السعودية تدين وتستنكر بشدة استهداف مواصي خان يونس في غزة

حمَّلت الاحتلال الإسرائيلي كامل المسؤولية لخرقه الأعراف والقوانين الدولية والإنسانية كافة

أودى القصف بحياة وإصابة العشرات من النازحين (إ.ب.أ)
أودى القصف بحياة وإصابة العشرات من النازحين (إ.ب.أ)
TT

السعودية تدين وتستنكر بشدة استهداف مواصي خان يونس في غزة

أودى القصف بحياة وإصابة العشرات من النازحين (إ.ب.أ)
أودى القصف بحياة وإصابة العشرات من النازحين (إ.ب.أ)

أعربت وزارة الخارجية عن إدانة واستنكار السعودية الشديدين، استهداف مواصي خان يونس جنوب غربي قطاع غزة؛ ما أودى بحياة وإصابة العشرات في اعتداء جديد لسلسلة متكررة من الانتهاكات لآلة الحرب الإسرائيلية على المدنيين العزَّل. وجددت السعودية رفضها القاطع استمرار جرائم الإبادة الجماعية الإسرائيلية، مع مطالبتها بالوقف الفوري لإطلاق النار، وتحمِّل المملكة قوات الاحتلال الإسرائيلية كامل المسؤولية جرّاء استمرار خرقها الأعراف والقوانين الدولية والإنسانية كافة. كما أكدت المملكة على المسؤولية القانونية والإنسانية والأخلاقية الملقاة على عاتق المجتمع الدولي لتفعيل آليات المحاسبة الدولية ووضع حد لهذه الانتهاكات المستمرة للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية من قِبل قوات الاحتلال الإسرائيلية.


مقالات ذات صلة

شلل الأطفال في غزة: حملة التلقيح تنتقل إلى الشمال

المشرق العربي أطباء فلسطينيون يقدمون لقاحات شلل الأطفال في عيادة بمدينة غزة (أ.ف.ب)

شلل الأطفال في غزة: حملة التلقيح تنتقل إلى الشمال

بدأت حملة التلقيح ضد شلل الأطفال في غزة اليوم (الثلاثاء) في شمال القطاع وفق ما أعلنت منظمة الصحة العالمية حتى لو تمت «عرقلة» قافلة تنقل خبراء ووقوداً.

«الشرق الأوسط» (غزة)
المشرق العربي آثار القصف الذي استهدف مبنى من 5 طوابق في النبطية بجنوب لبنان (أ.ف.ب)

غالانت يدعو الجيش للاستعداد لعملية برية شاملة في لبنان

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت عن تحويل ثقل العمليات العسكرية شمالاً استعداداً لعملية برية شاملة.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي مبنى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بهولندا 16 يناير 2019 (رويترز)

الادعاء العام للجنائية الدولية يسعى لتأكيد مقتل محمد الضيف

أظهرت وثائق قانونية نُشرت اليوم (الثلاثاء) أن ممثلي الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية يحققون في تقارير متعلقة بمقتل محمد الضيف قائد الجناح العسكري لحركة حماس

«الشرق الأوسط» (لاهاي)
المشرق العربي وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت (رويترز)

وزير الدفاع الإسرائيلي: نحن بصدد إتمام مهمتنا في الجنوب وسنركز على التحرك شمالاً

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت اليوم الثلاثاء إن القوات الإسرائيلية تقترب من إتمام مهمتها في قطاع غزة وإن تركيزها سيتحول إلى الحدود الشمالية للبلاد.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
تحليل إخباري فلسطيني نازح يتفقد منزله في دير البلح بقطاع غزة نهاية أغسطس الماضي (إ.ب.أ)

تحليل إخباري لماذا لم تُحسم حرب غزة حتى الآن؟

دمّرت إسرائيل وقتلت في غزة لكنها ليست قادرة على إحراز نصر استراتيجيّ، وضربت «حماس» الوضع الذي كان قائماً لكنها عاجزة عن ترجمة سياسيّة لـ«طوفان الأقصى».

المحلل العسكري

«الوزراء» السعودي يستعرض مستجدات العمل الداعم لإقامة الدولة الفلسطينية

الأمير محمد بن سلمان لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء في الرياض (واس)
الأمير محمد بن سلمان لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء في الرياض (واس)
TT

«الوزراء» السعودي يستعرض مستجدات العمل الداعم لإقامة الدولة الفلسطينية

الأمير محمد بن سلمان لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء في الرياض (واس)
الأمير محمد بن سلمان لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء في الرياض (واس)

استعرض مجلس الوزراء السعودي، (الثلاثاء)، مستجدات العمل العربي - الإسلامي الداعم لإقامة الدولة الفلسطينية، واستعادة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، ووقف انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي للقوانين الدولية والإنسانية.

