قطرات لعلاج فقدان الرؤية لدى المسنين

التنكس البقعي الجاف المرتبط بالعمر هو السبب الرئيس لفقدان الرؤية لدى الأفراد فوق سن 65 عاماً (جامعة ولاية أوهايو)
التنكس البقعي الجاف المرتبط بالعمر هو السبب الرئيس لفقدان الرؤية لدى الأفراد فوق سن 65 عاماً (جامعة ولاية أوهايو)
TT

قطرات لعلاج فقدان الرؤية لدى المسنين

التنكس البقعي الجاف المرتبط بالعمر هو السبب الرئيس لفقدان الرؤية لدى الأفراد فوق سن 65 عاماً (جامعة ولاية أوهايو)
التنكس البقعي الجاف المرتبط بالعمر هو السبب الرئيس لفقدان الرؤية لدى الأفراد فوق سن 65 عاماً (جامعة ولاية أوهايو)

تمكن باحثون في معهد كوريا للعلوم والتكنولوجيا من تطوير علاج أوليّ للتنكس البقعي الجاف على شكل قطرة عين، مما يعزز راحة المرضى ويسهل استخدام العلاج.

وأوضح الباحثون أن العلاج الجديد يتميز بفاعليته العالية وسهولة استخدامه مقارنة بالعلاجات الحالية، مما يساهم في تحسين التزام المرضى، ونشرت النتائج، الاثنين، في دورية (Advanced Science).

والتنكس البقعي الجاف المرتبط بالعمر هو السبب الرئيس لفقدان الرؤية لدى الأفراد فوق سن 65 عاماً. ويؤثر هذا المرض على البقعة المركزية في الشبكية، وهي المسؤولة عن الرؤية المركزية، وينجم عن تدهور الخلايا المسؤولة عن الرؤية في هذه المنطقة مع مرور الوقت، مما يؤدي إلى ضعف تدريجي في الرؤية.

ورغم أن تأثيره يكون غير حاد في البداية، فإن المرض قد يتفاقم ليؤدي إلى صعوبة في القراءة أو التعرف على الوجوه.

حالياً، تعتمد علاجات المرض على حقن معتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA)، لكنها تعاني من عدة قيود مثل المخاوف من مضاعفات الحقن وفاعلية محدودة في استعادة الرؤية.

وتُعد قطرات العين خياراً مفضلاً لعلاج أمراض العيون، إلا أن تطوير تركيبات فعالة تصل إلى الشبكية، التي تقع في الجزء الخلفي من العين، يمثل تحدياً كبيراً، وفق الفريق.

وركز الباحثون في دراستهم على تطوير مركبات دوائية تستهدف مسار الإشارة الالتهابي لمستقبلات (TLRs)، التي تلعب دوراً محورياً في تطور المرض.

وتم استخراج المركبات الجديدة من مكتبة تضم أكثر من 190 ألف مرشح دوائي. وأظهرت التجارب على النماذج الحيوانية أن هذه المركبات توفر حماية لخلايا الشبكية وتقلل من تنكس الشبكية بشكل كبير مقارنة بالنماذج غير المعالجة.

وفقاً للباحثين، يُمكن للعلاج الجديد، إذا تم تطويره بنجاح، أن يوفر راحة أكبر للمرضى، مع التزام أعلى بتناول العلاج. كما يقلل من المضاعفات والتكاليف المرتبطة بالعلاجات التداخلية المتكررة.

علاوة على ذلك، يتميز العلاج بأمانه وفاعليته، مما يجعله خياراً واعداً لتحسين رضا المرضى عن العلاج.

وأشار الفريق إلى أنه يخطط للتعاون مع شركات الأدوية المحلية والدولية لإجراء تجارب سريرية عالمية لاختبار فاعلية وأمان العلاج الجديد على البشر.



الأوبرا المصرية تعرض «نيران الأناضول»

تميزت الفرقة بعروضها المبهرة (دار الأوبرا المصرية)
تميزت الفرقة بعروضها المبهرة (دار الأوبرا المصرية)
TT

الأوبرا المصرية تعرض «نيران الأناضول»

تميزت الفرقة بعروضها المبهرة (دار الأوبرا المصرية)
تميزت الفرقة بعروضها المبهرة (دار الأوبرا المصرية)

تستقبل دار الأوبرا المصرية العرض التركي «نيران الأناضول» الذي يستلهم ملامح التراث التركي في تابلوهات راقصة لأحد أشهر فرق الرقص الفلكلوري في تركيا، وذلك في إطار مساعي الأوبرا لتقديم مختلف الفنون العالمية خلال احتفالات الكريسماس، ومع بداية العام الجديد.

