آسر ياسين لـ«الشرق الأوسط»: قدمت فيلم «فرش وغطا» بدافع وطني

توقع أن يكون العمل مرجعا تاريخيا في المستقبل

آسر ياسين لـ«الشرق الأوسط»: قدمت فيلم «فرش وغطا» بدافع وطني
TT

آسر ياسين لـ«الشرق الأوسط»: قدمت فيلم «فرش وغطا» بدافع وطني

آسر ياسين لـ«الشرق الأوسط»: قدمت فيلم «فرش وغطا» بدافع وطني

ينتظر الفنان آسر ياسين رد فعل الجمهور المصري على تجربته في فيلم مستقل (أي غير تجاري) بعنوان «فرش وغطا» الذي يعرض في دور العرض حاليا، ويراهن عليه ويرى أنه سيكون معبرا عن دوره تجاه وطنه.
وقال في حوار مع «الشرق الأوسط» إن هذا العمل سيكون مرجعا تاريخيا في المستقبل، فالفيلم يرصد حياة شاب منذ هروبه من سجن «القطا» إلى المنطقة التي يعيش فيها بحي السيدة زينب وسط القاهرة ثم إلى المقابر وعزبة الزبالين في جنوب شرقي العاصمة. ومعظم النماذج التي ظهرت في الفيلم كانت حقيقية، وينقل العمل أحداثا وقعت بالفعل خلال الفترة التي أعقبت فتح السجون المصرية في 2011.
وتحدث الفنان ياسين عن أبعاد وتفاصيل دوره في فيلمه الجديد، وتطرق إلى الفرق بين الأعمال السينمائية المستقلة والتجارية في السوق المصرية والدولية، وقال إن السينما المصرية سوف تشهد مستقبلا واعدا في الفترة المقبلة. كما تناول الطريقة التي جرى بها المزج في العمل الأخير بين الشخصيات الحقيقية والشخصيات التمثيلية في العمل، وتقليل مقدار الحوار في الفيلم لصالح المشاهد المعبرة.. وإلى نص الحوار:

