مسرحية «ليلى لطيفة شيمامندا» قصة نضال نساء من لبنان والعالم

في إطار مشروع «النساء في القيادة» التابع للأمم المتحدة

«ليلى لطيفة شيمامندا» مسرحية تحكي عن نضال المرأة في العالم (إنستغرام)
«ليلى لطيفة شيمامندا» مسرحية تحكي عن نضال المرأة في العالم (إنستغرام)
TT
20

مسرحية «ليلى لطيفة شيمامندا» قصة نضال نساء من لبنان والعالم

«ليلى لطيفة شيمامندا» مسرحية تحكي عن نضال المرأة في العالم (إنستغرام)
«ليلى لطيفة شيمامندا» مسرحية تحكي عن نضال المرأة في العالم (إنستغرام)

تكتمل مشهدية مسرحية «ليلى لطيفة شيمامندا» النسائية بانضمام امرأة رابعة لإدارتها هي المخرجة لينا أبيض، لتجتمع تحت سقف واحد مع بطلاتها في عمل يفتح أبوابه مجاناً أمام الجميع. ويستضيفه مسرح «أروين هول» في الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU) في بيروت. وذلك على مدى ثلاثة عروض متتالية في 29 و30 و31 يناير (كانون الثاني) الحالي.

يأتي العمل ضمن مشروع «النساء في القيادة» التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة في حكومة كندا. ويقام بدعوة من المعهد العربي للمرأة في الجامعة اللبنانية الأميركية، بمناسبة مرور 50 عاماً على ولادته.

لينا أبيض مخرجة مسرحية رائدة (إنستغرام)
لينا أبيض مخرجة مسرحية رائدة (إنستغرام)

العمل هو كناية عن 3 مسرحيات في واحدة. وكل واحدة منها تختلف ببطلتها وموضوعها وديكوراتها. ويشكّل موضوع النسوية نقطة الالتقاء بينها. فيوحّدها تحت راية المرأة ونضالها في المجتمع. وتوضح مخرجتها لينا أبيض لـ«الشرق الأوسط» أن «هذا التنوع يحضر أيضاً في أعمار النساء صاحبات النص وبطلاتهن، بحيث تتراوح ما بين 20 و60 عاماً. ونطلّ في نصوصها على قضايا النساء من ناحية، وشغف المسرح والكتابة من ناحية ثانية. أتخيل أن المسرحية ستُحفّز كثيرين على القراءة؛ نظراً لنصوصها الجميلة. فهي مأخوذة من 3 مؤلفات رائعة».

اختيار لينا أبيض 3 نصوص لثلاث نساء من لبنان ومصر ونيجيريا، جاء على قاعدة الدور المهم الذي تلعبه النساء من أي بلد. «رغبنا في تقديم نصوص منوعة لا تقتصر على بلد واحد، وكل منها يتمتع بخصوصيته وبسرديته المشوقة عن المرأة».

جنى أبي غصن في دور الفتاة الجامعية الثائرة (إنستغرام)
جنى أبي غصن في دور الفتاة الجامعية الثائرة (إنستغرام)

الممثلة جنى أبي غصن تجسّد شخصية بطلة كتاب اللبنانية ليلى بعلبكي «أنا أحيا»، فتتقمص دور الطالبة الجامعية لينا فياض ابنة الـ22 ربيعاً. وبعلبكي تُعدّ من الكاتبات اللبنانيات الرائدات والمعاصرات. وقد سُحبت جميع كتبها من الأسواق في عام 1960، وبعدها تحوّلت إلى المحاكمة لأنها تتطرق إلى موضوعات دقيقة. فتتحدث في «أنا أحيا» عن السلطة الذكورية المتمثلة بوالدها، وبمديرها في العمل، وغيرهما من الرجال الذين أحاطوا بظروف حياتها. وتقول لينا أبيض: «عندما قرأت نص ليلى بعلبكي اندهشت لمشاعر الاستقلالية التي كانت تتمتع بها في تلك الحقبة. وتتحدث عن الرجال الذين حاولوا تسيير حياتها حسب مزاجهم، فتحاول الإفلات منهم على طريقتها. صدى النص مهم جداً، وذكي وناضج في الوقت نفسه».

