«السينما الخضراء»... هل العالم العربي جاهز لصناعة أفلام صديقة للبيئة؟

المنتج الأردني بسام الأسعد يشرح التقنيات ويضيء على الواقع العربي لهذه السينما

خلال تصوير فيلم «كوستا برافا» اللبناني بطريقة مراعية للمعايير البيئية (بسام الأسعد)
خلال تصوير فيلم «كوستا برافا» اللبناني بطريقة مراعية للمعايير البيئية (بسام الأسعد)
TT
20

«السينما الخضراء»... هل العالم العربي جاهز لصناعة أفلام صديقة للبيئة؟

خلال تصوير فيلم «كوستا برافا» اللبناني بطريقة مراعية للمعايير البيئية (بسام الأسعد)
خلال تصوير فيلم «كوستا برافا» اللبناني بطريقة مراعية للمعايير البيئية (بسام الأسعد)

في فيلم «البحث عن أم الغيث»، تعيد 3 سيّداتٍ إحياء طقوسٍ قديمة في مسعى منهنّ لري أرضٍ يهددها العطش. العمل الوثائقي الأردني ما زال قيد الإنتاج، وهو يتّخذ من تلك السيدات بطلاتٍ يكافحن آثار التغيّر المناخي على طريقتهنّ. لا يكتفين بالغناء استجلاباً للمطر، إنما يبتكرن أساليب فعّالة لحصاد المياه، مثل إعادة إحياء الزراعات التقليدية.

لا يقتصر الهمّ البيئي في هذا الفيلم على المحتوى؛ بل يعتمد في تصويره وتنفيذه أساليب صديقة للبيئة. بخُطى خجولة إنما واعدة، يدخل مفهوم «السينما الخضراء» إلى العالم العربي.

من موقع تصوير فيلم «البحث عن أم الغيث» في الأردن (بسام الأسعد)
من موقع تصوير فيلم «البحث عن أم الغيث» في الأردن (بسام الأسعد)

ما هي السينما الخضراء؟

يشرح منتج الأفلام الأردني بسام الأسعد -في حديثٍ مع «الشرق الأوسط»- هذا المفهوم الحديث، موضحاً أنّ «السينما الخضراء هي الصناعة السينمائية الصديقة للبيئة التي تراعي في عملها عوامل الأثر البيئي لإنتاج الأفلام، سواء أكان بطريقة تنفيذها أو بدعمها القضايا البيئية والمناخية من خلال محتواها».

ليس من الضروري أن يعالج فيلم ما قضية بيئية كي يلتزم بقواعد الصناعة السينمائية الخضراء. ويجسّد الفيلم البريطاني «1917» خير نموذجٍ لذلك، فرغم إنتاجه الضخم وسَردِه قصة طالعة من الحرب العالمية الأولى، لم يتهاون الفيلم الحائز 3 جوائز «أوسكار»، في تخفيض بصمته الكربونية أقصى المستطاع.

كيف تنتج فيلماً أخضر؟

يعدّد الأسعد -وهو استشاري في مجال السينما الصديقة للبيئة- بعض عناصر الخطة التي يمكن اعتمادها للتخفيف من البصمة الكربونية خلال تصوير الأفلام. من بين تلك الأساليب: «استخدام إضاءة أقل استهلاكاً للطاقة كإنارة الـLED مثلاً، أو الاعتماد على النور الطبيعي، واستخدام المولّدات الكهربائية العاملة بالطاقة الشمسية بدلًا من التي تعمل بالمازوت».

كما تعمد الفِرق الإنتاجية الحريصة على السينما الخضراء إلى التخفيف من التنقّل بالسيارات لمسافاتٍ طويلة، والاستعانة بأدواتٍ قابلة لإعادة الاستخدام أو التدوير، سواء في أواني الطعام، أو الديكور، أو الملابس: «من دون أن يؤثّر ذلك على التنفيذ الإبداعي للمخرج»، وفق الأسعد.

