قتيلان في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة بجنوب لبنان

السيارة المستهدفة في بلدة الناقورة اليوم (أ.ف.ب)
السيارة المستهدفة في بلدة الناقورة اليوم (أ.ف.ب)
TT

قتيلان في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة بجنوب لبنان

السيارة المستهدفة في بلدة الناقورة اليوم (أ.ف.ب)
السيارة المستهدفة في بلدة الناقورة اليوم (أ.ف.ب)

قُتل شخصان جرَّاء غارة إسرائيلية استهدفت، اليوم (الاثنين)، سيارة في بلدة الناقورة جنوب لبنان، وفق ما أفادت وزارة الصحة، في حين قال مصدر أمني لبناني إن السيارة المستهدفة تابعة لشركة تنظيف متعاقدة مع قوات قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل).

وذكرت الوزارة أن «غارة العدو الإسرائيلي على سيارة في بلدة الناقورة أدت إلى استشهاد شخصين»، من دون تحديد ما إذا كانا مدنيين.

وكانت «الوكالة الوطنية للإعلام» الرسمية، قد أوردت في وقت سابق: «أغارت مُسيَّرة معادية على سيارة على طريق الناقورة» من دون مزيد من التفاصيل.

وقال مصدر أمني لبناني لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، من دون الكشف عن هويته، إن السيارة المستهدفة «تابعة لشركة تنظيف متعاقدة مع قوة الأمم المتحدة الموقتة في جنوب لبنان (يونيفيل)، من دون أن يتضح سبب استهدافها بعد».

وقُتل في الغارة «موظف في الشركة، مع قريبه المقيم في دولة أفريقية، وكان قد وصل إلى لبنان قبل يومين»، والاثنان من بلدة الناقورة، وفق المصدر ذاته.

ولم ينعِ «حزب الله»، اليوم، أياً من مقاتليه.

وشاهد مصور متعاون مع الوكالة في المكان هيكل السيارة التي اندلعت النيران فيها، إثر القصف الذي طالها خلال مرورها على الطريق الساحلي.

ومنذ اندلاع الحرب في غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، يتبادل «حزب الله» وإسرائيل القصف بشكل يومي عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

ويستهدف «حزب الله» بشكل رئيسي مواقع عسكرية إسرائيلية، في هجمات يشنّها من جنوب لبنان يقول إنها «دعم» لغزة و«إسناد» لمقاومتها. وترد إسرائيل باستهداف ما تصفه بأنه «بنى عسكرية» تابعة للحزب، إضافة إلى تحركات مقاتليه.

وشهد صباح 25 أغسطس (آب) مواجهة واسعة النطاق بين الطرفين؛ إذ أعلن الحزب إطلاق مئات الصواريخ والمُسيَّرات لقصف مواقع إسرائيلية، بينها قاعدة للاستخبارات العسكرية قرب تل أبيب، ردّاً على اغتيال قائده العسكري البارز فؤاد شكر بغارة إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية في 30 يوليو (تموز).

من جهتها، أعلنت إسرائيل أنها أحبطت «جزءاً كبيراً من الهجوم» الذي شنه الحزب، عبر تنفيذ ضربات استباقية على جنوب لبنان.

ومنذ بدء التصعيد، قتل 609 أشخاص على الأقل في لبنان، بينهم 394 من «حزب الله» و132 مدنياً، وفق تعداد للوكالة، استناداً إلى بيانات رسمية ونعي «حزب الله» ومجموعات أخرى.

وفي إسرائيل، أحصت السلطات مقتل 24 عسكرياً و26 مدنياً على الأقل، بينهم 12 قتلوا في الجولان السوري.


مقالات ذات صلة

وزير الدفاع السوري لنظيره الإيراني: نحن في القارب نفسه

المشرق العربي رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقر يستقبل وزير الدفاع السوري العماد علي محمود عباس في يناير 2023 (أرشيفية)

وزير الدفاع السوري لنظيره الإيراني: نحن في القارب نفسه

هنأ وزير الدفاع السوري، العماد علي محمود عباس، في اتصال هاتفي اليوم، نظيره الإيراني، العميد عزيز نصير زاده، بتعيينه وزيراً للدفاع.

