دلشاد الدلوي
العالم العربي البيت الأبيض يعارض استفتاء حول مصير كردستان العراق

البيت الأبيض يعارض استفتاء حول مصير كردستان العراق

عبرت الولايات المتحدة أول من أمس (الخميس) عن معارضتها للدعوة التي وجهها رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني للاستعداد لتنظيم استفتاء على حق تقرير المصير، معدة أن الطريقة الوحيدة أمام البلاد لتصدي هجوم مقاتلي «الدولة الإسلامية» هي أن تبقى متحدة. وكان بارزاني قال في خطاب في البرلمان المحلي للإقليم الكردي: «أقترح عليكم الاستعجال في المصادقة على قانون تشكيل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لكردستان، لأن هذه هي الخطوة الأولى، وثانيا إجراء الاستعدادات للبدء بتنظيم استفتاء حول حق تقرير المصير». لكن البيت الأبيض، الذي كان يعمل من خلف الكواليس لمحاولة إقناع القادة: السنة، والشيعة، والأكراد في ال

دلشاد الدلوي (أربيل) «الشرق الأوسط» (واشنطن)
العالم العربي بارزاني مخاطبا أعضاء برلمان إقليم كردستان: حان الوقت لنقرر مصيرنا

بارزاني مخاطبا أعضاء برلمان إقليم كردستان: حان الوقت لنقرر مصيرنا

دعا رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود بارزاني، أمس، برلمان الإقليم إلى الإسراع في خطوات تشكيل مفوضية الانتخابات في كردستان لتتولى إجراء استفتاء لتقرير مصير الإقليم، موضحا أن الوقت قد حان لتقرير المصير.

دلشاد الدلوي (أربيل)
العالم العربي مصادر عراقية ودولية: السوخوي التي سلمتها إيران من طائرات صدام

مصادر عراقية ودولية: السوخوي التي سلمتها إيران من طائرات صدام

بينما كشف المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن, أن إيران زودت العراق بطائرات مقاتلة بعد أيام من إعلان بغداد حصولها على طائرات «سوخوي» من روسيا لمساعدتها في قتال جماعات متمردة مسلحة, قال وفيق السامرائي، مدير الاستخبارات العسكرية العراقية خلال الحرب العراقية - الإيرانية، لـ«الشرق الأوسط»، إن «قسما من طائرات الـ(سوخوي 25) الروسية المقاتلة التي دخلت الخدمة في القوات الجوية العراقية أخيرا، ورد من روسيا والقسم الآخر جاء من إيران». واشار السامرائي إلى أن «طائرات الـ(سوخوي) التي جاءت من إيران هي في الأصل عراقية كانت مودعة لدى إيران منذ عام 1991».

دلشاد الدلوي (أربيل) معد فياض (لندن)
العالم العربي المالكي يحذر من انفصال كردستان.. وبارزاني يناشد السيستاني منع ولايته الثالثة

المالكي يحذر من انفصال كردستان.. وبارزاني يناشد السيستاني منع ولايته الثالثة

أعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي رفضه سياسة الأمر الواقع التي فرضتها أحداث العاشر من يونيو (حزيران) الماضي عندما دخلت قوات البيشمركة الكردية كركوك على إثر احتلال تنظيم «داعش» محافظتي نينوى وصلاح الدين. وبينما أعلن الزعيم الكردي مسعود بارزاني إن الكرد لن يدفعوا من الآن فصاعدا ثمن أخطاء الآخرين، فقد أكد المالكي في كلمته الأسبوعية أن المادة 140 من الدستور «لم تنجز بعد»، مشددا على عودة جميع القطاعات العسكرية إلى مواقعها. وجاءت كلمة المالكي غداة عقد الجلسة الأولى للبرلمان العراقي الذي فشل في انتخاب رئيس له بسبب الخلافات بين الكتل الرئيسة (السنية والشيعية والكردية).

