نقل جثمان السنوار إلى مكان سريّ في إسرائيل

مقطوع الأصبع ومشوّه الرأس... وتوقعات باستخدامه ورقة تفاوض في صفقة تبادل

صورة نشرتها وسائل إعلام إسرائيلية من انتشال جثة السنوار أمس
صورة نشرتها وسائل إعلام إسرائيلية من انتشال جثة السنوار أمس
TT

نقل جثمان السنوار إلى مكان سريّ في إسرائيل

صورة نشرتها وسائل إعلام إسرائيلية من انتشال جثة السنوار أمس
صورة نشرتها وسائل إعلام إسرائيلية من انتشال جثة السنوار أمس

أكدت السلطات الإسرائيلية، اليوم (الجمعة)، أن جثمان رئيس حركة «حماس»، يحيى السنوار، الذي قُتل يوم الأربعاء في رفح، نُقل إلى مكان «سريّ» في إسرائيل، وذلك بعد إتمام عملية التشريح التي جرت ليل الخميس - الجمعة في معهد الطب الشرعي «أبو كبير»، في يافا.

وقال مسؤول أمني رفيع إنه «ليس من الواضح في هذه المرحلة ما الذي سيجري فعله بجثته، إن كانت ستُدفن في مقبرة سرية أو تُوضع في ثلاجة، لكن المؤكد أنها ستُستخدم بصفتها ورقة مساومة في المفاوضات المستقبلية على تبادل الأسرى الإسرائيليين البالغ عددهم 101 في قطاع غزة». وأكد أنه في حال تقرر دفنه فلن يتم ذلك في «مقابر الأرقام»، التي تضم رفات المئات من الفلسطينيين الذين قُتلوا خلال عمليات مسلحة.

وأوردت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، عبر موقعها الإلكتروني «واينت»، اليوم (الجمعة)، أن «تشريح الجثة يؤكد أنها للسنوار، وأنه أُصيب برصاصة في الرأس، أدت إلى تشوه بارز في الجهة الخلفية اليسرى، كما ظهرت على جسده آثار طلقات نارية، بما في ذلك إطلاق قذائف». وجاء في تقرير آخر أنه عندما وصل الجنود الإسرائيليون إلى الجثة، صبيحة الخميس، بتروا إصبع يده وأرسلوها إلى قسم «كشف الهوية» في الشرطة، للتيقن من بصماته.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن عملية قتل السنوار تمت على ثلاث مراحل، في صبيحة الأربعاء. ففي البداية لُوحظ أنه كان برفقة خمسة أشخاص، فاشتبهت بهم قوة من الجنود الشبان المبتدئين. ووقع اشتباك بين الطرفين، أُصيب فيه السنوار وأحد الجنود. ودخل السنوار إلى الطابق الثاني من المبنى. وحضرت قوة مساندة من الجيش الإسرائيلي تضم محاربين مجربين من قوات المشاة. وتمت تصفية أربعة من مقاتلي «حماس». وحاول الجنود الوصول إلى السنوار، فألقى عليهم قنبلتين يدويتين، انفجرت إحداهما ولم تنفجر الثانية. عندها حضرت دبابة وأطلقت قذائفها، فهُدم قسم من المبنى، ثم أُرسلت طائرة مسيّرة، لترصد وضع السنوار، فوجدته لا يزال يتحرّك، بل حاول قذفها بجسم حاد، فأُطلقت عليه قذيفة، وهكذا توقف عن الحركة.

وأكدت أنه في كل هذه المراحل لم يكن معروفاً للجيش أنه السنوار، لكن الصور التي نقلتها المسيّرة، أثارت شكوك فريق المخابرات في قيادة اللواء، فطلبت على عجل إرسال صورة قريبة لوجهه، وعندها عدّوها صورة مؤكدة. وأرسلت الشرطة صورة أسنانه إلى أحد مختبراتها، ثم أرسلتها إلى طبيب الأسنان في مصلحة السجون، الذي كان قد عالج السنوار، فقال إنها أسنان السنوار بصورة مؤكدة. وكذلك بتروا إحدى أصابعه وأرسلوها لفحص البصمات، وهذه أيضاً أكدت أنه السنوار. وكان الفحص الأخير للحمض النووي، الذي قُورن بحمضه المحفوظ منذ أن كان أسيراً في إسرائيل. وعندها أصدر الجيش الإسرائيلي بياناً رسمياً يؤكد فيه أنه تمكّن من اغتيال السنوار.

وقد التقط الجنود الشبان صورة لهم وهم يحيطون بجثة السنوار، لتكون بالنسبة إلى إسرائيل «صورة نصر»، لكن مسؤولين في المخابرات الإسرائيلية من الضالعين بشؤون الحركات الإسلامية قالوا إن الصورة التي ستترسخ لدى «حماس» هي أن السنوار مات وهو يقاتل الجيش الإسرائيلي وسيُعد بطلاً لدى أنصاره.