ومن ضمن الخطوات المتّبعة، استخدام النفايات العضوية الناتجة عن التصوير كأسمدة، وإرسال ما تبقّى من نفايات إلى إعادة التدوير.

منتج الأفلام والاستشاري في مجال السينما الصديقة للبيئة بسام الأسعد
منتج الأفلام والاستشاري في مجال السينما الصديقة للبيئة بسام الأسعد

«نتفليكس» الخضراء

ليست السينما الخضراء مفهوماً مستجداً في الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة وأوروبا. يشير الأسعد إلى أنّ بريطانيا تبنّتها في مطلع الألفيّة الثالثة من خلال تجارب مستقلّة، وقد تأطّرت لاحقاً عن طريق مؤسستَي «بافتا»، و«بي بي سي». أما هوليوود فتحفّز صنّاع الأفلام على الحرص البيئي، عبر تخفيضات ضريبية يستفيدون منها في عملية الإنتاج، كل ذلك تحت لواء قوانين جرى سنّها خصيصاً لهذا الغرض.

بدورها، تقدّم «نتفليكس» نموذجاً ناجحاً من الوعي البيئي. يتحدّث الأسعد بإعجاب عن تجربة المنصة العالمية التي «قررت منذ سنتَين أن تجعل من إنتاجاتها الأصليّة كافة حياديّة الكربون». ويضيف أنّ الأمر لا يقتصر على الصناعة الدراميّة فحسب؛ بل ينسحب على تشغيل معدّات البثّ الخاصة بالمنصة بطريقة صديقة للبيئة.

موقع تصوير مسلسل «بريدغرتون» حيث تُطبّق شروط الإنتاج الصديق للبيئة (نتفليكس)
موقع تصوير مسلسل «بريدغرتون» حيث تُطبّق شروط الإنتاج الصديق للبيئة (نتفليكس)

«شاشة أكثر اخضراراً»

بدأ مفهوم السينما الخضراء الدخول إلى العالم العربي سنة 2014، وقد لعب الأسعد دوراً أساسياً في هذا المجال، جامعاً ما بين اختصاصه السينمائي وهاجسه الشخصي بحماية البيئة. شارك عام 2017 في تأسيس شركة Greener Screen (شاشة أكثر اخضراراً) التي تهدف إلى نشر الوعي البيئي في صناعة الأفلام والمحتوى في المنطقة العربية، وتعمل بالموازاة على تخفيض البصمة الكربونية لهذه الصناعة.

يتوزّع نشاط الشركة على عواصم عربية عدة، وقد تعاونت مع مؤسسة «أفلامُنا» اللبنانية، لإطلاق «الدليل الأخضر».

يشرح الأسعد بأن تلك الوثيقة هي بمنزلة «منصة مفتوحة لصنّاع الأفلام كي يتعلّموا، من دون الاستعانة بأحد، كيف ينتجون أفلامهم بطريقة صديقة للبيئة».

الأسعد محاضراً في أساسيات إنتاج المحتوى المستدام بيئياً (بسام الأسعد)
الأسعد محاضراً في أساسيات إنتاج المحتوى المستدام بيئياً (بسام الأسعد)

متى «تخضرّ» السينما العربية؟

في الأردن، وبمباركة من «الهيئة الملكية للأفلام»، تتواصل ورشات العمل والدورات التدريبية على أساسيات إنتاج المحتوى المستدام بيئياً. وقد تلا ذلك إطلاق «مختبر النص الأخضر» الذي «يساعد المخرجين على تضمين أفلامهم -أياً كان نوعها- أفكاراً توصِّل رسالة بيئية، من دون أن تكون نافرة أو خارجة عن السياق»، وفق ما يوضح الأسعد.

رغم هذا المجهود النظريّ، فإنّ التطبيق ما زال خجولاً في المنطقة العربية؛ إذ يقتصر الإنتاج السينمائي المراعي للبيئة على تجارب مستقلّة ومعدودة؛ من بينها على سبيل المثال فيلم «كوستا برافا» من لبنان و«ترويدة» من الأردن.