دلشاد الدلوي (أربيل) «الشرق الأوسط» (بغداد)
العالم العربي النواب الكرد يؤكدون أن مشاركتهم  في حكومة برئاسة المالكي «ستكون صعبة»

النواب الكرد يؤكدون أن مشاركتهم في حكومة برئاسة المالكي «ستكون صعبة»

أعربت الأطراف السياسية الكردية التي وصلت إلى بغداد للمشاركة في الجلسة الأولى لمجلس النواب العراقي اليوم عن تمسكها بمنصب رئيس الجمهورية، وأكد ممثلوها في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» عن أن هذا حق منحه الدستور العراقي للأكراد، فيما أعلن الاتحاد الوطني الكردستاني تمسكه بنيل هذا المنصب الذي يشغله حاليا زعيمه جلال طالباني. وقال عرفات كرم، النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني: «نحن كنواب كرد سنشارك غدا (اليوم) في جلسة البرلمان وبحسب الدستور فإنه بعد الجلسة الأولى ستبدأ المباحثات بين الأطراف الفائزة بشكل رسمي لتشكيل الحكومة».

دلشاد الدلوي (أربيل)
العالم العربي مجلس محافظة نينوى يحذر من كارثة إنسانية في الموصل

مجلس محافظة نينوى يحذر من كارثة إنسانية في الموصل

أعلن مجلس محافظة نينوى أن مدينة الموصل، الواقعة منذ أكثر من أسبوعين تحت سيطرة مسلحي «الدولة الإسلامية في العراق والشام» (داعش) وتنظيمات أخرى، تعيش كارثة إنسانية كبيرة في ظل نقص حاد في الخدمات والمؤن وعدم تسلم الرواتب من بغداد، فيما أكد مواطنون في كركوك التي تخضع لسيطرة قوات البيشمركة الكردية أن الأوضاع المتدهورة في العراق أثرت بشكل سلبي في أسعار المواد الغذائية في المدينة. وقال بشار كيكي، رئيس مجلس محافظة نينوى، في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، أن «الموصل في أسوأ حالاتها، وتعاني نقصا حادا في الماء والكهرباء والمؤن والمستلزمات الحياتية اليومية للناس»، مبينا أنه «إذا استمر هذا الوضع، فإن هناك خطرا كبي

دلشاد الدلوي (أربيل)
العالم العربي «داعش» تفخخ تكريت.. وسكانها يفرون مع اقتراب الجيش العراقي

«داعش» تفخخ تكريت.. وسكانها يفرون مع اقتراب الجيش العراقي

بينما بلغت القوات العراقية مشارف تكريت، مركز محافظة صلاح الدين، في إطار عملية عسكرية أطلقتها فجر أمس لاستعادتها من سيطرة مسلحي تنظيم {الدولة الإسلامية في العراق والشام} (داعش)، أفاد شهود عيان بنزوح سكان المدينة خوفا من حرب شوارع بين القوات الحكومية والمسلحين الذين ورد أنهم «فخخوا» المدينة.

دلشاد الدلوي (أربيل) حمزة مصطفى (بغداد)
العالم العربي رئيس إقليم كردستان يعلن السيطرة على كركوك بحضور هيغ

رئيس إقليم كردستان يعلن السيطرة على كركوك بحضور هيغ

أعلن رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني أن «المادة 140 بالنسبة للأكراد انتهت، ولن تذكر بعد اليوم»، وحمل الحكومة في بغداد «مسؤولية الأحداث الجارية في العراق»، مؤكدا أن «الحل العسكري لن ينهي الصراع القائم في العراق»، وبين أن الوضع الحالي يستوجب حلا سياسيا في ضوء الواقع الجديد للبلد. وقال رئيس الإقليم مسعود بارزاني في مؤتمر صحافي عقده بمشاركة وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ في مصيف صلاح الدين أمس الجمعة، حضرته «الشرق الأوسط إن «السياسات الخاطئة لبغداد أدت إلى هذه الأزمة التي يمر بها العراق، فلم نر خلال السنوات العشر الماضية من بغداد ما يبعث الأمل فينا». وشدد بارزاني على أن الأكراد ليسوا مسؤولين

دلشاد الدلوي (أربيل)