خليل فليحان
العالم العربي عون بحث {العقوبات} مع السفيرة الأميركية

عون بحث {العقوبات} مع السفيرة الأميركية

كان «قانون قيصر» للعقوبات على سوريا محور تداول أمس في القصر الجمهوري بين الرئيس ميشال عون والسفيرة الأميركية دوروثي شيا. وأبلغ مصدر دبلوماسي «الشرق الأوسط» أن شيا سلمت الرئيس عون رسالة تتضمن نص القانون وأوضحت أن هذا القانون مخصص لسوريا وأن بلادها تدعم لبنان في المجالات التي كانت تدعمه فيها. كما عقد اجتماع بين وزراء الخارجية والإعلام والاقتصاد والعدل والمديرين المختصين في تلك الوزارات، إضافة إلى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة لبحث تداعيات «قانون قيصر» على لبنان. ووصف أحد المشاركين الاجتماع بأنه تشاوري.

خليل فليحان (بيروت)
العالم العربي 3 دول كبرى تعارض تحويل «يونيفيل» إلى «قوة ردع»

3 دول كبرى تعارض تحويل «يونيفيل» إلى «قوة ردع»

اقترحت السفيرة الأميركية دوروثي شيا، خلال الاجتماع اللبناني الدولي بحضور المنسق الخاص للأمم المتحدة يان كوبيتش، أن بلادها مستعدة لمعالجة مشكلة الحدود البحرية والبرية المتنازع عليها بين لبنان وإسرائيل. وسألت شيا خلال الاجتماع إذا كانت عناصر «يونيفيل» كافين للقيام بالمهمة الموكلة إليها أم أنها تحتاج إلى المزيد. وأفادت مصادر دبلوماسية لبنانية لـ«الشرق الأوسط» بأن سفراء الصين وروسيا وفرنسا المعتمدين لدى لبنان أيّدوا خلال الاجتماع موقف لبنان الثابت والمتخَذ منذ سنوات والقائم على التجديد لهذه القوات بنفس المدة وإبقاء القوات على نفس المهمة التي أُوكلت إليها منذ إنشائها، أي إنها قوات سلام وليست قوات ر

خليل فليحان (بيروت)
العالم العربي خلافات القوى السياسية تؤخّر إقرار التعيينات

خلافات القوى السياسية تؤخّر إقرار التعيينات

تزداد التباينات بين القوى السياسية اللبنانية وتعكس أجواء سلبية حالت حتى الآن دون إكمال التعيينات في وظائف الفئة الأولى لا سيما نواب حاكم مصرف لبنان وأعضاء للمجلس المركزي، ما يؤدي إلى تفرد الحاكم رياض سلامة باتخاذ القرارات. أما الوجه السلبي الآخر فهو في عدم إنجاز التشكيلات القضائية التي توقفت بذريعة عدم اعتماد المعايير الواحدة علماً بأن جميع رؤساء الأحزاب والقوى السياسية يشكون من الفساد المستشري في إدارات الدولة وفي الشركات الخاصة والتي لا يمكن معالجتها إلا بتسلم قضاة جدد يتمتعون بصفات تخول لهم إصدار أحكام بحق الفاسدين. والتباينات بين القوى السياسية ليست محصورة فقط في الإنتاج الإداري والقضائي ب

خليل فليحان (بيروت)
العالم العربي دياب يدعو دولاً غربية لتوفير مساعدات غذائية

دياب يدعو دولاً غربية لتوفير مساعدات غذائية

ذكرت مصادر حكومية لـ«الشرق الأوسط» أن رئيس الحكومة حسان دياب كان طلب من السفراء الأجانب المعتمدين لدى لبنان أن ينقلوا إلى دولهم حاجات اللبنانيين الملحة إلى مساعدات بعدما فاقم وباء «كورونا» الأزمة المعيشية. واختار دياب صحيفة «واشنطن بوست»؛ التي نشر فيها مقالاً عن الوضع المتدهور والحاجات الغذائية. وسبق إلى التنبيه كل من «هيومان رايتس ووتش» والبنك الدولي مع إحصاء مخيف هو أن نصف اللبنانيين لن يتمكنوا في نهاية العام من شراء الطعام. ويرى منتقدون للحكومة أن «دياب لا يتحمل أي انتقاد من أي وزن.