غريتا عون بطلة نص لطيفة الزيات (إنستغرام)
غريتا عون بطلة نص لطيفة الزيات (إنستغرام)

ومن مصر، من خلال الكاتبة لطيفة الزيات تجسد الممثلة غريتا عون شخصية لينا فياض من كتاب الأديبة «أوراق شخصية حملة تفتيش». وتحكي فيه عن أخيها الذي يحتضر وتذكر مشاعرها الخاصة تجاه هذا الظرف. وتمرّ على أحداث شخصية مرّت بها، وتقدّمها في إطار مقابلة متلفزة تجري معها على المسرح. وتحكي خلالها عن مسؤوليتها في زواجها وطلاقها لمرتين متتاليتين. وكيف حطّمتها إحدى العلاقات واستمرت بإكمالها رغم قساوتها. وتعلّق أبيض: «إنها امرأة صلبة وقد سُجنت في مصر لأنها شيوعية. وكذلك لأنها رفعت الصوت ضد معاهدة السّلام بين مصر وإسرائيل أيام الرئيس الراحل أنور السادات. وتُخبرنا خلال المسرحية كيف أنها تحرّرت في السجن، مما انعكس إيجاباً على أفكارها. فهي أستاذة جامعية وناقدة وكاتبة في آن. محور قصتها يدور حول السياسة والحرية والمواقف الشجاعة».

وتعتمد لينا أبيض في الموضوع الثالث ويحمل عنوان «شيمامندا» على الممثلة لمى الأمين لتجسيده. تتوجه إلى الجمهور ضمن إضاءات وديكورات تختلفان عما سبقها في فقرتي «ليلى ولطيفة». وتوضح أبيض: «هذا النص عالمي ويعود للكاتبة النيجيرية شيمامندا نجوزي أديتشي. ومن كتابها (كيف أربّي ابنتي؟) تتوجه الممثلة لمى الأمين إلى الجمهور. فنراها تخبر ابنتها كيف يجب أن تكون نسوية بامتياز. وتعطيها الأفكار بهذا الخصوص على المستوى العملي اليومي. وتنصحها بقبول مساعدة زوجها في المستقبل في تربية ولدها، وفي الأعمال المنزلية».

وتعلّق أبيض في سياق حديثها بأن «النص بسيط وعميق في آن. ويناقش معاني النسوية، وكيف أنها لا تتناقض مع الأنوثة».

يربط بين الموضوعات الثلاثة المعروضة في المسرحية أفكار المرأة واستقلاليتها.

الممثلة لمى الأمين تشارك في المسرحية بنص لكاتبة نيجيرية (إنستغرام)
الممثلة لمى الأمين تشارك في المسرحية بنص لكاتبة نيجيرية (إنستغرام)

وترى أبيض أن جذب الجمهور يتمثّل في عناصر العمل من تمثيلٍ وإصغاءٍ ونصٍ محبوك بدقة. فالمشاهد لا رتابة فيها، لا سيما أنها تتلوّن بالرقص وخفة الدم وعمق الأفكار في آن واحد. «أجد أن التمثيل على المسرح أمر ممتع بحد ذاته. فلا يمكننا أن نغضّ نظرنا عنه ولا للحظة». تقول لينا أبيض التي تؤكد أن المسرح يولّد علاقة متينة بينه وبين جمهوره. وتتابع أن «حضور الممثل وأداءه يأتيان في طليعة عناصر الجذب. ومن ثم يأتي الإخراج الذي يضعه تحت المجهر، فيُبرز شخصيات العمل وصراعاتها ليكمل حلقة عرض مسرحي ممتع».


مقالات ذات صلة

«اللي شبكنا يخلّصنا»... جرعة درامية للشفاء الجماعي 

يوميات الشرق جوزيف وزينة السجن جمعهما والغربة وحدتهما (الشرق الأوسط)

«اللي شبكنا يخلّصنا»... جرعة درامية للشفاء الجماعي 

مسرحية «اللي شبكنا يخلّصنا» لزينة دكاش تأخذك في رحلة فريدة من نوعها، تُهدئ من روعك وتلطّف أفكارك، ممّا ينعكس إيجاباً على مزاجك.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق جانب من أوبريت «الليلة الكبيرة» في قرية بالمنوفية (وزارة الثقافة المصرية)

أوبريت «الليلة الكبيرة» يجوب قرى مصر

يجوب أوبريت «الليلة الكبيرة» قرى مصر من خلال مشروع «مسرح المواجهة والتجوال»، الذي أطلقه «البيت الفني للمسرح»، ليقدم عروضاً مسرحية في قرى «حياة كريمة».