«الشرق الأوسط» (دمشق)
المشرق العربي برّي يتحدّث في ذكرى تغييب الإمام موسى الصدر (رئاسة البرلمان)

برّي يؤكد تمسّك لبنان بالـ«1701»: الطرف المطلوب إلزامه به هو إسرائيل

أكد رئيس البرلمان اللبناني نبيه برّي التزام لبنان بنود ومندرجات القرار الأممي رقم 1701، وتطبيقه حرفياً، مشيراً إلى أن الطرف الوحيد المطلوب إلزامه به هو إسرائيل.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي جانب من تشييع خليل المقدح القيادي في «كتائب شهداء الأقصى» الذي قتلته إسرائيل في غارة على سيارته بمدينة صيدا اللبنانية يوم 21 أغسطس (أ.ب)

تسليح الضفة... ما دور الجماعات الناشطة في لبنان؟

فتح اغتيال إسرائيل قبل أيام قياديّاً في «كتائب شهداء الأقصى»، جنوب لبنان، الباب واسعاً أمام تساؤلات حول دور فصائل فلسطينية في إرسال أسلحة إلى الضفة الغربية.

بولا أسطيح (بيروت)
المشرق العربي صورة متداولة على وسائل التواصل الاجتماعي لقافلة شاحنات تخلي بضائع من مخازن في ميس الجبل

تجار القرى الحدودية يسحبون بضائعهم بمواكبة الجيش اللبناني

نظّم الجيش اللبناني بالتنسيق مع القوات الدولية عمليات نقل بضائع مخزنة في مستودعات لتجار في مناطق جنوبي الليطاني التي تشهد مواجهات عنيفة بين إسرائيل و«حزب الله»

بولا أسطيح (بيروت)
المشرق العربي صورة لمسيّرة تحمل شعار «حزب الله» مرفوعة على جدار في ساحة فلسطين في طهران (أ.ف.ب)

«حزب الله» يعيد تأهيل آلته العسكرية بعد ضربات إسرائيل «الاستباقية»

أعاد «حزب الله» الزخم إلى عملياته العسكرية في جنوب لبنان، بعد تراجع في العدد والحجم، ظهر إثر الضربات الاستباقية الإسرائيلية التي استهدفت منصات صواريخه الأحد.

«الشرق الأوسط» (بيروت)

الجيش الإسرائيلي يعزز تموضعه في غزة

الجيش الإسرائيلي يهدم المباني المحيطة بممر نتساريم من أجل إنشاء منطقة عازلة (أ.ف.ب)
الجيش الإسرائيلي يهدم المباني المحيطة بممر نتساريم من أجل إنشاء منطقة عازلة (أ.ف.ب)
TT

الجيش الإسرائيلي يعزز تموضعه في غزة

الجيش الإسرائيلي يهدم المباني المحيطة بممر نتساريم من أجل إنشاء منطقة عازلة (أ.ف.ب)
الجيش الإسرائيلي يهدم المباني المحيطة بممر نتساريم من أجل إنشاء منطقة عازلة (أ.ف.ب)

على الرغم من الموقف العلني لقيادة الجيش الإسرائيلي الداعم لصفقة تبادل أسرى ووقف إطلاق النار في غزة، والدخول في صدام مع القيادة السياسية ورئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو؛ فإن قواته تسعى لتعزيز الوجود الاحتلالي للقطاع، وتُظهر الرغبة في البقاء فترة طويلة فيه.

وتؤكد مصادر عسكرية في تل أبيب أن الجيش انتهى من إقامة حزام أمنى على طول الحدود، صادر من خلالها الأرض الفلسطينية بعرض كيلومتر وجعلها حزاماً أمنياً، إذ هدم كل البيوت والعمارات وجرف الأشجار لتكون أرضاً جرداء وأعلنها منطقة عسكرية، ويطلق النار على كل من يدخلها من الفلسطينيين.

