هل تتحوّل ماليزيا من بين أكبر مصدّري الغاز الطبيعي المسال في العالم إلى مستوردة له؟

تتمتع ماليزيا بواحدة من كبرى القدرات التشغيلية لتسييل الغاز في العالم (وكالة الأنباء الماليزية)
تتمتع ماليزيا بواحدة من كبرى القدرات التشغيلية لتسييل الغاز في العالم (وكالة الأنباء الماليزية)
TT

هل تتحوّل ماليزيا من بين أكبر مصدّري الغاز الطبيعي المسال في العالم إلى مستوردة له؟

تتمتع ماليزيا بواحدة من كبرى القدرات التشغيلية لتسييل الغاز في العالم (وكالة الأنباء الماليزية)
تتمتع ماليزيا بواحدة من كبرى القدرات التشغيلية لتسييل الغاز في العالم (وكالة الأنباء الماليزية)

أعلن وزير الموارد الطبيعية الماليزي، أن ماليزيا، وهي واحدة من أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم، ستدرس استيراد الغاز المسال للمساعدة في تغطية احتياجاتها المستقبلية من الطاقة.

ونقلت وكالة «بلومبرغ» عن وزير الموارد الطبيعية والاستدامة البيئية، نيك نظمي نيك أحمد، القول: «سندرس فيما بعد استيراد الغاز الطبيعي المسال إلى ماليزيا، وهو ما سيكون أمراً مميزاً؛ لأننا دولة مصدّرة له» حالياً. وأضاف: «إن المساحة المتاحة لبناء محطات طاقة مائية جديدة محدودة، خصوصاً في شبه جزيرة ماليزيا، ومن ثم فإن الدور الذي ستلعبه واردات الغاز الطبيعي المسال سيكون بمثابة الجسر اللازم لتلبية احتياجاتنا من الطاقة».

وكانت ماليزيا قد احتفظت بمكانتها، بوصفها خامس أكبر مصدّر للغاز الطبيعي المسال في عام 2023، بعد روسيا وقطر وأستراليا والولايات المتحدة. وبلغ إجمالي صادراتها من الغاز الطبيعي المسال في عام 2023 نحو 26.75 مليون طن، وهو ما يُشكل نحو 7 في المائة من إجمالي الغاز الطبيعي المسال المتداول عالمياً، وفقاً لتقرير الغاز الطبيعي المسال العالمي السنوي الصادر عن الاتحاد الدولي للغاز.

يذكر أن الدول المصدرة للغاز في آسيا تكافح حالياً للتكيُّف مع نقص احتياطاتها من الغاز نتيجة النمو الاقتصادي السريع، وهو المزيج الذي يُجبر بعض الحكومات على إعادة التفكير في استراتيجيات التصدير طويلة المدى. وقد اضطرت الدولة التي كانت من كبار منتجي الغاز إلى استيراده من الخارج.

وفي أبريل (نيسان) الماضي، قالت صحيفة «جاكرتا بوست» الإندونيسية إن شركة المرافق التابعة للدولة قد تستورد الغاز الطبيعي المسال من الخارج، في ظل نقص الإمدادات المحلية.

يذكر أن ماليزيا كانت خامس أكبر دولة مصدرة للغاز الطبيعي المسال في العالم خلال العام الماضي، وفق بيانات حركة ناقلات الغاز المسال على مستوى العالم. كما أظهرت البيانات أن ماليزيا تستورد حالياً كميات بسيطة من الغاز. وفي حال زيادة هذه الواردات فإنها ستحذو حذو الدول الناشئة الأخرى التي تحوّلت إلى هذا الوقود بوصفه أقل تلويثاً للبيئة مقارنة بالفحم، في المرحلة الانتقالية للتحول الكامل إلى مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة في المستقبل.

وتستهدف ماليزيا الوصول إلى صفر انبعاثات كربونية بحلول 2050، ولذلك فإنها قررت عدم إقامة أي محطات كهرباء جديدة تعمل بالفحم. ووفق وزير الموارد الطبيعية فإن الفحم والغاز يشكلان نحو 80 في المائة من مزيج الطاقة في ماليزيا.


مقالات ذات صلة

«بوتاش» التركية و«توتال إنرجيز» توقعان اتفاقية غاز مسال طويلة الأجل

الاقتصاد أحد المواقع الخاصة بالغاز الطبيعي والتابعة لشركة «بوتاش» التركية (موقع الشركة)

«بوتاش» التركية و«توتال إنرجيز» توقعان اتفاقية غاز مسال طويلة الأجل

وقّعت «بوتاش» التركية للطاقة اتفاقية مدتها 10 سنوات لاستيراد الغاز الطبيعي المسال من شركة النفط الفرنسية الكبرى «توتال إنرجيز» بداية من 2027.

«الشرق الأوسط» (أنقرة - باريس)
الاقتصاد الرئيس التنفيذي لشركة «شيفرون» يلقي الكلمة الرئيسية في مؤتمر «غاز تيك» في هيوستن (رويترز)

رئيس «شيفرون»: سياسات بايدن «تقوِّض» أمن الطاقة

انتقد رئيس شركة «شيفرون» مايك ويرث، سياسة إدارة بايدن بشأن النفط والغاز، قائلاً إنها «تقوض أمن الطاقة» لحلفاء الولايات المتحدة.

«الشرق الأوسط» (هيوستن)
الاقتصاد استحواذ "أرامكو" على حصة من "ميد أوشن إنرجي" كان أول دخول لها إلى عالم الغاز الطبيعي المسال في الخارج (رويترز)

«أرامكو» تريد أن تكون لاعباً رئيسياً في مجال الغاز الطبيعي المسال

شدد رئيس أعمال الغاز الطبيعي في "أرامكو السعودية"، على أن الشركة تريد أن تصبح لاعباً رئيسياً في مجال الغاز الطبيعي المسال.

