عندما يجافيك النوم... 3 طرق للتأمل تساعد على سبات عميق

كيف يمكن للتأمل أن يساعد في النوم؟ (رويترز)
كيف يمكن للتأمل أن يساعد في النوم؟ (رويترز)
TT

عندما يجافيك النوم... 3 طرق للتأمل تساعد على سبات عميق

كيف يمكن للتأمل أن يساعد في النوم؟ (رويترز)
كيف يمكن للتأمل أن يساعد في النوم؟ (رويترز)

كم مرة يجافينا النوم؟ نذهب إلى الفراش ونحاول إغماض أعيننا من دون فائدة.

أحياناً، ثمة شيء ما في الدماغ يرفض الاستسلام للنوم، وحينها تراودنا أفكار شتى... يصيبنا الأرق وأحياناً القلق ويفرّ النوم من أعيننا رغم الإرهاق والنعاس الشديدين.

ويعاني نحو 35 إلى 50 في المائة من البالغين في جميع أنحاء العالم بانتظام من أعراض الأرق.

في هذه الحالة قد يساعد التأمل في تحسين النوم وفق تقرير لموقع «هيلث لاين».

وقد يساعد التأمل على النوم كتقنية استرخاء، يمكنه تهدئة العقل والجسم مع تعزيز السلام الداخلي. عند القيام به قبل وقت النوم، قد يساعد التأمل في تقليل الأرق ومشاكل النوم من خلال تعزيز الهدوء العام.

كيف يمكن للتأمل أن يساعد في النوم؟

عندما تتأمل، تحدث مجموعة متنوعة من التغيرات الفسيولوجية. تبدأ هذه التغيرات من خلال التأثير على عمليات معينة في جسمك.

ووجد الباحثون أدلة معتدلة على أن تدخلات التأمل الذهني تعمل على تحسين جودة النوم بشكل كبير، حتى في المتابعة التي تتراوح من 5 إلى 12 شهراً.

وفقاً للباحثين، فإن التأمل له تأثير مهدئ على الجسم. يمكن أن يقلل من الأفكار التأملية والتفاعل العاطفي، مما قد يساعد على النوم عند دمجه.

كيف نمارس التأمل؟

التأمل ممارسة بسيطة يمكنك القيام بها في أي مكان وفي أي وقت. لست بحاجة إلى أدوات أو معدات خاصة. في الواقع، الشيء الوحيد الذي تحتاجه هو بضع دقائق.

ومع ذلك، فإن إنشاء روتين للتأمل يتطلب الممارسة. ومن خلال تخصيص وقت للتأمل ستكون أكثر عرضة للاستمتاع بفوائده.

إليك الخطوات الأساسية للتأمل:

ابحث عن مكان هادئ. اجلس أو استلق، حسبما تشعر براحة أكبر معه. وقد يكون الاستلقاء أفضل وقت النوم.

أغمض عينيك وتنفس ببطء. استنشق وازفر بعمق. ركز على تنفسك.

إذا ظهرت فكرة ما، فاتركها وركز مرة أخرى على تنفسك.

مع محاولتك ممارسة التأمل من أجل النوم، تحلَّ بالصبر مع نفسك. ابدأ بالتأمل لمدة 3 إلى 5 دقائق قبل النوم. بمرور الوقت، قم بزيادة الوقت ببطء إلى 15 إلى 20 دقيقة. سيستغرق الأمر بعض الوقت لتتعلم كيفية تهدئة عقلك.

وفيما يلي 3 طرق لممارسة التأمل من أجل نوم أفضل:

1. التأمل اليقظ

يتضمن التأمل اليقظ التركيز على الحاضر. يتم ذلك من خلال زيادة الانتباه إلى وعيك وتنفسك وجسدك.

إذا مرت فكرة أو أي مشاعر (مثل الغضب أو الحزن أو القلق أو الغيرة)، فما عليك سوى مراقبتها. ثم دعها تمر من دون الحكم على نفسك.

كيف نمارس التأمل اليقظ؟

قم بإزالة جميع المشتتات من غرفتك، بما في ذلك هاتفك، إذا أمكن. استلقِ في وضع مريح.

ركز على تنفسك. استنشق لمدة 10 ثوانٍ، ثم احبس أنفاسك لمدة 10 ثوانٍ. ازفر لمدة 10 ثوانٍ. كرر ذلك خمس مرات.

لاحظ أنفاسك وجسدك. إذا شعرت بضيق في جزء من الجسم، فقم بإرخائه بوعي.

عندما تخطر ببالك فكرة، قم بإعادة تركيزك ببطء على تنفسك فقط.

2. التأمل الموجه

التأمل الموجه هو عندما يقودك شخص آخر خلال كل خطوة من خطوات التأمل. قد يوجهك للتنفس أو استرخاء جسدك بطريقة معينة. أو قد يطلب منك تخيل صور أو أصوات. تُعرف هذه التقنية أيضاً بالتخيل الموجه.

