نتنياهو وافق على «قائمة أهداف» لضربها داخل إيران

مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة: ردنا سيكون «مؤلماً للغاية» لردع طهران

صورة وزّعها مكتب نتنياهو خلال المكالمة التي أُجريت مع الرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء
صورة وزّعها مكتب نتنياهو خلال المكالمة التي أُجريت مع الرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء
TT

نتنياهو وافق على «قائمة أهداف» لضربها داخل إيران

صورة وزّعها مكتب نتنياهو خلال المكالمة التي أُجريت مع الرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء
صورة وزّعها مكتب نتنياهو خلال المكالمة التي أُجريت مع الرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء

وافق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على مجموعة من الأهداف لتوجيه ضربة إلى إيران، وذلك بعدما شنت طهران هجوماً بإطلاق نحو 200 صاروخ على إسرائيل مطلع الشهر الحالي.

وقال مصدر إسرائيلي لشبكة «أي بي سي نيوز»، إن نتنياهو أعطى الموافقة على تنفيذ ضربة انتقامية ضد إيران، من دون تقديم تفاصيل إضافية حول الأهداف المحددة. ولم يُذكر ما إذا كانت جميعها أهدافاً عسكرية بحتة.

وأكد مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة، داني دانون، في مقابلة مع قناة «فوكس نيوز» أن الرد الإسرائيلي سيكون «مؤلماً للغاية» لردع إيران عن تكرار الهجمات في المستقبل.

وأشار دانون إلى أن الحكومة الإسرائيلية هي التي ستتخذ القرار بشأن كيفية الرد على إيران، مؤكداً أنها لن تعير اهتماماً كبيراً لإصرار الرئيس بايدن على توجيه رد «متناسب».

وأضاف: «سنحدد توقيت الضربة ومكانها». وأعرب دانون عن اعتقاده بأن «النظام الإيراني ضعيف، والأمر متروك لنا لنقرر الرسالة التي نريد أن نبعث بها إليهم. سيكون ذلك مؤلماً للغاية بالنسبة للنظام الإيراني، وسيفكرون مرتين في المستقبل قبل أن يهاجموا إسرائيل».

كما شدد دانون على ضرورة أن يقوم العالم بمزيد من الجهود لمنع إيران من أن تصبح قوة نووية. وصرح قائلاً: «إذا حصلوا على قنبلة نووية، يمكننا جميعاً أن نتخيل ما سيفعلونه بها. لذا؛ لا أعتقد أنه ينبغي علينا الانتظار حتى ذلك اليوم. أتوقع من الولايات المتحدة وأوروبا والديمقراطيات القوية الأخرى أن تتخذ إجراءات ضد إيران اليوم».

يأتي ذلك بعدما قال مسؤولون أميركيون لوكالة «أسوشييتد برس»، الأربعاء، إن إدارة بايدن تعتقد أنها حصلت على تطمينات من إسرائيل بعدم استهداف المواقع النووية أو النفطية الإيرانية في إطار الرد على الهجوم الصاروخي الإيراني الأخير.

وترى الإدارة أن نشر بطارية نظام الدفاع الصاروخي «ثاد» في إسرائيل، برفقة نحو 100 جندي لتشغيلها، قد ساهم في تخفيف بعض المخاوف الإسرائيلية المتعلقة بالرد الإيراني وقضايا الأمن العامة.

وصول نظام الدفاع الصاروخي «ثاد» إلى قاعدة «نيفاتيم» الجوية الإسرائيلية في مارس 2019 (أ.ف.ب)

وأعلن البنتاغون، الأحد، نشر نظام «ثاد» لتعزيز الدفاعات الجوية الإسرائيلية بتوجيه من الرئيس جو بايدن، وذلك بعد الهجمات الصاروخية الباليستية الإيرانية على إسرائيل في أبريل (نيسان) وأكتوبر (تشرين الأول).

