10 أفلام مصرية في «القدس للسينما العربية»

«سمر قبل الصورة الأخيرة» و«مُرّ كالشوكولاته» و«عيسى» من بينها

فيلم «الأستاذ» في افتتاح مهرجان «القدس» (إدارة المهرجان)
فيلم «الأستاذ» في افتتاح مهرجان «القدس» (إدارة المهرجان)
TT

10 أفلام مصرية في «القدس للسينما العربية»

فيلم «الأستاذ» في افتتاح مهرجان «القدس» (إدارة المهرجان)
فيلم «الأستاذ» في افتتاح مهرجان «القدس» (إدارة المهرجان)

تشارك 10 أفلام مصرية في مهرجان القدس للسينما العربية في دورته الرابعة، الذي ينطلق في القدس الشرقية، الأربعاء 11 سبتمبر (أيلول) الحالي، ويستمر حتى 16 من الشهر نفسه، تحت شعار «حكايتنا مكملة»، متضمناً مشاركات من 13 دولة عربية إلى جانب فلسطين.

وتتنوّع المشاركات المصرية بين الأفلام القصيرة والطويلة، فعلى مستوى الأفلام القصيرة يشارك فيلم «عيسى» للمخرج مراد مصطفى ومدّته 25 دقيقة، في حين تشارك المخرجة مروة الشرقاوي بفيلم «قلوب صغيرة»، ويشارك المخرج أبانوب ميلاد بفيلم «في اللحظة الأخيرة»، كما يشارك محمد كريم بفيلم «آخر يوم»، وينضمّ إلى القائمة أيضاً فيلم «مُرّ كالشوكولاته» للمخرج مصطفى وفيق.

وتقول مديرة المهرجان نيفين شاهين: «للسنة الرابعة على التوالي ننفّذ مهرجان القدس للسينما العربية بنسخة استثنائية يغيب عنها أجواء الاحتفال والاحتفاء نظراً إلى الظروف الحالية التي يمر بها وطننا»، وتضيف لـ«الشرق الأوسط»: «على الرغم من ذلك، نعرض أكثر من 40 فيلماً من دول عربية، هي: البحرين، ومصر، والسعودية، واليمن، والأردن، وتونس، والجزائر، والمغرب، وقطر، وعمان، وسوريا، والعراق، ولبنان، ويحتفي المهرجان بقيمة الحرية بأشكالها وأنواعها؛ لذا رفعنا شعار (حكايتنا مكملة) رغم الألم والجرح النازف».

فيلم «ق» ضمن مهرجان القدس للسينما العربية (إدارة المهرجان)

«الاستمرار تأكيد للوجود، والقدس دائماً تحتاج منّا إلى تأكيد هويتها العربية رغم كل ما تتعرّض له»، حسب نيفين.

ومن المقرّر أن يفتتح المهرجان فعالياته بعرض الفيلم الفلسطيني «الأستاذ» من إخراج فرح نابلسي، وهو إنتاج مشترك بين فلسطين وبريطانيا وقطر، ويُعرض في المسرح الوطني الفلسطيني «الحكواتي».

وفي قائمة الأفلام الطويلة يشارك الفيلم المصري «سمر قبل آخر صورة» للمخرجة آية الله يوسف، الذي يدور ما بين القاهرة ودبي، حيث تحاول سمر إعادة بناء حياتها بعد هجوم شريكها السابق عليها بالحمض (ماء النار)، ويرصد الفيلم 5 سنوات من رحلة شفائها النفسي والجسدي من خلال مساعدة امرأة أخرى تعرّضت لهجوم مماثل سابقاً.

الملصق الدعائي لفيلم «سمر قبل آخر صورة» (المخرجة)

«اخترت هذه القصة تحديداً بعد أن سمعت حكاية سمر من صديقة لي بوصفها نوعاً من الدّعم النفسي لفتاة تعرّضت لمشكلة، ومن ثَمّ خرجت منها بقوة إرادتها وأصبحت نموذجاً ملهماً» وفق مخرجة الفيلم آية الله يوسف، التي تضيف لـ«الشرق الأوسط»: «استغرقت رحلة إنتاج هذا الفيلم 8 سنوات، وقد كان ضمن الأفلام المشاركة في مهرجان القاهرة السينمائي الدورة الماضية، وعُرّض في مهرجان الإسماعيلية، وفي جنوب أفريقيا، ولبنان».

