نساء الريف الياباني يرفضن تحميلهنّ وزر التراجع الديموغرافي

امرأة يابانية مرتدية الزي التقليدي «الكيمونو» تعبر طريقاً وسط العاصمة طوكيو (أ.ب)
امرأة يابانية مرتدية الزي التقليدي «الكيمونو» تعبر طريقاً وسط العاصمة طوكيو (أ.ب)
TT

نساء الريف الياباني يرفضن تحميلهنّ وزر التراجع الديموغرافي

امرأة يابانية مرتدية الزي التقليدي «الكيمونو» تعبر طريقاً وسط العاصمة طوكيو (أ.ب)
امرأة يابانية مرتدية الزي التقليدي «الكيمونو» تعبر طريقاً وسط العاصمة طوكيو (أ.ب)

يعتزم رئيس الوزراء الياباني شيغيرو إيشيبا، إعادة تنشيط الريف الياباني الذي انعكست هجرة السكان سلباً عليه، لكنّ نساء يابانيات استصرحتهنّ «وكالة الصحافة الفرنسية»، رفضن تحميلهنّ وزر التراجع الديموغرافي، وذكّرنَ بالظروف الضاغطة عليهنّ.

وأظهرت دراسة حديثة أن نحو 40 في المائة من البلدات بمختلف أنحاء الأرخبيل، مهددة بالاندثار بسبب شيخوخة السكان ونزوح الشباب، خصوصاً النساء، هرباً من ممارسات التمييز المستمرة في حقهنّ.

عادات «عفا عليها الزمن»

قالت رين ياماموتو (25 عاماً) إنها تنزعج عندما يلقي السياسيون ووسائل الإعلام، اللوم في انخفاض عدد السكان، على انتقال النساء إلى المدن وإنجابهن الأطفال في سن متأخرة، وحتى إحجامهنّ عن ذلك كلياً.

وسألت هذه المُنتجة في مجال الإنترنت المقيمة بمنطقة جبلية شرق اليابان: «هل يجب تحميل النساء الوزر؟». عندما كانت رين ياماموتو تبحث عن وظيفة، واجهت الموقف «الذي عفا عليه الزمن» من الشركات المحلية التي تطلب من النساء «التراجع» لدعم زملائهن الذكور.

ولاحظت أنّ «توزُّع الأدوار بين النساء والرجال في المجتمع الياباني أقرب إلى أن يكون جامداً»، لكنّ الوضع في المدن الكبرى كطوكيو مناقض لذلك، إذ «تعاني النساء فيها تمييزاً أقل، وتتاح لهن فرص أكثر».

وتوثّق رين ياماموتو على أحد مواقع الإنترنت الأسباب التي تدفع النساء إلى مغادرة المناطق الريفية، وترغب في تقديم الشهادات المجمعة إلى السلطات المحلية والوطنية التي يهيمن عليها الرجال إلى حد كبير، مُلاحِظَة أن «مناقشات البرلمان تعطي عن النساء صورة بعيدة كل البعد عن الواقع».

ضغط

قبل أن تتولى أكاني تاناكا شنايدر (37 عاماً) إدارة شركة رياضية في ضواحي طوكيو اليوم، نشأ في نيغاتا (شمال غربي اليابان) في مناخ ضاغط. وأشارت إلى أن المجتمع «يضغط» على المرأة، مضيفة: «قيل لي إن عليّ في سن معينة أن أتزوج وأنجب أطفالاً». ولكن كانت لديها توجهاتها الخاصة بشأن متابعة مسيرتها المهنية، وتكوين أسرة عندما يناسبها ذلك. وتابعت: «كنت محظوظة بكوني عرفت بيئة بدا من الطبيعي فيها أن أقرر بنفسي»، وذلك بفضل الفترات التي قضيتها في الخارج أو العمل بمنظمة غير حكومية.

ولكن «في اليابان بأكملها، لا يبدو أن غالبية النساء لديهن هذه الإمكانية»، ويتم دفعهن، تحت تأثير الأعراف الاجتماعية، إلى الزواج وإنجاب الأطفال، بحسب تعبيرها. وينص القانون الياباني الذي يثير جدلاً واسعاً على أن تكون لكلا الزوجين الشهرة نفسها، وهو في الواقع دائماً تقريباً اسم عائلة الزوج. وقالت أكاني تاناكا شنايدر: «بتغيير اسمي، سيكون لدي انطباع بأنني حُرِمتُ من حياتي، ومن مسيرتي المهنية».

عالم سياسي ذكوري

ورأت كاوري إيشيكاوا (39 عاماً) وهي عضوة في حكومة محلية وأم لطفلين في مدينة هيتاشي الواقعة بمنطقة إيباراكي الريفية (شرق)، أن إحداث تغيير في اليابان يستلزم وجود مزيد من النساء في السياسة.

