تيم كريغ
العالم «القاعدة» تستجمع قواها من جديد في باكستان

«القاعدة» تستجمع قواها من جديد في باكستان

بعد خمس سنوات من الاعتقاد بفرار كبار قادة «القاعدة» عبر هذه المدينة الساحلية، لا يزال القلق يساور المسؤولين في كراتشي من أن التنظيم الإرهابي يعيد تجميع قواه ويحصل على دعم جديد في المدينة وفي أفغانستان المجاورة. وهم يساورهم قلق خاص بشأن التجنيد المحتمل لعناصر جديدة من أجل الإعداد لهجوم إرهابي كبير.

تيم كريغ (كراتشي)
العالم انخفاض التمويل الأميركي لأفغانستان يهدّد برنامج إعادة تأهيل المتطرفين السابقين

انخفاض التمويل الأميركي لأفغانستان يهدّد برنامج إعادة تأهيل المتطرفين السابقين

يقول فريدون حنفي إنه ربما قتل جنودا أميركيين حينما كان أحد قادة حركة طالبان في شرق أفغانستان في الفترة من عام 2009 وحتى عام 2014. وإنه بالتأكيد قتل بعض الجنود الأفغان كذلك. ولكن منذ ذلك الحين، انضم حنفي إلى تركيبة سكانية غريبة بعض الشيء وهم المسلحون المعتدلون غير المتطرفين. وبعدما سلم البنادق والأسلحة وقاذفات الصواريخ الخاصة به إلى عملاء الاستخبارات، استقر حنفي في أحد المنازل الآمنة وبدأ في تلقّي مائتي دولار في الشهر.

تيم كريغ (جلال آباد)
آسيا محاكم أفغانية تقضي بالإفراج عن محتجزين في سجن أميركي سابق

محاكم أفغانية تقضي بالإفراج عن محتجزين في سجن أميركي سابق

في الوقت الذي يمارس فيه الرئيس أوباما ضغوطًا لإغلاق معسكر احتجاز غوانتانامو في كوبا قبل رحيله عن البيت الأبيض، ما تزال واحدة من موروثات سياسات الاحتجاز الأميركية فيما بعد هجمات 11 سبتمبر (أيلول)، قائمة هنا في أفغانستان، مع استمرار وجود ثلاثة رجال داخل واحد من أكثر سجون العالم صرامة، رغم صدور أحكام قضائية بالإفراج عنهم. يذكر أن الآلاف من المشتبه في انتمائهم لميليشيات جرى إلقاء القبض عليهم من جانب قوات أميركية وأفغانية في أعقاب سقوط حكومة «طالبان» أواخر عام 2001.

تيم كريغ (كابل)
أوروبا ترتيل القرآن يدخل الغرب عبر الكومبيوتر وسماعات الأذن

ترتيل القرآن يدخل الغرب عبر الكومبيوتر وسماعات الأذن

عاش محمد حسن في عزلة داخل واحدة من المدارس الدينية بواحدة من كبريات المدن الباكستانية على مدار 11 عامًا، حتى أتم حفظ ما يزيد على ستة آلاف آية يتألف منها القرآن. الآن، يقضي حسن، 27 عامًا، الليل عاكفًا على أحد أجهزة الكومبيوتر بمركز في إسلام آباد موجَّه لتعليم المسلمين داخل الولايات المتحدة وكندا وأوروبا كيفية تلاوة القرآن وترتيله بالنطق العربي والتشكيل الذي كان النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) يستخدمه. في إحدى الحصص، صرخ حسن بوجه مراهق في بريطانيا كان يتحدث إليه عبر برنامج «سكايب»: «اقرأها بالشكل الصحيح!

تيم كريغ (إسلام آباد)
آسيا اعتزام قائد الجيش الباكستاني التخلي عن منصبه يثير الجدل

اعتزام قائد الجيش الباكستاني التخلي عن منصبه يثير الجدل

أعلن أقوى رجل في باكستان، الجنرال رحيل شريف، الاثنين الماضي أنه بصدد التخلي عن منصبه كقائد للجيش عندما تنتهي مدة خدمته في نوفمبر (تشرين الثاني) القادم، في خطوة اعتبرها البعض إيجابية للديمقراطية التي لم تشهد استقرارا على مدى تاريخ البلاد، غير أن تلك الخطوة من شأنها أن تثير حالة من الشك حول الحرب ضد مسلحي حركة طالبان. وقام الجنرال شريف، الذي قاد البلاد في حربها ضد حركة طالبان الباكستانية ويعود له الفضل في تراجع الهجمات الإرهابية، بالإفصاح عن نيته ترك قيادة الجيش في تغريدة على موقع «تويتر».

تيم كريغ (إسلام آباد)
آسيا تفجيرات كاليفورنيا.. تسلط الضوء على مدارس باكستان الإسلامية

تفجيرات كاليفورنيا.. تسلط الضوء على مدارس باكستان الإسلامية

في دولة لديها أكثر من 20 ألف مدرسة دينية، يقول المحققون الباكستانيون إن المدرسة التي درست تاشفين مالك القرآن الكريم بها لا تعتبر راديكالية بصفة خاصة ولا ترتبط بالعنف الأخير. لكن الخبراء الباكستانيين لا يمكنهم القول نفس الشيء عن كل مدرسة أخرى في البلاد؛ إذ تقدم المدارس الدينية التعاليم القرآنية لـ3.5 مليون طفل وشاب بالغ في باكستان.

تيم كريغ (إسلام آباد)
الأميركيتين من طالبة بالصيدلة إلى إرهابية في كاليفورنيا.. رحلة محيرة لـ«تاشفين»

من طالبة بالصيدلة إلى إرهابية في كاليفورنيا.. رحلة محيرة لـ«تاشفين»

كان سيد رضوان فاروق المولود في مدينة شيكاغو الأميركية، وهو خريج جامعي، كان يعمل دائما في جنوب كاليفورنيا – رجلا هادئا وورعا، وكان يبحث عن زوجة.

تيم كريغ (ملتان)
آسيا أخيرًا.. حافلات سريعة مكيفة في شوارع باكستان

أخيرًا.. حافلات سريعة مكيفة في شوارع باكستان

يترقب مئات الآلاف من الباكستانيين نهاية للمشهد اليومي البائس للحافلات المكدسة بالركاب التي تفوح منها رائحة العرق. ففي باكستان، وهى إحدى أسرع دول العالم زيادة في عدد السكان، عانى الناس دوما من مشكلة كفاءة النقل في المواصلات العامة. ويبلغ عدد سكان باكستان 180 مليون نسمة يتكدسون في حافلات بائسة وسيارات نقل دائمة الأعطال تعرض ركابها للكثير من الحوادث. فنظام المواصلات العشوائي الذي نرى فيه ركابا على أسطح الحافلات أو جالسين بعضهم فوق بعض في التاكسي أو في سيارات النقل كان دوما محلا للسخرية والنكات هنا وفى الخارج.

تيم كريغ (إسلام آباد)