جاء ذلك خلال جلسته التي عقدها برئاسة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، في الرياض، حيث تناول المجلس نتائج مشاركات السعودية في اجتماعات متعددة الأطراف، وما أبرزته خلالها من اهتمام بتوطيد العمل الدولي المشترك نحو مزيد من التقدم بمختلف المجالات، والإسهام في كل مجهود يخدم التنمية والازدهار الاقتصادي لجميع دول العالم.

وأشاد في هذا السياق، بمجمل أعمال الدورة الـ161 للمجلس الوزاري الخليجي، وبمضامين اجتماعاته المشتركة مع كل من روسيا، والهند، والبرازيل، مؤكداً حرص السعودية على الارتقاء بالعمل الخليجي على جميع الصُّعُد، ودعم المساعي المستمرة لتعزيز العلاقات الخليجية مع الدول والمجموعات الأخرى.

جانب من جلسة مجلس الوزراء برئاسة الأمير محمد بن سلمان في الرياض (واس)

وقدّر مجلس الوزراء، جهود مجموعة «متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح وتحقيق السلام في السودان»؛ لتخفيف معاناة الشعب السوداني، وتوسيع نطاق وصول المساعدات الإنسانية، وتحقيق اتفاق لوقف إطلاق النار.

واستعرض مخرجات الاجتماع الذي عقدته السعودية وسبع دول من مجموعة «أوبك بلس»، وما جرى خلاله من الاتفاق على تمديد تخفيضات الإنتاج الطوعية الإضافية بمقدار 2.2 مليون برميل يومياً لمدة شهرين حتى نهاية نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

ورحّب المجلس بتقرير صندوق النقد الدولي حول مشاورات المادة الرابعة، وما تضمّنه من إشادات بدور السعودية القيادي في تعزيز التعاون الدولي، وبالخطوات المتسارعة نحو تحقيق مستهدفات «رؤية 2030»، كذلك جهودها المستمرة في تنويع اقتصادها، وتوسيع قاعدتها الاقتصادية، ومواصلة مسيرة الإصلاحات الهيكلية الشاملة.

الأمير محمد بن سلمان مترئساً جلسة مجلس الوزراء في الرياض (واس)

ونوّه بنجاح المؤتمر الدولي المتخصص في قطاع التقنية المالية المنعقد بالرياض، وما شهده من إطلاق منتجات ومبادرات عدة تعكس تطور قطاع واعد يتماشى مع التطلعات الوطنية في أن تكون البلاد مركزاً عالمياً بهذا المجال.

وعدّ مجلس الوزراء فوز السعودية باستضافة منتدى الأمم المتحدة العالمي السادس للبيانات 2026 تأكيداً على جهودها البارزة بقطاع العمل الإحصائي، وامتداداً لنجاحاتها المتوالية في تنظيم المحافل العالمية.

واتخذ المجلس جملة قرارات، تضمّنت تفويض وزير الداخلية بالتباحث مع الجانب الأوزبكي بشأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون بمجال الدفاع المدني والحماية المدنية، ووزير الاستثمار بالتباحث مع الباراغواي حول مشروع مذكرة تفاهم للتعاون بمجال تشجيع الاستثمار المباشر، ووزير التعليم بالتباحث مع طاجيكستان بشأن مشروع مذكرة تفاهم بمجال التدريب التقني والمهني.

جانب من جلسة مجلس الوزراء برئاسة الأمير محمد بن سلمان في الرياض (واس)

ووافق على مذكرات تفاهم مع موريتانيا للتعاون في قطاعات الكهرباء والطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف، والعراق بمجال منع الفساد ومكافحته، ونيكاراغوا بشأن المشاورات السياسية بين وزارتَي خارجية البلدين.

وأقرّ مجلس الوزراء النموذج الاسترشادي لمذكرة تفاهم للتعاون بين «المركز السعودي لتنمية القطاع غير الربحي» والجهات النظيرة له في مجال عمله بالدول الأخرى، مفوّضاً وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالتباحث معها بشأن مشروع مذكرة التفاهم.

واعتمد الحسابات الختامية لهيئتَي «التجارة الخارجية»، و«تنظيم الإعلام» لأعوام مالية سابقة، ووافق على ترقيات إلى المرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة، كما اطّلع على موضوعات عامة مدرجة على جدول أعماله، من بينها تقارير سنوية لهيئتَي «الموانئ»، و«الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر»، ومعهد «التطوير المهني التعليمي»، وقد اتخذ ما يلزم حيالها.

جانب من جلسة مجلس الوزراء في الرياض (واس)