من اختيار وجبة الغداء إلى الخصوصية... كيف تتصرف مع زملائك في العمل؟

آداب العمل الحديثة يمكن أن تكون حقل ألغام (رويترز)
آداب العمل الحديثة يمكن أن تكون حقل ألغام (رويترز)
TT

من اختيار وجبة الغداء إلى الخصوصية... كيف تتصرف مع زملائك في العمل؟

آداب العمل الحديثة يمكن أن تكون حقل ألغام (رويترز)
آداب العمل الحديثة يمكن أن تكون حقل ألغام (رويترز)

كيف تحيي زملاءك في العمل كل صباح؟ هل ترفع حاجبيك بطريقة سلبية وعدوانية عندما يتأخرون دقيقتين؟ هل تقول لهم: «كيف حالكم جميعاً؟»، أو ربما تتجاهلهم تماماً، وتتصرف وكأنهم غير موجودين.

إذا كنت تميل إلى الخيار الأخير، فقد ترغب في إعادة النظر في موقفك من المجاملات المؤسسية، بحسب صحيفة «الإندبندنت».

في حين أن تحية شخصٍ ما هي بالتأكيد مجرد لياقة إنسانية، والحد الأدنى الذي تتوقعه من زميل، فإن آداب العمل الحديثة يمكن أن تكون حقل ألغام.

فمثلاً، ما هو مقدار الدردشة الودية؟ وما مقدار المشاركة المفرطة؟ متى يكون من المقبول متابعة زميلك في العمل على «إنستغرام»؟ وهل من غير المقبول أن تبدي انزعاجك من صوت زميلك المرتفع والصاخب؟

وفيما يلي تطرقت «الإندبندنت» إلى ما يجب وما لا يجب فعله في مكان العمل:

فكّر قبل «الرد على الجميع» (reply all)

هناك عدد قليل من السيناريوهات التي تسبب الإحراج أكثر من تلقي بريد إلكتروني من جميع أنحاء الشركة، وإرسال رد، ثم إدراك بعد خمس ثوانٍ أنك أرسلت الرد لكل الشركة في الوقت الذي كان من المفترض أن ترد أو ترسل «الإيميل» إلى الموارد البشرية فقط. حتى عندما تكون الرسالة نفسها غير ضارة إلى حدٍّ ما، فإنها لا تزال محرجة. تحقق دائماً من المستلمين.

لا تحدق في شاشة زميلك

نعم، البشر فضوليون بطبيعتهم؛ لذا عندما تتوجه إلى مكتب زميلك لتسأله عما كان يقصده في «الإيميل» الذي أرسله لك، فمن الطبيعي أن ينتهي بك الأمر إلى النظر عن طريق الخطأ إلى ما يفعله على شاشة الكمبيوتر. لكن لا تحدق لفترة طويلة.

حافظ على مكتبك مرتباً

عندما يتعلق الأمر بمكاتبنا، فإن القليل هو بالتأكيد أكثر.

لا تختر غداء يسبب رائحة في المكتب

وجبة من السمك والأرز في المكتب؟ قد يكون السلمون مليئاً بالبروتين وفيتامينات «B»، ولكنه أيضاً خطأ فادح.

ضع في اعتبارك أن رائحة الغداء الساخن الذي تناولته على مكتبك ستهيمن على الطابق بأكمله للساعتين التاليتين.

احرص على خفض صوتك عند إجراء مكالمة هاتفية

هناك شيء ما في التحدث على الهاتف يمكن أن يجعل حتى أكثر الناس هدوءاً بيننا يبدأون في رفع مستوى الصوت؛ ربما لأن إشارة الهاتف تبدو سيئة للغاية في كل مكان. وفي كل الأحوال، إذا كنت تعرف أنك تميل إلى التحدث بصوت عالٍ عند تلقي مكالمة، فما عليك سوى الدخول إلى الممر. سوف يشكرك زملاؤك؛ لأنهم - ولنواجه الأمر - لا يحتاجون حقاً إلى سماع تقريرك بعد الاجتماع، أو معرفة سبب عدم تمكنك من إحضار الأطفال من المدرسة لاحقاً.

لا تبعث رسالة: «هل يمكننا إجراء محادثة سريعة» من دون سياق

إن أكثر الكلمات رعباً هي بلا شك: «هل يمكننا إجراء محادثة سريعة؟». عندما تراها تظهر في صندوق الوارد الخاص ببريدك الإلكتروني أو في رسالة على «سلاك»، يبدأ عقلك على الفور في العمل بسرعة ميل في الدقيقة، ويعمل لساعات إضافية للتوصل إلى السبب الأكثر دراماتيكية وإدانة شخصية حول لماذا قد يرغب رئيسك في التحدث إليك. لا أحد يريد أزمة وجودية.

