الكرواتي فوسكوفيتش يستأنف قرار إيقافه بسبب المنشطات

ماريو فوسكوفيتش (د.ب.أ)
ماريو فوسكوفيتش (د.ب.أ)
TT

الكرواتي فوسكوفيتش يستأنف قرار إيقافه بسبب المنشطات

ماريو فوسكوفيتش (د.ب.أ)
ماريو فوسكوفيتش (د.ب.أ)

ذكرت وسائل إعلام ألمانية، الخميس، أن لاعب كرة القدم الكرواتي ماريو فوسكوفيتش قدَّم للمحكمة الفيدرالية السويسرية استئنافاً ضد قرار إيقافه لمدة 4 سنوات بسبب إدانته بتناول المنشطات.

وكشفت صحيفتا «هامبورغر أبندبلات» و«بيلد» الألمانيتان أن محاميي فوسكوفيتش قدموا المستندات ذات الصلة إلى المحكمة.

وكان فوسكوفيتش قد عُوقب، في البداية، بإيقاف لمدة عامين من قِبل الاتحاد الألماني لكرة القدم، ثم تضاعفت العقوبة إلى 4 سنوات من جانب محكمة التحكيم الرياضية «كاس» التي أيّدت، في أغسطس (آب) الماضي، الطعون المقدَّمة من الوكالتين الألمانية والعالمية لمكافحة المنشطات.

ولا يمكن استئناف أحكام «كاس»، التي تتخذ من سويسرا مقراً لها، إلا أمام المحكمة الفيدرالية التي تنظر فقط في المسائل الإجرائية، وهذا يجعل من غير المرجح نجاح قضية فوسكوفيتش.

وأثبتت نتيجة اختبار، خضع له فوسكوفيتش (22 عاماً)، تناوله مادة «إريثروبويتين» المحظورة، عام 2022، أثناء لعبه مع فريق هامبورغ، الناشط بدوري الدرجة الثانية الألماني.

وتقدَّم اللاعب بطعن من أجل إثبات براءته خلال القضية، وسعى لإلغاء قرار إيقافه أمام «كاس».

وجرى إنهاء عقد فوسكوفيتش بالتراضي بعد قرار «كاس»، لكنه سيحصل على عقد جديد عندما تنتهي فترة الإيقاف في سبتمبر (أيلول) 2026.


مقالات ذات صلة

الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات تستأنف قرار تبرئة سينر

رياضة عالمية يانيك سينر (أ.ب)

الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات تستأنف قرار تبرئة سينر

تقدمت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا) باستئناف لدى محكمة التحكيم الرياضي، في قضية تبرئة المصنف الأول عالمياً في كرة المضرب الإيطالي يانيك سينر.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية الوكالة الدولية للاختبارات تكشف وجود خمس نتائج إيجابية بين نحو ثلث الرياضيين المشاركين في أولمبياد باريس 2024 (إ.ب.أ)

أولمبياد باريس: خمسة رياضيين فشلوا في اختبارات المنشطات

كشفت الوكالة الدولية للاختبارات الخميس عن وجود خمس نتائج إيجابية بين نحو ثلث الرياضيين المشاركين في أولمبياد باريس 2024 الذين خضعوا لاختبارات الكشف عن المنشطات.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية تاتيانا توماشوفا (الشرق الأوسط)

تجريد العداءة توماشوفا من ميداليتها في أولمبياد 2012 بسبب المنشطات

أعلنت محكمة التحكيم الرياضية الثلاثاء تجريد العداءة الروسية السابقة تاتيانا توماشوفا من الميدالية الفضية التي نالتها في سباق 1500 متر ضمن أولمبياد لندن 2012.

«الشرق الأوسط» (لوزان)
رياضة عالمية ماريو فوشكوفيتش خلال إحدى جلسات الاستماع أمام المحكمة (د.ب.أ)

«كاس» تضاعف عقوبة فوشكوفيتش إلى 4 أعوام بسبب المنشطات

قررت محكمة التحكيم الرياضية الدولية (كاس) مضاعفة عقوبة إيقاف ماريو فوشكوفيتش لاعب فريق هامبورغ الألماني إلى 4 سنوات بسبب المنشطات.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية يانيك سينر (أ.ف.ب)

هل حصل سينر على معاملة تفضيلية ليفلت من عقوبات المنشطات؟

كان دينيس شابوفالوف من بين مجموعة من لاعبي التنس الذين انتقدوا ما وصفوها بـ«معايير مزدوجة في اللعبة» بعد تبرئة المصنف الأول عالميا يانيك سينر.