ونشأت كاوري في هيتاشي قبل أن تتابع تعليمها العالي بطوكيو. وبعد زواجها، عادت إلى هيتاشي ربة منزل، لكن والدها دفعها إلى العمل السياسي. وأشارت إلى أن «بلدية هيتاشي تشجّع النساء على تربية أطفالهن هنا، لكنني تساءلت عما إذا كانت أصوات الأمهات الشابات تصل إلى صانعي السياسات»، أم لا.

وتُعدّ إيشيكاوا التي انتُخِبت العام الماضي، ثاني أصغر أعضاء المجلس المحلي البالغ عددهم 24، ومعظمهم من الرجال المسنين، مثل أعضاء البرلمان المركزي الوطني. وأشارت إلى أن «نساءً كثيرات يعتقدن أن تربية أطفالهن أمر سلبي وسيمنعهن من مواصلة حياتهن المهنية»، إذ تتم ترقية زميلاتهن بدلاً منهن في غيابهن، ولا تحظى خبرتهنّ باعتراف «مع أن تربية الأطفال تعلّم الكثير».

تغيير عالم الأعمال

شدّد رئيس الوزراء شيغيرو إيشيبا تكراراً، على أن معدل المواليد المنخفض في اليابان هو «حالة طوارئ صامتة»، واعداً بجعل ساعات العمل أكثر مرونة بهدف تسهيل حياة العائلات. لكن بالنسبة للأجيال الشابة، فإن «الإجراءات المعتادة لدعم تعليم الأطفال ليست كافية لإقناعهم بالبقاء في مجتمعهم الأصلي» في الريف، بحسب الخبيرة في دراسات النوع الاجتماعي بجامعة إيواتي (شمال اليابان)، كيكو كايزوما.

وشدّدت على أن على الشركات تحقيق مساواة حقيقية بين الرجل والمرأة، من خلال منحهم فرص التقدم نفسها. ومن المعلوم أن عالم الأعمال الياباني مبني على «نظام الأقدمية الذي يتطلب بناء حياة مهنية للفرد داخل شركة واحدة»، وفق ما شرح الاقتصادي في جامعة صوفيا (طوكيو) تورو ناكازاتو.

ورأى ضرورة تغيير ذلك من أجل «تسهيل عودة النساء إلى سوق العمل من دون أن يتخلين عن حياتهن المهنية».


مقالات ذات صلة

معرض صور في باريس يلقي نظرة على حال الأفغانيات

آسيا صورة من معرض الصور الفوتوغرافية «نو وومنز لاند» في باريس للتعرُّف إلى العالم الخاص للنساء الأفغانيات (أ.ف.ب)

معرض صور في باريس يلقي نظرة على حال الأفغانيات

يتيح معرض الصور الفوتوغرافية «نو وومنز لاند» في باريس التعرُّف إلى العالم الخاص للنساء الأفغانيات، ومعاينة يأسهن وما ندر من أفراحهنّ.

«الشرق الأوسط» (باريس)
الولايات المتحدة​ صورة للصحافية الأميركية - الإيرانية مسيح علي نجاد مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (صفحتها على موقع «إكس»)

واشنطن تتهم مسؤولاً في الحرس الثوري الإيراني بالتخطيط لاغتيال صحافية في نيويورك

وجّهت الولايات المتحدة اتهامات جديدة إلى مسؤول في الحرس الثوري الإيراني وآخرين بمحاولة خطف صحافية أميركية من أصل إيراني في نيويورك واغتيالها.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
آسيا محكمة كورية جنوبية تقر بأن كراهية النساء تشكل دافعا يمكن الاعتداد به في أي إجراءات قانونية مرتبطة بجرائم الكراهية (غيتي)

محكمة كورية جنوبية تدرج كراهية النساء ضمن دوافع جرائم الكراهية

أقرَّت محكمة كورية جنوبية بأن كراهية النساء تشكل دافعاً يمكن الاعتداد به في أي إجراءات قانونية مرتبطة بجرائم الكراهية.

«الشرق الأوسط» (سيول)
يوميات الشرق الهاجري تشارك في موسم رمضان المقبل (حسابها على «إنستغرام»)

شجون الهاجري لـ«الشرق الأوسط»: الدراما العربية تحتاج إلى الجرأة

قالت الفنانة الكويتية شجون الهاجري، إن الدراما العربية تحتاج إلى الجرأة في مناقشة الأفكار.

«الشرق الأوسط» (الشارقة (الإمارات))
الخليج التويجري أكدت مضي السعودية قدماً في الوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاقيات حقوق الإنسان (واس)

التويجري: الإصلاحات التشريعية مكّنت المرأة السعودية

عدّت الدكتورة هلا التويجري رئيس هيئة حقوق الإنسان السعودية، تمكين المرأة تمكين للمجتمع كونه حقاً من حقوق الإنسان، مبيّنة أن الإصلاحات التشريعية جاءت ممكّنة لها.