لا تثقل كاهل زميلك عندما يكون مشغولاً

لا يوجد شعور أسوأ من بذل الجهد لتلبية موعد نهائي كبير، ثم يأتي زميلك الذي يتحدث كثيراً ويطلب منك «أن يستشيرك للحظة» بشأن شيء سيحدث في عام 2026. أو ربما تسرع إلى اجتماعك الخامس المتتالي في اليوم، ثم تصطدم بشخصٍ ما في الممر، والذي يبدأ بعد ذلك في إلقاء كومة كاملة من المسؤوليات الجديدة عليك. إذا بدا شخصٌ ما مشغولاً ومجهداً، فليس الوقت المناسب لإغراقه بمزيد من العمل.

امنح زملاءك مساحة عندما يغادرون المكتب

أنت تخرج من باب المكتب في نهاية اليوم مستعداً للاسترخاء، ثم تسمع صوتاً مألوفاً: «هل أنت متجه إلى الباص؟ سأنضم إليك!» الآن، بدلاً من الاستماع إلى حلقة «البودكاست» التي قمت بحجزها، أو مجرد الانفصال عن المكتب ومن فيه، تواجه نصف ساعة من الدردشة مع شخص تعرفه بشكل سطحي.

إن ألطف شيء للجميع هو مجرد إعطاء المساحة، وإراحة رأسك وانتظار الباص التالي.


مقالات ذات صلة

يوميات الشرق رأس الدش يحتوي على تشكيلة متنوعة للغاية من الفيروسات (جامعة نورث وسترن)

600 فيروس في فرشاة الأسنان و«دُش الاستحمام»

أفادت دراسة أميركية بأن فرش الأسنان ورؤوس الدش الخاص بالاستحمام تحتوي على تشكيلة متنوعة من الفيروسات، تصل لأكثر من 600 نوع، معظمها لم يُرَ من قبل.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
صحتك كيف نحصل على أكبر قدر من العناصر الغذائية؟ (رويترز)

تناول الحديد مع الفيتامين «C»... كيف تدمج العناصر الغذائية لأكبر قدر من الاستفادة؟

من المهم جداً اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة والعناصر الغذائية، لكن كيفية تناول هذه العناصر الغذائية تلعب دوراً في الحصول على أكبر فائدة ممكنة منها.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق هناك علاقة متبادلة بين الثقة بالنفس والرضا الجنسي (جامعة ولاية أوكلاهوما)

الثقة بالنفس تُعزز الصحة الجنسية

كشفت دراسة لجامعتي «زيورخ» السويسرية و«أوتريخت» الهولندية أن هناك علاقة ديناميكية متبادلة بين الثقة بالنفس والرضا الجنسي.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق التوت الأزرق يحتوي على مركبات تُعرف بفوائدها الصحية (جامعة ماريلاند)

مركب في التوت الأزرق يُخفف أعراض التهاب القولون

وجدت دراسة صينية، أن التوت الأزرق يحتوي على مركب يُمكنه تعزيز وظيفة الحاجز المخاطي للقولون، وتخفيف أعراض التهابه.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

موسيقى وأغانٍ تراثية وعروض راقصة للمولوية النسائية بالقاهرة

«دوري لترتقي» تقدّم عروضاً مولوية (بيت السناري)
«دوري لترتقي» تقدّم عروضاً مولوية (بيت السناري)
TT

موسيقى وأغانٍ تراثية وعروض راقصة للمولوية النسائية بالقاهرة

«دوري لترتقي» تقدّم عروضاً مولوية (بيت السناري)
«دوري لترتقي» تقدّم عروضاً مولوية (بيت السناري)

«لكل شيء آية... والرقص آية الجسد»، يخبرنا أبو حيان التوحيدي في كتابه «المقابسات» عن دور الرقص في السمو بالروح وانعتاقها وتحرّر الجسد من قيوده، ومن هذه الرؤية يخرج إلى النور كثير من الممارسات الفنية الراقصة، وأشهرها رقصات المولوية المميزة، المرتبطة عادة بالشعر أو الموسيقى الصوفية.

في حفل استضافه «بيت السناري» التابع لمكتبة الإسكندرية، والموجود في حي السيدة زينب (وسط القاهرة)، قدّم فريق «برزخ»، المعروف بموسيقاه التي تهتم باستعادة الموسيقى التراثية وإعادة إحياء الأنماط الغنائية مجهولة الهوية، مجموعة من الأغاني التي تنقل المتلقي إلى عوالم موسيقية ساحرة، في حين استخدم فريق «دوري لترتقي» فلسفة الدوران وعلاقتها بالتناغم مع الوجود ليقدم عرضاً مولوياً، ولكن بعناصر نسائية.