* هل يحقق فيلم «فرش وغطا» الإقبال الجماهيري المطلوب بعرضه في دور العرض السينمائي المصري، وخاصة أنه من نوعية الأعمال المستقلة؟
- العمل يعرض لمدة أسبوع وفي قاعات محدودة لكن أتمنى أن يلقى رواجا جماهيريا لكي يترتب عليه مد مدة العرض في السينما، ولا يستطيع أحد الرهان على الجمهور المصري الذي دائما ما يفاجئ الجميع. ولكن ردود الفعل التي وصلتني عندما عرض في العديد من المهرجانات تجعلني مطمئنا وخاصة عرضه في الدورة 38 لمهرجان «تورونتو السينمائي» وحصوله على جائزة. وإذا لم يستطع الفيلم تحقيق النجاح حاليا في دور العرض، فبالتأكيد سيحقق ذلك عندما يعرض على القنوات الفضائية.
* لماذا أقبلت على تقديم فيلم مستقل في حين أنه كان من الممكن تقديم عمل تجاري؟
- في بداياتي الفنية من 13 سنة شاركت في العديد من الأفلام المستقلة ولم يكن هناك رواج لهذه الأفلام مثل الآن.. وبدأت النظرة لهذه النوعية من الأفلام تتغير. وهذه النوعية تتضمن رسالة واضحة وصريحة، وهي نوع من الفن الذي يحمل الصبغة الإرشادية. ودخولي في هذه التجربة لم يقلل من شأني كفنان معروف، ولكني أرى أنه لا بد من الاهتمام بهذه النوعية وتغيير النظرة إليها من قبل كل القائمين على الصناعة ودعمها من قبل الحكومة والمسؤولين، خاصة أنها أصبحت تمثل السينما المصرية في العديد من المهرجانات العالمية. فالعالم ينظر إلى الثقافة المصرية من خلال هذه النوعية من الأفلام.. نحن كفنانين لا بد أن نقدم الأعمال الترفيهية التي تدر الإيرادات وأيضا الأعمال التي تحث الجمهور على الوعي. جميعنا يعمل من أجل الناس وعن مشاكل الناس.
* لماذا وقع اختيارك على فكرة «فرش وغطا»؟
- تربطني علاقة صداقة مع الكاتب أحمد عبد الله وكنا دائما نبحث عن فكرة لتنفيذها من خلال مشروع مستقل وأعجبتني فكرة فيلم «فرش وغطا»، والاسم معبر عن المضمون، وأتوقع أنه سيتخذ مرجعا تاريخيا في يوم من الأيام لمناقشته فترة مهمة من تاريخ مصر، خاصة أن الفيلم يرصد حياة المهمشين، كما أن المطالب لتحقيق العدالة الاجتماعية مستمرة، لكن من دون تغير على أرض الواقع، لذلك أعتبر ما فعلته واجبا فنيا ومن أهم المحطات في حياتي.
* لكن يوجد العديد من الأعمال ناقشت حال المهمشين، فما جديدك؟
- المختلف أن هذا العمل يتحدث عنهم من خلال علاقات إنسانية. على سبيل المثال، كنا دائما نسمع في ثورة يناير (كانون الثاني) 2011 عن أرقام جثث من هذه الفئة وليس عن أشخاص بعينهم فقررنا بهذا العمل الدخول داخل الأرقام والبحث فيها، وليس البطل هنا ثورة يناير في العمل، ولكن نعتبره ظرفا نمر عليه للدخول إلى هذه الفئة التي كانت وما زالت مهمشة قبل وبعد الثورات التي مررنا بها.
* معنى كلامك أنك تطالب بكثرة هذه الأعمال والتخلي بعض الشيء عن الأعمال الترفيهية؟
- لست ضد كثرة الأفلام الترفيهية ولكني أطالب بتوازن بينها وبين الأفلام التي تحمل مضمونا وتخص قضايا مهمة في المجتمع، فالمشاكل كثيرة كمشكلة الأمية مثلا، فبالتوعية والبحث عنها وعمل أفلام عليها ستقوم بتغيير مجتمع كامل، ولا بد أن نتوقف عن النظر إلى المشكلة على أنها عمل خيري، والذي لديه إمكانات عالية لا بد أن يكون لديه دور وطني من خلال عمله، وبدوري كفنان أقوم بذلك تجاه هذه الطبقة، وإبراز هذه المشاكل إلى العالم عن طريق عرضها في مهرجانات.
* من الممكن أن يقول البعض إن هذه النوعية من الأفلام تنشر فضائح المجتمع المحلي أمام العالم؟
- هذا النوع من الكلام لا يعجبني، فأنا لا أصدر الشيء السيئ عن بلدي ولكني أقدم الحقيقة كما هي، وإن لم أفعل ذلك فسأكون خائنا لواقع بلدي إن لم أقدمه بهذا الشكل وأن أدخل به في مهرجانات. هذا يعني أنني أقدم السينما والفن المصري بواقعه وكنت أتمنى أن يعرض العمل داخل مصر قبل أي مهرجان آخر، فدوري أن أكون واضحا في ما أقدمه، بالعكس عندما تقوم دور العرض الفرنسية بتوزيع لهذا الفيلم فهذا إنجاز للسينما المصرية وسيحسب ذلك لنا في التاريخ.
* ما مصدر المعلومات التي حصل عليها الكاتب ونحن نعيش في فترة تكثر فيها المعلومات والأقاويل؟
- قمنا بتصوير أسبوع واحد ثم توقفنا بعد الذهاب إلى التصوير في إحدى المقابر وقابلنا شخصا يعيش هناك وبدأ في سرد حكايته للكاتب، فاقترح أحمد عبد الله أن نضم شخصيات حقيقية إلى الفيلم من فئات متنوعة كالمقيمين داخل المقابر والزبالين وغيرهم، بحيث يقص كل منهم حكايته بجانب الاستناد إلى أخبار من بعض الجرائد المصرية و«فيديوهات» موثقة وحقيقية وليست من تأليفنا، وكل المشاهد التي استخدمناها كانت حقيقية مع المرور من بعيد على ثورة يناير. وحاولنا أن نمزج بين الممثلين وبين الشخصيات الحقيقية.
* لكن ثورة يناير هي بطل الموضوع؟
- الثورة ليست بطل الفيلم، وليس لها دور في الأحداث بشكل كبير، ولكننا استخدمناها فقط كحدث كبير أثر على حياة الناس خلال الفترة الأخيرة، ولو كان هناك حدث كبير آخر كنا سنستخدمه، لذلك فالعمل ليس له علاقة بالثورة.
* ألم يكن من الصعب عليكم المزج بين الشخصيات الحقيقية والممثلين؟
- بالتأكيد.. كان صعبا علينا لأن إطار الدراما كان يتجه نحو بطل واحد، ثم بعد الاستعانة بشخصيات حقيقية من الواقع بدأت أبذل مجهودا لكي أقترب أكثر من هذه الشخصيات وأعيش واقعهم وحياتهم إلى درجة أنني بدأت قبل التصوير بشهور في معايشة حياتهم كالنوم على الأرض، وعلى الرغم من كل ذلك فالفيلم يحمل دعوة تفاؤلية، فالفيلم لا يوجد فيه كلمات كثيرة بقدر ما به من تعبيرات.
* ما المقصود بالحوار الصامت من دون الكلام؟
- هذه رؤية المخرج.. والمؤلف أحمد عبد الله فضل أن يكون العمل به رسائل حسية وجسدية أكثر بعيدا عن الشكل اللغوي. ونحن لا نطرح أسئلة ولسنا مع أو ضد أي جهة بل نترك للمشاهد أن يأخذ الفكر الذي يراه، لكن العمل يطالب المجتمع بتفعيل دوره تجاه هذه الفئة من المهمشين، لكن التحدي الحقيقي في تجربة «فرش وغطا» لم يكن يتعلق بالصمت فقط، ولكن في أن أكون ممثلا طبيعيا يشبه الأشخاص الموجودين في الشارع.
* قدم في السينما المصرية العديد من الأفلام عن المهمشين، فما الإضافة؟
- أرى أن الفيلم حالة خاصة جدا ولا أستطيع مقارنته بأي فيلم آخر لأن به حالة تلق واستيعاب نرى من خلالها أحوال الناس بعيدا عن تصدير فكر معين، مع المطالبة بالحوار مع هذه الفئة، لأن الفيلم تسجيلي روائي واعتمدنا كثيرا على الحوارات التسجيلية، فكان علي أن أكون قريب الشبه من هؤلاء الناس.
* لماذا استعنت بشخصية قريبة الشبه من الشخصية في مسلسل «البلطجي»؟
- الشخصية التي قدمتها في فيلم «فرش وغطا» شخصية لشخص «غلبان» ولا يشبه الشخصية التي قدمتها في العمل الدرامي «البلطجي» الذي عرض منذ سنتين، ولكن بالمصادفة كنت أقوم بتصوير العملين في وقت واحد.
* ماذا عن أماكن التصوير؟
- مررنا بأوقات صعبة في التصوير لأننا قمنا بالتصوير في أماكن مختلفة مثل القبور وعشت هذه العلاقة بين الإنشاد والروحانيات في القبور وقمنا بالتصوير في أماكن لزبالين وغيرها.
* ما رأيك في شكل السينما الآن؟
- أنا متفائل بشكل السينما في الفترة المقبلة، فأرى أن السينما تعيش دورات وكل دورة تأخذ وقتها، ونتخلص من السلبي بمرور الوقت ونبقي على الإيجابي، والذي يجعل لدي أمل هو وجود جيل جديد في التمثيل والإخراج والتأليف في الأيام القادمة، وكل فترة لها انعكاساتها على الواقع وأعتبر أن الذي يحدث الآن في الفن فترة صعبة وستمر على الرغم من أن هذه الأعمال السينمائية التي أنتجت أخيرا كان لها دور مهم في مواجهة الأعمال الأجنبية التي أخذت تغزو دور العرض المصرية، لكننا نحتاج إلى وضع ضوابط وقواعد مشتركة لكل القائمين على الصناعة لكي تكون بمثابة قانون يمشي عليه الجميع.. على الرغم من أنني لا أحب أن أقوم بهذه النوعية من الأفلام لأنني لا أجيد القيام بها، ولا يستطيع أيضا من يقوم بهذه الأعمال أن يقوم بأدواري، فكل منا يلعب دوره.