مقالات ذات صلة

«حماس» تعلن اغتيال قائد كتيبة «تل السلطان» في رفح برفقة السنوار

المشرق العربي صورة للمبنى الذي استُهدِف فيه يحيى السنوار (أ.ب)

«حماس» تعلن اغتيال قائد كتيبة «تل السلطان» في رفح برفقة السنوار

أعلنت حركة «حماس» الفلسطينية، مساء (الجمعة)، مقتل قائد كتيبة «تل السلطان»، محمود حمدان، في العملية الإسرائيلية التي قتلت زعيم الحركة، يحيى السنوار، في رفح.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي متظاهرون مؤيدون لجماعة «الحوثي» في اليمن يرفعون أسلحة وصور زعيم «حماس» يحيى السنوار في صنعاء (رويترز)

إسرائيل و«حزب الله» و«حماس» تتوعد بمواصلة القتال بعد مقتل السنوار

توعدت إسرائيل وحركة «حماس» وجماعة «حزب الله» اللبنانية بمواصلة القتال في غزة ولبنان وهو ما بدد الآمال في أن يساعد موت يحيى السنوار على إنهاء الحرب.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
الولايات المتحدة​ المتحدث باسم الأمن القومي جون كيربي (رويترز)

البيت الأبيض: مقتل السنوار فرصة فريدة لوقف النار وإعادة الرهائن

شدد جون كيربي، مسؤول الاتصالات الاستراتيجية بالبيت الأبيض، على أن الرئيس جو بايدن يؤمن بأن هناك فرصة فريدة يمكن انتهازها لإنهاء الحرب بعد مقتل يحيى السنوار.

هبة القدسي (واشنطن)
المشرق العربي جواز سفر يعود لمعلم يعمل في «أونروا» عثر عليه قرب جثة زعيم حركة «حماس» يحيى السنوار (الجيش الإسرائيلي)

جواز سفر عُثر عليه في مكان مقتل السنوار يُثير الجدل حول «الأونروا»

عُثر على جواز سفر يعود لمعلم يعمل في «وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا)» قرب جثة زعيم حركة «حماس»، يحيى السنوار بعد مقتله.

«الشرق الأوسط» (لندن)
المشرق العربي لوحة إعلانية في أحد شوارع القدس تحمل صورة يحيى السنوار وحسن نصر الله وكُتب عليها بالعبرية: «من يستفيد من فُرقتنا؟ الوحدة الآن» (أ.ف.ب)

«حزب الله» يعزي بالسنوار... ويؤكد وقوفه «إلى جانب الشعب الفلسطيني»

قدّم «حزب الله» اللبناني التعازي برئيس المكتب السياسي في حركة «حماس» يحيى السنوار الذي قضى خلال عملية عسكرية إسرائيلية في غزة.

«الشرق الأوسط» (بيروت)

الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض صواريخ أُطلقت نحو حيفا

رشقة من الصواريخ تنطلق من لبنان في اتجاه إسرائيل (إ.ب.أ)
رشقة من الصواريخ تنطلق من لبنان في اتجاه إسرائيل (إ.ب.أ)
TT

الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض صواريخ أُطلقت نحو حيفا

رشقة من الصواريخ تنطلق من لبنان في اتجاه إسرائيل (إ.ب.أ)
رشقة من الصواريخ تنطلق من لبنان في اتجاه إسرائيل (إ.ب.أ)

قال الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، إنه اعترض ثلاثة صواريخ كانت موجهة نحو منطقة خليج حيفا، في الوقت الذي دوّت فيه صافرات الإنذار بمدينة عكا وضواحي كريوت شمال حيفا.

وأعلن «حزب الله» اللبناني إطلاق «صواريخ» على حيفا في شمال إسرائيل، إضافة إلى «صلية صاروخية» استهدفت مناطق بشمال المدينة الساحلية.

وأوضح، في بيانين منفصلين، أنه أطلق «صلية من الصواريخ النوعية التي استهدفت مدينة حيفا»، كما استهدف «الكريوت، شمال مدينة حيفا، بصلية صاروخية».

‏وتُواصل إسرائيل هجوماً مكثفاً على لبنان أسفر عن مقتل أكثر من 2000 شخص، ونزوح 1.2 مليون، مستهدفة جماعة «حزب الله»، التي بدأت إطلاق الصواريخ على إسرائيل إسناداً لحليفتها «حماس»، في الثامن من أكتوبر (تشرين الأول) من العام الماضي.