وفي صبيحة (الاثنين) حرص قائد القوات الإسرائيلية في قطاع غزة، العميد آفي روزنفيلد، على تسليم زمام القيادة للعميد الجديد براك حيرام، في مراسم رسمية على الأراضي الفلسطينية في منطقة بيت حانون.

وقد أثارت هذه الخطوة الاستثنائية استهجاناً حتى لدى أوساط عسكرية، إذ جرت العادة على إقامة مثل هذه الإجراءات داخل قاعدة عسكرية أو في مقر هذا اللواء في غلاف غزة. وقد رد ناطق بلسان حيرام على الانتقادات قائلاً إنه «ما دامت الحكومة لم تقرر أن ننسحب من غزة سنتصرف كما لو أننا باقون هنا إلى الأبد».

قوات إسرائيلية تعمل على الأرض في قطاع غزة (أ.ف.ب)

وتضاف هذه الخطوة إلى قرار هيئة رئاسة أركان الجيش إعادة إقامة مكتب إدارة مدنية لقطاع غزة، وتعيين العميد إليعاد غورن، رئيساً له ومسؤولاً عن ترتيب المساعدات الإنسانية التي تصل إلى مليوني مواطن من سكان غزة.

وقال مسؤول أمني، في حديث مع صحيفة «يديعوت أحرونوت»، إن «الجيش لا يستطيع أن يترك فراغاً. فالحكومة عندنا لا تضع خطة استراتيجية حول مستقبل غزة، ولا تحدد للجيش أهدافاً معقولة لحل المشكلات هناك، وترفض الحلول التي يقترحها آخرون. وليس هناك مفر، الجيش ملزم بإعطاء أجوبة للجنود وللسكان».

وأضاف: «هذه الدائرة ستعمل في غزة لسنين طويلة كما يبدو. فمن يعتقد أننا سنغادرها في الأيام القريبة أو بعد التوصل إلى اتفاق يكون مخطئاً».

وادَّعى ناطق عسكري بأن أولى المهمات التي أخذها غورن على عاتقه هي «السماح بنقل عدد من الجرحى والمرضى الفلسطينيين لتلقي العلاج في مستشفيات الإمارات العربية والأردن، ثم تطعيم الأطفال الفلسطينيين ضد شلل الأطفال، ثم إعادة فتح معبر رفح. وبدأ يعد خطة لفتح الطريق بين الشمال والجنوب، يُتوقع منها أن تؤدي إلى عودة مليون فلسطيني نازح في الجنوب، إلى شمال القطاع. وقال إنه يسعى لكسب ثقة المؤسسات الدولية والمواطنين الفلسطينيين.

المعروف أن الجيش الإسرائيلي ينتشر اليوم بقوات كبيرة على محور «نتساريم» (يقطع قطاع غزة عرضياً)، الذي بدأت إسرائيل السيطرة عليه مع بداية العملية البرية في نهاية أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، من الخط الحدودي الفاصل شمال شرقي منطقة جحر الديك، وصولاً إلى شارع صلاح الدين الرئيسي، حتى شارع الرشيد البحري، بطول يصل إلى 6 كيلومترات وعرض 7 كيلومترات.

كما توجد القوات الإسرائيلية على محور فيلادلفيا الممتد على الحدود مع قطاع غزة، وهي تقيم مواقع وتحصينات وأبراج مراقبة ومعسكرات جديدة صغيرة، بينما جرى تركيب كشافات أنوار ضخمة.

محور فيلادلفيا (تايمز أوف إسرائيل)

وتوحي هذه الممارسات بأن القوات الإسرائيلية تخطط للبقاء في هذه المنطقة، أطول فترة ممكنة بغضّ النظر عن العمليات العسكرية، وربما ضمن خطة مستقبلية دائمة، وهو ما أكده مصدر عسكري إسرائيلي مؤخراً في حديث لإذاعة الجيش، إذ قال إن «هذه الممارسات وُجدت لنبقى، وهي نتاج جهد عسكري للاحتفاظ بالأرض واحتلال مستمر لسنوات، وهذا ما يؤلم (حماس) أكثر في المفاوضات»، وفق رأيه.