«الشرق الأوسط» (لندن)

«يوروبا ليغ»: ماغواير ينقذ يونايتد بتعادل قاتل .. وروما يسقط

نجم اليونايتد ماغواير محتفلاً بهدفه القاتل في مرمى بورتو البرتغالي (أ.ف.ب)
نجم اليونايتد ماغواير محتفلاً بهدفه القاتل في مرمى بورتو البرتغالي (أ.ف.ب)
TT

«يوروبا ليغ»: ماغواير ينقذ يونايتد بتعادل قاتل .. وروما يسقط

نجم اليونايتد ماغواير محتفلاً بهدفه القاتل في مرمى بورتو البرتغالي (أ.ف.ب)
نجم اليونايتد ماغواير محتفلاً بهدفه القاتل في مرمى بورتو البرتغالي (أ.ف.ب)

أنقذ المدافع البديل مانشستر يونايتد من صفعة قاسية جديدة وقاده إلى التعادل مع مضيفه بورتو البرتغالي 3-3 الخميس، ضمن الجولة الثانية من الدور الأول لمسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" لكرة القدم الخميس.

ووفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية, بعدما كان يونايتد متقدما بهدفي ماركوس راشفورد (7) والدنماركي راسموس هويلوند (20)، قلب أصحاب الأرض الطاولة بثلاثية البرازيلي بيبيه (27) والإسباني سامو أوموروديون (34 و50)، قبل أن ينقذ ماغواير فريقه من الخسارة بهدف متأخر (90+1)، في حين طرد زميله البرتغالي برونو فيرنانديز (81).

وكان "الشياطين الحمر" في طريقهم إلى خسارة ثانية تواليا بعد السقوط المدوي أمام توتنهام بثلاثية نظيفة في الدوري، وقبلها تعادلين، بينهما أمام تفنتي الهولندي في يوروبا ليغ.

وعلى الرغم من التعادل المتأخر والعودة من بورتو بنقطة، ستزداد الضغوط على الهولندي إريك تن هاغ مدرب يونايتد الذي كان طلب المزيد من الوقت لتغيير أوضاع فريقه.

في المقابل، فرّط بورتو بثلاث نقاط كانت ستعوّض خسارته الافتتاحية أمام بودو غليمت النرويجي 2-3.

ولم يتأخر راشفورد في إعطاء فريقه التقدم حين وصلته كرة بدأت من الدفاع إلى الدنماركي كريستيان إريكسن ومنه إلى الجناح الأيسر الذي راوغ مدافعَين في منطقة الجزاء وسدد كرة لم ينجح الحارس الدولي ديوغو كوستا في التعامل معها (7).وكاد قلب الدفاع خوسيه بيدرو يُهدي يونايتد هدفا ثانيا حين أبعد الكرة من أمام هويلوند مرّت بمحاذاة القائم الأيسر (15).

لكن هويلوند تمكّن من تسجيل الثاني بعد هجمة منسّقة وصلت إليه إثر تمريرة من راشفورد وتسديدة فشل كوستا في صدّها (20).

وحين بدا أن يونايتد في طريقه إلى إضافة الثالث، قلّص بيبيه النتيجة، حين أكمل برأسية كرة تصدى لها الحارس الكاميروني أندري أونانا إثر رأسية أخرى من أوموروديون (27).وعادل أوموروديون بنفسه النتيجة برأسية جديدة بعد عرضية من جواو ماريو (34).

وضرب أومورديون مطلع الشوط الثاني حين وصلته كرة من بيبيه الذي انطلق كاسرا خط التسلل ومرر كرة سددها الإسباني بقوة في سقف الشباك (50).

بعدها حاول لاعبو يونايتد العودة بتسديدات من خارج المنطقة، ودفع مدربهم تن هاغ بمواطنه جوشوا زيركسي والبرازيلي أنتوني بعدما كان قد أشرك الأرجنتيني أليخاندرو غارناتشو قبلهما.

من ثم تلقى "الشياطين الحمر" ضربة جديدة بطرد قائدهم لاعب الوسط فيرنانديز ببطاقة صفراء ثانية، ليكمل الفريق الدقائق التسع الأخيرة بعشرة لاعبين.

وكاد غارناتشو يعطي يونايتد التعادل بتسديدة قوية لكن هذه المرة كان كوستا على الموعد (89).

وتمكّن ماغواير الذي دخل في الدقيقة 79، من اقتناص التعادل برأسية إثر ركنية نفذها إريكسن (90+1).

وفي مواجهة أخرى, تلقى روما الإيطالي خسارته الأولى بقيادة المدرب الجديد الكرواتي إيفان يوريتش على يد مضيفه إلفسبورغ السويدي بهدف من دون رد سجله الغاني مايكل بايدو في الدقيقة 44.وكان فريق العاصمة تعادل مع ضيفه أتلتيك بلباو الإسباني 1-1 افتتاحا، في حين يحقق انطلاقة جيدة محليا مع يوريتش الذي قاده إلى فوزين على أودينيزي وفينيتسيا.

وتعادل فنربخشة التركي مع توينتي 1-1، وسان خيلويزي البلجيكي مع بودو غليمست سلبا، ومثلهما فيكتوريا بلزن التشيكي مع لودوغوريتس البلغاري.

واكتسح ليون الفرنسي مضيفه رينغرز الاسكتلندي 4-1، كما فاز أتلتيك بلباو على ألكمار الهولندي بثنائية نظيفة، وأف سي أس بي الروماني المنقوص على باوك اليوناني بهدف نظيف،