خليل فليحان (بيروت)
العالم العربي تحضير مشروع قرار في الكونغرس لوقف المساعدات للبنان

تحضير مشروع قرار في الكونغرس لوقف المساعدات للبنان

يحضر مجلس الشيوخ الأميركي لمناقشة مشروع قرار يتضمن وقف المساعدات الأميركية للحكومة اللبنانية إذا استمرت سيطرة «حزب الله» على القرار في لبنان. وأوضحت مصادر السفارة اللبنانية في واشنطن لـ«الشرق الأوسط» أنه ليس من السهل إقرار هذا المشروع لأن أعضاء الكونغرس ليسوا صوتا واحدا كما أنه يجب أن يطرح على لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ كي توافق عليه قبل طرحه على الهيئة العامة لمناقشته والتصويت عليه. على أن يصار إلى طرحه بعد ذلك على مجلس النواب ثم يصوت المجلسان عليه بعد صياغته في نص واحد قبل أن يوقع عليه رئيس الجمهورية.

خليل فليحان (بيروت)
العالم العربي دعم أوروبي للخطة الاقتصادية اللبنانية وفرنسا مستعدة لتوفير مساعدات غذائية

دعم أوروبي للخطة الاقتصادية اللبنانية وفرنسا مستعدة لتوفير مساعدات غذائية

تشير التقارير الدبلوماسية الواردة إلى مقر وزارة الخارجية اللبنانية إلى دعم أوروبي، وفرنسي خصوصاً، للخطة الاقتصادية التي أقرتها الحكومة اللبنانية. وقال مسؤول في الخارجية لـ«الشرق الأوسط»، إن الدافع لهذا الدعم يعود إلى أمرين: الشفافية التي تتميز بها الخطة وشرحها الواقعي للأوضاع اللبنانية.

خليل فليحان (بيروت)
العالم العربي لبنان يطلب وساطة غربية لوقف خرق إسرائيل لأجوائه

لبنان يطلب وساطة غربية لوقف خرق إسرائيل لأجوائه

طلب لبنان من عدد من الدول الغربية ذات العضوية الدائمة لدى مجلس الأمن أن تسعى لدى إسرائيل لإقناعها بالتوقف عن الخرق شبه اليومي للأجواء اللبنانية، إضافةً إلى أن هذا الخرق يشكلُ إزعاجاً للسكان في الليل كما في النهار ومنهم من يخشى أن تقْدم المقاتلات الإسرائيلية على الاعتداء على مناطقهم.

خليل فليحان (بيروت)
العالم العربي وزير خارجية لبنان ينتقد تحركات لتغيير مهمة «اليونيفيل»

وزير خارجية لبنان ينتقد تحركات لتغيير مهمة «اليونيفيل»

كشف وزير الخارجية اللبناني ناصيف حتي، أن اتصالات تجري في كواليس مجلس الأمن لإدخال تعديلات على مهمة قوات «اليونيفيل» في الجنوب، ورأى في ذلك محاولات لتفريغ قرار مجلس الأمن 1701 من محتواه. ومع تأكيد حتي أن لبنان متمسك بالتجديد لـ«اليونيفيل» لدورها في تعزيز وتثبيت الأمن والسلم في المنطقة؛ لكن وفق المعايير التي يعتمدها مع كل استحقاق في 28 يونيو (حزيران) من كل عام، لفت إلى أن ثمة طروحات إسرائيلية وغيرها تهدف إلى إضعاف القوات الدولية.

خليل فليحان (بيروت)