وتخطط آية لإطلاق حملة تأثيرية اجتماعية إلى جانب الفيلم للعمل على تغيير القوانين المتعلقة بالجرائم المشابهة، وقالت: «أردت أن أعطي فرصة لأبطال الفيلم، ليراهم الناس بشكل عميق، وليس فقط المظهر الخارجي، وقد وجدت ردود فعل كثيرة عن الحكايات الملهمة التي تضمنها الفيلم».

ومن الأفلام المصرية الأخرى التي تُعرض ضمن مهرجان القدس للسينما العربية، فيلم «يوم» للمخرج أحمد أكبر، و«عروس البحر» لمحمد عتيق، و«العصافير» لمارتن إيليا، و«هشاشة» لرشا هشام، وهو إنتاج يمني - مصري.

ويتضمّن المهرجان عرض أفلام حازت جوائز شتّى مثل التونسي «بنات ألفة» لكوثر بن هنية، والفلسطيني «باي باي طبرية» للمخرجة لينا سويلم.


مقالات ذات صلة

«الظل الأخير»... مغامرة «جريئة» للمسرح السعودي في «القاهرة التجريبي»

يوميات الشرق دراما الأمل واليأس في «الظل الأخير» (إدارة مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي)

«الظل الأخير»... مغامرة «جريئة» للمسرح السعودي في «القاهرة التجريبي»

متحرّراً من قيود الزمان والمكان وهوية الشخوص، يخوض العرض المسرحي السعودي «الظل الأخير» مغامرة جريئة، بوصفه حالةً فنية لها طابع «حداثي».

رشا أحمد (القاهرة )
يوميات الشرق ديمي مور في فيلم  Substance  (إدارة المهرجان)

«الجونة السينمائي» يختار 13 فيلماً عالمياً «دفعة أولى» في دورته السابعة

كشف مهرجان الجونة السينمائي، الأحد، عن مشاركة 13 فيلماً عالمياً بدورته السابعة.

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق المخرج ديفيد غوردون غرين والممثل بن ستيلر مع البنات المشاركات معه في فيلم «كسّارات البندق» (أ.ب)

مهرجان «تورونتو» مجدّداً على الخريطة بعد نكسة

كانت هناك مفاجأة بانتظار فيلم «كسّارات البندق»، فقبل نحو رُبع ساعة من بدء عرضه تقدّمت مجموعة شابّة وأخذت تصيح في الصالة: «تحيا فلسطين».

محمد رُضا (تورونتو)
أوروبا صورة عامة للعاصمة باريس (أرشيفية - رويترز)

يهود فرنسا ينددون بإلغاء مهرجان سينمائي إسرائيلي

أعرب المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا (كريف)، اليوم (الأحد)، عن غضبه لإلغاء مهرجان «شالوم أوروبا» السينمائي الإسرائيلي، الذي كان مقرراً في ستراسبورغ.

«الشرق الأوسط» (باريس)
يوميات الشرق المصنع يشهد النسخة العصرية من مأساة ماكبث (مهرجان المسرح التجريبي)

«ماكبث المصنع»... صرخة مسرحية للتحذير من الذكاء الاصطناعي

في رائعة وليام شكسبير الشهيرة «ماكبث»، تجسد الساحرات الثلاث فكرة الشر؛ حين يهمسن للقائد العسكري لورد ماكبث بأنه سيكون الملك القادم على عرش أسكوتلندا.