عند وقت النوم، يمكنك الاستماع إلى تسجيل للتأمل الموجه والذي يمكن العثور عليه في تطبيقات ومواقع التأمل أو خدمات البث عبر الإنترنت، مثل Spotify.

كيف نقوم بالتأمل الموجه؟

اختر تسجيلاً. خفف ضوء هاتفك أو الجهاز الذي تستخدمه للاستماع إلى التأمل الموجه.

ابدأ التسجيل. استلقِ على السرير وتنفس بعمق وببطء.

ركز على صوت الشخص. إذا شرد عقلك، فأعد انتباهك ببطء إلى التسجيل.

3. تأمل مسح الجسم

في تأمل مسح الجسم، تركز على كل جزء من جسمك. والهدف هو زيادة الوعي بأحاسيسك الجسدية، بما في ذلك التوتر والألم. يعزز فعل التركيز الاسترخاء، مما قد يساعدك على النوم.

كيف نمارس تأمل مسح الجسم؟

قم بإزالة جميع عوامل التشتيت من غرفتك، بما في ذلك هاتفك، إذا أمكن. استلقِ في وضع مريح.

أغمض عينيك وتنفس ببطء. لاحظ وزن جسمك على السرير.

ركز على وجهك. قم بتليين فكك وعينيك وعضلات وجهك.

انتقل إلى رقبتك وكتفيك. حاول إرخاءهما.

استمر في النزول إلى أسفل جسمك، وانتقل إلى ذراعيك وأصابعك. استمر في النزول إلى معدتك وظهرك ووركيك وساقيك وقدميك. لاحظ كيف يشعر كل جزء.

إذا شرد ذهنك، قم بتحويل تركيزك ببطء إلى جسمك. إذا أردت، يمكنك التكرار في الاتجاه المعاكس، من قدميك إلى رأسك.


مقالات ذات صلة

صحتك يُنصح بإجراء جراحة مفتوحة بدلاً المنظار (شاترستوك)

الجراحة المفتوحة تتفوق على التدخل بالمنظار في علاج سرطان عنق الرحم

يعد سرطان عنق الرحم الذي تصاب به نسبة كبيرة من النساء بين سن 35 و44 رابع أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين النساء على مستوى العالم وفق ما أظهرت دراسة امتدت 5 سنوات

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك هل تعرف مدى قوة قبضتك؟ (رويترز)

7 مقاييس للصحة... منها قوة القبضة

إذا طُلب منك مشاركة بعض الحقائق الصحية عن نفسك، فمن المحتمل أنك لن تذكر.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق التوتر في العمل يمسُّ صحّة القلب (جامعة بروك)

ضغوط العمل تضاعف خطر الإصابة بضربات القلب غير المنتظمة

الإجهاد المرتبط بالعمل قد يضاعف خطر الإصابة بضربات القلب غير المنتظمة، المعروفة بالرجفان الأذيني (AF أو AFib)، وهو اضطراب قد يكون قاتلاً.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك يتم تشخيص 10 ملايين حالة جديدة من الخرف حول العالم كل عام (أ.ف.ب)

للوقاية من الخرف... اتبع هذا النظام الغذائي

أظهرت دراسة جديدة أن تناول نظام غذائي مضاد للالتهابات يتكون من الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات يقلل من خطر الإصابة بالخرف بنسبة 31٪.

«الشرق الأوسط» (لندن)

هجوم واسع على إعلامي مصري اقترح إلغاء تدريس «التاريخ» و«الفلسفة»

الإعلامي المصري تامر أمين (حساب قناة «النهار» على «فيسبوك»)
الإعلامي المصري تامر أمين (حساب قناة «النهار» على «فيسبوك»)
TT

هجوم واسع على إعلامي مصري اقترح إلغاء تدريس «التاريخ» و«الفلسفة»

الإعلامي المصري تامر أمين (حساب قناة «النهار» على «فيسبوك»)
الإعلامي المصري تامر أمين (حساب قناة «النهار» على «فيسبوك»)

تعرّض إعلامي مصري لهجوم شديد على وسائل التواصل الاجتماعي، بعد انتشار فيديو له يتحدّث خلاله عن أهمية بعض المواد الدراسية، وعدم أهمية مواد أخرى، مقترحاً إلغاء تدريس بعض المواد النظرية، والاهتمام بالمواد المؤهّلة لسوق العمل الواقعي.

وتصدّر الإعلامي المصري تامر أمين الترند على منصة «إكس»، الأربعاء، بتساؤله عن مدى أهمية تدريس مواد مثل التاريخ والفلسفة والجغرافيا في الثانوية، ومقلّلاً من أهمية تدريس اللغات لسنوات، في حين أن هناك «كورسات» تُتيح ذلك، وقال: «ما أهمية أن يدرس طالب الثانوية تاريخ 3 سنوات، دون شعارات نريد الكلام الذي يأتي بمكاسب ويؤدي للتقدم»، حسب وصفه.