وقال المسؤولون الأميركيون -الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم بسبب حساسية المحادثات الدبلوماسية- إنهم حذّروا من أن تطمينات إسرائيل ليست مؤكدة، وقد تتغير الظروف. وأشاروا إلى أن سجلّ إسرائيل في الالتزام بتعهداتها متباين، وغالباً ما تتأثر قراراتها بالسياسات الداخلية، مما يؤدي إلى تعقيد توقعات واشنطن.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في بيان صدر الثلاثاء، إن إسرائيل ستستمع إلى الولايات المتحدة، لكنها ستتخذ قراراتها بناءً على مصالحها الوطنية.

وقلل وزير الدفاع الإيراني عزيز نصير زاده، للصحافيين، من تأثير نشر نظام «ثاد» على عمليات بلاده، وقال إنه «ليس جديداً، لأنه كان موجوداً من قبل في إسرائيل».

وأضاف: «نعد هذه الإجراءات من قِبَل العدو جزءاً من الحرب النفسية، ولا توجد أي مشكلة خاصة. لا توجد أي من التهديدات التي يشكلها الكيان الصهيوني جديدة».

لوحة دعائية تحاول إثارة المشاعر القومية الإيرانية وتظهر صواريخ «فاتح-1» بجانب رستم بطل الأساطير الفارسية (إ.ب.أ)

وتوقعت شبكة «سكاي نيوز» البريطانية أن يغير الرد الإسرائيلي الوشيك على إيران ديناميكية الشرق الأوسط تماماً. ولفتت إلى أن الضربة الإسرائيلية «مسألة وقت» وقد تحدث في أي وقت.

وحول ما إذا كانت الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل ضد أي رد إيراني محتمل في ظل رهن دعمها العسكري بتدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة خلال الـ30 يوماً المقبلة، أشارت إلى وجود تساؤلات حول هذه التحذيرات. وأضافت: «قد يشكك الإسرائيليون في مدى التهديدات القادمة من الولايات المتحدة نظراً لأن واشنطن ترسل أيضاً أكثر أنواع المساعدات العسكرية تقدماً مما كان الإسرائيليون يأملون».


مقالات ذات صلة

لماذا يُعد محللون نشر أميركا نظام الدفاع الصاروخي «ثاد» في إسرائيل «مقامرة»؟

شؤون إقليمية جندي يقف أمام منصة صواريخ لمنظومة «ثاد» بعد وصول تعزيزات أميركية إلى منطقة الشرق الأوسط أكتوبر العام الماضي (الجيش الأميركي)

لماذا يُعد محللون نشر أميركا نظام الدفاع الصاروخي «ثاد» في إسرائيل «مقامرة»؟

علّقت شبكة «إيه بي سي» الأميركية على نشر أميركا نظام الدفاع الصاروخي «ثاد» مع 100 جندي في إسرائيل، لمواجهة التهديد الصاروخي من إيران وحلفائها الإقليميين.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
أوروبا نظام إسرائيلي مضاد للصواريخ يتصدى لمسيّرات إيرانية أطلقتها طهران في أبريل الماضي (رويترز)

موسكو تحذر إسرائيل من توجيه ضربة لمنشآت نووية إيرانية

صرح سيرغي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، اليوم (الخميس)، بأن موسكو تحذر إسرائيل من توجيه ضربة لمنشآت نووية إيرانية.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
شؤون إقليمية دفاعات جوية إسرائيلية تعترض صواريخ إيرانية فوق عسقلان مطلع أكتوبر (رويترز)

محطات الصراع بين إيران وإسرائيل... من «حرب الظل» إلى المواجهة المباشرة

تنتقل المواجهة الإيرانية - الإسرائيلية تدريجياً إلى الحرب المباشرة، بعد سنوات من «حرب الظل».

«الشرق الأوسط» (لندن)
شؤون إقليمية صورة وزعتها الشرطة الإسرائيلية لحرق سيارات من قِبل عملاء جندتهم إيران

إيران دفعت 100 ألف دولار لعميل لها لاغتيال عالم إسرائيلي

اعتقلت إسرائيل عميلاً إيرانياً خطط لاغتيال عالم إسرائيلي، متقاضياً 100 ألف دولار، في ظل تصاعد التوتر بين طهران وتل أبيب.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
شؤون إقليمية جانب من فيديو نشره إعلام «الحرس الثوري» للدفاعات الجوية في محيط منشأة «نطنز» في أبريل الماضي

طهران تؤكد جاهزيتها لأي هجوم محتمل على منشآتها النووية

استبعدت طهران احتمال شن هجوم على منشآتها النووية، بينما قالت مصادر أميركية إن واشنطن حصلت على تطمينات من إسرائيل بعدم استهداف المواقع النووية والنفطية في إيران.