رشا أحمد (القاهرة)

جوائز «بيلبورد العالمية» للموسيقى بنسخة عربية في الرياض

جمانا الراشد نوهت بأهمية الاحتفاء بالتنوع الذي تتمتع به الثقافة الموسيقية والفنية في المنطقة (الشرق الأوسط)
جمانا الراشد نوهت بأهمية الاحتفاء بالتنوع الذي تتمتع به الثقافة الموسيقية والفنية في المنطقة (الشرق الأوسط)
TT

جوائز «بيلبورد العالمية» للموسيقى بنسخة عربية في الرياض

جمانا الراشد نوهت بأهمية الاحتفاء بالتنوع الذي تتمتع به الثقافة الموسيقية والفنية في المنطقة (الشرق الأوسط)
جمانا الراشد نوهت بأهمية الاحتفاء بالتنوع الذي تتمتع به الثقافة الموسيقية والفنية في المنطقة (الشرق الأوسط)

أعلنت «بيلبورد عربية» عن إطلاق النسخة الأولى من جوائزها الموسيقية بتاريخ 11 ديسمبر (كانون الأول) المقبل، في مركز الملك عبد الله المالي بالرياض، ضمن «أسبوع الرياض الموسيقي» الأول، وهو إحدى مبادرات هيئة الموسيقى السعودية التي تستضيف الخبراء والصانعين من مختلف دول العالم، في أحد أسرع المراكز نموّاً بقطاع المهرجانات والفعاليات الموسيقية.

وباعتبارها من أكثر المنصّات تميّزاً ومصداقية في اكتشاف الفنانين العرب الجدد، والإضاءة على المخضرمين منهم، سيرسّخ حفل الجوائز السنوي الجهود التي بدأتها «بيلبورد عربية» منذ إطلاقها قبل عام واحد فقط، عبر قوائمها الموسيقية الشهيرة ومبادراتها وفعالياتها.

وسيُكرّم الحفل الفنانين العرب المبدعين، ويحتفي بأعمالهم الفنية، كما سيمثّل أيضاً حالة جديدة وغير مألوفة في المنطقة ككل، إذ ستكون -على خلاف معظم التكريمات الأخرى- شعبية الفنان والترتيب الذي تحصده أغنياته ضمن قوائم «بيلبورد» الموسيقية الشهيرة والموثوقة، هما العامل الأساسي لفوزه بتلك الجوائز المرموقة، التي تشمل مجموعة واسعة من الفئات، بما فيها أفضل فنان، وفنانة، وأبرز أغاني السنة، والكثير غيرها.

«بيلبورد عربية» أصبحت خلال سنة واحدة الأسرع نمواً بين منصات الموسيقى (الشرق الأوسط)

يُشار إلى أن قوائم «بيلبورد عربية» تشمل القائمتين الرائدتين «بيلبورد عربية هوت 100» و«بيلبورد عربية لأفضل 100 فنان»، كذلك سبع قوائم جديدة أُطلِقت حديثاً، خصوصاً باللهجات الخليجية والمصرية والشامية والمغربية، وبأغاني الهيب هوب والإندي العربية والشيلات، مُشكِّلةً علامة فارقة في المنطقة، تستند إلى المعايير الراسخة التي اعتمدتها علامة «بيلبورد» العالمية لثمانية عقود مضت.

وإلى جانب تكريم أفضل الفنانين والأغاني لهذا العام، ستحتفي جوائز «بيلبورد عربية» بالمواهب المتنوعة في السعودية والمنطقة. كما سيتم الإعلان عن أغانِ مشتركة جديدة بين فنانين عرب وعالميين، وستقام عروض حصرية يقدّمون خلالها أجمل أغنياتهم وأكثرها شعبية.

من جانبها، قالت جمانا راشد الراشد، الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام «SRMG»، إن «(بيلبورد عربية) أصبحت خلال سنة واحدة فقط الأسرع نموّاً بين منصّات الموسيقى، لأنها انعكاس واقعي لما يفضّله المستمعون، وتستطلع آراء ملايين المتابعين، وتحاكي أمزجتهم الفنية».

