«حفلة»... فن سعودي ومجوهرات شرقية وخط عربي في لندن

تحتضنها دار سوذبيز

لوحة الفنان عبد الحليم رضوي (سوذبيز)
لوحة الفنان عبد الحليم رضوي (سوذبيز)
TT

«حفلة»... فن سعودي ومجوهرات شرقية وخط عربي في لندن

لوحة الفنان عبد الحليم رضوي (سوذبيز)
لوحة الفنان عبد الحليم رضوي (سوذبيز)

«حفلة»، عنوان مرح ومضياف، ينبئ عن لقاء يجتمع فيه أطياف من الأصدقاء، هو العنوان الذي تجمّلت به دار سوذبيز بمقرّها اللندني، انطلاقاً من المدخل للقاعات وانتهاءً بالمقهى، كل الأماكن اتّشحت بالزخارف الشرقية، وتناثرت الملصقات التي تحكي بالإنجليزية والعربية عن تعاوُن جميل بين مبدعين ومؤسسات عربية ودار المزادات العالمية.

فما هي قصة «حفلة»؟ الحدث هو نتيجة مجهودات عدد من العاملين في مجالات الفنون والمجوهرات والتصميم، من السعودية والبحرين، لعرض نماذج من الثقافة العربية الغنية، نرى من خلال جولة في الدار بعضَها، منها معرض ضخم لأعمال فنية من السعودية سنعود للحديث عنه، هناك أيضاً عرض للمجوهرات ذات الطابع الشرقي.

ولمحبي الخط العربي هناك قاعة منفصلة بها نماذج من أهم المخطوطات العربية، وبما أن العرض متشعّب، وقد يحتاج الزائر إلى التوقف قليلاً ما بين القاعات المختلفة، وجد المنظّمون فرصة لإبقائه أطولَ فترة ممكنة من خلال اجتذابه للمقهى الذي ارتدى الثوب الشرقي بدوره، من خلال ديكور لطيف مزخرف، وقائمة طعام تغلب عليها النكهات الشرقية.

خمسين... نظرة على الفن السعودي

تدور الحفلة حول معرض لخمسين عملاً تغزل منظومة الفن السعودي منذ الستينات حتى الوقت الحالي، وتأتي الأعمال في هذا المعرض المهم من جميع أنحاء المملكة، كما تشير الخبيرة كريستيز ألكساندرا روي. تتحدث روي عن دور قيّم العرض قسورة حافظ -وهو صاحب صالة فنية في جدة تحمل اسم عائلته- في جمع القطع المعروضة، بعضها استعاره من الفنان أو من عائلته، كما استقى أعمالاً من الفنانين أنفسهم، أو من مقتنين آخرين، مثل المقتنية بسمة السليمان.

سلسة من أعمال للخطاط السعودي عبد الرحمن الشاهد (سوذبيز)

يجب القول هنا إنَّ حافظ نجح في تنسيق العرض حسب الفترة الزمنية، وألقى الضوء من خلال اللوحات المختارة على فترات من الفن السعودي قد لا يعرفها الكثيرون.

وفي لقاء مع خبير الدار أشكان باغستاني، ليلةَ افتتاح العرض، أشار قسورة حافظ إلى الفترة من منتصف الستينات إلى 1979 بوصفها فترة شهدت بزوغ حركة فنية سعودية، تمثّلت في جيل الروّاد عبد الحليم رضوي ومحمد السليم ومنيرة موصلي وصفية بن زقر، وجميعهم لهم لوحات في المعرض.

الفترة الثانية من تطور الفن السعودي تزامنت مع أحداث محلية وعربية ألقت بظلالها على المجتمع السعودي، وأثّرت في الإنتاج الفني، حيث انتشر الفكر المتشدّد الرافض لأنواع الفن، من تلك المرحلة نرى أيضاً أكثر من عمل لفنانين عملوا في تلك الفترة، بعضهم لم يعرض أعماله، واكتفى ببيع بعضها على نحو خاص.

لوحة للفنان عبد الجبار اليحيى (سوذبيز)

الفترة الثالثة في التسعينات، حيث عادت بعض الحياة للحركة الفنية، وأصبحت أكثر قوةً في بداية الألفية الثانية، حيث ظهرت أصوات فنية شابة نجحت في خلق حركة فنية معاصرة، ظهرت في أعمال لفنانين أمثال: أحمد ماطر ومنال الضويان وراشد الشعشعي ومساعد الحليس ولولوة الحمود، وغيرهم من الفنانين الذين نرى بعض أعمالهم هنا أيضاً.

