«حق الانفصال» عن العمل خارج الدوام يزيد الإنتاجية

بريطانيا وعدت بمنحه للموظفين لمنع تحوّل المنازل إلى «مكاتب دائمة»

العمل خارج ساعات الدوام يؤثر في الأداء (جامعة بايلور)
العمل خارج ساعات الدوام يؤثر في الأداء (جامعة بايلور)
TT

«حق الانفصال» عن العمل خارج الدوام يزيد الإنتاجية

العمل خارج ساعات الدوام يؤثر في الأداء (جامعة بايلور)
العمل خارج ساعات الدوام يؤثر في الأداء (جامعة بايلور)

أكدت الحكومة البريطانية أنّ الابتعاد عن العمل خارج ساعات الدوام الرسمي، يُعدُّ مفتاحاً لتعزيز الإنتاجية، وقد يسهم في تعزيز النمو الاقتصادي في البلاد؛ واعدة بمنح الموظفين حقاً جديداً يمكّنهم من قطع الاتصال بالعمل، ما يمنع تحوّل المنازل إلى «مكاتب عمل على مدار الساعة»، وفق «بي بي سي».

وتدرس الحكومة نماذج في دول أخرى طبّقت هذا النظام؛ خصوصاً في آيرلندا وبلجيكا؛ حيث يتمتّع العاملون بـ«حق الانفصال» عن العمل الذي يعني عدم تواصل صاحبه بشكل روتيني مع العمال أو تكليفهم بمَهمّات خارج ساعات الدوام المعتادة.

وقال متحدّث باسم رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر: «يتعلّق هذا بضمان حصول الناس على بعض الوقت للراحة. أصحاب العمل الجيدون يدركون أنه للحفاظ على تحفيز العمال وإنتاجيتهم، يجب أن يكونوا قادرين على الانفصال عن العمل، وأن ثقافة الوجود الدائم قد تكون ضارّة بالإنتاجية».

والإنتاجية هي مقياس اقتصادي يُعبّر عن حجم العمل المنجز في فترة زمنية محدّدة، وهو أمر يعدّه الخبراء ضرورياً لزيادة الأجور ومستويات المعيشة.

وتابع المتحدّث بأنّ الهدف هو ضمان «ألا نقوم بطمس الحدود بين الحياة العملية والمنزلية من دون قصد»، وأضاف: «من الواضح أنّ إحدى المهمّات المركزية للحكومة هي دعم النمو، ونعلم أنّ الإنتاجية ضرورية لذلك»؛ مشيراً إلى أنّ هذه الخطط «ليست حلاً يناسب الجميع»؛ بل ستراعي اختلاف الشركات وتفاوت الأدوار التي يؤدّيها الأشخاص.

والخطوة جزء من مجموعة إصلاحات مقترحة في حقوق العمال، ضمن «صفقة جديدة للعاملين» اقترحها حزب العمال.

قد يشمل هذا الإجراء إمكان لجوء الموظفين إلى المحاكم في حال انتهاك شروط التوظيف؛ خصوصاً في الحالات التي تشمل التواصل المستمرّ مع الموظف خارج ساعات العمل المُتّفق عليها.

وتشير الحكومة إلى أنّ القطاعات المختلفة لها حاجات متباينة، وهذا من المرجّح أن ينعكس في العقود المُتّفق عليها بين الموظفين وأصحاب العمل.

في آيرلندا، ثمة مدونة سلوك تُلزم أصحاب العمل بالتفاوض مع الموظفين والنقابات حول سياسات «حق الانفصال»، فتحدّد الظروف التي يمكن فيها التواصل معهم خارج ساعات العمل الرسمية. أما في بلجيكا، فيجب على الشركات التي تضم 20 موظفاً على الأقل أن تتبنّى اتفاقيات تتعلّق بهذا الحق.


مقالات ذات صلة

رئيس «فيدرالي» مينيابوليس يدعم خفض الفائدة الأميركية في سبتمبر

الاقتصاد مبنى بنك الاحتياطي الفيدرالي في واشنطن (رويترز)

رئيس «فيدرالي» مينيابوليس يدعم خفض الفائدة الأميركية في سبتمبر

قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس، نيل كاشكاري، إنه من المناسب مناقشة خفض أسعار الفائدة الأميركية في سبتمبر بسبب احتمالات إضعاف سوق العمل.

