شيراز: لدي هويتي الغنائية ولا أطمح إلى أن أشبه بأحد

حصدت جائزة «الموركس دور» عن الأغنية الشبابية «كيف بدّك عنّي تغيب»

الفنانة اللبنانية شيراز - شيراز مقلة في إطلالاتها
الفنانة اللبنانية شيراز - شيراز مقلة في إطلالاتها
TT

شيراز: لدي هويتي الغنائية ولا أطمح إلى أن أشبه بأحد

الفنانة اللبنانية شيراز - شيراز مقلة في إطلالاتها
الفنانة اللبنانية شيراز - شيراز مقلة في إطلالاتها

قالت الفنانة اللبنانية شيراز إنها تتدّخل في كلّ شاردة وواردة تخصّ أعمالها الفنيّة، وإنها أحيانًا تجري تعديلات على كلام أغانيها. وأضافت في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «ما يهمّني هو أن يكون عملي متكاملاً، ولذلك أختار اللحن قبل الكلام ومن بعدها أضع عليه الشعر الذي أستسيغه لهذه الأغنية أو تلك». وردًا عما إذا كان هذا الأمر يولد لديها بعض الحساسيات مع شعراء معينين تعاونت معهم قالت: «لم يحصل هذا الأمر معي أبدًا لا بل تربطني علاقة وطيدة بفريق عمل كلّ أغنية. فأنا أشارك في إعطاء رأيي لأن القرار النهائي يعود لي ولكني بنفس الوقت آخذ موافقة الشاعر أو الملحن على أي تغيير أرغب به».
وعن الشخص المقرّب منها الذي يمكن أن يشاركها قراراتها الفنيّة أجابت: «عندما أكون بصدد إصدار أغنية جديدة أصرّ على أن يتم سماعها من قبل أشخاص عاديين، لأقف على ردّات فعلهم تجاهها. في النهاية أنا أقدم الأغنية للجمهور وأفضل أن تكون له الكلمة الفصل في هذا الموضوع. وبعد هذه المرحلة أطلب من أهلي وأصدقائي أن يزوّدوني بآرائهم حولها لأن هذا الأمر يهمّني كثيرًا».
شيراز التي اشتهرت من خلال أغنيتها «كيف بدّك عنّي تغيب»، كلمات عادل رفول وألحان جان صليبا، دخلت عالم الفنّ بفضل موهبتها الغنائية كما ذكرت لنا موضحة بأنها لم تشارك قبلاً في أي برنامج تلفزيوني للهواة أو ما شابه. وقالت: «أهوى الموسيقى منذ صغري وتربّيت على أغاني عمالقة الفنّ العربي أمثال أسمهان وليلى مراد ووردة الجزائرية وغيرهن، وكنت أتوق لتقديم أغاني تشبهني وتعرّف عنّي. وهكذا حصل عندما طرحت أغنية (كيف بدّك عني تغيب) فحقّقت نجاحًا منقطع النظير جعلها تتصدّر سباق الأغاني على مدى سنتين كاملتين». وتعرّف شيراز عن هويّتها الغنائية: «أسلوبي الغنائي يجمع ما بين النغمة الغربية والشرقية وبرعت حتى اليوم في الأغنية الشبابية، ولكن لا أستبعد فكرة انتقالي إلى ألوان غنائية أخرى كالخليجي والعراقي والمصري. هاجسي الأول كان الانطلاق من بلدي وتثبيت خطواتي الفنيّة من خلاله على أن أنتقل بعده إلى بلدان عربية أخرى ولقد نجحت في ذلك». وعن البلدان العربية التي صارت معروفة فيها اليوم أجابت: «إحيائي حفلات غنائية لمناسبة عيد رأس السنة في مصر هو أكبر برهان على انتشار اسمي فيها، كما أنه لدي جمهوري في دول الخليج، وغالبًا ما أقدم حفلات غنائية في دولة الإمارات العربية». وعن الملحن الذي يمكن أن تتعاون معه في أغنية خليجية، يومًا ما، قالت: «أحب كثيرًا يوسف العماني وسيروس عيسى وأتمنى التعاون مع أحدهما يومًا ما». وتتوقّع شيراز لأغنيتها الجديدة «عايش معايا» (ألحان جان صليبا وتأليف محمد رفاعي)، نجاحًا كبيرًا تمامًا كأغانيها السابقة «كيف بدّك» و«قمرة»، وتقول: «سأقوم بتصويرها قريبًا وإذا ما تمّ دعمها في الإذاعات وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، فهي ستحقق دون شكّ انتشارًا ملحوظًا، لا سيما وأن بثّها اليوم محصور فقط بموقع (يوتيوب) الإلكتروني».
