روكماني كاليماتشي
العالم مقتل حمزة بن لادن ضربة لمستقبل «القاعدة»

مقتل حمزة بن لادن ضربة لمستقبل «القاعدة»

أمضى أسامة بن لادن السنوات التي سبقت مقتله خلف جدران مجمعه السكني في باكستان قلقاً على ابنه الذي كان يعيش على بعد آلاف الأميال. كان أسامة بن لادن يكتب الخطاب تلو الآخر ليصف لابنه حمزة، البالغ من العمر آنذاك 23 عاماً، المنهج الذي يتعين عليه اتباعه وما يجب عليه دراسته والصفات التي يجب أن يتحلى بها وإجراءات السلامة التي يجب عليه اتباعها. وعندما كان حمزة في سن الـ13، نصحه الأب في أحد الخطابات، عندما رأى والده للمرة الأخيرة، بعدم مغادرة منزله. وفي خطاب آخر، ناقش أسامة ما إذا كان ابنه الشاب سينضم إليه في باكستان أم لا، ونصحه بالسفر في يوم غائم، حيث سيكون من الصعب على طائرة «درون» تعقبه.

روكماني كاليماتشي (واشنطن)
العالم هجمات عيد الفصح تكشف اتساع نشاط «داعش»

هجمات عيد الفصح تكشف اتساع نشاط «داعش»

سار رجل ملتح يحمل حقيبة ثقيلة على الظهر ويرتدي حذاءً صيفياً خفيفاً، بقدميه، بخطى واثقة، عبر ساحة كنيسة «سانت سباستيان» في سريلانكا، الأحد الموافق عيد الفصح. وفي غضون لحظات قليلة، مر أمام صفوف النساء اللائي يغطين شعورهن بأوشحة بيضاء، ثم فجر قنبلة مدوية. كان الانفجار الذي أعقب هذا المشهد ـ وهو واحد من بين انفجارات أخرى كثيرة نفذها ثمانية انتحاريين في ستة مواقع بثلاث مدن مختلفة ـ قوياً لدرجة كافية لهدم سقف الكنيسة. وأسفرت الهجمات، التي وقعت بالتزامن، عن مقتل 250 شخصاً على الأقل، ومن المعتقد أنه تقف وراءها خلية محلية تدين بالولاء إلى تنظيم «داعش».

روكماني كاليماتشي (نيويورك) إيريك شميت (نيويورك)
العالم «داعش» تجد موطئ قدم لها في شرق الكونغو

«داعش» تجد موطئ قدم لها في شرق الكونغو

عثرت القوات الكونغولية منذ أكثر من عام على كتاب باللغة العربية فوق جثة أحد المقاتلين، ذلك الكتاب صادر عن «إدارة الأبحاث والدراسات» التابع لتنظيم «داعش» الإرهابي قبل أن يتفكك التنظيم في سوريا والعراق. كان الهدف من إنشاء هذه الإدارة الدفاع عن عقيدة التنظيم الوحشية والترويج لها عالمياً.

روكماني كاليماتشي (كينشاسا)
العالم أعين «داعش» على بريطانيا منذ زمن بعيد

أعين «داعش» على بريطانيا منذ زمن بعيد

في غضون أسابيع من استهداف عملاء تنظيم داعش باريس في نوفمبر (تشرين الثاني) 2015، أصدر التنظيم شريطاً مصوراً للقتلة الذين وقفوا أمام الكاميرا يلوحون بسكاكين ووجهوا تهديدات للغرب، خصوصا بريطانيا، قائلين: «أنتم القادمون». وضم المقطع المصور لقطات للندن. وخلال الشهور الـ13 التالية، ارتكب عملاء التنظيم ومن يستلهمون منه، أعمال قتل وبتر أطراف داخل بروكسل وبرلين ونيس ونورماندي وكذلك عبر المحيط الأطلسي في كاليفورنيا وفلوريدا.