أحمد سعد لـ«الشرق الأوسط»: ألبومي الجديد يحقق كل طموحاتي

أحمد سعد سيطرح ألبوماً جديداً العام المقبل (حسابه على {إنستغرام})
أحمد سعد سيطرح ألبوماً جديداً العام المقبل (حسابه على {إنستغرام})
TT

أحمد سعد لـ«الشرق الأوسط»: ألبومي الجديد يحقق كل طموحاتي

أحمد سعد سيطرح ألبوماً جديداً العام المقبل (حسابه على {إنستغرام})
أحمد سعد سيطرح ألبوماً جديداً العام المقبل (حسابه على {إنستغرام})

قال الفنان المصري أحمد سعد إن خطته الغنائية للعام المقبل، تشمل عدداً كبيراً من المفاجآت الكبرى لجمهوره بعد أن عاد مجدداً لزوجته علياء بسيوني.

وأكد سعد في حواره مع «الشرق الأوسط» أن حلم التمثيل مؤجل إلى حد بعيد هذه الفترة؛ بسبب رغبته في استكمال نجاحاته الغنائية، واختار ديو «سبب فرحتي» الذي قدمه مع الفنانة أصالة نصري الأفضل في مسيرته، ونوه سعد إلى أنه يأمل بتقديم جزء ثان من برنامجه «بيت السعد» الذي قدمه أخيراً مع شقيقه عمرو سعد.

