لافروف

العالم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (منتصف) والرئيس الروس فيلاديمير بوتين (يسار) خلال اجتماع مع الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل (يمين) في موسكو (رويترز)

لافروف: روسيا منفتحة على الحوار مع الغرب بشأن الاستقرار الاستراتيجي

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف أن موسكو تظل منفتحة على الحوار مع الغرب بشأن الاستقرار الاستراتيجي، ولكن ليس من موقع قوة، بل على قدم المساواة.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (قناة الخارجية الروسية على تلغرام)

لافروف: موسكو لا تزال تريد أوكرانيا «روسية حقاً»

بعد مرور أكثر من عامين من القتال العنيف في أوكرانيا، أعاد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف التأكيد على حق موسكو المزعوم في حكم جارتها.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (رويترز)

لافروف: الغرب يزج بالعالم في حالة من الفوضى

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في مقابلة، إن مؤامرات الدول الغربية التي تنحسر هيمنتها هي السبب إلى حد كبير وراء الزج بالعالم في حالة من الفوضى.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
شمال افريقيا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال لقائه الرئيس التونسي قيس سعيد (الخارجية الروسية)

وزير الخارجية الروسي يؤكد استعداد بلاده تسليم تونس كميات إضافية من الحبوب

أكّد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده «مستعدة» لتسليم كميات إضافية من الحبوب لتونس.

«الشرق الأوسط» (تونس)
أوروبا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يحضر مؤتمراً صحافياً مشتركاً مع نظيره البيلاروسي بعد محادثاتهما في موسكو يوم 15 ديسمبر 2023 (أ.ف.ب)

لافروف يصف القادة الألمان بأنهم «لصوص»

وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الخميس، القادة الألمان بأنهم «لصوص» بعد أن سُئل خلال مؤتمر صحافي في تونس عن اقتراح ألماني بمصادرة الأصول الروسية المجمدة.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
المشرق العربي سيرغي لافروف خلال مثوله أمام الغرفة العليا في البرلمان الروسي بموسكو اليوم الأربعاء (المجلس الفيدرالي الروسي - أ.ف.ب)

تفاصيل الرؤية الروسية للتسوية في الشرق الأوسط

حدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الأربعاء، شرطين لإحلال السلام في الشرق الأوسط، هما إقامة دولة فلسطينية موحدة، مع وضع ضمانات لأمن إسرائيل.

رائد جبر (موسكو)
العالم سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي في ختام أعمال قمة تجمع «بريكس» بجنوب أفريقيا (أ.ف.ب)

انقلاب النيجر: لافروف يحذر من مغبة التدخل العسكري لـ«إيكواس»

حذَّر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الخميس، من تداعيات تدخل التجمع الاقتصادي لدول غرب أفريقيا «إيكواس» عسكرياً في النيجر.

«الشرق الأوسط» (جوهانسبرغ )
الولايات المتحدة​ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يتحدث خلال مؤتمر صحافي في جاكرتا بإندونيسيا الجمعة 14 يوليو 2023 (رويترز)

بلينكن يتهم لافروف بتقديم رؤية «سلبية» للأمور خلال محادثات جاكرتا

أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الجمعة أن نظيره الروسي سيرغي لافروف لم يقدم سوى رؤية «سلبية» للأمور خلال محادثات في جاكرتا مع ممثلي دول جنوب شرق آسيا.

«الشرق الأوسط» (جاكارتا)
أوروبا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال مؤتمر صحافي له في بغداد بالعراق في 6 فبراير 2023 (د.ب.أ)

روسيا تؤكد أنها أقوى بعد تمرد «فاغنر»... وتدعو لتوسيع مجلس الأمن

أكد وزير الخارجية الروسي، اليوم، أن روسيا ستكون «أقوى» بعد تمرد «فاغنر»، ودعا إلى زيادة عدد الدول الأعضاء في مجلس الأمن؛ لكسر ما سماه «الهيمنة الغربية».

«الشرق الأوسط» (موسكو)
العالم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف  (رويترز)

لافروف: أميركا جعلت من أوكرانيا «تهديداً وجودياً» لروسيا

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم (الخميس)، أن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (الناتو) مشاركان في حرب أوكرانيا بسبب الدعم الذي يقدمانه لكييف. وقال لافروف، في مؤتمر صحافي، إن «واشنطن والحلف متورطان في الحرب لأنهما يزودان أوكرانيا بالسلاح، ويقدمان لها التدريب العسكري على أراضيها». واعتبر أن «الغرب يحاول الحفاظ على هيمنته من خلال توسع (الناتو) شرقاً»، مشدداً على أن «توسيع عضوية الناتو يتم بشكل مقصود ومتعمد». وأضاف وزير الخارجية أن حلف الناتو «تجاوز كل الخطوط الحمراء ويريد التوسع في آسيا». واعتبر لافروف أن الولايات المتحدة جعلت من أوكرانيا «تهديداً وجودياً» لروسيا. وقال إن «روسيا

«الشرق الأوسط» (موسكو)
العالم لافروف: القرم مبرر مريح لفرض عقوبات ضد روسيا

لافروف: القرم مبرر مريح لفرض عقوبات ضد روسيا

انتقد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف العقوبات الأميركية الأخيرة ضد روسيا. وقال إن واشنطن تريد عبر تلك العقوبات إبعاد روسيا عن السوق الأوروبية. من جانبه، قال ألكيسي كودرين، وزير المالية الروسي الأسبق نائب رئيس المجلس الاقتصادي الرئاسي، إن روسيا ما زالت لا تقدر العقوبات الجديدة، ووصفها بأنها عقوبات مختلفة نوعيا وأكثر خطورة وشدة من سابقاتها.

طه عبد الواحد (موسكو)
العالم العربي لافروف يدعو واشنطن لقتال «النصرة» والتنسيق ضد «داعش» شرق سوريا

لافروف يدعو واشنطن لقتال «النصرة» والتنسيق ضد «داعش» شرق سوريا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن الاتصالات مستمرة بين العسكريين الروس والأميركيين؛ بهدف تفادي الصدام خلال تنفيذ عملية تحرير الرقة من جانب، وتحرير دير الزور من جانب آخر. وقال لافروف بعد لقائه الثاني خلال يومين مع وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون في نيويورك، إن الأزمة السورية أخذت الجزء الأكبر من الوقت خلال المحادثات، وأشار إلى أنه بحث مع تيلرسون الاتصالات حول سوريا، بينما «يعمل العسكريون من البلدين للاتفاق على الخطوات الضرورية كي لا يتضرر هدف التصدي للإرهاب». ومع إشارته إلى أن الوجود الأميركي في سوريا «غير شرعي» على عكس التواجد العسكري الروسي الذي جاء «بموجب طلب من السلطات الشرعية»،

طه عبد الواحد (موسكو)

الأكثر قراءة