«الشرق الأوسط» (نيويورك )
تكنولوجيا بينما أصبح اعتمادنا المتزايد على الهواتف الذكية أمراً طبيعياً فإنه قد يكون ضاراً جداً بالحياة المهنية (شاترستوك)

كيف تعرف ما إذا كان استخدام هاتفك الذكي يؤثر على حياتك المهنية؟

إذا كنت مثل معظم الناس، أصبح هاتفك جزءاً لا يتجزأ من جسمك؛فأنت تلقائياً تلتفت إليه كلما تلقيت رسالة أو إشعاراً جديداً، وأحياناً كرد فعل غير مقصود للشعور بالملل.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق الملياردير الأميركي إيلون ماسك (رويترز)

بعد معركة قانونية... تعويض موظف سابق في «تويتر» بمبلغ 600 ألف دولار

فاز جاري روني، الموظف السابق في شركة «تويتر»، بتعويض مالي كبير قدره 470 ألف جنيه إسترليني.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد لافتة للتوظيف مُعلّقة على باب أحد المتاجر في مدينة نيويورك (رويترز)

انخفاض مفاجئ في طلبات إعانات البطالة الأسبوعية الأميركية

انخفض عدد الأميركيين الذين تقدّموا بطلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة بصورة غير متوقعة الأسبوع الماضي؛ ما يشير إلى استمرار تباطؤ سوق العمل بشكل منظم.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق الملياردير الأميركي إيلون ماسك (رويترز)

تعرف على سؤال إيلون ماسك المفضل «لكشف الكاذبين» في مقابلات العمل

كشف الملياردير الأميركي إيلون ماسك عن سؤاله المفضل في مقابلات العمل، والذي أكد أنه «يكشف الكاذبين» من المتقدمين إلى الوظائف بشركاته.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

خبراء ينصحون بإدراج تناول المثلّجات ضمن المناهج الدراسية للأطفال

طفلان يقومان بشراء المثلّجات في واشنطن (رويترز)
طفلان يقومان بشراء المثلّجات في واشنطن (رويترز)
TT

خبراء ينصحون بإدراج تناول المثلّجات ضمن المناهج الدراسية للأطفال

طفلان يقومان بشراء المثلّجات في واشنطن (رويترز)
طفلان يقومان بشراء المثلّجات في واشنطن (رويترز)

قالت مجموعة من الخبراء للوزراء في بريطانيا إنه يجب إتاحة الفرصة لتلاميذ المدارس الابتدائية لتناول المثلّجات وزراعة الخضراوات وعجن الخبز؛ لمساعدتهم في تعلّم المواد العلمية.

وحثّت 4 هيئات علمية رئيسية الحكومة على تضمين سلسلة من «التجارب الأساسية» للأطفال من سن 3 إلى 11 عاماً، إلى جانب اللعب بالظلال، والحَفر في التربة، وزيارة الحدائق، وإعادة التدوير، والعزف على الآلات الموسيقية، وفقاً لشبكة «سكاي نيوز».

ونشرت الجمعية الملكية للكيمياء، ومعهد الفيزياء، والجمعية الملكية لعلم الأحياء، وجمعية تعليم العلوم، توصيات لإصلاح مناهج المدارس الابتدائية، في محاولة للحدّ من التفاوت في تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

واقترح التقرير أن الأطفال الذين لديهم تجارب مباشرة محدودة «يعانون بلا شك من خلل».

وتابع: «هذه قضية مساواة أساسية، وتوفير تجارب غنية للأطفال (خصوصاً في السنوات الابتدائية المبكرة) سيُسهم إلى حد ما في معالجة هذه القضية؛ حيث تشكل هذه التجارب الملموسة الأساس الذي يمكن للأطفال من خلاله استخلاص الأدلة على أفكارهم، ما يجعلهم مستعدّين للتعلّم الأكثر تجريداً الذي سيواجهونه في المدرسة الثانوية».

وقالت آيلين أوزكان، المعلمة والمتخصصة في سياسة التعليم في الجمعية الملكية للكيمياء: «إن إحدى التوصيات المتعلقة بالكيمياء هي أنه بحلول سن الحادية عشرة، يجب أن يبدأ جميع الأطفال في فهم كيفية عمل درجة الحرارة، وكيف يمكن للتدفئة والتبريد تغيير الأشياء، ما الدعامة الأفضل التي يمكن للمعلم استخدامها لشرح هذه الأمور أكثر من المثلّجات؟».

وأضافت: «إنه حل رخيص، وسيسمح للأطفال بتطوير ثقتهم العلمية مهما كانت خلفيتهم».

وقال تشارلز تريسي، المستشار في التعلّم والمهارات بمعهد الفيزياء، إنه ينبغي منح جميع الطلاب إمكانية الوصول إلى «تجارب علمية حقيقية هي حالياً حكر على قِلّة محظوظة».

وأفادت لورين ماكليود، رئيسة سياسة التعليم في الجمعية الملكية لعلم الأحياء: «ليس كل الأطفال لديهم إمكانية الوصول إلى حديقة أو حقول مدرسية، ونحن نريد للأطفال أن يختبروا العالم من حولهم، مع تمكين المعلمين من إدخال العلوم في الأنشطة اليومية».