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق تُعرَض «كوما» في 8 و9 فبراير الحالي على مسرح «زقاق»... (مسرح زقاق)

«مسرح زقاق» يقدّم «كوما»... صرخة الشباب في وجه العتمة

عند كلِّ جيلٍ جديدٍ ملاحظات على الذي قبله، والعكس بالعكس. الفرق بين جيل وآخر عادة هو مدى التأثّر بالزمن الذي يعيش فيه كل منهما.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق الملصق الترويجي لمسرحية المجانين (الهيئة العامة للترفيه)

محمد هنيدي يسدل الستار على مسرحية «المجانين»

أسدل الفنان المصري محمد هنيدي الستار على مسرحيته «المجانين» التي عرضت ضمن «موسم الرياض».

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق تقنيات الوصف الصوتي ولغة الإشارة يُتبعان في العروض المسرحية (مونو)

«مونو» يستحدث مسرحاً لذوي الحاجات الخاصة بمعايير عالمية

هذه العروض الخاصة يتّبعها مسرح «مونو» أقلّه مرة في الشهر، ضمن فترة تمتدّ من فبراير (شباط) حتى سبتمبر (أيلول) 2025.

فيفيان حداد (بيروت)

«جائزة محمد بن سلمان» ترسّخ الروابط الثقافية والتاريخية السعودية - الصينية

نائب رئيس مجلس الأمناء فيصل بن عبد الرحمن بن معمر (الشرق الأوسط)
نائب رئيس مجلس الأمناء فيصل بن عبد الرحمن بن معمر (الشرق الأوسط)
TT
20

«جائزة محمد بن سلمان» ترسّخ الروابط الثقافية والتاريخية السعودية - الصينية

نائب رئيس مجلس الأمناء فيصل بن عبد الرحمن بن معمر (الشرق الأوسط)
نائب رئيس مجلس الأمناء فيصل بن عبد الرحمن بن معمر (الشرق الأوسط)

انطلق الحفل الثقافي الاجتماعي للتعريف بجائزة الأمير محمد بن سلمان للتعاون الثقافي بين السعودية وجمهورية الصين الشعبية، الأربعاء، ‏بدعم من وزير الثقافة الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، رئيس مجلس أمناء الجائزة، وبحضور نائب رئيس مجلس الأمناء، فيصل بن عبد الرحمن بن معمر، حيث استعرض الحفل أهداف الجائزةِ وفروعها، وجوائزها المتنوعة، ومبادراتها المعرفية من أجل الإسهام في إثراء التواصل الثقافي بين البلدين.

حضر الحفل الذي أقيم في مقرّ أمانة الجائزة بمكتبة الملك عبد العزيز العامة في مدينة الرياض، عدد كبير من المثقفين والكتاب والإعلاميين السعوديين الذين قدَّموا جملة من المداخلات والآراء حول الجائزة، كما تمت مداخلات من جمهورية الصين الشعبية عبر الاتصال المرئي، وركزت المداخلات على العلاقات التاريخية والثقافية التي تربط البلدين، وآفاق التعاون الثقافي فيما بينهما.

وأكد نائب رئيس مجلس أمناء الجائزة والمشرف العام على مكتبة الملك عبد العزيز العامة، فيصل بن عبد الرحمن بن معمر، على أهمية الجائزة التي تشرُف بحمل اسم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وتتولى الإشراف عليها وزارة الثقافة، مؤكداً عمق العلاقة بين المملكة والصين، ورأى أنها تُشكّل نموذجاً للتفاعل الثقافي الذي يوجِز المسافات، ويقرّبها، ويعزّز من حضورها وتأثيرها الكبير وتفاعلها مع الصيغة الإنسانية للتواصل الحضاري والبشري في مختلف المجالات، حيث مهّد الإنسان العربي سبله للتواصل مع الإنسان الصيني، وأشرقت الحضارتان العربية والصينية على شموس مختلفة من العلم والمعرفة والتجارة والاقتصاد والرحلات المتبادلة. وكسر هذا التفاعل الآفاق المغلقة، وتعرفت الحضارتان على بعضهما بعضاً، عبر العصور حتى لحظتنا الحاضرة.

جانب من الحفل الثقافي الاجتماعي للتعريف بجائزة الأمير محمد بن سلمان للتعاون الثقافي بين السعودية وجمهورية الصين الشعبية (الشرق الأوسط)
جانب من الحفل الثقافي الاجتماعي للتعريف بجائزة الأمير محمد بن سلمان للتعاون الثقافي بين السعودية وجمهورية الصين الشعبية (الشرق الأوسط)

وبيَّن ابن معمر أن السعودية تحظى بمكانة متميزة في العالمين العربي والإسلامي وعلى مستوى العالم، انطلاقاً من دورها الديني والسياسي والاقتصادي؛ ما يجعلها دولة محورية في القضايا الإقليمية والدولية، حيث تشكل عبر اقتصادها مكانة كبيرة بين دول G20، وتسهم في دعم الدول حول العالم من خلال الاستثمارات والمساعدات، وتحوز إرثاً ثقافياً عربياً أصيلاً.