تأخذنا روي في جولة بين أهم الأعمال المعروضة في أكثر من قاعة، وتشير إلى أن فكرة المعرض كانت من بنات أفكار قسورة حافظ، الذي قام بجهد كبير في جمع وتنسيق الأعمال، لتبرز أهم الأسماء والاتجاهات الفنية في الفن السعودي.

وتنطلق الجولة مع جيل الروّاد، تقول روي: «نعرف أنهم سافروا لدراسة الفن في الخارج، فمنهم من سافر إلى إيطاليا، وآخرون لفرنسا ومصر والعراق، وأيضاً روسيا، مثلما في حال الفنان عبد الستار الموسى. ومع عودتهم كان من المهم أن يعثروا على الأسلوب الذي يميّزهم بصفتهم فنانين من السعودية، والوصول إلى لغة بصرية تميّزهم».

لوحة للفنان السعودي محمد السليم (سوذبيز)

وبالنظر إلى الأعمال نرى أن الفنان محمد السليم نجح في خلق أسلوب خاص به، سمّاه لاحقاً بـ«الآفاقية»، وكذلك تميّزت لوحات الفنان عبد الحليم رضوي، ونرى هنا منها لوحة نفّذها الفنان عام 1989، وتتميّز بألوانها الحية، والحركة التي تمثّل حياة المدينة.

وترى روي أن من العناصر التي ميّزت أعمال جيل الروّاد كانت تأثير المشهد الطبيعي وعناصر التراث، الظاهرة عبر النقشات والألوان مميزة. والثقافة المحلية أيضاً ظهرت حتى مع استخدام أسلوب غربي، كما يظهر في لوحة الفنان عبد الرحمن السليمان «القارئ»، التي نفّذها عام 1980، وجمع فيها بين الشخصية المحلية المتمثّلة في رجل بالرداء العربي يقرأ القرآن والأسلوب التكعيبي في الرسم.

ومن اللوحات المهمة هنا أيضاً لوحة «الزبون» للفنانة صفية بن زقر، وهي لوحة أيقونية، وربما يمكن عَدُّها أكثر لوحة معروفة في الفن السعودي، وتشير روي إلى أن اللوحة المعروضة أمامنا ليست الأصلية، بل هي نسخة تحمل توقيع الفنانة، ومن المهم ملاحظة أن لوحات الفنانات الرائدات منيرة موصلي ونبيلة البسام تُعرض بجانب لوحة صفية بن زقر، وكأنها تمثل تحية للرائدات في المملكة.

المجوهرات العالمية بلمسة شرقية

في مدخل الدار يقع مجلس أنيق لعرض المجوهرات الراقية، واستعداداً لـ«حفلة» ارتدى رداءً من النقوش العربية الملونة، وفي داخله امتزجت المجوهرات مع الأعمال الفنية المشرقية. الصالون يقدّم مجموعة من مختارات شركة «A2Z» للاستشارات الفنية، التي أسّسها مقتني الفنون المعروف عبد الرحمن الزياني.

يقول الزياني إنه أراد أن يعرض مجموعة منتقاة من المجوهرات المميّزة في صالون سوذبيز، وهو مساحة أنيقة افتُتحت حديثاً.

وبالنسبة إلى العرض والمكان يشير الزياني إلى أن العرض سيحمل إحساساً شرقياً باذخاً، فهو حريص على إضافة لوحات استشراقية من مجموعة الدار لمساحة العرض، مكملاً المشهد الشرقي بقِطع مميزة، مثل الصناديق الخشبية المزخرفة وغيرها، يقول: «أردت أن أعطي إحساساً للزائر بأنه يخطو داخل لوحة استشراقية».

جانب من عرض المجوهرات في صالون سوذبيز (الدار)

ومن القِطع التي يعرضها يشير إلى عِقد من اللؤلؤ يحمل التصميم الهندي الباذخ، ويشير إلى أن غلبة التصميمات الهندية المعروفة بالأحجار الثمينة وبالألوان، يتّسق مع الأجواء هذه الأيام، خصوصاً مع إقامة حفلات الزفاف الهندي لابن الملياردير موكيش أمباني.

وبالنسبة إلى القطع الأخرى يقول إنَّ تصميماتها تتقاطع ما بين التأثيرات الشرقية والهندية، مشيراً إلى أن المنطقة العربية ما زالت تحب وتهتم باقتناء المجوهرات الفخمة أكثر من أي مكان في العالم.

حقائب إنجليزية بطابع سعودي

تعرض الدار أيضاً مجموعة من الحقائب النسائية محدودة الإصدار، صممَتها الأميرة نورة الفيصل مستوحيةً التراث السعودي، وقد ابْتُكِرت هذه التصاميم بالتعاون مع دار آسبري الإنجليزية وعلامة «نون» التجارية الخاصة بالأميرة، لتكريم المناطق الخمس الرئيسية في المملكة، وتعرض المصمّمة تنوُّع المناطق وثراءها عبر الألوان والزخارف المميزة لكل منطقة.