«الشرق الأوسط» (لندن - طهران)

تركيا تشدد التدابير الأمنية على الحدود مع سوريا وتنفي وقوع أي هجوم

سقوط قذائف الاشتباكات بين الفصائل في شمال سوريا على حقل ألغام ما أدى إلى اشتعال النيران قرب قرية على الحدود مع تركيا (إعلام تركي)
سقوط قذائف الاشتباكات بين الفصائل في شمال سوريا على حقل ألغام ما أدى إلى اشتعال النيران قرب قرية على الحدود مع تركيا (إعلام تركي)
TT

تركيا تشدد التدابير الأمنية على الحدود مع سوريا وتنفي وقوع أي هجوم

سقوط قذائف الاشتباكات بين الفصائل في شمال سوريا على حقل ألغام ما أدى إلى اشتعال النيران قرب قرية على الحدود مع تركيا (إعلام تركي)
سقوط قذائف الاشتباكات بين الفصائل في شمال سوريا على حقل ألغام ما أدى إلى اشتعال النيران قرب قرية على الحدود مع تركيا (إعلام تركي)

عزّز الجيش التركي الإجراءات الأمنية على الحدود مع سوريا، على خلفية سقوط قذائف «آر بي جي 7» في حقل ألغام داخل الأراضي السورية، بالقرب من قريتي أويلم وأكينجيلار، في كليس، جنوب تركيا، ما أدى إلى نشوب حريق وحالة ذعر بين السكان.

وتحدثت تقارير عن تحليق للطيران التركي على الحدود، فيما تناقلت منصات للتواصل الاجتماعي أخباراً عن هجوم على حدود تركيا من داخل الأراضي السورية، نفاها مركز مكافحة التضليل، التابع لدائرة الاتصال برئاسة الجمهورية التركية.

وقال مكتب والي كيليس، في بيان، ليل الأربعاء - الخميس، إن «مقاطع الفيديو المتداولة على منصات التواصل الاجتماعي تتعلق بالجانب السوري من الحدود، وإن القذائف لم تستهدف تركيا، ولكن تم إطلاقها عن طريق الخطأ خلال اشتباكات بين فصيلين معارضين في أعزاز بسوريا، ولم يكن هناك أي هجوم على كليس».

وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» بوقوع اشتباكات عنيفة، الأربعاء، بين فصائل مسلحة متنافسة ضمن «الجيش الوطني السوري» الموالي لتركيا، قرب قرية حوار كلس بمحافظة حلب، وتحديداً بين القوة المشتركة وفرقة «السلطان مراد» من جهة، وفصيل «صقور الشمال» من جهة أخرى، بعد محاولة القوات المشتركة اقتحام مقر «صقور الشمال»، وتدخل فصيل «الجبهة الشامية» لمساعدة «صقور الشمال»، وفكّ الحصار عن حوار كلس.

عناصر من فصيل موالٍ لتركيا تسيطر على مدخل مدينة الباب في منطقة درع الفرات (المرصد السوري)

وقال «المرصد» إن القوات المشتركة تصرفت بناء على تعليمات من تركيا، التي تسعى إلى تفكيك الفصائل المعارضة للتطبيع مع دمشق، وإعادة فتح المعابر الحدودية بين مناطق سيطرة القوات التركية والجيش الوطني ومناطق سيطرة الحكومة السورية.

نفي تركي

ونفى مركز مكافحة التضليل، التابع للرئاسة التركية، ما تردد من أنباء عن هجوم من داخل الحدود السورية، قائلاً، في بيان، إن قذيفة «آر بي جي 7» انحرفت عن هدفها أثناء اشتباك وقع على الحدود السورية التركية، وسقطت في منطقة ألغام، ما تسبب في نشوب حريق.