«الشرق الأوسط» (هيوستن)
الاقتصاد أذربيجان... لماذا تَبرز بقوة في قطاع الطاقة الأوروبي مع اقتراب نهاية العام؟

أذربيجان... لماذا تَبرز بقوة في قطاع الطاقة الأوروبي مع اقتراب نهاية العام؟

لا تزال عائدات النفط والغاز تدعم إيرادات أذربيجان التي كان يُطلَق على عاصمتها باكو «عاصمة النفط في العالم».

«الشرق الأوسط» (باكو)
الاقتصاد تسعى «أرامكو» إلى تعزيز مكانتها في سوق الغاز الطبيعي المسال (رويترز)

«أرامكو» ترفع حصتها في «ميد أوشن» إلى 49 %

قالت «ميد أوشن إنرجي» و«هانت أويل» إن «أرامكو السعودية» ستزيد حصتها في «ميد أوشن» إلى 49 في المائة، وستموّل استحواذ «ميد أوشن» على حصة جديدة للغاز في بيرو.

«الشرق الأوسط» (دبي)

ما أبرز مزايا نظام السجل التجاري الجديد في السعودية؟

مقر وزارة التجارة السعودية في العاصمة الرياض (واس)
مقر وزارة التجارة السعودية في العاصمة الرياض (واس)
TT

ما أبرز مزايا نظام السجل التجاري الجديد في السعودية؟

مقر وزارة التجارة السعودية في العاصمة الرياض (واس)
مقر وزارة التجارة السعودية في العاصمة الرياض (واس)

لقي الإعلان عن نظام جديد للسجل التجاري في السعودية تفاعلاً في مواقع التواصل الاجتماعي، لا سيما أنه يتضمن مزايا كثيرة يمكن أن تسهل عمل القطاع التجاري.

وكان مجلس الوزراء السعودي وافق في جلسته، الثلاثاء، على السجل التجاري والأسماء التجارية. وأكد وزير التجارة الدكتور ماجد القصبي أن هذين النظامين يسهمان في تيسير ممارسة الأعمال وتخفيف الأعباء على المنشآت التجارية بالاكتفاء بسجل واحد للمنشأة على مستوى المملكة، وتنظيم إجراءات حجز الأسماء لحمايتها وتعزيز قيمتها، مضيفاً أن النظامين يواكبان التطورات الاقتصادية والتقنية والتحول غير المسبوق الذي تعيشه المملكة في ظل «رؤية 2030».

ويساهم نظام السجل التجاري المكون من 29 مادة في تيسير ممارسة الأعمال بتنظيم إجراءات القيد في السجل التجاري، وضمان دقة البيانات المقيدة وتحديثها دورياً، وإتاحة الاطلاع عليها بما يكفل سهولة البحث عنها والوصول إليها.

وكشف المتحدث الرسمي لوزارة التجارة عبد الرحمن الحسين، في حسابه على منصة «إكس»، عن المزايا الجديدة التي تعنى بالاكتفاء بسجل تجاري واحد فقط على مستوى المملكة، ولكل الأنشطة، وإلغاء إصدار السجلات الفرعية للمؤسسات والشركات.

وقال إن الميزة الثانية هي مركزية السجل التجاري لممارسة التجارة بسجل واحد فقط في كافة مناطق المملكة، حيث أُلغي التقيد لكل سجل تجاري بمدينة ومنطقة محددة تمارس التجارة في نطاقها.

أما الميزة الثالثة، فأضاف الحسين أن كل شخص يحق له تملك مؤسسة فردية واحدة، ويمارس من خلالها أنشطته التجارية المختلفة مهما تنوعت.

ولفت إلى الميزة الرابعة بعدم وجود مدة للسجل التجاري، حيث على التاجر الالتزام بموعد محدد لتأكيد بيانات منشأته بشكل سنوي.

في حين أوضح المتحدث الرسمي أن الميزة الخامسة تتمثل في إلزام المنشأة بفتح حساب بنكي تجاري مرتبط بها لممارسة أعمالها من خلال هذا الحساب البنكي.

وأشار إلى أن هناك مهلة 5 سنوات لأصحاب السجلات الفرعية، لتصحيح السجلات الفرعية القائمة للمؤسسات والشركات، بشطبها أو نقل ملكيتها.

وفي نظام الأسماء التجارية الجديد، الذي يعالج حالات التشابه، ويحمل الأسماء والحقوق المتصلة، فبيّن الحسين أنه يحتوي على أربع مزايا نوعية تُعطي الاسم التجاري قيمة وموثوقية، وهي: السماح بأن يكون الاسم التجاري مكوناً من حروف أو أرقام أو ألفاظ سواء كانت باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية.

وذكر المتحدث الرسمي أن الميزة الثانية تعنى بالسماح بالتصرف في المستقبل بالاسم التجاري عن المنشأة، مع إمكانية نقل ملكيته، والميزة الثالثة هي السماح بحجز الاسم التجاري قبل قيده في السجل التجاري لمدة محددة قابلة للتمديد، والميزة الرابعة الحد من التشابه في الأسماء التجارية من خلال معايير واضحة وشفافة، والتحقق السابق واللاحق لقيد أو حجز الاسم التجاري.

وأبان أن النشاط لا يعد مميزاً بحد ذاته للاسم التجاري، كما عالج النظام التحديات الحالية للأسماء التجارية، ووضع معايير واضحة للحد من المنافسة غير المشروعة، ومن التضليل على المستهلك.