارهم قوات الجبال التي لا تُقهر، كما كان يُنظر إليهم باعتبارهم مقاتلي حرب العصابات، وأصبحت قوات البيشمركة هي القوات الرسمية المسؤولة عن المنطقة الكردية في شمال العراق.

عزام أحمد (أربيل)
آسيا هجوم انتحاري على غربيين بمطعم لبناني في كابل يسهم في توحيد الصفوف

هجوم انتحاري على غربيين بمطعم لبناني في كابل يسهم في توحيد الصفوف

إن حزامه الناسف مليء بكرات من الصلب بحجم كرات بندقية قديمة، وسار مهاجم طالبان في الشارع المليء بالحفر إلى مدخل مطعم «تافرنا دو ليبان». خلف الباب المصنوع من الصلب الرقيق، وفي غرفة حراسة صغيرة، كان ثلاثة رجال يجلسون طلبا للدفء من شتاء كابل القارس، الذين لم تتح لهم فرصة التعامل مع الانتحاري قبل أن يهم بتفجير حزامه الناسف في مدخل المطعم. عقب الانفجار، دخل مسلحون متخطين جثث الحراس وتوجهوا إلى صالة المطعم وبدأوا إطلاق الرصاص من بنادقهم على الجميع دون استثناء.

عزام أحمد (كابل)
العالم العربي زيباري ينصح كرزاي بقبول الاتفاق الأمني مع أميركا

زيباري ينصح كرزاي بقبول الاتفاق الأمني مع أميركا

في الوقت الذي يجد نفسه مسؤولا عن إدارة واحدة من أهم الفترات في تاريخ أفغانستان، عقد الرئيس حميد كرزاي اجتماعا خلال الشهر الحالي مع وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري، الذي يتولى حقيبة الخارجية العراقية منذ فترة طويلة. وتعد زيارة زيباري الأولى من نوعها لمسؤول عراقي منذ سنوات طويلة لأفغانستان. وكان السبب الرسمي المعلن لتلك الزيارة هو تسهيل سفر الأفغان الشيعة إلى العراق لزيارة المقامات الدينية الشيعية هناك.

عزام أحمد (كابل)
آسيا الشهرة وسوء الحظ يترصدان شبيه كرزاي

الشهرة وسوء الحظ يترصدان شبيه كرزاي

ليس هناك شبه واضح بين الرجلين. أحدهما يتمتع بمظهر ملكي فخم، وذو لحية بيضاء محفوفة وطراز ملابس لا يوجد به أي عيوب أو أخطاء. ويرتدي الآخر نظارة بعدسات سميكة للغاية مع روائح التبغ البغيضة وامتلاكه القليل من المال الذي يمكنه من مجاراة صيحات الموضة أو التزين ليصير مهندما. الأول هو رئيس أفغانستان حميد كرزاي، بينما الآخر هو ممثل كوميدي متجول يسمى زابي الله، الذي أدت قدرته الخارقة على تقليد القائد الأفغاني إلى ذيوع صيته عبر البلاد. يعرفه الكثير من الناس باسم زابي فقط، وتنتشر تسجيلاته الصوتية من مقاطع تمثيله على الهواتف الجوالة للأفغان في كل مكان.

عزام أحمد (كابل)