وتشير شيراز إلى أنها مقلّة في إطلالاتها الإعلامية فتختارها بدقّة: «أنا بخيلة في هذا الموضوع ولذلك لم أقم حتى اليوم بأي حوار تلفزيوني. وصوّرت مؤخرًا مقابلة لصالح برنامج (لهون وبس) على قناة (إل بي سي آي)، فالظهور المتكرر على شاشات التلفزة لا يهمّني ولا أجده يؤثّر بشكل كبير على مشواري الفنّي، بل أحرص على بذل الجهد الشخصي والتفاني في خياراتي، كما أنني آخذ الفنّ على محمل الجدّ فهو مهنتي الأساسية التي أشعر بشغف كبير تجاهها».
وعن المهنة التي كان يمكن أن تمارسها بعيدًا عن الغناء أجابت: «أي مهنة تدور تحت الأضواء تلفتني، كمقدّمة تلفزيونية مثلاً أو عارضة أزياء». إذا أنت تستمتعين بحياة الأضواء والشهرة؟ «نعم أحبّ الأضواء كثيرًا وأستمتع بالشهرة ورغم أنني ما زلت في بداياتها إلا أن الثرثرات والمحاربات لم توفّرني من قبل بعض المتضررين». وكيف تقابلين هذه الأمور؟ لا أردّ بل أكمل طريقي بحزم، لأني أعرف تمامًا أنها شائكة وينتظرني بعد الكثير فيها ولكنّي سأكون حاضرة لأي موقف». وبماذا تتسلحين؟ ردّت: «بمحبة الجمهور لي فهي التي تساندني وتحثّني على تقديم الأفضل، وكم من فنان انكفأ بعيدا عن الساحة كونه لم يحصد الشعبية. اللازمة لإكمال مشواري». وتجد شيراز أن الجمال وحده لا يستطيع أن يصنع فنانًا، فالصورة والشكل الجميل مهمّان برأيها، ولكن ليس على حساب الصوت. وتوضح: «هي سلّة متكاملة وغياب أي عنصر فيها يؤدي إلى الفشل. فأنا أقوم بتمارين مكثّفة لصوتي وأحاول أن أصقله بدروس (الفوكاليز)، كما أنني أعزف على البيانو وأستمع إلى أغاني طربية بشكل دائم. فالصوت يأتي في الطليعة ومن بعده خيارات العمل وفي المرتبة الأخيرة يأتي الجمال. فصورة من دون صوت ومنتج جيّد لا يمكنها أن تحقق النجاح لصاحبها. وهو أمر لمسناه عن قرب على الساحة الفنيّة». وعن الأمر الذي يستفزّها في عالم الغناء أجابت: «ما يستفزّني هو اعتقاد البعض بأن الفن مهنة سهلة مما يدفع بعضهم إلى دخول هذا المجال دون أن يتمتّعوا بموهبة الغناء، والأسوأ أن هناك شركات إنتاج تتبنى أعمالهم على الرغم من أنها تكون على علم مسبق بأنها تدخل في تجارة خاسرة». وعما إذا هي متأثّرة بفنانة معيّنة كهيفاء وهبي مثلا أوضحت: «أنا لم أتأّثر بأحد من الفنانات، فأنا معجبة بشخصية هيفاء وهبي وذكائها وأشدّ على يدها وأهنّئها على إنجازاتها في عالم الفن غناء وتمثيلا، ولكني يوما لم أتطلّع إلى أحد ما لأقلده أو أتشبّه به، فهم لهم هويتهم وأنا أملك هويّتي وأسلوبي الغنائي الخاصين بي». وختمت: «طريق الفن صعب جدّا وأنا أحيي كلّ فنان استطاع الحفاظ على مكانته رغم كلّ المصاعب التي واجهها في مشواره الفنّي».



نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
TT

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})

طرحت الفنانة المصرية نسمة محجوب، مطلع ديسمبر (كانون الأول) الجاري، أحدث أعمالها الغنائية بعنوان «الناس حواديت»، والتي حظيت بتفاعل من المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي وحققت مشاهدات لافتة عبر قناتها الخاصة على موقع «يوتيوب».

وأكدت نسمة في حوارها مع «الشرق الأوسط» أنها بصدد إصدار أغنيات جديدة في بداية العام المقبل، إلى جانب أعمال أخرى ستُطرح قبيل شهر رمضان المقبل، مشيرةً إلى أن الأغنيات جاهزة وبحوزتها بشكل كامل وإصدارها تباعاً للجمهور بهدف الوصول لشريحة عريضة من الجمهور قبل انشغالهم بمتابعة الأعمال الدرامية الرمضانية.

تسعى نسمة لتقديم الأغنيات الشعبية بحكاياتها اللافتة المحببة لقلوب الناس (صفحتها على {فيسبوك})

وتؤيد نسمة فكرة طرح أغنياتها الجديدة «سنغل» للوجود مع الجمهور والحضور الفني بشكل دائم، لكنها تنوي تجميعها في «ألبوم غنائي» بعد الانتهاء من إصدارها، مشيرةً إلى أنها «لا تفضل فكرة على حساب الأخرى سوء الألبوم أو السنغل، لكن ما يشغلها هو وجودها مع الناس».

وترى محجوب أن فكرة التقيد بتوقيت معين ومناسبات خاصة لطرح أعمالها لم تعد قائمة مثل السابق، حيث كان يحرص بعض صناع الفن على طرح أعمال في الأعياد، والفلانتاين وغيرها من المناسبات، لكن كسر القواعد أصبح الأهم للفت الأنظار والاهتمام، كما أن السوشيال ميديا جعلت كل شيء متاحاً أمام الناس في أي وقت.

تؤكد نسمة أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع لها (صفحتها على {فيسبوك})

وذكرت نسمة الأسس التي تعتمدها في اختيار أعمالها، مؤكدةً أن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هي الأساس للتعبير الصوتي عنها بكل سعادة ومشاعر بغضّ النظر عن كون الأغنية شبابية أو طربية أو غير ذلك.

وأوضحت نسمة أن العلاقة بينها وبين دار الأوبرا المصرية كبيرة وممتدة منذ سنوات طويلة، لافتةً إلى أنها تحب مقابلة جمهورها، وتعشق الوقوف على خشبة المسارح بشكل عام، ومواجهة الناس مباشرةً والتفاعل معهم والشعور بوقع كل لحن وكلمة على مسامعهم، وتجد في ذلك متعة كبيرة وحماساً لتقديم المزيد.

ورغم حرص نسمة على طرح أغنيات سنغل بشكل متتالٍ لضمان الانتشار الجماهيري؛ فإنها ترى أن الحفلات التي تشارك في إحيائها هي الأساس الذي ينعش المشاهدات.

تعشق نسمة الوقوف على خشبة المسارح ومواجهة الناس مباشرة والتفاعل معهم (صفحتها على {فيسبوك})

«إن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هو الأساس للتعبير الصوتي عنها»

وكشفت نسمة عن أنها تحب المسرح الغنائي، وخاضت تجربة التمثيل بالفعل مع الفنان الراحل جلال الشرقاوي عبر مسرحية «دنيا حبيبتي»، لكنها أكدت أن التجربة لم تكن سهلة بل استحوذت على وقت وجهد وتحضيرات مسبقة وساعات عمل طويلة، لافتةً إلى أن «المسرح يحدّ من المشاركة في الفعاليات الفنية الأخرى على غرار طرح الأغاني، وإحياء الحفلات»، مؤكدةً أن الفنان كي يقدم ما يحلو له يحتاج إلى التفرغ حتى يخرج العمل بشكل متقن.

وتكتفي نسمة خلال الوقت الحالي بطرح أغنيات «سنغل» إلى جانب حفلاتها الغنائية، نظراً إلى ارتباطاتها الشخصية واحتياج أسرتها إلى وجودها، لكنها أكدت أن فكرة التمثيل في مسلسلات درامية أيضاً مطروحة على جدول أعمالها، لكنها تحب تقديم ألحان وكلمات مرتبطة بهذه المسلسلات عبر قصة مثيرة ولقطات مرئية تدعم تفاصيل العمل بصوتها، مثل الشارات والأغنيات الداخلية التي يجري توظيفها خلفيةً للمشاهد.

وتشير نسمة إلى أن فكرة التمثيل إلى جانب الغناء في عمل فني أيضاً واردة، لكن في حالة ملاءمة الشخصية لها ولما تقدمه، لكنها لا تسعى للحضور بالتمثيل لمجرد الرغبة في الظهور، ولم تُعرض عليها شخصية تمثيلية جاذبة تحمّسها لخوض التجربة.

وتطمح نسمة لتقديم السيرة الذاتية لعدد من نجمات الغناء في عمل درامي من بينهن: وردة، وأسمهان، وماجدة الرومي، والأخيرة تعشقها نسمة كثيراً وتؤكد «أنها تستحق تقديم سيرتها الذاتية للناس».

وترحب نسمة بتقديم ديو غنائي مع عدد من نجوم الفن من بينهم: شيرين، ومحمود العسيلي، وأصالة، وعزيز مرقة، وكذلك المشاركة في أغنيات مع فرق غنائية مثل «شارموفوز، و«مسار إجباري»، و«كايروكي»، كما كشفت عن تفضيلها الاستماع إلى الأعمال الغربية، مشيرةً إلى أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع إليها ولن تقدمها يوماً ما، لكنها في الوقت نفسه تحب الأغنيات الشعبية وحكاياتها اللافتة والمحبَّبة إلى قلوب الناس وتسعى لتقديمها.