وأضاف أن السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد، تعتمد على الإرادة الطموحة والإدارة الفعالة؛ حيث تُعدُّ من أكبر دول الشرق الأوسط مساحة، وأكثرها نماءً وأماناً وتنميةً؛ ما مكّنها من تحقيق تقدم كبير في مختلف المجالات.

وأشار في معرض كلمته إلى أن جمهورية الصين الشعبية، قوة عظمى مؤثِّرة، وتمثِّل العمود الفقري للاقتصاد الآسيوي، ولها حضورها القاري والعالمي، وتعدُّ حالياً مصنع العالم، حيث تنتج وتصدر أكبر كمية من السلع عالمياً.

كما أوضح أن «رؤية المملكة 2030»، التي من أهم مستهدفاتها الانفتاح على الثقافات، تتجانس مع «مبادرة الحزام والطريق» الصينية، التي تسعى لتحسين التكامل الدولي، كما يجسِّد التعاون الثقافي الجديد بين المملكة والصين نموذجاً شاملاً لكيفية بناء العلاقات، ويعِد بمستقبل باهر من التطور والازدهار لكلا البلدين.

جانب من الحضور الصيني في الحفل الثقافي الاجتماعي للتعريف بـ«جائزة الأمير محمد بن سلمان» (الشرق الأوسط)
جانب من الحضور الصيني في الحفل الثقافي الاجتماعي للتعريف بـ«جائزة الأمير محمد بن سلمان» (الشرق الأوسط)

وبيَّن ابن معمر أن إنشاء جائزة الأمير محمد بن سلمان للتعاون الثقافي بين المملكة وجمهورية الصين الشعبية؛ جاء إيماناً من المملكة بأهمية الثقافة والفنون والآداب في تعزيز التواصل الحضاري وتعميق التقارب الثقافي بين البلدين الصديقين؛ واستثماراً لما يمتلكه البلدان إنسانياً ورمزياً ومادياً من إرث حضاري وثقافي ممتد في تاريخه، وفاعل في حاضره، وواعد في مستقبله.

وأوضح أن هذه الجائزة تتأسس على قيم الانفتاح والمثاقفة والتنوع والفهم الواعي للمشتركات الإنسانية، وانعكاس ذلك على تفاعلات الثقافة بكل مكوناتها وتجلياتها المتعددة.

واختتم ابن معمر كلمته ببيان أن الجائزة شهدت ترحيباً من قيادة البلدين بانطلاق دورتها الأولى في البيان المشترك لختام القمة السعودية - الصينية عام 2022، التي احتضنتها الرياض، وهي ما تُعدُّ تتويجاً مبكراً للجائزة والفائزين، ودافعاً كبيراً للثقافة السعودية - الصينية لترسيخ روابطها التاريخية وقيمها النبيلة وقواسمها المشتركة.

كما وجَّه الشكر للأمير بدر بن فرحان، وزير الثقافة؛ على دعم هذه الجائزة، وتشريف مكتبة الملك عبد العزيز العامة بأن تكون مقرَّاً لها، وأشار إلى أن هذه الجائزة عبر برامجها المتنوعة: فكرةً وأهدافاً وفروعاً، تفتح أبواب الفرص، وتشجع الأكاديميين واللغويين والمبدعين للتعريف بالثقافتين السعودية والصينية، وتعزيز الفهم العميق للتاريخ والتقاليد والقيم في كل بلد، وتأكد على عمق التعاون البنَّاء وتعزيز الروابط بين البلدين وامتداده لبناء جسور من التواصل والتفاهم يعود بالنفع عليهما، وينعكس على المجتمعين والشعبين على حد السواء، وكذا التعريف بثقافة المملكة ومنجزاتها في الأوساط الثقافية الصينية.

كما أشاد ابن معمر، في ختام كلمته بالعلاقات الثقافية المزدهرة بين المملكة والصين، وإطلاق البرنامج التنفيذي لإقامة العام الثقافي السعودي - الصيني 2025م بين وزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية، ووزارة الثقافة والسياحة في جمهورية الصين الشعبية، حيث إن العمل الثقافي المشترك بين المملكة والصين يقوم على أسس راسخة وجذور ممتدة عبر العصور.