جمانا الراشد تحدثت عن مساعي «بيلبورد عربية» لنقل أعمال الفنانين العرب إلى المنصّات العالمية (الشرق الأوسط)

ونوّهت بأهمية الاحتفاء بالتنوّع الذي تتمتّع به الثقافة الموسيقية والفنية بالمنطقة، سواءً عبر القوائم الشهيرة للأغاني الأكثر رواجاً أو قوائم اللهجات، و«اليوم عبر أكبر جائزة موسيقية في العالم»، مؤكدة أن «دعم وزارة الثقافة ممثلة بهيئة الموسيقى، والشراكة الاستراتيجية مع (بيلبورد العالمية)، يساهمان إلى حدّ بعيد في تعزيز إمكانياتنا لدعم الفنانين العرب، ونقل تجاربهم وأعمالهم إلى المنصّات العالمية، وتطوير قطاع الموسيقى الحيوي بالمنطقة».

من ناحيته، قال رامي زيدان، مدير عام منصّة «بيلبورد عربية»: «يسعدني الإعلان عن إطلاق النسخة الأولى من جوائز (بيلبورد عربية) في الرياض باعتبارها واحدة من أسرع المراكز نموّاً على مستوى قطاع الموسيقى حول العالم».

وأضاف أن الجمهور سيختبر تنوّع الموسيقى العربية بشكل مباشر، وسيشاهد المعجبون فنانيهم المفضّلين عبر عروض فنية متنوعة، مؤكداً تطلع «بيلبورد عربية» من خلال هذا الحفل للاحتفاء بالفنانين العرب، وتسليط الضوء على موسيقاهم وقصصهم التي كانت غائبة عن المشهد العام مع استحقاقها كل التقدير إقليمياً ودولياً.

رامي زيدان أكد تطلع «بيلبورد عربية» من خلال إطلاقها حفل جوائزها السنوي إلى الاحتفاء بالفنانين العرب (الشرق الأوسط)

إلى ذلك، أبدى مايك فان، رئيس «بيلبورد»، فخرهم بإطلاق حفل الجوائز بالرياض، الذي يعد الحدث الموسيقي العالمي الأبرز في تكريم المواهب الموسيقية والإنجازات التي تحقّقها ضمن القوائم والتصنيفات، مضيفاً: «يسعدنا أن نرى هذا الإرث وهذه الرؤية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأن نسلّط الضوء على التميّز الموسيقي للفنانين العرب». وتابع: «لا يحتفي الحدث بالنجاح التجاري للفنانين فحسب، بل ويسلّط الضوء أيضاً على تأثيرهم الحقيقي في صناعة الموسيقى وعلى تطور المشهد الموسيقي ككل»، معتبراً أن «الفوز بإحدى جوائز (بيلبورد) الموسيقية ليس مجرّد ليلة واحدة من التكريم، بل إنه يمثل لحظة مهمة يرتقي فيها الفنان نحو نجاح دائم».

وأكد فان أن جوائز «بيلبورد عربية» تخضع للمنهجية ذاتها في تقييم الفنانين على أساس شعبيتهم لدى عشاق الموسيقى من جميع أنحاء العالم.

مايك فان أعرب عن سعادته بتسليط الضوء على التميز الموسيقي للفنانين العرب (الشرق الأوسط)

وأُطلقت «بيلبورد عربية» خلال يونيو (حزيران) 2023 لتسليط الضوء على الفنانين العرب، ونقل موسيقاهم وقصصهم للساحة الدولية، ونجحت خلال عام واحد فقط بتدشين عدة مبادرات مهمّة في المنطقة، من بينها أخبار «بيلبورد عربية»، والمرأة في الموسيقى، والقوائم الموسيقية و«أصوات الأرض».

وإلى جانب المبادرات التي وفّرت البيئة الضرورية للفنانين المخضرمين والجدد للوصول إلى جمهور أوسع، ابتكرت «بيلبورد عربية» فعاليات فريدة تسلط الضوء على الأصوات العربية، بما فيها سلسلة «جلسات بيلبورد العربية» الحصرية في الاستوديو. ومن المقرر أن تعلن «بيلبورد عربية» عن تفاصيل العروض والتذاكر خلال الأسابيع المقبلة عبر موقعها الإلكتروني.