وأكد البيان أنه «لا يوجد هجوم على تركيا من الحدود السورية»، وأن القوات المسلحة التركية ليست منخرطة في أي صراع في سوريا. ودعا المركز إلى عدم الثقة في الأخبار المتداولة إلا إذا صدرت عن مصادر رسمية.

وأفاد «المرصد السوري»، الخميس، بأن مناطق ريف حلب الشمالي والشرقي تشهد تصاعداً كبيراً في حدة الاشتباكات بين فصائل موالية لتركيا، أسفرت عن خسائر بشرية في صفوف المدنيين والعسكريين.

وقال إن منطقة «غصن الزيتون»، في عفرين، شرق حلب، شهدت اشتباكات عنيفة استخدمت فيها الأسلحة المتوسطة والثقيلة بين فرقة «السلطان سليمان شاه» و«فرقة الحمزة» من جهة، و«الجبهة الشامية» و«لواء صقور الشمال» من جهة أخرى.

لواء «صقور الشمال» (أرشيفية - المرصد السوري)

وتمكنت القوة المشتركة من السيطرة على قرية علي كارو في ناحية بلبل بريف عفرين، وقريتي كفرجنة وقطمة التابعة لناحية شران بريف عفرين، وتجددت الاشتباكات بين «الجبهة الشامية» و«لواء صقور الشمال» من جهة، والقوة المشتركة و«فرقة السلطان مراد» من جهة أخرى، ما أدّى إلى قطع الطريق الرابط بين مدينتي أعزاز وعفرين، مع استنفار القوات التركية في قواعدها في كفرجنة والغزاوية.

فصائل سورية تهاجم «لواء صقور الشمال» لمعارضته فتح المعابر من مناطق الحكومة السورية (إكس)

وانتشرت عناصر من «أحرار الشام» و«الجبهة الشامية» في مدينة الباب ومداخل بلدة قباسين، ضمن منطقة «درع الفرات» استعداداً للهجوم على مواقع القوة المشتركة. ودارت اشتباكات عنيفة هناك أيضاً، مع محاولة القوة المشتركة السيطرة على مقرات فصيل لواء «صقور الشمال».

واستهدفت «الجبهة الشامية» مقرات القوة المشتركة و«فرقة السلطان مراد» في منطقة حوار كلس على الحدود السورية التركية بقذائف الهاون. وتبع ذلك هجوم مضاد من «الجبهة الشامية» على مواقع القوة المشتركة، حيث نجحت في السيطرة على قرية الزيادية وطرد عناصر فصيل «فرقة محمد الفاتح» منها.

وذكر المرصد أن الاشتباكات أسفرت عن مقتل امرأة وإصابة 27 من المدنيين، بينهم 3 أطفال، ومقتل 4 من عناصر من القوة المشتركة، و2 من لواء صقور الشمال.

تصعيد في إدلب

في الوقت ذاته، استمر قصف الطيران الحربي الروسي والقصف المدفعي بالطائرات المسيرة من جانب القوات السورية في محاور إدلب واللاذقية وحماة، ضمن مناطق خفض التصعيد في شمال غربي سوريا، المعروفة باسم منطقة «بوتين - إردوغان»، مع استمرار استعداد «هيئة تحرير الشام» لعملية عسكرية محتملة ضد القوات السورية في حلب.

قصف جوي روسي في إدلب (مواقع التواصل الاجتماعي)

ونفّذ الطيران الحربي الروسي 67 ضربة جوية خلال الشهر الحالي، بعد توقف منذ 10 يوليو (تموز) الماضي، ما أدى إلى مقتل 11 شخصاً، بينهم 7 مدنيين، منهم طفل، و4 من عناصر «هيئة تحرير الشام» العاملين بالمجال الطبي، فضلاً عن الجرحى في صفوف المدنيين في إدلب.

كما أصيب 3 مدنيين بجروح جراء قصف مدفعي من جانب القوات السورية على محيط قرية معربليت بريف إدلب. كما قصفت محيط قرية منطف بريف إدلب الجنوبي، ومحاور قرية التفاحية بريف اللاذقية الشمالي، واستهدفت بالطائرات المسيّرة محيط مدينة دارة عزة، في ريف حلب الغربي.