حقائب إنجليزية بلمسة تراثية من السعودية (الدار)

روائع الخط العربي

في قاعة مغلقة نخطو داخل غلالة من الروحانية والإبداع الذي تخطّى القرون، فهنا مجموعة من أهم المخطوطات العربية، والنماذج لروائع الخط العربي.

مخطوطة من «المصحف الأزرق» النادرة (سوذبيز)

يصحبنا إدوارد غيبز رئيس مجلس إدارة الدار بالشرق الأوسط والهند، في جولة سريعة، منطلِقاً من أهم قطعة في المعرض، وهي مخطوطة من «المصحف الأزرق» النادر.

يقول غيبز إن القطعة «استثنائية في تصويرها لنقطةٍ في خطِّ تطوُّر فن الخط العربي، هي متفردة في أنها مكتوبة بالذهب على رقع من الجلد المصبوغ باللون الأزرق، وهي عملية مكلّفة جداً، وهو أمر يشير إلى رفعة نسب هذه القطعة».

وبالنسبة إلى القِطع الأخرى المعروضة يشير غيبز إلى أن عملية الاختيار أخذت في الاعتبار الجودة، ولكن تحديداً الخط والخصائص المميّزة للنص، وموقعها في رحلة تطوُّر فن الخط العربي على مدى 1400 عام.

ومن القطع اللافتة في المعرض مخطوطة قرآنية من الصين تتميّز باستخدام طرق الكتابة بالخط الصيني، يبرز فيها أثر الفرشاة في كتابة الأحرف «كالشَّعر الممشّط» كما يعلّق غيبز.


مقالات ذات صلة

«جبيل تحتضن بيروت» مدينة الأمل العنيد

يوميات الشرق المنزل التراثي بحجره العتيق وَهَب شكله المُهدَّم إلى فكرة إعادة الإحياء (صور جوني فنيانوس)

«جبيل تحتضن بيروت» مدينة الأمل العنيد

الصمود تؤكّده لوحة تظلُ مُعلَّقة على جدران انهار ما حولها، وتجسّده موسيقى تُعزَف لتُطيّب الجراح، فيتسلّل نغمها إلى الفوضى والأرض المحروقة ليس بالنار وحدها.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق لعب ومرح بخطوط عفوية (الشرق الأوسط)

«سكر نبات»... تعبّر فيه الفنانة نوران منصور عن ألم فقدان ابنتها الصغيرة

تعكس أعمال الفنانة المصرية نوران منصور شغفها بعالم الطفولة، وميلها إلى تجسيد مشاعرها وأفكارها بطريقة عفوية من خلال الرسم والحكي باللون والخط.

نادية عبد الحليم (القاهرة)
يوميات الشرق يشمل الحدث برنامجاً متكاملاً مُصمَّماً لجميع الفئات (كتاب المدينة) play-circle 02:11

معرض المدينة المنوّرة للكتاب... إطلالة على عوالم معرفية جديدة

يُقام المعرض على مساحة 20 ألف متر مربّع خلف «مركز الملك سلمان الدولي للمؤتمرات والمعارض»، ويفتح أبوابه للجمهور طوال أيامه الـ7 حتى 5 أغسطس.

عمر البدوي (المدينة المنورة)
يوميات الشرق يأتي معرض المدينة بدورته الثالثة ضمن مبادرة معارض الكتاب في السعودية (واس)

فصول ثقافية ومعرفية تبدأ في معرض المدينة المنورة للكتاب

تنطلق اليوم الثلاثاء، فعاليات النسخة الثالثة من معرض المدينة المنورة للكتاب، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة، في الفترة من 30 يوليو الحالي حتى 5 أغسطس.

عمر البدوي (المدينة المنورة)
يوميات الشرق إحدى لوحات محمود سعيد (الشرق الأوسط)

100 لوحة لرائد التصوير محمود سعيد وأصدقائه في معرض بانورامي

يقدّم المعرض وكتابه التعريفي السيرة الذاتية للفنان وكيف بدأ حياته محباً للرسم، واضطراره للعمل في القضاء تماشياً مع رغبة أسرته التي كانت من النخبة الحاكمة لمصر.

