مسرحية «مكاشفات» توظف التراث العراقي لتجسيد واقع الأزمات

عمل للراحل قاسم محمد وإخراج غانم حميد بكبرى صالات عرض بغداد

مشهد من المسرحية ({الشرق الأوسط})
مشهد من المسرحية ({الشرق الأوسط})
TT

مسرحية «مكاشفات» توظف التراث العراقي لتجسيد واقع الأزمات

مشهد من المسرحية ({الشرق الأوسط})
مشهد من المسرحية ({الشرق الأوسط})

شهدت كبرى صالات العرض بالمسرح الوطني في العاصمة العراقية بغداد، العرض الأول لمسرحية مكاشفات للمسرحي العراقي الراحل قاسم محمد والمخرج غانم حميد، وبمشاركة الفرقة الوطنية للتمثيل وسط حضور جماهيري واسع. وجسد العمل كل من الفنانين شذى سالم وميمون الخالدي وفاضل عباس، وسينوغرافيا علي السوداني.
وتشكل المسرحية سفرًا جديدًا في أسفار المسرح العراقي عبر توظيف التراث في الفن المسرحي. وهذا المنجز يقدم قراءة نقدية واعية للموروث، هدفها تأسيس رؤية لمشكلات الواقع الملحة.
واتكأ العرض على أدوات الممثل وعناصر السينوغرافيا وبلاغة النص. كما استهلت مشاهده بمؤثر صوتي يتصاعد من عمق الخشبة استحضر خطبة الحجاج في أهل العراق ليجسّد الصراع بين الطغيان وضحاياه، في إسقاط على الراهن العربي، وذلك من خلال حكاية عائشة بنت طلحة والحجاج بن يوسف الثقفي.
وسعى المخرج في العرض الذي نهض به في دوري عائشة والحجاج الفنانان القديران شذى سالم والدكتور ميمون الخالدي، إلى خلق محاكاة بين الماضي والحاضر من خلال مفاهيم الشعب والمعارضة والسلطة الديكتاتورية، عبّرت عنها مونولوجات وديالوجات العرض بلغة شعرية بليغة.
بدوره، وفق المخرج غانم حميد بتوظيف قدرات الممثلين المميزة وأدائهم الشخصيات بين الماضي والحاضر والانتقال بها من حالة إلى أخرى، وتمكنهم من امتلاك أدوات الإلقاء والمحافظة على شعرية وجماليات النص المنطوق بالفصحى والغني بالانثيالات الشعرية والانتقال منه إلى اللهجة العراقية المحكية دون إخلال.
كما يقول المخرج غانم حميد إن «المسرحية تكشف الصراعات الفلسفية الانتهازية العميقة التي تسكن في دواخل الحاكم المستبد، من خلال الحوار الذي يجري بين الحجاج بن يوسف الثقفي وبين عائشة بنت طلحة أرملة ضحية الحجاج، مصعب بن الزبير». وأضاف: «هذه التجربة تمثل لي تحديًا كبيرًا وأنا عارف وعالم بقدرتي وتطورها وإلا من يجرؤ اليوم على أن يقدم مسرحية شعرية بلغة فخمة قد تكون قديمة في بعض بناءاتها وموزونة وتتوسل في بعض أماكنها بالقافية رغم ضعف قدرة المتلقي العام الباحث عن السهولة والإيجاز والكثافة في رسم الموضوع وتقديمه، لكني قادر على أن أقدم تجربة تتجاوز ما قدمت برؤيا معاصرة وبتقنيات إخراجية حصيلة نجاحات عدة مضت».
وأكد حميد أنه أراد إخراج العمل منذ عام 1995، عندما اقترح عليه الراحل قاسم محمد، فكرة أن يقدم هذا النص بعرض يمثل هو فيه شخصية الحجاج، مع الممثلة العربية نضال الأشقر، بعد إعداده للنص عن كتابين عربيين هما: «أنا بن جلا» لمحمود تيمور، و«مكاشفات عائشة بنت طلحة» لخالد محيي الدين البرادعي، أجازها وتبناها المركز العراقي للمسرح آنذاك، لكن النظام السابق منعها بعد قطع شوط من التدريبات، لتبقى طي الأدراج طيلة عشرين عامًا.
وستشارك «مكاشفات» في مهرجان المسرح العربي بدورته الثامنة الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح التي ستنعقد في دولة الكويت بين العاشر والسادس عشر من الشهر الحالي، حيث ستنافس على نيل جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة لأفضل عمل مسرحي عربي لعام 2015.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.