العرض الذي وصفته الأوبرا المصرية بـ«الأسطوري» ومن المقرر تقديمه في 3 ليالٍ على المسرح الكبير نهاية شهر يناير (كانون الثاني) المقبل، شهد إقبالاً كبيراً من الجمهور، وفق معايير شباك التذاكر، مما يعكس رغبة الجمهور المصري في تلقي المواد الإبداعية الجادة، حسب بيان للأوبرا المصرية، الأربعاء.

وتستهدف فرقة «نيران الأناضول» التي تأسست عام 1999 تحت مسمى «سلاطين الرقص»، وقدمت عروضاً سابقة في مصر، نشر التراث التركي بكل ما يحمله من سمات فلكلورية جاذبة وذات طابع فني جماهيري، وتأتي عروضها في مصر من إخراج المدير الفني للفرقة مصطفى إردوغان، وتصميم رقصات ألبير أكسوي.

فرقة «نيران الأناضول» قدمت عروضاً سابقة في القاهرة (دار الأوبرا المصرية)

ونجحت الفرقة خلال عروضها السابقة بمصر في تحقيق قاعدة ضخمة من متذوقي الفنون الراقية، بحسب كلام الدكتورة داليا زايد، رئيس دار الأوبرا المصرية، التي أوضحت أن العرض المنتظر يضم تابلوهات حركية تستلهم ملامح التراث التركي المميز في صياغة إبداعية معاصرة لينتج مزيجاً فنياً فريداً يحمل رسائل سامية عن الحب والسلام والتعايش الإنساني، لافتة إلى أن عروض هذه الفرقة تعبر عن «القدرة الفائقة للقوى الناعمة على تدعيم روابط الصداقة بين الشعوب».

وكانت دار الأوبرا المصرية أعلنت عن تقديم الباليه الكلاسيكي العالمي «كسارة البندق» ضمن احتفالات أعياد الكريسماس في 7 حفلات على المسرح الكبير بالأوبرا، من 26 إلى 30 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، بقيادة المايسترو نادر عباسي، وإخراج أرمينيا كامل، وهو الباليه الذي كتب موسيقاه الروسي تشايكوفسكي عام 1891 مستلهماً إحدى قصص الكاتب الفرنسي ألكسندر دوما، الأب الذي اقتبسها بدوره من رواية «كسارة البندق وملك الفئران»، لإرنست هوفمان.

من جانبه أعرب مصطفى إردوغان، مؤسس فرقة «نيران الأناضول»، عن سعادته بالعودة إلى القاهرة مجدداً، وتقديم العروض في دار الأوبرا التي وصفها بمنارة الإبداع الجاد في الشرق الأوسط، وأشار إلى الفخر بمشاركة تراث بلاده مع الجمهور المصري، واعداً بتقديم عرض مبهر، من خلال تكامل العناصر الفنية من موسيقى وإضاءة وديكور وملابس، إلى جانب التناغم الحركي للعارضين.

الإضاءة والأزياء أكثر العناصر المميزة في عروض «نيران الأناضول» (دار الأوبرا المصرية)

من جانبه عدّ الناقد الفني المصري أحمد السماحي، عروض «نيران الأناضول» من الفرق «المهمة جداً على المستوى الفني والتقني»، موضحاً لـ«الشرق الأوسط» أن «مثل هذه العروض تعبر عن الرسالة الحقيقية لدار الأوبرا، ودورها في تقديم العروض الراقية والجادة والممتعة للجمهور في ظل الفوضى التي تشهدها الساحة الفنية على مستويات عدة».

ووصف السماحي الفرق الأجنبية التي تأتي إلى مصر بأنها تكون «على درجة عالية من الكفاءة والإتقان والإبداع لأنها تكون بمثابة سفير لبلدها»، عادّاً استضافة فرقة «نيران الأناضول» أو غيرها من الفرق الأجنبية بالأوبرا أحد الأدوار المهمة للتبادل الثقافي بين مصر ودول العالم.

وتلقي فرقة «نيران الأناضول» الضوء على التراث الثقافي الثري للأناضول، وفق بيان الأوبرا، وتعد من أفضل فرق الرقص في العالم، ونظمت من قبل جولات فنية في مختلف دول العالم وحققت نجاحاً كبيراً، ومن الدول التي شهدت عروضها سابقاً مصر، والولايات المتحدة الأميركية، والبحرين، وألمانيا، وبلجيكا، وسويسرا، والصين، والأردن، وهولندا، وقدمت أكثر من 8500 ليلة عرض حضرها أكثر من 50 مليون مشاهد. وحظيت الفرقة بإشادات نتيجة براعة أعضائها في التعبير عن فلكلور الأناضول.