نادية عبد الحليم (القاهرة)

السعودية تدشن وثيقة التأمين الثقافي

إبرام أول اتفاقية تأمين على مجموعة مبانٍ تراثية (وزارة الثقافة)
إبرام أول اتفاقية تأمين على مجموعة مبانٍ تراثية (وزارة الثقافة)
TT

السعودية تدشن وثيقة التأمين الثقافي

إبرام أول اتفاقية تأمين على مجموعة مبانٍ تراثية (وزارة الثقافة)
إبرام أول اتفاقية تأمين على مجموعة مبانٍ تراثية (وزارة الثقافة)

دشنت وزارة الثقافة السعودية، الثلاثاء، منتج التأمين الثقافي، الذي يوفر للقائمين على الأصول الثقافية ومقتني الأعمال الفنية تغطية تأمينية لها، بما يقدم حماية أمثل من الأضرار المحتملة.

جاء ذلك خلال «مؤتمر التأمين الثقافي» الذي نظمته وزارة الثقافة بالتعاون مع «هيئة التأمين» في الرياض، بحضور مسؤولين ورؤساء تنفيذيين بالمجالين الثقافي والتأميني، وأبرمت على هامشه أول اتفاقية تأمين على مجموعة مبانٍ تراثية تابعة للوزارة.

وقال المهندس مصطفى ينبعاوي، المدير العام للمخاطر والالتزام بالوزارة، إن السعودية تزخر بكثير من الأصول الثقافية التي تمتد في جغرافية المملكة كافة، عاداً الحفاظ عليها «مسؤولية كبيرة».

المهندس مصطفى ينبعاوي يتحدث خلال المؤتمر (وزارة الثقافة)

وأضاف: «نعمل على إنشاء بنية تحتية متكاملة لحماية الأصول، والحفاظ عليها من الأضرار والمخاطر»، مشيراً إلى أن «فوائد التأمين تمتد لأكثر من الالتزام بحمايتها، ويسخر الخبرات في عملية حماية الموارد والأصول، وتحقيق الاستدامة وأكبر استفادة منها حالياً وللأجيال المقبلة عموماً».

من جهته، قال أحمد القصيّر، الرئيس التنفيذي للهيئة، إن هذا المنتج يعزز من مساهمة القطاع الثقافي في المنظومة الاقتصادية، ويدعم بشكل عام تحقيق الاستقرار الاقتصادي وحماية الأصول من الأضرار، ويساهم في الحفاظ على التراث الثقافي في السعودية، انطلاقاً من أهميته في تشكل هوية المجتمعات وجذر الحضارات العريقة.

وأضاف القصير: «يهدف هذا المنتج إلى الحماية الكاملة للأعمال الثقافية والأصول التراثية، وتعزيز استدامتها، والحفاظ على قيمتها»، مؤكداً أن «التراث الثقافي لا يمثل مباني تاريخية فحسب، بل يعكس هوية المجتمع السعودي وأصالة تراثه، وحمايته واجب وطني».

جانب من «مؤتمر التأمين الثقافي» في الرياض (وزارة الثقافة)

ماذا يغطي منتج التأمين الثقافي؟

يساهم التأمين الثقافي في مساعدة مُلاك الأعمال الفنية والأصول الثقافية على تأمينها، وحمايتها، وضمان استدامتها، وتوفير متطلبات المحافظة عليها، حيث يغطي المنتج المباني التراثية، ويقدم التعويض المالي المناسب إثر الأضرار المادية لها عقب الحوادث من حرائق وسيول وسرقة وكوارث طبيعية وغيرها.

كما يغطي الأعمال الفنية، ويقدم التعويض المالي المناسب على أثر الأضرار المادية للأصول المنقولة والأعمال الفنية عقب الحوادث، والسرقة والتلف الطارئ خلال العرض والتخزين والإعارة والنقل.

وتتحرى وزارة الثقافة من منتج التأمين الثقافي، تحقق عدد من الفوائد لخدمة المنظومة الثقافية، تشمل المعرفة وفهم الفرص والمخاطر وكيفية ارتباطها ببعضها وكيفية التعامل معها، وتوفير الأدوات لحماية الموارد والأصول من الأخطار مثل الانهيارات وغيرها، والاستدامة لتحقيق استفادة أكبر من الموارد والأصول واستمرارية بقائها في الخدمة، والتمكين وتقديم الدعم لإنجاح الأنشطة والفعاليات وتوفير الضمانة لأصحاب العلاقة ومالكي الأصول.

وأطلقت الوزارة منتج التأمين الثقافي بالتعاون مع هيئة التأمين، لتقديم الإرشادات والصيغ النموذجية لوثائق التأمين على الأصول الثقافية، تماشياً مع رؤية السعودية 2030، وضمن توجهات وزارة الثقافة لتفعيل الأنشطة والأصول الثقافية، وكذلك حمايتها والمحافظة عليها من الأضرار والمخاطر، وتشجيع التعاون في إطلاقه في السوق المحلي والإقليمي.