وتحدّث عن أن هذه المواد ضرورية في التعليم الأساسي (المرحلتين الابتدائية والإعدادية)، لكن بدءاً من المرحلة الثانوية يتم تجهيز الطالب لسوق العمل.

وعَدّ البعض أن ما ذكره الإعلامي المصري جزء من خطة تقوم عليها وزارة التربية والتعليم المصرية، حيث أعلن الوزير، الأربعاء، إعادة هيكلة المواد الدراسية بالثانوية العامة، لتصبح مواد علم النفس والجيولوجيا و«اللغة الأجنبية الثانية» مواد نجاح ورسوب لا تُضاف للمجموع، بينما تم إلغاء تدريس الجغرافيا في الصف الأول الثانوي، لتصبح مادة تخصص في العام التالي.

وهو ما يعلّق عليه الدكتور عثمان فكري، أستاذ الإعلام المساعد بجامعة القاهرة قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «حقيقة الأمر أن الرجل كان يمهّد لما تم إعلانه في المؤتمر الصحافي الخاص بخطة إعادة هيكلة الثانوية العامة، الأربعاء».

وعَدّ فكري «هذا الهجوم في محله في حقيقة الأمر؛ لأن هذه المواد ذات أهمية كبيرة للغاية، وتبني شخصية الطالب»، وتابع: «كما أنها ليست المرة الأولى التي يخرج فيها تامر أمين بتصريحات مثيرة للرأي العام، وفيما يبدو أن هذا مقصود».

وكتب صاحب حساب باسم «أحمد مصطفى» على «إكس»، ونشر خبراً عن وزارة التعليم ونظام الثانوية الجديد، وإلغاء الجيولوجيا وعلم النفس واللغة الأجنبية الثانية، ودمج الرياضيات، كتب: «يعني تامر أمين لم يكن ينطق عن الهوى».

وعلقت صاحبة حساب باسم «فرح» على «إكس» بأن «كليات اللغات التي تخرّج تامر أمين من إحداها لن يدرّسوا لك ما تدرسه كتب تعلّم اللغة الإنجليزية في شهرين، بل كل ما يتعلق باللغة وشعبها وتراثها».

وعدّ الأكاديمي التربوي محمد حسن، أستاذ المناهج وفلسفة العلوم بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا «هذه التصريحات تفتقد الصواب»، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن تصميم المناهج في الجامعات الغربية يركّز على شقين: الأول إلمام الطالب بالقوانين العلمية، حتى تكون لديه رؤية وتصوّر للعالم، والثاني هو بناء الإنسان، من خلال مجموعة من الأفكار والمهارات التي توفرها المواد النظرية».

وأضاف أن «تنمية المهارات الاجتماعية عبر التعليم أمر مهم جداً، والقول بالاهتمام بالمواد العلمية أو العلوم الأساسية، وإهمال مواد مثل علم النفس وعلم الاجتماع والمنطق أعتقد أن هذا ينطوي على نظرة قاصرة».

وأوضح الأكاديمي التربوي أن «النظريات العلمية المجرّدة لا تشكّل وعياً، وإنما يكون تشكيل الوعي عن طريق التاريخ، هذا مثلاً يؤهل الطالب لفهم الواقع، فمواد العلوم الاجتماعية هي التي تبني الإنسان».

وحذّر من أن إهمال هذه المعارف والعلوم الاجتماعية «من شأنها أن تؤدي لصناعة إنسان قد يكون لديه علم، لكنه مجوّف».

واستمرت التعليقات التي ترفض تصريحات تامر أمين، خصوصاً حول أهمية تعلّم اللغات.

وترى الدكتورة ليلى عبد المجيد، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، أنه «يجب على الإعلاميين ألّا يتحدثوا في شيء إلا عن معرفة وفهم، ومتابعة لكافة التطورات، فالمناهج وطرق التدريس تطورت كثيراً، وأي إعلامي يخاطب الناس يجب أن يدرك ذلك، حتى لا يقول للناس أفكاراً قد تؤدي إلى كوارث على المجتمع».

وتعليقاً على تصريحات أمين قالت لـ«الشرق الأوسط»: «ما أريد قوله للزميل الإعلامي العزيز أنه حتى من يدرسون في الكليات العلمية مثل الطب والصيدلة والهندسة والزراعة وغيرها من المهم لهم أن يدرسوا الأدب والتاريخ وعلم النفس والفلسفة والمنطق، فهذه المواد تبني الوعي والوجدان، فالعلوم الإنسانية والاجتماعية مطلوبة لنهضة أي مجتمع وتطوّره وتقدّمه، وبدونها يكون المجتمع بلا ضمير، وإذا كنا نتحدث عن المواد المؤهّلة لسوق العمل فهذه السوق متغيّرة، وتحتاج دراسات من فترة إلى أخرى».