ملصق فيلم «كوستا برافا» للمخرجة اللبنانية مونيا عقل
ملصق فيلم «كوستا برافا» للمخرجة اللبنانية مونيا عقل

لكنّ ذلك لا يمنع الأسعد من توجيه نظرة تفاؤليّة إلى «الاستوديوهات المطابقة للمعايير البيئية، والتي بُنيت حديثاً في نيوم والعُلا والرياض في المملكة العربية السعودية»، وكذلك إلى العمل الجاري على سنّ قوانين راعية للسينما الخضراء في عددٍ من الدول العربية، مثل السعودية والإمارات والأردن. مع العلم بأنّ الأماني من أجل سينما صديقة للبيئة لا يمكن أن تصبح واقعاً، إن لم تتسلّح بقوانين سارية المفعول «تنظّم القطاع، وتقدّم حوافز، وتفرض غراماتٍ على الجهات التي تتسبب في التلويث خلال إنتاج الأفلام والمحتوى»، وفق تعبير الأسعد.


مقالات ذات صلة

«كونكليف» يحصد الجائزة الكبرى بحفل نقابة ممثلي الشاشة في هوليوود

يوميات الشرق الممثل رالف فاينز يلتقط صورة مع جائزة أفضل أداء لممثل في فيلم سينمائي عن فيلم «كونكلاف» (رويترز)

«كونكليف» يحصد الجائزة الكبرى بحفل نقابة ممثلي الشاشة في هوليوود

نال فيلم «كونكليف» أو «المجمع المقدس»، الذي يتناول عملية انتخاب البابا في مجمع الكرادلة، الجائزة الكبرى في حفل جوائز نقابة ممثلي الشاشة (ساج) في هوليوود.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
يوميات الشرق المخرج يوهان هاوغرود يحمل جائزة الدب الذهبي التي فاز به فيلمه «أحلام» (أ.ب)

مهرجان برلين يعلن جوائزه الرسمية وينتصر للتغيير

هناك فيلمان بعنوان واحد في مسابقة برلين، هذا العام، أحدهما هو الذي خطف الدب الذهبي من الآخر ومن باقي الأفلام التي تنافست على الجائزة الأولى.

محمد رُضا (لندن)
يوميات الشرق مشهد من الفيلم (الشركة المنتجة)

«يونان»... رحلة فلسفية للبحث عن معنى الحياة

يخوض فيلم «يونان»، وهو الشريط السينمائي العربي الوحيد ضمن أفلام المسابقة الرسمية للدورة الـ75 من مهرجان «برلين السينمائي»، مغامرة فلسفية للبحث عن معنى الحياة.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق ملصق فيلم «عالم الأرواح»

كاترين دينوف شبحٌ يسهر على راحة الأحياء

هو ليس فيلماً من أفلام الخيال العلمي أو الرعب، ولكن حكاية ناعمة مكتوبة بكثير من الحساسية والحنين.

«الشرق الأوسط» (باريس)
يوميات الشرق انطلق عرض الجزء الرابع والأخير من سلسلة «بريدجت جونز» السينمائية (يونيفرسال بيكتشرز)

«بريدجت جونز»... لماذا كل هذا الحزن؟

عادت «بريدجت جونز» إلى صالات السينما في جزءٍ رابع وأخير من السلسلة الشهيرة. لكن مرور الزمن وتعاقب الخيبات أرخيا بثقلهما على الفيلم وشخصيته المحبوبة.

كريستين حبيب (بيروت)

أدلة جديدة على وجود «خليج المريخ»

اكتشاف خليج قديم على كوكب المريخ (ناسا)
اكتشاف خليج قديم على كوكب المريخ (ناسا)
TT
20

أدلة جديدة على وجود «خليج المريخ»

اكتشاف خليج قديم على كوكب المريخ (ناسا)
اكتشاف خليج قديم على كوكب المريخ (ناسا)

كشف فريق دولي من العلماء أدلة جديدة على وجود «خليج المريخ»، الذي يُعتقد أنه كان موطناً لشواطئ رملية مشمسة ذات أمواج متلاطمة، تماماً كما نعرفها على الأرض.