أحمد مع الفنانة يسرا في برنامج {بيت السعد} (حسابه على {إنستغرام})

في البداية طمأن سعد جمهوره على صحته بعد العملية الجراحية التي أجراها نهاية منتصف شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي في الفك، والتي أبعدته عن الغناء لفترة طويلة، وجعلته يعتذر عن عدم المشاركة في مهرجان الموسيقى العربية: «كان علي أن أُجري تلك العملية الجراحية، بعد أن ازداد الألم في الفترة الأخيرة، فلا يوجد أصعب من ألم الفك، فأخذت القرار، وأجريت العملية، واستعدت عافيتي سريعاً، بالغناء في القاهرة، ودبي، وبعد أيام سأكون مع جمهوري في دولة الكويت».

وكشف سعد عن خطته الغنائية الجديدة التي يحضّر لها، قائلاً: «بعد غياب أكثر من 10 سنوات سأعود بألبوم غنائي جديد، سيكون مفاجأة لجمهوري، وأقوم حالياً بتسجيل أغنياته، وهو عمل يحقق كل آمالي وطموحاتي الغنائية، وسيبصر النور مع الأشهر الأولى من عام 2025». مشيراً في الوقت نفسه إلى طرحه عدداً من الأغنيات «السينغل» التي سيتم إطلاقها قبل طرح الألبوم.

يستعد أحمد سعد لإحياء حفل غنائي في الكويت (حسابه على {إنستغرام})

ونفى الفنان المصري مشاركته بالتمثيل في مسلسل شقيقه عمرو سعد الجديد «سيد الناس»، الذي من المقرر عرضه ضمن الموسم الدرامي الرمضاني لعام 2025: «سأكون مشاركاً مع شقيقي عمرو في المسلسل من خلال غناء شارة العمل، وبالأغنيات الداخلية، لكن فكرة التمثيل حالياً مؤجلة، لا أعرف الموعد النهائي، وأركز إلى حد بعيد في الغناء، وتعويض أحلامي الغنائية التي أفكر بها، بالإضافة لتقديم حفلات غنائية كبرى في مصر والسعودية والإمارات وبلدان أخرى».

أحمد سعد مع شقيقه عمرو والفنان أحمد حلمي (حسابه على {إنستغرام})

وأشاد أحمد سعد بموهبة شقيقه عمرو سعد، قائلاً: «مسلسل عمرو سعد الجديد (سيد الناس)، سيكون مفاجأة، وسيحقق نجاحاً مبهراً خلال الشهر الكريم».

ولمح صاحب أغنية «اختياراتي مدمرة حياتي» إلى أمنيته في تقديم حلقات جديدة من برنامجه «بيت السعد» الذي قدمه رفقة الفنان عمرو سعد: «الموسم الأول انتهى بالفعل، وأتمنى أن تكون هناك حلقات جديدة، خصوصاً بعد أن لاقت الحلقات نجاحاً كبيراً في مصر والمنطقة العربية». واختار سعد حلقتي أحمد حلمي وأحمد فهمي من بين أكثر الحلقات التي أحبها ضمن الموسم الأول: «لا توجد لدي حلقة مفضلة عن الأخرى، الحلقات جميعها كانت رائعة، أحببت بشدة أحمد حلمي، وأحمد فهمي، كما حقق ديو (نغزة) مع الفنانة الكبيرة يسرا نجاحاً رائعاً».

الفنان المصري وصف أغنيته مع أصالة بأنها «الأقرب إلى قلبه»

أحمد سعد

وبشأن الثنائيات الغنائية المفضلة بالنسبة له، قال: «قدمت خلال مسيرتي وبالتحديد في السنوات الأخيرة عشرات الديوهات الغنائية، ولكن أقربها لقلبي بكل تأكيد ديو (سبب فرحتي) الذي قدمته مع صديقتي وزميلتي الغالية أصالة، فكل ما أقدمه برفقتها أعتبره من أعز أعمالي، وأتمنى ألا تتوقف هذه الديوهات مع أصالة، كما لا أستطيع نسيان النجاحات التي حققتها مع روبي في أغنية (يا ليالي)، وأيضاً مع زميلي بهاء سلطان».

وعن حقيقة عودته إلى زوجته علياء بسيوني، قال سعد: «الحمد لله، الخبر صحيح، وهي دائماً وجه السعد والخير عليّ، وكانت ترافقني أخيراً في حفل دبي، ولكنها كالعادة لم تحب الظهور، وشاركتني في الكواليس، وسيكون هناك حفل زفاف لنا مع نهاية شهر ديسمبر (كانون الأول) المقبل، أو مع بداية العام الجديد، وقررت أن أرتدي بدلة زفاف، وأن أشدو لها مرة أخرى بأغنية جديدة خاصة بها».