عن فرقة «دوري لترتقي» تقول مؤسستها أفنان شاهر: «بدأت أمارس الدوران بشكل فردي لمدة تزيد على سنتين، فوجدت الأمر غريباً بالنسبة إلى من يرون العروض، وعرفت أن البعض يعد الدوران أو الرقص المولوي مقتصراً على الرجال، لم يكن لديّ معلومة أنه مجال حكر على الرجال، فشعرت أنني أحتاج إلى بنات أخريات يخضن هذه التجربة لقياس تأثير الأمر فيهن، ومن هنا جاءت فكرة تشكيل الفرقة، خصوصاً بعد أن وجدت لفكرة الدوران تأثيراً روحانياً واجتماعياً جعلني نسخة أفضل بكثير مما كنت عليه في كل جوانب الحياة».

«دوري لترتقي» تعتمد على فلسفة داخلية للتناغم مع الكون (إدارة الفرقة)

وقدّمت الفرقة رقصات الدوران المولوية بملابسها النمطية الشهيرة على أنغام وموسيقى وأغاني فرقة «برزخ» التي تشكّلت عام 2018، مستعيدة التراث الموسيقي الشرقي، ومحاولة تقديمها بطريقة عصرية تناسب الجيل الجديد من المستمعين، واختارت لنفسها اسم «برزخ» باعتباره المكان الذي يفصل بين عالمين (القديم والجديد).

وتوضح أفنان لـ«الشرق الأوسط»: «من خلال الدوران تتعرّف إلى ذاتك، لأن كل شيء حولنا يدور، الإنسان نفسه مكوّن من ذرة ونواة ومكونات تدور حول بعضها، فالدوران يخلق مساحة للتناغم مع الكون بكل ما فيه، وهو ما يجعلنا نفكر فيما نقوم به هل هو رقص مولولي أو صوفي أو نوع من رياضات التأمل». وتضيف: «أعتبر قلبي صوفياً، وأبحث عن الحقيقة بداخلي من خلال الدوران، ويجب أن أصل لدرجة من الصدق فيما أقوم به حتى أصل إلى حقيقة الوجود ورؤيتي للعالم».

فلسفة الدوران تستهدف الوصول إلى الحقيقة داخل الإنسان (إدارة الفرقة)

تمارس أفنان الدوران بشكل فردي من 2015، من قراءة رواية «قواعد العشق الأربعون» للروائية التركية أليف شافاق، وكانت تعمل عليها نصاً مسرحياً داخل جامعة «عين شمس» بالقاهرة، وبدأ عملها في الدوران يظهر إلى النور في 2017. وشاركت بشكل فردي مع مشروع «روح»، وكانت أولى حفلات «دوري لترتقي» في مهرجان «سماع» الدولي عام 2023.

وفرّقت أفنان بين ما تقدمه من فنون الدوران أو الرقص المولوي ومن يقدمون التنورة الذي يُعدّ فناً شعبياً فلكلورياً، وأوضحت أن «الموسيقى يتم اختيارها بما يلامس الروح، وأن تشعر بها الفتيات المشاركات في الفرقة، وعددهن نحو 7، طوال الوقت العدد متغير؛ لكن الرحلة تحتاج إلى صبر ومجهود وتحتاج إلى أن تكون حقيقية».

الدوران أو الرقص المولوي بعناصر نسائية (بيت السناري)

وقدّمت فرقة «برزخ» كثيراً من الأغاني القديمة التي تنتمي إلى التراث، من بينها: «يا جريح الغرام» التي غناها الشيخ زكريا أحمد في عشرينات القرن الماضي، وكاتبها مجهول، و«أنت النعيم» من كلمات الشريف الرضي، و«بصارة براجه» التي غنّاها سيد درويش، وكذلك «الحبيب للهجر مايل»، وأغنية «بيبة» المستوحاة من الفولكلور الصعيدي، وقُدمت في فيلم «عرق البلح»، كما قدمت أغاني صوفية للشيخ أحمد برين، وأغاني أمازيغية للمطرب المغربي عبد الصادق شقارة.

ويعود تاريخ «بيت السناري» إلى عام 1794، حين أنشأه إبراهيم كتخدا السناري الذي ترجع أصوله إلى دنقلا بالسودان، وأصبح من أعيان القاهرة، واستخدم البيت خلال الحملة الفرنسية مكاناً مخصصاً لعلماء الحملة ورساميها، وتم ضم المنزل إلى مكتبة الإسكندرية؛ ليصبح مركزاً ثقافياً له طابع خاص يقدم أنشطة فنية وثقافية متنوعة.