روكماني كاليماتشي (لندن)
العالم «داعش» يحرك «الذئاب المنفردة» بـ«الريموت كونترول»

«داعش» يحرك «الذئاب المنفردة» بـ«الريموت كونترول»

عندما اختار تنظيم «داعش» شابًا واعدًا لديه الرغبة في تنفيذ هجوم داخل أحد المراكز التكنولوجية الكبرى بالهند، حرص التنظيم على ترتيب كل شيء لتنفيذ المهمة، ولم يفته مده بطلقات الرصاص اللازم لقتل الضحايا. وعلى مدار 17 شهرًا، استمر بعض العناصر التنفيذية بالتنظيم الإرهابي في إرشاد العضو الجديد، المهندس الشاب محمد إبراهيم يزدني، لتنفيذ أول ضربة لتنظيم «داعش» في الأراضي الهندية. وكان من مهام تلك العناصر التأكد من كل من قام يزدي بتجنيده وطلب مساعدته، وعلموه كيف يتعهد بالولاء للتنظيم الإرهابي وكيف يرسل رسائله لهم بطريقة آمنة.

روكماني كاليماتشي (حيدر آباد)
العالم العربي موضة ملابس نساء «داعش» احتشام بالغ التطرف

موضة ملابس نساء «داعش» احتشام بالغ التطرف

بحلول اللحظة التي أحكم المتطرفون فيها سيطرتهم على كل شيء، لم يعد حتى مسموحًا للنساء بكشف أعينهن، بل وتحول الكشف عن العينين من جانب المرأة إلى جريمة تستوجب العقاب. كان قانون الملبس قد تم فرضه على النساء داخل الموصل في غضون فترة قصيرة من سيطرة تنظيم داعش على المدينة منذ أكثر من عامين. وجرى تطبيق القانون على نحو تدريجي، حتى جرى محو كل جزء في جسد المرأة، بداية بالوجه، ثم باقي الجسد، بما في ذلك اليدان، اللتان أصبح من الواجب تغطيتهما بقفازات، وكذلك القدمان اللتان أصبح من الواجب تغطيتهما بجورب.

روكماني كاليماتشي (معسكر الخازر)
العالم مقاتلو «جبهة النصرة» الذين تحولوا إلى جيش الفتح يتجمعون في إدلب «نيويورك تايمز»

المحيسني المنظر الشرعي لـ«النصرة»: تحدثت مع الظواهري.. ولا أشكل تهديدًا للغرب

يتهمه المسؤولون الأميركيون بأنه جزء من «دائرة القيادة الداخلية» في الذراع الموالي لتنظيم القاعدة في سوريا والمعروف إعلاميا على نطاق واسع باسم «جبهة النصرة»، وبجمع ما يقرب من 5 ملايين دولار لصالح ذلك التنظيم الإرهابي أثناء العمل على تجنيد الآلاف من المقاتلين في صفوف التنظيم. ولكن عبد الله محمد المحيسني يصر على أنه لا يمكن أن يكون أكثر استغرابا لمعرفته أن وزارة الخزانة الأميركية قد أدرجت اسمه على لائحة الإرهابيين وأمرت بتجميد أمواله. وقال عبد الله محمد المحيسني الذي يعد المنظر الشرعي لـ«جبهة النصرة»، في مقابلة أجريت عبر تطبيق «سكايب» مع صحيفة «نيويورك تايمز» الأسبوع الماضي: «اليوم، يشعر السوريون

روكماني كاليماتشي (واشنطن)
أوروبا كيف بنى «داعش» آلته الإرهابية تحت أعين أجهزة الأمن الأوروبية؟

كيف بنى «داعش» آلته الإرهابية تحت أعين أجهزة الأمن الأوروبية؟

في اليوم الذي غادر سوريا لتنفيذ تعليمات صدرت إليه بشن هجوم إرهابي داخل فرنسا، كان رضا كريكيت، 29 عامًا، فني كومبيوتر من باريس، قد انضم لتنظيم داعش قبل أسبوع واحد فقط. وقد جعله جواز سفره الفرنسي ومعرفته بتكنولوجيا المعلومات مجندًا مثاليًا لمجموعة أخذت في التوسع السريع داخل «داعش» وكانت مخصصة لإرهاب أوروبا.

روكماني كاليماتشي (باريس)