200 تنفيذي في «مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة» بالرياض

نائب الأولمبية الدولية: السعودية ستصنع للاعبين لحظات تاريخية

ميانغ إن جي نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية (الشرق الأوسط)
ميانغ إن جي نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية (الشرق الأوسط)
TT

200 تنفيذي في «مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة» بالرياض

ميانغ إن جي نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية (الشرق الأوسط)
ميانغ إن جي نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية (الشرق الأوسط)

تستعد المملكة لكتابة فصل جديد في تاريخ الرياضات الإلكترونية، عندما تستضيف الرياض «مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة 2024» لتسلّط الضوء على مسيرة المملكة الرائدة في هذا المجال، وذلك قبل استضافتها دورة الألعاب الأولمبية للرياضات الإلكترونية عام 2025.

ويُقام المؤتمر يومي 24 و25 أغسطس (آب) خلال الأسبوع الختامي لبطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية،

وسيستضيف المؤتمر أكثر من 1200 من أبرز قادة القطاعات روّاد الأعمال والخبراء، منهم أكثر من 200 من أبرز الرؤساء التنفيذيين العالميين.

وأعلن منظمو المؤتمر عن عقد جلسة حوارية خاصة للحديث عن الخطوات التاريخية التي يتخذها قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية للتقارب مع قطاع الرياضة الأوسع.

وتستضيف الجلسة كلاً من سير ميانغ إن جي، نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، ودايفيد لابيرتينت، عضو اللجنة الأولمبية الدولية ورئيس لجنة الرياضات الإلكترونية باللجنة الأولمبية الدولية، ورئيس الاتحاد الدولي للدراجات، وعبد العزيز باعشن، الرئيس التنفيذي والأمين العام للجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، ورالف رايشيرت الرئيس التنفيذي لمؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية.

وقال سير ميانغ إن جي، نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية: «يمثل قرار إنشاء الألعاب الأولمبية للرياضات الإلكترونية لحظة تاريخية ستؤثر بشكل عميق على كل من الألعاب الأولمبية وعالم الرياضات الإلكترونية. ويعد هذا اعترافاً بمهارة وتفاني وروح لاعبي الرياضات الإلكترونية، الذين ستتاح لهم الفرصة لكتابة أسمائهم في التاريخ كأول الفائزين في دورة الألعاب الأولمبية للرياضات الإلكترونية العام المقبل في المملكة. وسيشهد العالم التأثير الحقيقي للرياضات الإلكترونية حيث يجتمع اللاعبون من جميع أنحاء العالم للتنافس على أعلى مستوى، وإظهار مواهبهم على أعظم المحافل الدولية».

وقال عبد العزيز باعشن، الرئيس التنفيذي والأمين العام للجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، إن «الإعلان عن تنظيم الألعاب الأولمبية للرياضات الإلكترونية في المملكة، ابتداءً من العام المقبل، هو فرصة مثالية للجمع بين قيم وعراقة الحركة الأولمبية، وتطلع وطموح قطاع الرياضات الإلكترونية والألعاب، ويمثل خطوة تاريخية لنمو الرياضات الأولمبية وتطوّرها مع وجود المملكة العربية السعودية في مقدمة هذا النمو كقوة دافعة ورئيسية، تماشياً مع أهداف الاستراتيجية الوطنية للألعاب والرياضات الإلكترونية في المملكة، التي أطلقها ولي العهد السعودي في عام 2022. هي قطعاً فرصة سانحة للاعبي الرياضات الإلكترونية لتمثيل بلدانهم بكل فخر ابتداءً من عام 2025 وإيصال القيم الأولمبية إلى فئات جديدة من اللاعبين والجمهور على حد سواء».

وستسلّط المناقشة الضوء على الدور الرائد للمملكة في استضافة النسخة الأولى من ألعاب الرياضات الإلكترونية الأولمبية، وهو حدث بارز يشير إلى اتجاه جديد للرياضات التقليدية والرقمية. وسيتناول المشاركون أيضاً الرؤية الاستراتيجية وراء دمج الرياضات الإلكترونية في الألعاب الأولمبية والفرص والتحديات المتمثلة في دمج عالم الرياضات الإلكترونية الديناميكي مع التقاليد العريقة للألعاب الأولمبية. وتمثل هذه الجلسة لحظة محورية في تطور الثقافة الرياضية العالمية، حيث تعيد الرياضات الإلكترونية والألعاب الأولمبية تحديد مستقبل الإنجاز الرياضي.