وأوضح الباحثون، بقيادة جامعة ولاية بنسلفانيا الأميركية، أن الأدلة الجديدة تشير إلى وجود محيط قديم غطّى أجزاءً من النصف الشمالي للكوكب؛ ما يعزز الفرضية القائلة بأن المريخ كان بيئة أكثر رطوبة وربما صالحة للحياة في الماضي، ونُشرت النتائج، الاثنين، في دورية «وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم».

وحصل الباحثون على أدلتهم الجديدة من خلال بيانات المركبة الجوالة الصينية «تشورونغ»، التي حطّت على سطح المريخ عام 2021 في منطقة تُعرف باسم «يوتوبيا بلانيتيا»، حيث قامت بتحليل جيولوجيا السطح بحثاً عن آثار لمياه أو جليد قديمين.

وتميّزت هذه المركبة عن غيرها من المستكشفات السابقة بامتلاكها رادار اختراق التربة، وهي تقنية تتيح كشف الطبقات الجيولوجية المدفونة تحت سطح الكوكب.

المركبة الصينية «تشورونغ» حطّت على سطح المريخ عام 2021 (رويترز)
المركبة الصينية «تشورونغ» حطّت على سطح المريخ عام 2021 (رويترز)

وعند تحليل بيانات الرادار، وجد الباحثون تكوينات جيولوجية مشابهة تماماً لتلك الموجودة في شواطئ الأرض، وتحديداً طبقات تُعرف باسم «ترسبات المقدمة الشاطئية»، وهي رواسب مائلة تتشكل عندما تدفع الأمواج والمد والجزر الرمال إلى داخل المسطحات المائية.

وكشفت بيانات الرادار عن طبقات مائلة تتجه نحو الأسفل، وهي سمة مميزة للسواحل على الأرض. كما أن ميلان الطبقات المكتشفة يتوافق مع الزوايا المعروفة للطبقات الشاطئية الأرضية، وهذا يشير إلى أن المياه كانت تتحرك في المنطقة عبر أمواج وتيارات مائية.

وأظهرت الصور الرادارية تشابهاً واضحاً بين التكوينات المدفونة على المريخ وتلك الموجودة على السواحل الأرضية؛ ما يفيد بأن الماء شكّل البيئة الجيولوجية بطريقة مماثلة لما يحدث على الأرض.

ودرس الفريق احتمالات أخرى، مثل أن تكون هذه الطبقات ناتجة من أنهار قديمة، أو نشاط بركاني، أو تأثيرات الرياح، لكن طبيعة التكوينات وسماكة الطبقات تشير بوضوح إلى أصل بحري وليس نهرياً أو بركانياً.

وأشار الباحثون إلى أن هذا الاكتشاف يدل على أن المنطقة لم تكن مجرد أرض جافة أو بحيرة راكدة، بل احتوت على مياه متحركة وأمواج، وهذا يعكس تفاعلاً بين الغلاف الجوي والمحيطات. ويُعرف هذا النوع من البيئات على الأرض بأنه مثالي لنشوء الحياة الميكروبية.

العلماء يكتشفون أدلة على وجود شواطئ قديمة على الكوكب الأحمر (ناسا)
العلماء يكتشفون أدلة على وجود شواطئ قديمة على الكوكب الأحمر (ناسا)

وأضافوا أن البيانات تشير إلى أن مستوى المياه على المريخ تغيّر على مدى ملايين السنين؛ ما يعني أن الكوكب لم يكن جامداً، بل كان يتمتع بعمليات جيولوجية نشطة تشمل الترسب والنحت والتعرية.

وأكد الباحثون أن الجمع بين تقنيات الرادار الحديثة والتحليل الجيولوجي المتقدم أتاح لهم رسم صورة أوضح عن تاريخ المريخ المائي؛ ما يفتح الباب أمام أبحاث مستقبلية للبحث عن علامات للحياة على الكوكب الأحمر.