«الشرق الأوسط» (جنيف)

تقرير: الشرطة الصينية تستهدف المحتفلين بعيد الهالوين في شنغهاي

أفراد من الشرطة الصينية (أرشيفية - رويترز)
أفراد من الشرطة الصينية (أرشيفية - رويترز)
TT

تقرير: الشرطة الصينية تستهدف المحتفلين بعيد الهالوين في شنغهاي

أفراد من الشرطة الصينية (أرشيفية - رويترز)
أفراد من الشرطة الصينية (أرشيفية - رويترز)

قال شهود عيان، لـ«هيئة الإذاعة البريطانية» (بي بي سي)، إنهم رأوا أفراداً من الشرطة الصينية يفرّقون حشوداً من المحتفلين بعيد الهالوين في شوارع شنغهاي، في حين انتشرت صور على وسائل التواصل الاجتماعي لتوقيف بعضهم.

ووفقاً لـ«بي بي سي»، أدى رد الشرطة العنيف إلى قمع احتفالات «الهالوين»، وعدّ الكثيرون هذا الإجراء محاولة من السلطات لقمع التجمعات العامة الكبيرة وحرية التعبير.

وأضافت أنه لم يكن هناك إشعار رسمي يحظر احتفالات «الهالوين»، في حين انتشرت شائعات عن حملة قمع محتملة في وقت سابق من هذا الشهر، ولم تعلّق السلطات بعد.

ويأتي ذلك بعد عام من ارتداء أزياء تسخر من الحكومة الصينية وسياساتها خلال احتفالات بعيد الهالوين في شنغهاي، حيث أظهرت صور أشخاصاً يرتدون ملابس، مثل كاميرا مراقبة عملاقة وأجهزة اختبار «كوفيد»، ومنشوراً خاضعاً للرقابة على موقع «ويبو» للتواصل الاجتماعي.

وهذا العام، أظهرت لقطات نُشرت على وسائل التواصل الاجتماعي أشخاصاً يرتدون أزياء غير مثيرة للجدل على ما يبدو، بما في ذلك أزياء شخصيات القصص المصورة، مثل: «باتمان» و«ديدبول»، وهم يُقتادون إلى عربات الشرطة، وقال بعض المشاركين في الحفل عبر الإنترنت إنهم أجبروا على إزالة المكياج في مركز للشرطة.

ولكن لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت الشرطة تستهدف أي نوع من الأزياء، حيث تُرك الكثير من المحتفلين الآخرين بمفردهم.

وقال شهود عيان لـ«بي بي سي» إن يوم الجمعة تجمع عدد كبير من ضباط الشرطة والعربات على طريق في وسط مدينة شنغهاي، وطُلب من الأشخاص الذين يرتدون الأزياء المغادرة، وكذلك السبت، شُوهدت الشرطة وهي تفرّق المحتفلين من حديقة في المدينة.

وفقاً لشاهد العيان، قال: «عندما غادرنا الحديقة، طُلب منا خلع جميع أغطية الرأس، وقيل لنا إن كل من يغادر من هذا المخرج لا يمكن أن يرتدي أزياء تنكرية»، وأضاف أنه رأى رجلاً يشتبك مع أفراد الشرطة عندما حاول الدخول.

وقال أحد سكان شنغهاي إن عدد أفراد الشرطة الذين يسجلون تفاصيل الأشخاص الذين يرتدون أزياء تنكرية يبدو أنه يتجاوز عدد المحتفلين أنفسهم، وأضاف: «لا يُفترض أن تكون شنغهاي على هذا النحو لقد كانت السلطات دائماً متسامحة للغاية».

وفي وقت سابق من هذا الشهر، تلقى بعض أصحاب المقاهي والمكتبات والحانات في شنغهاي تعليمات بعدم إقامة احتفالات بـ«الهالوين»، وأصدرت بعض الجامعات تحذيرات إلى طلابها.

وقال أحد الطلاب في جامعة «فودان»، إن السلطات أخبرتهم مؤخراً بعدم المشاركة في التجمعات، كما اطلعت «بي بي سي» على إشعار من جامعة أخرى في شنغهاي صدر للطلاب في منتصف أكتوبر (تشرين الأول) يثنيهم عن «الحد من المشاركة في التجمعات الكبيرة والصغيرة في المستقبل القريب».

وهذه ليست المرة الأولى التي تتخذ فيها السلطات الصينية إجراءات صارمة ضد الملابس التنكرية. في عام 2014 قالت شرطة بكين إن الأشخاص الذين يرتدون أزياء خاصة بـ«الهالوين» في المترو قد يُعتقلون؛ لأن هذه الأزياء قد تتسبّب في «تجمع الحشود وخلق مشكلات».

ولكن هذا العام تأتي التحذيرات على خلفية حركة احتجاج «الكتاب الأبيض» التي بدأت في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022 عندما تجمعت مجموعات كبيرة من الناس، معظمهم من الشباب، بشكل عفوي في إحدى الليالي في أحد شوارع شنغهاي حداداً على ضحايا حريق، وسرعان ما تحول هذا التجمع إلى مظاهرات قصيرة، ولكنها واسعة النطاق ضد سياسات البلاد في التعامل مع «كوفيد»، في أحد أكبر التحديات التي تواجه سلطة الحكومة الصينية منذ احتجاج ميدان «السلام السماوي» (تيانانمن).