مقالات ذات صلة

مونديال الرياضات الإلكترونية: صراع ملتهب في بطولات أسبوع الختام

رياضة سعودية صراع مثير شهدته البطولة خلال أسابيعها الأخيرة (الشرق الأوسط)

مونديال الرياضات الإلكترونية: صراع ملتهب في بطولات أسبوع الختام

تواصلت منافسات المراحل الأولى في بطولات الأسبوع الثامن والأخير من الحدث الأكبر في تاريخ قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية المقام بالرياض.

لولوة العنقري (الرياض ) منيرة السعيدان (الرياض )
رياضة عالمية الياباني «أي أو» (الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية)

صراع الـ32 لاعباً يُشعل «كأس العالم للرياضات الإلكترونية»

انطلقت، الأربعاء، بطولات الأسبوع الثامن من «كأس العالم للرياضات الإلكترونية» من خلال مرحلة المجموعات في بطولة «تيكين 8» ونزالاتها القوية المنتظرة.

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة سعودية نيمار خلال مواجهته مساعد الدوسري (كأس العالم للرياضات الإلكترونية)

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: نيمار يكسب التحدي أمام مساعد الدوسري

كسب نجم كرة القدم العالمية البرازيلي نيمار جونيور المواجهة الخاصة التي جمعته بمساعد الدوسري نجم الرياضات الإلكترونية السعودي وقائد فريق فالكونز السعودي.

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة سعودية تحمل الجولة الأولى اسم البطولة العالمية تقديراً للحدث الكبير (الشرق الأوسط)

الدوري السعودي: تسمية الجولة الأولى بـ«جولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية»

أعلنت رابطة الدوري السعودي للمحترفين عن تسمية الجولة الأولى من منافسات الموسم الجديد التي تنطلق الخميس باسم «جولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية»

«الشرق الأوسط» (الرياض )
رياضة سعودية الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر (الألعاب الإلكترونية)

أساطير العالم يتأهبون للمشاركة في «الماسترز السعودية للسنوكر»

أعلن الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر عن نتائج قرعة بطولة الماسترز السعودية للسنوكر، حيث تم الكشف عن مسار منافسات أفضل لاعبي العالم المشاركين في هذا الحدث.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

الخلود... صفقات اللحظات الأخيرة تبهج «العشاق»   

ميزياني يرفع قميص الخلود مع رئيس النادي عقب توقيع العقد (الشرق الأوسط)
ميزياني يرفع قميص الخلود مع رئيس النادي عقب توقيع العقد (الشرق الأوسط)
TT

الخلود... صفقات اللحظات الأخيرة تبهج «العشاق»   

ميزياني يرفع قميص الخلود مع رئيس النادي عقب توقيع العقد (الشرق الأوسط)
ميزياني يرفع قميص الخلود مع رئيس النادي عقب توقيع العقد (الشرق الأوسط)

تنفست جماهير الخلود الصعداء بعد نجاح إدارة ناديها في إنهاء ثلاث صفقات أجنبية الخميس، وذلك قبل أول لقاء للفريق في الدوري السعودي ضد الاتحاد.

وأعلنت إدارة الخلود اليوم عن إتمامها ثلاث صفقات دفعة واحدة ليمثلوا الفريق في هذا الموسم حيث أبرمت عقدا مع المدافع السلوفاكي نوربيرت جيومبير والجناح الأسباني أليكس كولادو ومع مهاجم جزر القمر ميزياني ماوليدا ، لينضموا للحارس البرازيلي غروهي ، وبذلك أكمل الخلود تعاقده مع أربعة لاعبين أجانب وفي انتظار إكمال البقية قبل إغلاق فترة الانتقالات الصيفية.

ولعب نوربيرت لأندية مختلفة في إيطاليا بدءاً من كاتانيا ثم روما وبيسكارا وباري، وبيروجيا قبل أن يختم مسيرته في إيطاليا مع ساليرنيتانا.

ومثل نوربيرت صاحب الـ32 عاما منتخب بلاده في بطولة الأمم الأوروبية الأخيرة حيث خاض معه لقائين .

في حين لعب الأسباني أليكس كولادو لفريق الأخدود الموسم الماضي وقدم معه مستويات مميزة وتمكن في المساهمة بسبعة أهداف بين صناعة وتسجيل ، بينما يعتبر المهاجم ميزياني من أبرز اللاعبين في مركز الهجوم وأحد ركائز منتخب بلاده حيث لعب معهم 4 مباريات في تصفيات كأس العالم سجل فيها ثلاثة أهداف، ونشط الموسم الماضي في الدوري الإسكتلندي مع فريق هيبرنيان ولعب معه في الدوري 18 مباراة سجل فيها عشرة أهداف فيما صنع هدفين لزملاءه.